الهادي بوحوش |
انطلقت اختبارات الباكالوريا بداية من النصف الثاني من شهر أفريل : و كانت البداية كالعادة باختبارات التربية البدنية يوم 15 أفريل ثم الاختبارات التطبيقية و الشفاهية بداية من 16 ماي و انطلقت الاختبارت الكتابيّة بداية من يوم الأربعاء 5 جوان 2024 و تتواصل كالمعتاد حتّى الأسبوع الأول من شهر جويلية
§
تلتئم اختبارات الدّورة الرّئيسيّة لامتحان شهادة
البكالوريا من يوم 5 جوان إلى 12 جوان 2024.
§
تنتظم اختبارات مناظرة الدّخول إلى المدارس الإعداديّة
النّموذجيّة أيّام 20 و 21 و22 جوان2024.
§ تجري اختبارات شهادة
ختم التّعليم الأساسيّ العامّ والتقنيّ أيّام 24 و25 و26 جوان 2024.
§
تجري اختبارات دورة المراقبة لامتحان شهادة البكالوريا
من 1 إلى 4 جويلية 2024.
المترشّحون لامتحان البكالوريا - دورة 2024
1. 140.213 مترشّح لامتحان البكالوريا
بلغ عدد المسجّلين لامتحان الباكالوريا هذه السنةَ 140.213 مترشحة و مترشحا، مسجّلا زيادة طفيفة بــــ 2305 مترشحا مقارنة بعدد المترشّحين للدّورة الماضية (137.908).
والملاحظ أن عدد المترشحين في السنوات الأخيرو لم يستقر
على وضع فالرسم البياني أسفله يظهر اختلاف من سنة إلى أخرى فتارة يرتفع العدد (
دورات 2013و 2014 و 2021 و 2024 و تارة يتراجع العدد (
دورات 2015 و 2017 و 2022. و قد يكون الأمر مرتبط بنسبة الراسبين و المستمرين.
الرسم 1: تطور عدد المترشحين من 2007 إلى 2024
2.
جُلّ المترشّحين لامتحان البكالوريا من تلامذة التّعليم
العموميّ
الرسم 2: تركيبة المترشحين حسب الصنف
ما فتئ
قطاعُ التعليم العموميّ يزوّد امتحانَ البكالوريا بغالبية مترشّحيه، فنصيبه يفوق 80
% من جملة المترشّحين ( 82.58%)
، بينما يتأكّد تراجع نصيب التعليم الخاصّ ، ذلك أنّ المعاهد الخاصّة كانت أسهمت
في دورة 2014 بما نسبتُه 21.2%، في حين نزل نصيبُها من
المترشّحين في دورة 2019 إلى 14.09%
و في هذه الدورة 12.41 %
و يفسّر ذلك بالإجراءات
التي أقرّتها الوزارةُ، منذ دورة 2015، والمتعلّقة خاصّة بتراتيب إدراج المعدّل
السّنويّ في نتائج الامتحان النّهائيّ، و التي تواصلت بحذف آلية احتساب المعدل
السنوي مما حدّ من استقطاب التعليم الخاص سواء لتلاميذ
المعاهد العمومية أو لفئة أخرى من المترشّحين التي كانت، في السّنوات القليلة
الماضية، ترسّم بصفة شكليّة بالمعاهد الخاصّة، بغاية اجتياز امتحان البكالوريا،
لكنّها فضّلتْ، هذه المرّة، الاحتفاظ بمواردها الماليّة، فقرّرت الترشّحَ لامتحان
البكالوريا بصفة فرديّة، فصار6183 عددهم في دورة 2016، بعد أن كان 3090 في جوان 2015. و
قد بلغ عددهم في هذه الدورة 7022 مترشحا.
الدورة |
2014 |
2016 |
2018 |
2020 |
2022 |
2023 |
2024 |
مترشّحو المعاهد الخاصّة |
33040 |
19443 |
18783 |
19958 |
20475 |
18540 |
17398 |
مترشّحون فرديّون |
3129 |
6186 |
5486 |
6685 |
8763 |
6797 |
7022 |
3.توزّع المترشّحين على مختلف
الشّعب
§
تؤكّد إحصاءاتُ دورة 2019 التفاوت الكبير بين الشّعب الدّراسيّة
للتعليم الثانويّ (اُنظر الرسم أسفله): فثلاثٌ منها تستقطب تقريبا ثلاثة أرباع
المترشّحين(86.14%)
بزيادة كبيرة مقارنة بدورة 2018 (72.18
%) ويتعلّق الأمرُ بشعبة الاقتصاد
والتّصرّف وشعبة الآداب وشعبة العلوم التجريبيّة.
