dimanche 9 juin 2024

باكالوريا : المترشحون - دورة 2024

 


الهادي بوحوش

 
انطلقت اختبارات  الباكالوريا  بداية من النصف الثاني من شهر أفريل : و كانت البداية كالعادة باختبارات التربية البدنية يوم 15 أفريل ثم الاختبارات التطبيقية و الشفاهية بداية من 16  ماي  و انطلقت الاختبارت  الكتابيّة  بداية من يوم  الأربعاء 5 جوان
   2024 و تتواصل كالمعتاد حتّى الأسبوع الأول  من شهر جويلية


§       تلتئم اختبارات الدّورة الرّئيسيّة لامتحان شهادة البكالوريا من يوم 5 جوان إلى 12 جوان 2024.

§       تنتظم اختبارات مناظرة الدّخول إلى المدارس الإعداديّة النّموذجيّة أيّام 20 و 21  و22 جوان2024.

§       تجري اختبارات شهادة ختم التّعليم الأساسيّ العامّ والتقنيّ أيّام 24 و25 و26 جوان 2024.

§       تجري اختبارات دورة المراقبة لامتحان شهادة البكالوريا من 1 إلى 4 جويلية 2024.

 المترشّحون لامتحان البكالوريا - دورة 2024

1.   140.213 مترشّح لامتحان البكالوريا

بلغ عدد المسجّلين لامتحان الباكالوريا  هذه السنةَ 140.213  مترشحة و مترشحا، مسجّلا زيادة طفيفة  بــــ 2305 مترشحا مقارنة  بعدد المترشّحين للدّورة الماضية (137.908).

والملاحظ أن عدد المترشحين في السنوات الأخيرو لم يستقر على وضع  فالرسم البياني أسفله يظهر  اختلاف من سنة إلى أخرى فتارة يرتفع العدد ( دورات 2013و 2014 و 2021 و 2024 و تارة يتراجع العدد ( دورات 2015 و 2017 و 2022. و قد يكون الأمر مرتبط بنسبة الراسبين و المستمرين.

الرسم 1: تطور عدد المترشحين من 2007 إلى 2024


2.    جُلّ المترشّحين لامتحان البكالوريا من تلامذة التّعليم العموميّ

الرسم 2: تركيبة المترشحين حسب الصنف



 

ما فتئ قطاعُ التعليم العموميّ يزوّد امتحانَ البكالوريا بغالبية مترشّحيه، فنصيبه يفوق 80 % من جملة المترشّحين ( 82.58%) ، بينما يتأكّد تراجع نصيب التعليم الخاصّ ، ذلك أنّ المعاهد الخاصّة كانت أسهمت في دورة 2014 بما نسبتُه 21.2%، في حين نزل نصيبُها من المترشّحين في دورة 2019 إلى 14.09%  و في هذه الدورة  12.41 % و يفسّر ذلك بالإجراءات التي أقرّتها الوزارةُ، منذ دورة 2015، والمتعلّقة خاصّة بتراتيب إدراج المعدّل السّنويّ في نتائج الامتحان النّهائيّ، و التي تواصلت بحذف آلية احتساب المعدل السنوي  مما  حدّ من استقطاب التعليم الخاص سواء لتلاميذ المعاهد العمومية أو لفئة أخرى من المترشّحين التي كانت، في السّنوات القليلة الماضية، ترسّم بصفة شكليّة بالمعاهد الخاصّة، بغاية اجتياز امتحان البكالوريا، لكنّها فضّلتْ، هذه المرّة، الاحتفاظ بمواردها الماليّة، فقرّرت الترشّحَ لامتحان البكالوريا بصفة فرديّة، فصار6183 عددهم  في دورة 2016، بعد أن كان 3090 في جوان  2015.  و قد بلغ عددهم في هذه الدورة 7022 مترشحا.

 

الدورة

2014

2016

2018

2020

2022

2023

2024

مترشّحو المعاهد الخاصّة

33040

19443

18783

19958

20475

18540

17398

مترشّحون فرديّون

3129

6186

5486

6685

8763

6797

7022

 

3.توزّع المترشّحين على مختلف الشّعب

§       تؤكّد إحصاءاتُ دورة 2019 التفاوت الكبير بين الشّعب الدّراسيّة للتعليم الثانويّ (اُنظر الرسم أسفله): فثلاثٌ منها تستقطب تقريبا ثلاثة أرباع المترشّحين(86.14%)  بزيادة كبيرة مقارنة  بدورة 2018 (72.18 %) ويتعلّق الأمرُ بشعبة الاقتصاد والتّصرّف وشعبة الآداب وشعبة العلوم التجريبيّة.

