lundi 4 juin 2018

بكالوريا 2018




ينطلق ماراتونُ اختبارات  الباكالوريا  بداية من النصف الثاني من شهر أفريل : و تكون البداية كالعادة باختبارات التربية البدنية يوم 16 أفريل ثم الاختبارات التطبيقية و الشفاهية بداية من 18 ماي و يتوّج بالاختبارت  الكتابيّة  بداية من يوم  الأربعاء 6 جوان    2018 أي تقريبا في نفس موعد السنة الماضية و تتواصل كالمعتاد حتّى الأسبوع الأخير من شهر جوان، حسب الترتيب التالي: )اضغط هنا للاطّلاع على المنشور)


§       تلتئم اختبارات الدّورة الرّئيسيّة لامتحان شهادة البكالوريا من يوم 6 جوان إلى 13 جوان: )اضغط هنا للاطّلاع على الرّوزنامة) 
§       تجري اختبارات شهادة ختم التّعليم الأساسيّ العامّ والتقنيّ أيّام 18 و19 و20 جوان: (اضغط هنا للاطّلاع على الرّوزنامة) 
§       تنتظم اختبارات مناظرة الدّخول إلى المدارس الإعداديّة النّموذجيّة أيّام 21 و 22  و23 جوان: (اضغط هنا للاطّلاع على الرّوزنامة)
§       تجري اختبارات دورة المراقبة لامتحان شهادة البكالوريا من 26 جوان إلى 29 جوان: (اضغط هنا للاطّلاع على الرّوزنامة).

 المترشّحون لامتحان البكالوريا - دورة 2018
1. 132.000 مترشّح لامتحان البكالوريا
بلغ عدد المسجّلين لامتحان الباكالوريا  هذه السنةَ 132250  مترشحة و مترشحا، مسجّلا زيادة طفيفة بــــ 2010 مترشحا مقارنة  بعدد المترشّحين للدّورة الماضية.
و تؤكّد هذه الزيادة    ظاهرة عدم الاستقرار في عدد المترشحين من دورة إلى أخرى  رغم أنّ المَنْحى العامّ لتطوّر عدد المترشّحين لامتحان شهادة البكالوريا ينزَع نحو الانخفاض منذ أكثر من 10 سنوات فقد بلغ قمّته في دورة 2008  ( 156020 مترشحا) و أدناه في دورة 2011 ( 126776 مترشحا)  اُنظر الرّسم  البيانيّ أسفله.
الرسم 1: تطور عدد المترشحين من 2007 إلى 2018



1.     جُلّ المترشّحين لامتحان البكالوريا من تلامذة التّعليم العموميّ
الرسم 2: تركيبة المترشحين حسب الصنف

ما فتئ قطاعُ التعليم العموميّ يزوّد امتحانَ البكالوريا بغالبية مترشّحيه، فنصيبه يفوق 80 % من جملة المترشّحين ( 81.65%) مسجلا زيادة طفيفة جدا  ، بينما يتأكّد تراجع نصيب التعليم الخاصّ ، ذلك أنّ المعاهد الخاصّة كانت أسهمت في دورة 2014 بما نسبتُه 21.2%، في حين نزل نصيبُها من المترشّحين في دورة 2018 إلى 14.20%. و يفسّر ذلك بالإجراءات التي أقرّتها الوزارةُ، منذ دورة 2015، والمتعلّقة خاصّة بتراتيب إدراج المعدّل السّنويّ في نتائج الامتحان النّهائيّ، و التي تواصلت بحذف آلية احتساب المعدل السنوي  مما  حدّ من استقطاب التعليم الخاص سواء لتلاميذ المعاهد العمومية أو لفئة أخرى من المترشّحين التي كانت، في السّنوات القليلة الماضية، ترسّم بصفة شكليّة بالمعاهد الخاصّة، بغاية اجتياز امتحان البكالوريا، لكنّها فضّلتْ، هذه المرّة، الاحتفاظ بمواردها الماليّة، فقرّرت الترشّحَ لامتحان البكالوريا بصفة فرديّة، ولا أدلّ على ذلك من تضاعُف عدد المترشّحين بصفة فردية، إذ صار6183  في دورة 2016، بعد أن كان 3090 في جوان 2015.  و قد سجل عددهم في هذه الدورة زيادة طفيفة مقارنة بدورة 2017 (+240),

الدورة
2014
2015
2016
2017
2018
مترشّحون من المعاهد الخاصّة
33040
24855
19443
19074
18783
مترشّحون فرديّون
3129
3090
6183
5246
5486

3.توزّع المترشّحين على مختلف الشّعب
§       تؤكّد إحصاءاتُ دورة 2018 التفاوت الكبير بين الشّعب الدّراسيّة للتعليم الثانويّ (اُنظر الرسم أسفله): فثلاثٌ منها تستقطب تقريبا ثلاثة أرباع المترشّحين(72.18%) بارتفاع طفيف مقارنة بالسنة الماضية ( 71.97 %) ويتعلّق الأمرُ بشعبة الاقتصاد والتّصرّف وشعبة الآداب وشعبة العلوم التجريبيّة.
ولا شكّ في هيمنة شعبتيْ الآداب والاقتصاد والتّصرّف على الشعب الأخرى من زاوية عدد المترشّحين، بما  نسبتُه    51,54 % (   52.05 % في الدورة الماضية) يمثّل إشكالا حقيقيّا لمستقبل حاملي الشّهادات، في هذيْن المجاليْن خصوصا، في بلد يشكو، منذ سنوات، من بطالة حاملي الشّهادات العليا.
الرسم عدد3 : توزع المترشحين حسب الشعب ( دورة 2018)

§     عندما نقارن أعداد المترشّحين لدورة 2018  من مختلف الشّعب الدّراسيّة بالمترشّحين لدورة جوان 2007، نلاحظ وجود:
-      شعبٍ تشهد توسّعا، كشعبة الاقتصاد والتصرّف التي تبوّأت منذ 2015 المرتبة الأولى، بفضل عدد مترشّحيها، وكشعبة العلوم التجريبيّة، كما يعرض ذلك الجدول أسفله.