ولا شكّ في هيمنة شعبتيْ الآداب والاقتصاد والتّصرّف والعلوم التجريبة على
الشعب الأخرى من زاوية عدد المترشّحين، بما نسبتُه
73 % ( 73,51 % في الدورة الماضية) يمثّل إشكالا
حقيقيّا لمستقبل حاملي الشّهادات، مجاليْ
الآداب والاقتصاد و التصرف خصوصا، في بلد يشكو، منذ سنوات، من بطالة حاملي
الشّهادات العليا.
الرسم عدد3 : توزع المترشحين حسب الشعب ( دورة 2024)
§
عندما نقارن أعداد المترشّحين لدورة 2024
من مختلف الشّعب الدّراسيّة بالمترشّحين لدورة
جوان 2007، نلاحظ وجود:
-
شعبٍ تشهد تضخما ، كشعبة الاقتصاد والتصرّف التي
تبوّأت منذ 2015 المرتبة الأولى، بفضل عدد مترشّحيها، وكشعبة العلوم التجريبيّة،
كما يعرض ذلك الجدول أسفله و أصبحتا تمثلان أكثر من نصف المترشحين ( 53.6 %
).
الشّعبة |
2007 |
2018 |
2019 |
2024 |
الاقتصاد
والتصرّف |
27515 |
39528 |
40227 |
46377 |
العلوم
التجريبيّة |
26745 |
27303 |
27317 |
28014 |
-
وشعبٍتان تسجل تراجعا هما شعبة الرياضيات و الثانية شعبة الآداب، لكن
تراجع الأولى يمثل ظاهرة خطيرة أما تراجع
الثانية فهو أمر محمود ، فقد شهدت شعبة الرياضيات انخفاض مفزع في عددُ مترشّحيها منذ سنوات: فقد كانت تعدّ 23.475
مترشّحا في دورة 2007، وفي هذه الدورة لم يتقدم في
هذه الشعبة سوى 8061 مترشّحا أي دون 6 % و هذه الظاهرة الخطيرة تحتاج إلى تدخل استعجالي لإنعاش هذه الشعبة . أما
بالنسبة إلى شعبة الآداب التي بدأ عدد
مترشّحيها ينخفض تدريجيّا، وهو يعدّ أمرا مفرحا : 26945 في هذه الدورة مقابل 27150 في الدورة الماضية و
35825 في دورة 2014 حين كانت تحتل المرتبة الأولى تليها شعبة الاقتصاد والتصرف
( 33954 ) و شعبة العلوم التجريبية ( 28870).
-
وشعبٍ تعيش أزمة، ويتعلّق الأمر بالشّعب المحدثة التي لم
تجد مكانها الطبيعيّ صلب الشّعب بالتعليم الثانويّ، من ذلك شعبة الرياضة وشعبة
علوم الإعلاميّة إذ يعود أكبر عدد للمترشحين في الشعبيتين إلى دورة 2010 رغم بعض
الانتعاشة بشعبة علوم الإعلامية في الدورة الماضية و الدورة الحالية.
الدّورة |
2010 |
2017 |
2021 |
2023 |
2024 |
علوم الإعلاميّة |
13156 |
6424 |
7199 |
9282 |
10658 |
الدورة |
2013 |
2017 |
2018 |
2019 |
2024 |
الرياضة |
1474 |
1174 |
1358 |
1551 |
1306 |
4.
الفتيات في صدارة المترشّحين لامتحان البكالوريا
الرسم 4: تركيبة المترشحين حسب الجنس
منذ 1999، ما انفكّ نصيبُ التلميذات المترشّحات لامتحان
شهادة البكالوريا في ارتفاع مُطّرد. ففي دورة جوان 1999، فاق عددُ الفتيات
المترشّحات للبكالوريا، لأوّل مرّة، عدد الفتيان المترشّحين لها، بنسبة بلغت،
آنذاك، 50.75%. وفي دورة 2024، حافظت تركيبة المترشحين على نفس الملامح بل سجلت
نسبة الفتيات زيادة طفيفة بــ0.15 نقطة مقارنة بالدورة الماضية إذ كانت نسبة الفتيات تقدّر بـــــ 59.60 % . غير أن نسبة
الذكور بقيت مهيمنة في بعض الشعب كشعبة العلوم التقنية و العلوم الإعلامية
و الرياضة مثل الدورات السابقة ( انظر الرسم
الموالي)
رسم 5: نسبة المترشحين
حسب الجنس و الشعبة
المدوّنة البيداغوجية تأسف عن هذا التأخير في نشر هذه
البيانات لأن البيانات التي طلبنا من السيد المدير العام للامتحانات مع الأسف لم تصلنا و قد انتظرنا نشرها على
الصفجة الرسمية للوزارة يوم الثلاثاء أي قبل يوم من انطلاق الدورة.
منجي عكروت متفقد عام متقاعد
جوان 2024
Pour accéder à la version FR , cliquer ICI
مقالات ذات علاقة سابقة
تفوّق
الفتيات في الدراسة؟
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2013/12/blog-post_30.html
احتفاء
بالامتحانات الوطنية
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/04/blog-post_28.html
نشأة أول
بكالوريا بعد الاستقلال
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/1957.htm
البكالوريا
التونسيّة لسنة 2014 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/2014.html
الموادّ الاختياريّة في امتحان
البكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/blog-post_18.html
الغشّ في امتحان البكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/blog-post_26.html
إصلاح التحارير في امتحان
البكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_2.html
شعب
البكالوريا بين الأمس واليوم http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_8.html
دورة المراقبة في امتحان شهادة البكالوريا التونسية :
نشأتها و تطورها http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_23.html
الإسعاف في
امتحان البكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_29.html
موقع البنات
في امتحان البكالوريا من خلال دورة 2011
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/2011.html
الإخفاق
والتفاوت في امتحان البكالوريا ج1 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/blog-post.html
الإخفاق
والتفاوت في امتحان البكالوريا ج2 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/blog-post_21.html
هل تتحسّن
جودة التعليم لو حذفنا نسبة الـ 25 % من
امتحان البكالوريا؟ http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/25.html
خواطر حول الطريقة الجديدة لاحتساب المعدّل السّنويّ في
امتحان الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/10/blog-post_27.html
وأخيرا، نقّح امتحان شهادة الباكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/01/blog-post.html
ما الجديد في امتحان الباكالوريا؟
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/05/blog-post_25.html
تطوّر شعب الباكالوريا منذ 1976 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/05/1976.html
تطوّر اختبارات امتحان البكالوريا منذ
1976
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/1976.html
ماهية اختبار مادّة الآداب و الحضارة العربيّة في شهادة
الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#more
إشكاليات تقييم المقالات
التحريريّة في امتحان الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post_22.html#more
ماهية اختبار اللغة الفرنسية في
امتحان البكالوريا التونسية
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post_28.html#more
ماهية اختبار الرّياضيات في امتحان الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post.html
ماهية اختبار الفلسفة في امتحان الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post_13.html
ماهية اختبار التاريخ و
الجغرافيا في امتحان الباكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post_20.html
ماهيّات اختبارات البكالوريا: الإشكاليّات و توجّهات
التطوير الممكنة : الجزء الأول 1
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post_27.htm
ماهيّات
اختبارات البكالوريا: الإشكاليّات و توجّهات التطوير الممكنة : الجزء الثاني
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/08/blog-post.html
Question
d’actualité : Quoi de neuf au baccalauréat 2017.
http://bouhouchakrout.blogspot.com/2017/06/question-dactualite-quoi-de-neuf-au.html
في مجرى الأحداث : الجديد في بكالوريا 2017
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2017/06/201.html
بكالوريا 2017 : المترشحون
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2017/06/2017.html
بكالوريا 2018 : المترشحون
https://akroutbouhouch.blogspot.com/2018/06/2018.html
بكالوريا 2021 : المترشحون
https://akroutbouhouch.blogspot.com/2019/06/2019.html#more
بكالوريا 2021 : المترشحون
https://akroutbouhouch.blogspot.com/2021/06/2021_0520618968.htm
بكالوريا 2023 : الروزنامة و المترشحون.
https://akroutbouhouch.blogspot.com/2023/06/2023.html
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire