dimanche 11 juin 2023

باكالوريا 2023 : الروزنامة المترشحون

 



انطلقت الاختبارات  الكتابيّة لامتحان البكالوريا يوم  الأربعاء  الماضي ( 7 جوان 2023) وستتواصل الدورة الرئيسية إلى يوم الاربعاء 14  جوان 2023 كما هو مبين بالرزنامة التالية 




     أما بالنسبة للمؤجلين فإن اختبارات دورة المراقبة فهي ستكون أيام 3و4ز5و6  جويلية 2023 أي بعد اسبوع من الاعلان عن نتائج الدورة الرئيسية  و هو اجراء جديد مرده  امكانية حلول عطلة عيد الاضحى في الفترة المتراوحة بين 26 و 29 جوان 2023.



على أن يتم الإعلان عن نتائج الدورة الرئيسية  - مبدئيا - يوم الأحد 25 جوان و يوم الأحد  16 جويلية 2023.

 

1.   134950 مترشّحا لامتحان الباكالوريا  في دورة 2023

بلغ عدد المسجّلين لامتحان الباكالوريا  هذه السنةَ 134950 مترشحة و مترشحا، مسجّلا زيادة  بــــ 2941 مترشحا مقارنة  بالدّورة الماضية (134956).

إذا كان تطور العام  في عدد المترشحين لامتحان البكالوريا  بدأ في التراجع  منذ  القمة التي سجلت في دورة 2008 جين بلغ عدد المترشحين  156020  و قد سجل أدنى عدد في دورة 2011 ( 126776) فما يميز تطور عدد المترشحين في السنوات الأخيرة  هو التذبذب من دورة إلى أخرى ويبدو  التطور على شكل أسنان المنشار  يرتفع ثم ينخفض فيرتفع من جديد كما يبدو  بالرسم   الموالي:

الرسم 1: تطور عدد المترشحين من 2007 إلى 2023


2.    جُلّ المترشّحين لامتحان الباكالوريا من تلامذة التّعليم العموميّ

الرسم 2: تركيبة المترشحين حسب الصنف

ما فتئ قطاعُ التعليم العموميّ يزوّد امتحانَ الباكالوريا بغالبية مترشّحيه، فنصيبه بلغ في هذه الدورة    81.63 %   من جملة المترشّحين ، بينما يتأكّد تراجع نصيب التعليم الخاصّ ، ذلك أنّ المعاهد الخاصّة كانت أسهمت في دورة 2014 بما نسبتُه 21.2%، في حين نزل نصيبُها من المترشّحين في دورة 2023 إلى 13.44 % ،  أما من حيث العدد فإنه قد سجل تراجعا   بــ 1920 مترشحا مقارنة بالدورة الفارطة إذ مرّ من 20459 سنة 2022  إلى 18539 في الدورة الحالية.

و جاء  تراجع نصيب التعليم الخاص نتيجة إلغاء آلية  اعتبار المعدّل السّنويّ في نتائج الامتحان النّهائيّ  منذ دورة 2015، ، مما  حدّ من استقطاب التعليم الخاص سواء لتلاميذ المعاهد العمومية أو لفئة أخرى من المترشّحين التي كانت، قبل 2015 ، ترسّم بصفة شكليّة بالمعاهد الخاصّة، بغاية اجتياز امتحان البكالوريا، لكنّها فضّلتْ منذ ذلك التاريخ الترشّحَ لامتحان البكالوريا بصفة فرديّة.

الرسم 3-  تطور عدد المترشحين  من المدارس الخاصة

 

و قد أدّى ذلك إلى ارتفاع عدد المترشحين الفرديين  في دورة 2021 ليصل إلى 11270 ، بعد أن كان 3090 في جوان 2015.  و قد سجل عددهم في هذه الدورة زيادة كبيرة  مقارنة بدورة 2020 (+4585), ( انظر الرسمين التاليين : رسم 4 ورسم 5)

 الرسم عدد 4 : تطور عدد المترشحين بصفة فردية




2023

2021

2019

2017

2014

الدورة

18539

20335

18583

19074

33040

مترشحو المدارس الخاصة

6794

11270

5807

5246

3129

مترشحون فرديون

 

 3. . توزّع المترشّحين على مختلف الشّعب

تؤكّد إحصاءاتُ دورة 2021 التفاوت الكبير بين الشّعب الدّراسيّة للتعليم الثانويّ (اُنظر الرسم أسفله) : فثلاثٌ منها تستقطب تقريبا ثلاثة أرباع المترشّحين(73.05%) بزيادة طفيفة مقارنة بالسنة الماضية (72.06 %) ويتعلّق الأمرُ بشعبة الاقتصاد والتّصرّف وشعبة العلوم التجريبيّة وشعبة الآداب .

ولا شكّ في أنّ ارتفاع نسبة مترشحي شعبتيْ الآداب والاقتصاد والتّصرّف بما  نسبتُه    51.25 % (   50,66  % في الدورة الماضية) يمثّل إشكالا حقيقيّا لمستقبل حاملي الشّهادات، في هذيْن المجاليْن خصوصا، في بلد يشكو، منذ سنوات، من بطالة حاملي الشّهادات العليا.

الرسم عدد5 : توزّع المترشحين حسب الشعب ( دورة 2022)

 

 

      عندما نقارن أعداد المترشّحين لدورة 2021  من مختلف الشّعب الدّراسيّة بالمترشّحين لدورة جوان 2007، نلاحظ وجود:

-        شعبٍ تشهد توسّعا، كشعبة الاقتصاد والتصرّف التي تبوّأت منذ 2015 المرتبة الأولى، بفضل عدد مترشّحيها، وشعبة العلوم التجريبيّة، كما يعرض ذلك الجدول أسفله.

الشّعبة

2007

2018

2021

2023

الاقتصاد والتصرّف

27515

39528

47204

48260

العلوم التجريبيّة

26745

27303

31832

25987

 

-         وشعبٍ تتراجع، ومثالها شعبة الرياضيات بالأساس التي ما فتئ عددُ مترشّحيها يتراجع بانتظام، منذ سنوات، فقد كانت تعدّ 23.475 مترشّحا في دورة 2007، وصارت اليوم لا تعدّ سوى   8973 مترشّحا .

الدورة

2002

2019

2021

2023

النسبة

17.9%

8.56%

7.22%

6.29%

 

-         و الشعبة الأخرى التي تسجل تراجعا  هي شعبة الآداب ، على الرغم من الزيادة الطفيفة المسجلة في هذه الدورة مقارنة بالدورة الماضية ( 27149  مقابل 26931 في دورة 2022 أي زيادة بــ 218 مترشحا فقط).

و إذا كان تراجع وزن الشعبة الأدبية أمرا محبذا فإن تقلص شعبة الرياضيات يمثل ظاهرة خطيرة و محيرة .

-         وشعبٍ تعيش أزمة، ويتعلّق الأمر بالشّعب المحدثة التي لم تجد مكانها الطبيعيّ صلب الشّعب بالتعليم الثانويّ، من ذلك شعبة الرياضة وشعبة علوم الإعلاميّة على الرغم التحسّن  المسجل منذ  دورة 2021  الذي تواصل في هذه الدورة دون الوصول إلى أرقام 2010  كما في الجدول الآتي:

تطور عدد مترشحي شعبة العلوم الإعلامية  و شعبة الرياضة  بين 2010 و 2023

الدّورة

2010

2017

2020

2021

2023

علوم الإعلاميّة

13156

6424

6685

7199

9382

الدورة

2013

2017

2020

2021

2023

الرياضة

1474

1174

1317

1388

1036

 

4.   الفتيات في صدارة المترشّحين لامتحان الباكالوريا

الرسم عدد 6 : تركيبة المترشحين حسب الجنس (دورة 2021).





منذ 1999، ما انفكّ نصيبُ التلميذات المترشّحات لامتحان شهادة الباكالوريا في ارتفاع مُطّرد. ففي دورة جوان 1999، فاق عددُ الفتيات المترشّحات للباكالوريا، لأوّل مرّة، عدد الفتيان المترشّحين لها، بنسبة بلغت، آنذاك، 50.75%. وفي دورة 2023،  حافظت تركيبة المترشحين على نفس الملامح بل سجّلت  نسبة الفتيات زيادة طفيفة  بــ 0.6  نقطة مقارنة بدورة 2020  إذ كانت نسبة الفتيات تقدّر بـــــ  59.6 %  مقابل  61.31  %  في هذه الدورة. غير أن نسبة  الذكور بقيت مهيمنة في بعض الشعب كشعبة العلوم التقنية  والعلوم الإعلامية و الرياضة ( انظر الرسم الموالي)

رسم عدد 7  : نسبة المترشحين حسب الجنس و الشعبة ( دورة 2023)



ملاحظة : أخذت الاحصائيات من الموقع الرسمي لوزارة التربية .