الشّعبة
2007
2017
2018
الاقتصاد والتصرّف
27515
37622
39528
العلوم التجريبيّة
26745
25945
27303

-       وشعبٍ تتراجع، ومثالها شعبة الرياضيات بالأساس التي ما فتئ عددُ مترشّحيها يتراجع بانتظام، منذ سنوات: فقد كانت تعدّ 23.475 مترشّحا في دورة 2007، وصارت اليوم لا تعدّ سوى   11.323 مترشّحا (11826في السنة الماضية ) . هذه الظاهرة تدفعنا إلى الاسْتفسار عن أسبابها. ومثالها الثاني شعبة الآداب التي بدأ عدد مترشّحيها ينخفض تدريجيّا، ممّا ينبغي أن يعدّ أمرا مفرحا.
-       وشعبٍ تعيش أزمة، ويتعلّق الأمر بالشّعب المحدثة التي لم تجد مكانها الطبيعيّ صلب الشّعب بالتعليم الثانويّ، من ذلك شعبة الرياضة على الرغم من بعض التحسّن في هذه الدورة  وشعبة علوم الإعلاميّة والتي شهد عدد مترشّحيها تراجعا كما في الجدول الآتي.
الدّورة
2010
2017
2018
علوم الإعلاميّة
13156
6424
6196
الدورة
2013
2017
2018
الرياضة
1474
1174
1358


4.   الفتيات في صدارة المترشّحين لامتحان البكالوريا
الرسم 4: تركيبة المترشحين حسب الجنس


منذ 1999، ما انفكّ نصيبُ التلميذات المترشّحات لامتحان شهادة البكالوريا في ارتفاع مُطّرد. ففي دورة جوان 1999، فاق عددُ الفتيات المترشّحات للبكالوريا، لأوّل مرّة، عدد الفتيان المترشّحين لها، بنسبة بلغت، آنذاك، 50.75%. وفي دورة 2018،  حافظت تركيبة المترشحين على نفس الملامح بل سجلت  نسبة الفتيات زيادة طفيفة  بــ0.59  نقطة مقارنة بالدورة الماضية  إذ كانت نسبة الفتيات تقدّر بـــــ  58.82 %  مقابل  59.41  %  في هذه الدورة. غير أن نسبة  الذكور بقيت مهيمنة في بعض الشعب كشعبة العلوم التقنية و العلوم الإعلامية و الرياضة ( انظر الرسم الموالي)

رسم 5 : نسبة المترشحين حسب الجنس و الشعبة



 شكر 
المدوّنة البيداغوجية تتقدّم بالشكر إلى السيد المدير العام للامتحانات الذي وضع على ذمّتنا المعطيات الإحصائية الضرورية لهذه الورقة.
منجي عكروت متفقدان عامان متقاعدان و ابراهيم بن عتيق
ماي 2018



مقالات ذات علاقة سابقة
تفوّق الفتيات في الدراسة؟
احتفاء بالامتحانات الوطنية
نشأة أول بكالوريا بعد الاستقلال
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/1957.htm
البكالوريا التونسيّة لسنة 2014     http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/2014.html
الموادّ الاختياريّة في امتحان البكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/blog-post_18.html
الغشّ في امتحان البكالوريا
 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/blog-post_26.html
إصلاح التحارير في امتحان البكالوريا  http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_2.html
شعب البكالوريا بين الأمس واليوم http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_8.html
دورة المراقبة في امتحان شهادة البكالوريا التونسية : نشأتها و تطورها http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_23.html
الإسعاف في امتحان البكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_29.html
موقع البنات في امتحان البكالوريا من خلال   دورة 2011 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/2011.html
الإخفاق والتفاوت في امتحان البكالوريا ج1   http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/blog-post.html
الإخفاق والتفاوت في امتحان البكالوريا ج2  http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/blog-post_21.html
هل تتحسّن جودة التعليم لو حذفنا نسبة الـ  25 % من امتحان البكالوريا؟ http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/25.html
خواطر حول الطريقة الجديدة لاحتساب المعدّل السّنويّ في امتحان الباكالوريا
وأخيرا، نقّح امتحان شهادة الباكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/01/blog-post.html
ما الجديد في امتحان الباكالوريا؟ http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/05/blog-post_25.html
تطوّر شعب الباكالوريا منذ 1976 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/05/1976.html
تطوّر اختبارات امتحان البكالوريا منذ 1976 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/1976.html
ماهية اختبار مادّة الآداب و الحضارة العربيّة في شهادة الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#more
إشكاليات تقييم المقالات التحريريّة في امتحان الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post_22.html#more
ماهية اختبار اللغة الفرنسية في امتحان البكالوريا التونسية http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post_28.html#more
ماهية اختبار الرّياضيات في امتحان الباكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post.html
ماهية اختبار الفلسفة في امتحان الباكالوريا
ماهية اختبار التاريخ و الجغرافيا في امتحان الباكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post_20.html
ماهيّات اختبارات البكالوريا: الإشكاليّات و توجّهات التطوير الممكنة : الجزء الأول 1
 ماهيّات اختبارات البكالوريا: الإشكاليّات و توجّهات التطوير الممكنة : الجزء الثاني 
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/08/blog-post.html
في مجرى الأحداث : الجديد في بكالوريا 2017
بكالوريا 2017 : المترشحون



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire