dimanche 2 juin 2024

بمناسبة أربعينية الأستاذ على الرحموني المتفقد العام للتربية

 

علي الرحموني

تنطلق اختيارات الكتابية لامتحان شهادة البكالوريا ( دورة 2024)  بعد يومين و بهذه المناسبة أرادت المدونة البيداغوجية أن تكرم روح أحد الوجوه التي كان لها دورا حاسما في حسن سير هذا الامتحان. هذا الوجه هو سي علي الرحموني المتفقد العام للتربية في اختصاص الرياضيات الذي رحل عنا يوم 25 أفريل 2024.


فإلى جانب خصاله الإنسانية و ثقافته الواسعة و عشقه للشعر العربي القديم كان سي على عالم رياضيات لامع، فكان من ضمن خيرة المتفقدين الذين تعتمد عليهم الإدارة العامة للامتحانات  لضمان حسن سير الامتحانات الوطنية و سلامتها نذكر منهم السادة عبد المجيد الغربي و علي بن يونس و جعفر بن يزيد و الطاهر الدرقاع و عمار العرضاوي وتوفيق شرادة ورشيد مشارك و صالح المرزوقي   و السيدتين نجيبة محمدي و خديجة بن مسعود ...

فكان سي على عضوا قارا في لجان اختيار الرياضيات على امتداد العديد من الدورات وكان يتميز ( كبقية أعضاء اللجان) بجديته و حرصه الشديد على التدقيق و التثبت في أدق الجزئيات كي تكون المواضيع المقترحة على المترشحين سليمة شكلا و مضمونا.

كما كانت الإدارة العامة للامتحانات توكل له رئاسة مركز إصلاح البكالوريا بمدينة أريانة وقد قام بتلك المهمة على أحسن وجه على امتداد دورات متتالية بفضل خبرته و حسن علاقته بكل العاملين بالمركز من أساتذة و كتبة و عملة و من خصاله أنه كان يوزع منحته في آخر الدورة على عملة المركز.

رحم الله سي علي و أسكنه فراديس جنته.

و في إطار هذا التكريم   تنشر المدونة البيداغوجية  نصا كتبه الراحل يتعلق بمواصفات اختبار الحساب لمناظرة الدخول للسنة الأولى من التعليم الثانوي قدم فيه قراءة نقدية لصياغتها .

ماهية اختبار الحساب  الصياغة الأصلية  لسنة  1983

يشتمل الاختبار على :

- مجموعة من الأسئلة ( ثلاثة أو أربعة) تكون هادفة إلى اختبار مدى إلمام التلميذ ببعض المفاهيم الرياضية و مدى تمكنه من آليات إجراء العمليات أو آليات البناء.

- مشكل يسمح باختبار قدرة التلميذ على الاستدلال و يشترط أن يكوّن  المشكل وحدة فيها تسلسل منطقي و ترابط متين بين الأجزاء.

 

 

 ماهية الاختبار كما أصبحت في التسعينات

يشتمل الاختبار على:

1-   مجموعة من الأسئلة: أربعة أسئلة مستمدة من برنامج السنة السادسة و في توافق مع أهدافه. تهدف الأسئلة  إلى اختبار مدى إلمام التلميذ بالمفاهيم الرياضية و خاصة:

- قدرته على البناءات الهندسية

- حذق آليات إجراء العمليات

ويشترط أن:

- تكون متنوعة

تكون تطبيقا مباشرا لمفهوم استعمالا لقاعدة أو استغلال لخاصية

- تتضمن سؤالا حول برنامج الهندسة للسنة السادسة

- ألاّ تستغرق الإجابة عن كل سؤال أكثر من 5 دقائق.

2- مسالة : تسمح باختبار اقتدار التلميذ على الفهم و التحليل و التعليل و ينبغي:

‌أ.       أن تكون وحدة فيها تسلسل منطقي وترابط بين الأجزاء.

‌ب.  أن تغطي أجزاء متعددة  و متنوعة من المفاهيم الرياضية المدروسة.

‌ج.   أن تصاغ في لغة واضحة و أن تكون المصطلحات المستعملة هي المصطلحات الرياضية الواردة في البرامج الرسمية و في الكتب المدرسية المرخص باستعمالها.

‌د.      أن يتطلب حلّها تدرجا من السهل إلى الصعب.

‌ه.      أن لا تتضمن عمليات معقدة.

بعض الملاحظات

1- بالنسبة إلى  نص   1983

 الصياغة التالية ".... تكون هادفة إلى اختبار مدى إلمام التلميذ..." تبدو لي غير سليمة.قد تكون الصياغة التالية أحسن"...تهدف الى تقييم مدى المام التلمبد..."

كدلك يمكن استبدال كلمة اختبار في الفقرة الثانية ب كلمة "تقييم"

بالنسبة لمواصفات " المشكل"

أولا  : استبدال كلمة مشكل بكتمة "مسألة"

ثانيا:  المواصفات المذكورة عامة وفضفاصة وغير كافية مقارنة بالمواصفات الواردة في نص1993 من ذلك أن المسالة يمكن أن تتطرق الى مفاهيم عير مدرجة في البرنامج

 

نص 1993

1-   جاء في مواصفات الأسئلة ما يلي" تهدف الأسئلة  إلى اختبار مدى إلمام التلميذ بالمفاهيم الرياضية و خاصة:

- قدرته على البناءات الهندسية

- حذق آليات إجراء العمليات

أعتقد أنجاز البناءات الهندسية وإجراء العمليات الحسابية هي حذق لآليات و لا تدخل في باب " إلمام التلميذ بالمفاهيم الرياضية"

    يستحسن استبدال "تسمح باختبار اقتدار التلميذ على الفهم و التحليل و التعليل"  بــ:

" تمكن من تقييم قدرة التلميذ على الفهم والتحليل والتعليل"

    يستحسن استبدال " أن يتطلب حلها تدرجا من السهل إلى الصعب" بــ:

"تكون الأسئلة متدرجة في الصعوبة تدرجا تصاعديا"  

 

 

تونس في 2 جوان 2024

للاطلاع على النسخة الفرنسية – اضغط هنا

4 commentaires:

  1. رحم الله سي علي الرحموني متفقد الرياضيات كان مثالا في الكفاءة والنزاهة والتواضع وحسن الأخلاق عرفته سنة 1985في حصة تفقد
    أن لله واليه راجعون

    RépondreSupprimer
  2. رحم الله سي علي فقد جمع الى الكفاءةِ العالية في ميدان اختصاصه ورسوخِ القدم وسعةِ المعرفة، التواضعَ الجمَّ وكرمَ الأخلاق واللطف وحبَّ الدعابة ودوام الابتسام والبشاشة.. رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة..

    RépondreSupprimer
  3. رحم الله سي علي الرحموني المربي الفاضل و متفقد عام للتربية ذا كفاءة عالية و علم غزير و ثقافة متميزة.عرفته و عملت معه لمدة تفوق العشرين سنة. أنشطته في ATSM طريفة و متجددة و ممتعة. أخلاقه عالية و له أياد بيضاء على العديد من معارفه. رحمه الله رحمة واسعة و أسكنه فسيح جناته.

    RépondreSupprimer