ولا شكّ في هيمنة شعبتيْ الآداب والاقتصاد والتّصرّف والعلوم التجريبة على الشعب الأخرى من زاوية عدد المترشّحين، بما  نسبتُه    73 % (  73,51  % في الدورة الماضية) يمثّل إشكالا حقيقيّا لمستقبل حاملي الشّهادات، مجاليْ  الآداب والاقتصاد و التصرف خصوصا، في بلد يشكو، منذ سنوات، من بطالة حاملي الشّهادات العليا.

الرسم عدد3 : توزع المترشحين حسب الشعب ( دورة 2024)


 

§     عندما نقارن أعداد المترشّحين لدورة 2024  من مختلف الشّعب الدّراسيّة بالمترشّحين لدورة جوان 2007، نلاحظ وجود:

-        شعبٍ تشهد تضخما ، كشعبة الاقتصاد والتصرّف التي تبوّأت منذ 2015 المرتبة الأولى، بفضل عدد مترشّحيها، وكشعبة العلوم التجريبيّة، كما يعرض ذلك الجدول أسفله و أصبحتا تمثلان أكثر من نصف المترشحين ( 53.6 % ).

 

الشّعبة

2007

2018

2019

2024

الاقتصاد والتصرّف

27515

39528

40227

46377

العلوم التجريبيّة

26745

27303

27317

28014

 

-         وشعبٍتان تسجل تراجعا  هما شعبة الرياضيات و الثانية شعبة الآداب، لكن تراجع الأولى يمثل ظاهرة خطيرة   أما تراجع الثانية فهو أمر محمود ، فقد  شهدت  شعبة الرياضيات انخفاض  مفزع في  عددُ مترشّحيها منذ سنوات: فقد كانت تعدّ 23.475 مترشّحا في دورة 2007، وفي هذه الدورة لم  يتقدم  في هذه الشعبة سوى 8061  مترشّحا أي دون 6 %   و هذه الظاهرة الخطيرة  تحتاج إلى تدخل استعجالي لإنعاش هذه الشعبة . أما بالنسبة إلى  شعبة الآداب التي بدأ عدد مترشّحيها ينخفض تدريجيّا، وهو يعدّ أمرا مفرحا : 26945  في هذه الدورة مقابل 27150 في الدورة الماضية و 35825 في دورة 2014  حين كانت تحتل المرتبة الأولى تليها  شعبة الاقتصاد والتصرف ( 33954 ) و شعبة العلوم التجريبية ( 28870).

-         وشعبٍ تعيش أزمة، ويتعلّق الأمر بالشّعب المحدثة التي لم تجد مكانها الطبيعيّ صلب الشّعب بالتعليم الثانويّ، من ذلك شعبة الرياضة وشعبة علوم الإعلاميّة إذ يعود أكبر عدد للمترشحين في الشعبيتين إلى دورة 2010 رغم بعض الانتعاشة بشعبة علوم الإعلامية في الدورة الماضية و الدورة الحالية.

الدّورة

2010

2017

2021

2023

2024

علوم الإعلاميّة

13156

6424

7199

9282

10658

الدورة

2013

2017

2018

2019

2024

الرياضة

1474

1174

1358

1551

1306

 

4.    الفتيات في صدارة المترشّحين لامتحان البكالوريا

الرسم 4: تركيبة المترشحين حسب الجنس

 

منذ 1999، ما انفكّ نصيبُ التلميذات المترشّحات لامتحان شهادة البكالوريا في ارتفاع مُطّرد. ففي دورة جوان 1999، فاق عددُ الفتيات المترشّحات للبكالوريا، لأوّل مرّة، عدد الفتيان المترشّحين لها، بنسبة بلغت، آنذاك، 50.75%. وفي دورة 2024،  حافظت تركيبة المترشحين على نفس الملامح بل سجلت  نسبة الفتيات زيادة طفيفة  بــ0.15  نقطة مقارنة بالدورة الماضية  إذ كانت نسبة الفتيات تقدّر بـــــ  59.60  %  . غير أن نسبة  الذكور بقيت مهيمنة في بعض الشعب كشعبة العلوم التقنية و العلوم الإعلامية و الرياضة  مثل الدورات السابقة ( انظر الرسم الموالي)

رسم 5: نسبة المترشحين حسب الجنس و الشعبة



المدوّنة البيداغوجية تأسف عن هذا التأخير في نشر هذه البيانات لأن البيانات التي طلبنا من  السيد المدير العام للامتحانات  مع الأسف لم تصلنا و قد انتظرنا نشرها على الصفجة الرسمية للوزارة يوم الثلاثاء أي قبل يوم من انطلاق الدورة.

منجي عكروت متفقد عام متقاعد

جوان  2024

Pour accéder à la version FR , cliquer ICI

مقالات ذات علاقة سابقة

تفوّق الفتيات في الدراسة؟

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2013/12/blog-post_30.html

احتفاء بالامتحانات الوطنية

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/04/blog-post_28.html

نشأة أول بكالوريا بعد الاستقلال

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/1957.htm

البكالوريا التونسيّة لسنة 2014     http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/2014.html

الموادّ الاختياريّة في امتحان البكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/blog-post_18.html

الغشّ في امتحان البكالوريا

 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/blog-post_26.html

إصلاح التحارير في امتحان البكالوريا  http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_2.html

شعب البكالوريا بين الأمس واليوم http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_8.html

دورة المراقبة في امتحان شهادة البكالوريا التونسية : نشأتها و تطورها http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_23.html

الإسعاف في امتحان البكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_29.html

موقع البنات في امتحان البكالوريا من خلال   دورة 2011 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/2011.html

الإخفاق والتفاوت في امتحان البكالوريا ج1   http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/blog-post.html

الإخفاق والتفاوت في امتحان البكالوريا ج2  http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/blog-post_21.html

هل تتحسّن جودة التعليم لو حذفنا نسبة الـ  25 % من امتحان البكالوريا؟ http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/25.html

خواطر حول الطريقة الجديدة لاحتساب المعدّل السّنويّ في امتحان الباكالوريا

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/10/blog-post_27.html

وأخيرا، نقّح امتحان شهادة الباكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/01/blog-post.html

ما الجديد في امتحان الباكالوريا؟ http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/05/blog-post_25.html

تطوّر شعب الباكالوريا منذ 1976 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/05/1976.html

تطوّر اختبارات امتحان البكالوريا منذ 1976 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/1976.html

ماهية اختبار مادّة الآداب و الحضارة العربيّة في شهادة الباكالوريا

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#more

إشكاليات تقييم المقالات التحريريّة في امتحان الباكالوريا

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post_22.html#more

ماهية اختبار اللغة الفرنسية في امتحان البكالوريا التونسية http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post_28.html#more

ماهية اختبار الرّياضيات في امتحان الباكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post.html

ماهية اختبار الفلسفة في امتحان الباكالوريا

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post_13.html

ماهية اختبار التاريخ و الجغرافيا في امتحان الباكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post_20.html

ماهيّات اختبارات البكالوريا: الإشكاليّات و توجّهات التطوير الممكنة : الجزء الأول 1

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post_27.htm

 ماهيّات اختبارات البكالوريا: الإشكاليّات و توجّهات التطوير الممكنة : الجزء الثاني 

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/08/blog-post.html

Question d’actualité : Quoi de neuf au baccalauréat 2017.

http://bouhouchakrout.blogspot.com/2017/06/question-dactualite-quoi-de-neuf-au.html

في مجرى الأحداث : الجديد في بكالوريا 2017

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2017/06/201.html

بكالوريا 2017 : المترشحون

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2017/06/2017.html

بكالوريا 2018 : المترشحون

https://akroutbouhouch.blogspot.com/2018/06/2018.html

بكالوريا 2021 : المترشحون

https://akroutbouhouch.blogspot.com/2019/06/2019.html#more

بكالوريا 2021 : المترشحون

https://akroutbouhouch.blogspot.com/2021/06/2021_0520618968.htm

 

بكالوريا 2023 : الروزنامة و المترشحون.

https://akroutbouhouch.blogspot.com/2023/06/2023.html

 

 

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire