انطلق ماراتونُ الاختبارات
الكتابيّة للامتحانات الوطنيّة يوم الاربعاء 7 جوان 2017 الماضي أي بتأخير بأسبوع مقارنة بدورة 2016، و تتواصل
كالمعتاد حتّى الأسبوع الأخير من شهر جوان، حسب الترتيب التالي: )اضغط هنا للاطّلاع على المنشور)
§
تلتئم اختبارات الدّورة الرّئيسيّة
لامتحان شهادة البكالوريا من يوم 7 جوان إلى 14 جوان: )اضغط هنا للاطّلاع على الرّوزنامة)
§
تنتظم اختبارات مناظرة الدّخول إلى
المدارس الإعداديّة النّموذجيّة أيّام 15 و 16 و17 جوان: (اضغط هنا للاطّلاع على الرّوزنامة)
§ تجري
اختبارات شهادة ختم التّعليم الأساسيّ العامّ والتقنيّ أيّام 19 و20 و21
جوان: (اضغط هنا للاطّلاع على الرّوزنامة)
-
تجري اختبارات دورة المراقبة لامتحان
شهادة البكالوريا من 27 جوان إلى 30 جوان
المترشّحون لامتحان البكالوريا - دورة 2017
1.
130.000 مترشّح لامتحان البكالوريا
بلغ عدد المسجّلين لامتحان الباكالوريا هذه السنةَ 130.240 مترشحة و مترشحا، مسجّلا
تراجعا بــــ 5373 مترشحا مقارنة بعدد المترشّحين للدّورة الماضية.
و يؤكّد هذا التراجع ظاهرة عدم الاستقرار في عدد المترشحين من دورة
إلى أخرى رغم أنّ المَنْحى العامّ لتطوّر
عدد المترشّحين لامتحان شهادة البكالوريا ينزَع نحو الانخفاض منذ أكثر من 10 سنوات
فقد بلغ قمّته في دورة 2008 ( 156020
مترشحا) و أدناه في دورة 2011 ( 126776 مترشحا) اُنظر الرّسم البيانيّ أسفله.
الرسم 1: تطور عدد المترشحين من 2007 إلى
2017
2. جُلّ
المترشّحين لامتحان البكالوريا من تلامذة التّعليم العموميّ
الرسم 2: تركيبة المترشحين حسب الصنف
ما فتئ قطاعُ التعليم العموميّ يزوّد امتحانَ
البكالوريا بغالبية مترشّحيه، فنصيبه يفوق 80 % من جملة المترشّحين (
81.33 %)، بينما يتأكّد تراجع
نصيب التعليم الخاصّ ، ذلك أنّ المعاهد الخاصّة كانت أسهمت في دورة 2014 بما
نسبتُه 21.2%، في حين نزل
نصيبُها من المترشّحين في دورة 2017 إلى 14.65%. و يفسّر ذلك بالإجراءات التي أقرّتها الوزارةُ، منذ دورة 2015،
والمتعلّقة خاصّة بتراتيب إدراج المعدّل السّنويّ في نتائج الامتحان النّهائيّ، فهي
التي صرَفت أعدادا كبيرة من التلامذة عن الانتقال من التعليم العموميّ إلى التعليم
الخاصّ، بحثا عن معدّلات مرتفعة، و جعلتهم يفضّلون مواصلة الدّراسة بمؤسّساتهم
التعليميّة الأصليّة.
وعلاوة على ذلك، ثمّةَ فئة أخرى من
المترشّحين كانت، في السّنوات القليلة الماضية، ترسّم بصفة شكليّة بالمعاهد
الخاصّة، بغاية اجتياز امتحان البكالوريا، لكنّها فضّلتْ، هذه المرّة، الاحتفاظ
بمواردها الماليّة، فقرّرت الترشّحَ لامتحان البكالوريا بصفة فرديّة، ولا أدلّ على
ذلك من تضاعُف عدد المترشّحين بصفة فردية، إذ صار 5246 في دورة 2017، بعد أن كان
3090 في جوان 2015.
الدورة
|
2013
|
2014
|
2015
|
2016
|
2017
|
مترشّحون من المعاهد الخاصّة
|
25613
|
33040
|
24855
|
19443
|
19074
|
مترشّحون فرديّون
|
4468
|
3129
|
3090
|
6183
|
5246
|
3.توزّع المترشّحين
على مختلف الشّعب
الرسم عدد3 : توزع المترشحين حسب الشعب ( دورة 2017)
الرسم عدد3 : توزع المترشحين حسب الشعب ( دورة 2017)
§
تؤكّد إحصاءاتُ دورة 2017 التفاوت الكبير
بين الشّعب الدّراسيّة للتعليم الثانويّ ( اُنظر الرسم أعلاه): فثلاثٌ منها تستقطب
تقريبا ثلاثة أرباع المترشّحين، ( 71.97 %) رغم التقلّص الطفيف إذ
كانت هذه النسبة في السنة الماضية (72.46% ). ويتعلّق الأمرُ بشعبة الاقتصاد
والتّصرّف وشعبة الآداب وشعبة العلوم التجريبيّة.
ولا شكّ في أنّ غلبة شعبتيْ الآداب والاقتصاد والتّصرّف
على الشعب الأخرى من زاوية عدد المترشّحين، بما نسبتُه 52.05%، يمثّل إشكالا حقيقيّا لمستقبل حاملي الشّهادات، في هذيْن المجاليْن
خصوصا، في بلد يشكو، منذ سنوات، من بطالة حاملي الشّهادات العليا.
§
عندما نقارن أعداد المترشّحين لدورة 2017 من مختلف الشّعب
الدّراسيّة بالمترشّحين لدورة جوان 2007، نلاحظ وجود:
- شعبٍ تشهد توسّعا، كشعبة الاقتصاد والتصرّف التي
تبوّأت منذ 2015 المرتبة الأولى، بفضل عدد مترشّحيها، وكشعبة العلوم التجريبيّة،
كما يعرض ذلك الجدول أسفله.
الشّعبة
|
2007
|
2016
|
2017
|
الاقتصاد والتصرّف
|
27515
|
38544
|
37622
|
العلوم التجريبيّة
|
26745
|
28112
|
25945
|
- وشعبٍ
تتراجع، ومثالها شعبة الرياضيات بالأساس التي ما فتئ عددُ مترشّحيها يتراجع
بانتظام، منذ سنوات: فقد كانت تعدّ 23.475 مترشّحا في دورة 2007، وصارت اليوم لا
تعدّ سوى 11826 مترشّحا (11.870 في السنة الماضية ) . هذه
الظاهرة تدفعنا إلى الاسْتفسار عن أسبابها. ومثالها الثاني شعبة الآداب التي بدأ
عدد مترشّحيها ينخفض تدريجيّا، ممّا ينبغي أن يعدّ أمرا مفرحا.
- وشعبٍ
تعيش أزمة، ويتعلّق الأمر بالشّعب المحدثة التي لم تجد مكانها الطبيعيّ صلب الشّعب
بالتعليم الثانويّ، من ذلك شعبة الرياضة على الرغم من بعض التحسّن في هذه الدورة وشعبة علوم الإعلاميّة والتي شهد عدد مترشّحيها
تراجعا كما في الجدول الآتي.
الدّورة
|
2010
|
2016
|
2017
|
علوم الإعلاميّة
|
13156
|
7424
|
6424
|
الدورة
|
2013
|
2016
|
2017
|
الرياضة
|
1474
|
773
|
1174
|
3.
الفتيات في صدارة المترشّحين لامتحان
البكالوريا
الرسم 4: تركيبة المترشحين حسب الجنس
منذ 1999، ما انفكّ نصيبُ التلميذات
المترشّحات لامتحان شهادة البكالوريا في ارتفاع مُطَرّد. ففي دورة جوان 1999، فاق
عددُ الفتيات المترشّحات للبكالوريا، لأوّل مرّة، عدد الفتيان المترشّحين لها،
بنسبة بلغت، آنذاك، 50.75%. وفي دورة 2017، حافظت
تركيبة المترشحين على نفس الملامح رغم التراجع الطفيف لنسبة الفتيات بــ 0.70 نقطة مقارنة بالدورة الماضية إذ كانت نسبة الفيات تقدر بـــــ 59.52 % مقابل
58.82 % في هذه الدورة.
ملاحظة: نتقدم بخالص الشكر إلى الادارة العامة على مساعدتنا لإعداد هذه الورقة بمدنا بالبيانات اللازمة
هادي بوحوش و منجي عكروت متفقدان عامان متقاعدان
و ابراهيم بن عتيق
تونس - ماي 2017
Pour accéder à la version FR, cliquer
مقالات ذات علاقة سابقة
تفوّق الفتيات في الدراسة؟
احتفاء بالامتحانات الوطنية
نشأة أولى بكالوريا بعد الاستقلال
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/1957.htm
البكالوريا التونسيّة لسنة 2014 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/2014.html
الموادّ
الاختياريّة في امتحان البكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/blog-post_18.html
الغشّ في امتحان
البكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/blog-post_26.html
إصلاح التحارير
في امتحان البكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_2.html
دورة المراقبة في امتحان شهادة البكالوريا
التونسية : نشأتها و تطورها http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_23.html
الإسعاف في امتحان البكالوريا http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_29.html
موقع البنات في امتحان البكالوريا من خلال
دورة 2011
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/2011.html
الإخفاق والتفاوت في امتحان البكالوريا ج1 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/blog-post.html
الإخفاق والتفاوت في امتحان البكالوريا ج2 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/blog-post_21.html
هل تتحسّن جودة التعليم لو حذفنا نسبة الـ
25 % من امتحان البكالوريا؟ http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/25.html
خواطر حول الطريقة الجديدة لاحتساب
المعدّل السّنويّ في امتحان الباكالوريا
ما الجديد في امتحان الباكالوريا؟ http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/05/blog-post_25.html
تطوّر اختبارات امتحان البكالوريا منذ 1976
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/1976.html
ماهية اختبار مادّة الآداب و الحضارة العربيّة في
شهادة الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#more
إشكاليات تقييم
المقالات التحريريّة في امتحان الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post_22.html#more
ماهية اختبار
اللغة الفرنسية في امتحان البكالوريا التونسية
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post_28.html#more
ماهية اختبار الرّياضيات
في امتحان الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post.html
ماهية اختبار
الفلسفة في امتحان
الباكالوريا
ماهية اختبار التاريخ
و الجغرافيا
في امتحان الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post_20.html
ماهيّات اختبارات البكالوريا: الإشكاليّات و توجّهات
التطوير الممكنة : الجزء الأول 1
ماهيّات
اختبارات البكالوريا: الإشكاليّات و توجّهات التطوير الممكنة : الجزء الثاني
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/08/blog-post.html
RépondreSupprimerالسلام عليكم
احسن حاجا تيليشارجي كتب كرونو باك و تراجع على خاطرك
هنا فهاد الرابط كاين المواد كاملة
تحميل كتب كرونو باك جميع المواد
او من هاد الرابط
https://booksvan.blogspot.com/2021/05/Download-the-full-chrono-bac-pdf.html