الجمهورية التونسية – وزارة التربية- الاستعدادات للامتحانات الوطنية – دورة 2023.

http://www.echos.education.gov.tn/2023-06-05/Exam_Nation2023.pdf

 الجمهورية التونسية – وزارة التربية - روزنامة الامتحانات الوطنية

http://www.echos.education.gov.tn/2023-06-05/Stat_Exam_Nation2023.pdf


منجي عكروت متفقد عام متقاعد

تونس . جوان  2023-

Pour accéder à la version FR , cliquer ICI

مقالات سابقة ذات علاقة 

تفوّق الفتيات في الدراسة؟

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2013/12/blog-post_30.html

احتفاء بالامتحانات الوطنية

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/04/blog-post_28.html

نشأة أول باكالوريا بعد الاستقلال

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/1957.htm

الباكالوريا التونسيّة لسنة 2014     http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/2014.html

 

بكالوريا 2021 – المترشحون و مواعيد الاخابارات

https://akroutbouhouch.blogspot.com/2021/06/2021_0520618968.html#more

الموادّ الاختياريّة في امتحان الباكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/blog-post_18.html

الغشّ في امتحان الباكالوريا

 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/blog-post_26.html

إصلاح التحارير في امتحان الباكالوريا  http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_2.html

شعب الباكالوريا بين الأمس واليوم http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_8.html

دورة المراقبة في امتحان شهادة الباكالوريا التونسية : نشأتها و تطورها http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_23.html

الإسعاف في امتحان الباكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_29.html

موقع البنات في امتحان الباكالوريا من خلال   دورة 2011 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/2011.html

الإخفاق والتفاوت في امتحان الباكالوريا ج1   http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/blog-post.html

الإخفاق والتفاوت في امتحان الباكالوريا ج2  http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/blog-post_21.html

هل تتحسّن جودة التعليم لو حذفنا نسبة الـ  25 % من امتحان البكالوريا؟ http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/25.html

خواطر حول الطريقة الجديدة لاحتساب المعدّل السّنويّ في امتحان الباكالوريا

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/10/blog-post_27.html

وأخيرا، نقّح امتحان شهادة الباكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/01/blog-post.html 

ما الجديد في امتحان الباكالوريا؟ http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/05/blog-post_25.html

تطوّر شعب الباكالوريا منذ 1976 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/05/1976.html

تطوّر اختبارات امتحان البكالوريا منذ 1976 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/1976.html

ماهية اختبار مادّة الآداب و الحضارة العربيّة في شهادة الباكالوريا

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#more

إشكاليات تقييم المقالات التحريريّة في امتحان الباكالوريا

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post_22.html#more

ماهية اختبار اللغة الفرنسية في امتحان البكالوريا التونسية http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post_28.html#more

ماهية اختبار الرّياضيات في امتحان الباكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post.html

ماهية اختبار الفلسفة في امتحان الباكالوريا

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post_13.html

ماهية اختبار التاريخ و الجغرافيا في امتحان الباكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post_20.html

ماهيّات اختبارات البكالوريا: الإشكاليّات و توجّهات التطوير الممكنة : الجزء الأول 1

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post_27.htm

 ماهيّات اختبارات الباكالوريا: الإشكاليّات و توجّهات التطوير الممكنة : الجزء الثاني 

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/08/blog-post.html

Question d’actualité : Quoi de neuf au baccalauréat 2017.

http://bouhouchakrout.blogspot.com/2017/06/question-dactualite-quoi-de-neuf-au.html

في مجرى الأحداث : الجديد في باكالوريا 2017

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2017/06/201.html

باكالوريا 2017 : المترشحون

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2017/06/2017.html

باكالوريا 2018 : المترشحون

https://akroutbouhouch.blogspot.com/2018/06/2018.html

بكالوريا 2019

https://akroutbouhouch.blogspot.com/2019/06/2019.html

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire