أما بالنسبة للمؤجلين فإن اختبارات دورة المراقبة فهي ستكون أيام 3و4ز5و6 جويلية 2023 أي بعد اسبوع من الاعلان عن نتائج الدورة الرئيسية و هو اجراء جديد مرده امكانية حلول عطلة عيد الاضحى في الفترة المتراوحة بين 26 و 29 جوان 2023.
على أن يتم الإعلان عن نتائج
الدورة الرئيسية - مبدئيا - يوم الأحد 25
جوان و يوم الأحد 16 جويلية 2023.
1. 134950
مترشّحا لامتحان الباكالوريا في دورة 2023
بلغ
عدد المسجّلين لامتحان الباكالوريا هذه
السنةَ 134950 مترشحة و مترشحا،
مسجّلا زيادة بــــ 2941 مترشحا
مقارنة بالدّورة الماضية (134956).
إذا
كان تطور العام في عدد المترشحين لامتحان
البكالوريا بدأ في التراجع منذ
القمة التي سجلت في دورة 2008 جين بلغ عدد المترشحين 156020
و قد سجل أدنى عدد في دورة 2011 ( 126776) فما يميز تطور عدد المترشحين في
السنوات الأخيرة هو التذبذب من دورة إلى
أخرى ويبدو التطور على شكل أسنان
المنشار يرتفع ثم ينخفض فيرتفع من جديد كما
يبدو بالرسم الموالي:
الرسم 1: تطور عدد المترشحين من 2007 إلى 2023
2. جُلّ المترشّحين لامتحان
الباكالوريا من تلامذة التّعليم العموميّ
الرسم 2: تركيبة المترشحين حسب الصنف
ما فتئ قطاعُ التعليم العموميّ
يزوّد امتحانَ الباكالوريا بغالبية مترشّحيه، فنصيبه بلغ في هذه الدورة 81.63 % من جملة
المترشّحين ، بينما يتأكّد تراجع نصيب التعليم الخاصّ ، ذلك أنّ المعاهد الخاصّة
كانت أسهمت في دورة 2014 بما نسبتُه 21.2%، في حين نزل نصيبُها من المترشّحين في
دورة 2023 إلى 13.44 % ، أما من حيث العدد
فإنه قد سجل تراجعا بــ 1920 مترشحا
مقارنة بالدورة الفارطة إذ مرّ من 20459 سنة 2022
إلى 18539 في الدورة الحالية.
و جاء تراجع
نصيب التعليم الخاص نتيجة إلغاء آلية
اعتبار المعدّل السّنويّ في نتائج الامتحان النّهائيّ منذ دورة 2015، ، مما حدّ من استقطاب التعليم الخاص سواء لتلاميذ
المعاهد العمومية أو لفئة أخرى من المترشّحين التي كانت، قبل 2015 ، ترسّم بصفة
شكليّة بالمعاهد الخاصّة، بغاية اجتياز امتحان البكالوريا، لكنّها فضّلتْ منذ ذلك التاريخ الترشّحَ لامتحان البكالوريا بصفة فرديّة.
الرسم
3- تطور عدد المترشحين من المدارس الخاصة
و قد أدّى ذلك إلى ارتفاع عدد المترشحين الفرديين في دورة 2021 ليصل إلى 11270 ، بعد أن كان 3090 في جوان 2015. و قد سجل عددهم في هذه الدورة زيادة كبيرة مقارنة بدورة 2020 (+4585), ( انظر الرسمين التاليين : رسم 4 ورسم 5)
الرسم عدد 4 : تطور عدد المترشحين بصفة فردية
2023 |
2021 |
2019 |
2017 |
2014 |
الدورة |
18539 |
20335 |
18583 |
19074 |
33040 |
مترشحو المدارس الخاصة |
6794 |
11270 |
5807 |
5246 |
3129 |
مترشحون فرديون |
3. . توزّع المترشّحين على مختلف الشّعب
تؤكّد إحصاءاتُ دورة 2021 التفاوت الكبير بين الشّعب الدّراسيّة
للتعليم الثانويّ (اُنظر الرسم أسفله) : فثلاثٌ منها تستقطب تقريبا ثلاثة أرباع
المترشّحين(73.05%) بزيادة طفيفة مقارنة بالسنة الماضية (72.06 %) ويتعلّق الأمرُ
بشعبة الاقتصاد والتّصرّف وشعبة العلوم التجريبيّة وشعبة الآداب .
ولا شكّ في أنّ ارتفاع نسبة مترشحي
شعبتيْ الآداب والاقتصاد والتّصرّف بما
نسبتُه 51.25 % ( 50,66
% في الدورة الماضية) يمثّل إشكالا حقيقيّا لمستقبل حاملي الشّهادات، في
هذيْن المجاليْن خصوصا، في بلد يشكو، منذ سنوات، من بطالة حاملي الشّهادات العليا.
الرسم عدد5 : توزّع المترشحين حسب الشعب ( دورة 2022)
▪
عندما نقارن أعداد
المترشّحين لدورة 2021 من مختلف الشّعب
الدّراسيّة بالمترشّحين لدورة جوان 2007، نلاحظ وجود:
-
شعبٍ تشهد توسّعا، كشعبة الاقتصاد
والتصرّف التي تبوّأت منذ 2015 المرتبة الأولى، بفضل عدد مترشّحيها، وشعبة العلوم
التجريبيّة، كما يعرض ذلك الجدول أسفله.
الشّعبة |
2007 |
2018 |
2021 |
2023 |
الاقتصاد والتصرّف |
27515 |
39528 |
47204 |
48260 |
العلوم التجريبيّة |
26745 |
27303 |
31832 |
25987 |
-
وشعبٍ تتراجع، ومثالها شعبة
الرياضيات بالأساس التي ما فتئ عددُ مترشّحيها يتراجع بانتظام، منذ سنوات، فقد
كانت تعدّ 23.475 مترشّحا في دورة 2007، وصارت اليوم لا تعدّ سوى 8973 مترشّحا .
الدورة |
2002 |
2019 |
2021 |
2023 |
النسبة |
17.9% |
8.56% |
7.22% |
6.29% |
-
و الشعبة الأخرى التي
تسجل تراجعا هي شعبة الآداب ، على الرغم
من الزيادة الطفيفة المسجلة في هذه الدورة مقارنة بالدورة الماضية ( 27149 مقابل 26931 في دورة 2022 أي زيادة بــ 218
مترشحا فقط).
و إذا كان تراجع وزن الشعبة الأدبية أمرا محبذا فإن تقلص شعبة
الرياضيات يمثل ظاهرة خطيرة و محيرة .
-
وشعبٍ تعيش أزمة، ويتعلّق الأمر
بالشّعب المحدثة التي لم تجد مكانها الطبيعيّ صلب الشّعب بالتعليم الثانويّ، من
ذلك شعبة الرياضة وشعبة علوم الإعلاميّة على الرغم التحسّن المسجل منذ دورة 2021 الذي تواصل في هذه الدورة دون الوصول إلى أرقام
2010 كما في الجدول الآتي:
تطور عدد مترشحي شعبة العلوم الإعلامية و شعبة الرياضة بين 2010 و 2023
الدّورة |
2010 |
2017 |
2020 |
2021 |
2023 |
علوم الإعلاميّة |
13156 |
6424 |
6685 |
7199 |
9382 |
الدورة |
2013 |
2017 |
2020 |
2021 |
2023 |
الرياضة |
1474 |
1174 |
1317 |
1388 |
1036 |
4.
الفتيات
في صدارة المترشّحين لامتحان الباكالوريا
الرسم عدد
6 : تركيبة المترشحين حسب الجنس (دورة 2021).
منذ 1999، ما انفكّ
نصيبُ التلميذات المترشّحات لامتحان شهادة الباكالوريا في ارتفاع مُطّرد. ففي دورة
جوان 1999، فاق عددُ الفتيات المترشّحات للباكالوريا، لأوّل مرّة، عدد الفتيان
المترشّحين لها، بنسبة بلغت، آنذاك، 50.75%. وفي دورة 2023، حافظت تركيبة المترشحين على نفس الملامح بل
سجّلت نسبة الفتيات زيادة طفيفة بــ 0.6
نقطة مقارنة بدورة 2020 إذ كانت
نسبة الفتيات تقدّر بـــــ 59.6 % مقابل
61.31 % في هذه الدورة. غير أن نسبة الذكور بقيت مهيمنة في بعض الشعب كشعبة العلوم
التقنية والعلوم الإعلامية و الرياضة (
انظر الرسم الموالي)
رسم
عدد 7 :
نسبة
المترشحين حسب الجنس و الشعبة ( دورة 2023)
ملاحظة : أخذت
الاحصائيات من الموقع الرسمي لوزارة التربية .
الجمهورية التونسية – وزارة التربية- الاستعدادات للامتحانات الوطنية – دورة 2023.
http://www.echos.education.gov.tn/2023-06-05/Exam_Nation2023.pdf
الجمهورية التونسية – وزارة التربية - روزنامة
الامتحانات الوطنية
http://www.echos.education.gov.tn/2023-06-05/Stat_Exam_Nation2023.pdf
منجي
عكروت متفقد عام متقاعد
تونس . جوان 2023-
Pour accéder à la version FR , cliquer ICI
مقالات سابقة ذات علاقة
تفوّق الفتيات في الدراسة؟
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2013/12/blog-post_30.html
احتفاء بالامتحانات الوطنية
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/04/blog-post_28.html
نشأة أول باكالوريا بعد الاستقلال
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/1957.htm
الباكالوريا التونسيّة لسنة
2014 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/2014.html
بكالوريا 2021 – المترشحون و مواعيد
الاخابارات
https://akroutbouhouch.blogspot.com/2021/06/2021_0520618968.html#more
الموادّ
الاختياريّة في امتحان الباكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/blog-post_18.html
الغشّ
في امتحان الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/blog-post_26.html
إصلاح
التحارير في امتحان الباكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_2.html
شعب الباكالوريا بين الأمس واليوم http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_8.html
دورة
المراقبة في امتحان شهادة الباكالوريا التونسية : نشأتها و تطورها http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_23.html
الإسعاف في امتحان الباكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_29.html
موقع البنات في امتحان الباكالوريا
من خلال دورة 2011 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/2011.html
الإخفاق والتفاوت في امتحان
الباكالوريا ج1 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/blog-post.html
الإخفاق والتفاوت في امتحان
الباكالوريا ج2 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/blog-post_21.html
هل تتحسّن جودة التعليم لو حذفنا
نسبة الـ 25 % من امتحان البكالوريا؟ http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/25.html
خواطر
حول الطريقة الجديدة لاحتساب المعدّل السّنويّ في امتحان الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/10/blog-post_27.html
وأخيرا،
نقّح امتحان شهادة الباكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/01/blog-post.html
ما
الجديد في امتحان الباكالوريا؟ http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/05/blog-post_25.html
تطوّر
شعب الباكالوريا منذ 1976 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/05/1976.html
تطوّر
اختبارات امتحان البكالوريا منذ 1976 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/1976.html
ماهية
اختبار مادّة الآداب و الحضارة العربيّة في شهادة الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#more
إشكاليات
تقييم المقالات التحريريّة في امتحان الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post_22.html#more
ماهية اختبار اللغة الفرنسية في
امتحان البكالوريا التونسية http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post_28.html#more
ماهية
اختبار الرّياضيات في امتحان الباكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post.html
ماهية اختبار الفلسفة في امتحان
الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post_13.html
ماهية اختبار التاريخ و الجغرافيا
في امتحان الباكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post_20.html
ماهيّات
اختبارات البكالوريا: الإشكاليّات و توجّهات التطوير الممكنة : الجزء الأول 1
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post_27.htm
ماهيّات اختبارات الباكالوريا: الإشكاليّات و
توجّهات التطوير الممكنة : الجزء الثاني
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/08/blog-post.html
Question
d’actualité : Quoi de neuf au baccalauréat 2017.
http://bouhouchakrout.blogspot.com/2017/06/question-dactualite-quoi-de-neuf-au.html
في مجرى الأحداث : الجديد في
باكالوريا 2017
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2017/06/201.html
باكالوريا
2017 : المترشحون
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2017/06/2017.html
باكالوريا
2018 : المترشحون
https://akroutbouhouch.blogspot.com/2018/06/2018.html
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire