dimanche 4 février 2018

الإصلاحات التعليميّة الكبرى زمن الاستقلال الجزء السّادس: الإصلاح التربوي لسنة 1991" القسم الثالث




" لم يكن لديّ أيُّ سبب يجعلني أرفض مسؤولية المشاركة في الحكومة لتطبيق مشروعي في إصلاح النّظام التربويّ، وهو إصلاح أحسَبه أساسيّا لتعصير مدارسنا، ولإبعاد شبابنا عن نزعة التعصّب الذي نُشّئ فيها، إلى حدّ السّاعة."           محمّد الشّرفي

‌ج.   نظام التقييم وارتقاء

§       يقوم نظام تقييم أعمال التلاميذ في المرحلة الأولى من التعليم الأساسيّ على صيغة الامتحانات الثلاثيّة، مع تقييم تكوينيّ مسترسل، طيلة العام الدّراسيّ. توحّد اختبارات الثلاثيّ الثالث في السّنوات الثانية والثالثة والرابعة والخامسة، ويحتسب المعدّل السّنويّ بإسناد الضارب 1 للثلاثيّ الأوّل، والضارب 2 للثلاثيين الثاني والثالث.
ويرتقي التلاميذ من مستوى إلى آخر بمجرّد حصولهم على معدّل عامّ يساوي أو يفوق 5 من 10، ويمكن لمجلس المعلّمين إسعاف بالترقية لمن تحصّلوا على معدّل سنويّ لا يقلّ عن 4,50 من   10. هذا الشّرط لا ينطبق على الانتقال من السّنة الأولى إلى الثانية، ومن الثالثة إلى الرابعة، حيثُ يتمّ الاكتفاءُ برأي تقديريّ للمجلس حول قدرة التلميذ المعنيّ على مواصلة التعلّم في المستوى الموالي. أمّا الانتفال من السّنة الخامسة إلى السّادسة، فإنّه ينضاف إلى شرط المعدّل الذي لا يقلّ عن 4,50 شرطُ الحصول على معدّل حسابيّ لا يقلّ عن 4 من 10 في العربيّة والفرنسيّة والحساب، مجتمعة.
أمّا في السّنة السّادسة فيختبر التلاميذ في جميع المواد شفويّا وكتابيّا، في نهاية الثلاثييْن الأوّليْن، ويجتازون اختبارا تجريبيّا موحّدا على مستوى دائرة التفقد في الثلاثيّ الثالث، خلال شهر ماي، ومناظرة الدّخول للسنة السابعة من التعليم الأساسيّ في شهر جوان،[1] ويقتصر الامتحانان الأخيران على اختبارات كتابيّة في 10 موادّ (تعبير كتابيّ ودراسة نصّ بالعربية -تعبير كتابيّ ودراسة نصّ بالفرنسيّة-تربية إسلاميّة -تربية مدنيّة -حساب -إيقاظ علميّ -تاريخ -جغرافيا).
يحتسب المعدّل النّهائيّ، للسّنة السّادسة، ابتداء من السّنة الدّراسيّة 1992/1993 باعتبار المعدّل السّنويّ العامّ (ثلاثي 1 وثلاثي 2 والامتحان التجريبيّ) ضارب واحد، ومعدّل المناظرة ضارب 4. وفي السّنة المولية، يزيد ضارب المعدّل السّنويّ ليصل إلى 2 مقابل تراجع وزن المناظرة (3).
 يرتقي إلى السّنة السّابعة من التعليم الأساسيّ منْ يتحصّل على معدّل سنويّ عامّ يساوي 5 من 10 لا غير.
يمكن الرّسوب مرّتين بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسيّ[2].
§       يعتمد نظامُ تقييم التلاميذ في المرحلة الثانية من التعليم الأساسيّ على صيغة المراقبة المستمرّة، يجتاز خلالها التلاميذ اختبارات كتابيّة وشفويّة وتطبيقيّة. يُحتسب المعدّل السّنويّ بإسناد الضّارب 1 للثلاثيّ الأوّل والضّارب 2 للثلاثيين الثاني والثالث، ويرتقي إلى الثامنة والتاسعة كلّ تلميذ يتحصّل على معدّل سنويّ عامّ يساوي 10 من 20. ويجوز الارتقاء بالإسعاف إلى السنتين الثامنة والتاسعة شرط تحقيق ما يلي، في آن مَعًا:
-         معدّل سنويّ عامّ لا يقلّ عن 9 من 20،
-         معدّل حسابيّ سنويّ في العربية والفرنسيّة والرياضيات لا يقلّ عن 8 من 20 للارتقاء إلى الثامنة ولا يقلّ عن 9 من 20 للارتقاء إلى التاسعة،
-         قدرة التلميذ على استيعاب برامج الدّراسة بالقسم الأعلى،
-         حسن المواظبة والسّلوك.
أمّا السّنة التاسعة فتتوّجُ بامتحان وطنيّ،[3] أطلق عليه امتحان شهادة ختم التعليم الأساسيّ، يجتاز خلاله التلامذة عددا من الاختبارات في العربيّة والفرنسيّة والإنقليزيّة[4] والرّياضيّات وثلاثَ موادّ يعيّنُها الوزير شهرا قبل الامتحان من بين الموادّ الأخرى.
 ويقع التصريح بنجاح كلّ تلميذ يتحصّل على معدّل عامّ في الامتحان يساوي 10 من 20 على الأقلّ، أي بغياب الإسعاف، مهما كان. تخوّل هذه الشهادة الارتقاء إلى التعليم الثانويّ.
 يمكن الرّسوب مرّة واحدة بالمرحلة الثانية من التعليم الأساسيّ، إذا توفّرت فيه شروط تتعلق بالسنّ والمعدّل السنويّ الذي لا ينبغي أن يقلّ عن 6 من 20 وحسن السّلوك والمواظبة.
§       يقوم تقييم التلاميذ بالتعليم الثانويّ[5] على صيغة المراقبة المستمرّة، وهي الصّيغة المعمول بها منذ 1973، مع إدخال تعديل على مستوى تنظيمها وتراتيبها في هذه الفترة تمثّل في إرساء ما يعرف بالأسبوع المغلق تجري خلاله الفروض التأليفيّة في عدد من الموادّ وفق روزنامة محدّدة موحّدة بالنّسبة إلى كافة المدارس الإعداديّة والمعاهد الثانويّة، وكان ذلك تبعا لأحداث تلمذيّة عرفتها السّنة الدّراسيّة 90/ 91. لذلك عُدّ إجراءً مؤقّتا لكنّه أضحى إجراءً قارّا لا تزال المنظومة التربويّة تعاني من تبعاته السّلبيّة، وفشلت كلُّ محاولات التخلّص منه.
يجتاز التلاميذ اختبارات كتابيّة وشفويّة وتطبيقيّة طيلة الثلاثيات، ويحتسب المعدّل السّنويّ على قاعدة ضارب 1 للثلاثيّ الأوّل وضارب 2 للثاني والثالث، ويرتقي بالجدارة من يتحصّل على معدّل سنويّ عامّ يساوي على الأقلّ 10 من 20. أمّا الارتقاء بالإسعاف فيجب أن تتوفّر في المعني به الشروط الآتي توضيحها:
-         معدّل سنويّ عامّ لا يقلّ عن 9 من 20،
-         معدّل سنويّ حسابيّ في العربية والفرنسيّة والرياضيات يساوي 9 من 20 للارتقاء إلى الثالثة، في حين يقتضي الارتقاء إلى الرابعة معدّلا سنويّا حسابيّا في المادّتين المميّزتين للشعبة لا يقلّ عن 9 من 20،
-         قدرة التلميذ على استيعاب برامج القسم الأعلى
-         حسن المواظبة والسلوك.
           يمكن الرّسوب مرّة واحدة خلال التعليم الثانويّ، بشروط تتعلق بالسّنّ والمعدّل السّنويّ العامّ وحسن المواظبة والسّلوك. وبالإضافة إلى ذلك، يجوز لمجلس القسم أن يسعف التلميذ برسوب ثان، إذا تعرّض خلال السّنة الدراسيّة إلى مرض طويل مدعم بملفّ طبّيّ منعه من الدّراسة. ويمكن كذلك لمجلس القسم أن يسعف تلاميذ السنة الرابعة الذين لم ينجحوا في امتحان شهادة البكالوريا برسوب ثان، إذا كان معدّلهم العامّ السّنويّ يساوي 9 من 20 على الأقلّ، وكانوا مواظبين على الدّراسة، واتّصفوا بحسن السلوك واستجابوا لشرط السنّ. ومن جهة أخرى، بالرّغم من أنّ الثليث ممنوع منعا باتّا، يجوز لمجلس القسم أن يمنح رسوبا ثالثا لتلامذة السنة الرّابعة، في صورة تحقيق الشّروط التالية:
-  عدم الرّسوب في السّنوات السّابقة
- حسن المواظبة والسّلوك
- معدّل سنويّ عامّ لا يقلّ عن 10 من 20،
- عدم تجاوز السنّ القصوى للدّراسة[6].
تتوّج السّنة الرابعة باجتياز التلاميذ لامتحان البكالوريا في خمس شعب هي الآداب والعلوم التجريبيّة والرياضيات والاقتصاد والتصرّف والتقنية. وينال الناجحون شهادة البكالوريا التي تخوّل لحامليها الالتحاق بالتعليم العالي[7].
وقد شهد امتحان الباكالوريا منذ دورة 1993 عددا من الإجراءات الجديدة مثل:
-         تعميم اختبار في مادّة الفرنسيّة كمادّة إجباريّة في جميع الشُّعب (قبْل هذا التاريخ كانت الفرنسيّة حاضرة في شعبة الآداب فقط، كمادة اختياريّة. (
-         الشّروع في تطبيق إجراءات تحفيزيّة جديدة تتعلّق بالموادّ الاختياريّة  لحثّ التلاميذ على الإقبال على اللغات و الموادّ الجماليّة، إذ أصبح  التلميذ الذي يختار دراسة أكثر من المادتين  الاختياريّتين ( في شعبة الآداب)  أو المادة الاختياريّة  الوجوبيّة  في بقية الشّعب) يستفيد من تنفيل معتبر عند احتساب معدّل الباكالوريا كإضافة النقاط الزائدة على 10 للمجموع دون اعتبار الضارب، إذا كانت المادّة الاختياريّة الإضافية من بين الموادّ التي تدرس منذ السنة الثانية من التعليم الثانويّ،  أو احتساب العدد المتحصَّل عليه إذا ساهم في تحسين المعدّل فقط. وبهذه الطريقة، أصبح من الممكن أن يتجاوز معدّل بعض المترشّحين المتميّزين العشرين، وقد حصل ذلك فعلا.
-         تعميم مادّة الفلسفة كمادّة إجباريّة في جميع الشعب وتمييزها عن مادّة العربية من حيث الضارب في شعبة الآداب.
-         تعميم مادة الإعلامية كمادة اختياريّة،
-         تخفيض ضارب الموادّ العلميّة (الرياضيات نزلت من 5 إلى 4 والعلوم الفيزيائية من 5 إلى 3)،
-         الزيادة في عدد الاختبارات الكتابيّة الإجباريّة في كلّ الشّعب فمرّ عددها من 6   اختبارات في شعبة الآداب إلى 8 ومن 5 إلى 7 بالنّسبة إلى بقية الشّعب.




الهادي بوحوش والمنجي عكروت  متفقدان عامان للتربية متقاعدان
تونس في 30 أكتوبر 2014


روابط الورقات السابقة المنشورة بالمدونة البيداغوجية منذ نهاية 2015

الهادي بوحوش و المنجي عكروت : تاريخ الإصلاحات التّربويّة بالبلاد التّونسيّة منذ القرن التاسعَ عشرَ: توطئة عامّة

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/11/blog-post.html#more

الهادي بوحوش و المنجي عكروت : تاريخ موجز للإصلاحات التربويّة في البلاد التونسيّة منذ القرن التاسع عشر إلى اليوم: اصلاحات فترة ما قبل الحماية الفرنسيّة : الجزء الأول

الهادي بوحوش والمنجي عكروت :تاريخ الإصلاحات التربويّة بالبلاد التونسيّة: القسم الثاني: الإصلاحات زمن الحماية . الجزء الأول : محاولات وتجارب لتطوير المنظومة التعليميّة الزّيتونيّة

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/11/blog-post_30.html

الهادي بوحوش والمنجي عكروت :تاريخ الإصلاحات التربويّة بالبلاد التونسيّة: القسم الثاني: الإصلاحات زمن الحماية .  الجزء الثاني :  ارساء التعليم العصري العمومي في أواخر القرن التاسع عشر

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/12/blog-post.html

الهادي بوحوش والمنجي عكروت :تاريخ الإصلاحات التربويّة بالبلاد التونسيّة: القسم الثاني: الإصلاحات زمن الحماية . الجزء الثالث : الإصلاحات التّعليميّة بعد ماشويل وحتّى الاستقلال

الهادي بوحوش والمنجي عكروت :الإصلاحات التعليميّة الكبرى بالبلاد التّونسيّة زمن الاستقلال : إصلاحات المرحلة الانتقاليّة: 1955/ 1958

الهادي بوحوش والمنجي عكروت :الإصلاحات التعليميّة الكبرى بالبلاد التّونسيّة زمن الاستقلال: إصلاح سنة 1958 ج 1 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2016/01/1958_11.html#more
الهادي بوحوش والمنجي عكروت :الإصلاحات التعليميّة الكبرى بالبلاد التّونسيّة زمن الاستقلال :إصلاح سنة 1958 ج 2 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2016/01/1958.html#more
الهادي بوحوش والمنجي عكروت :الإصلاحات التعليميّة الكبرى بالبلاد التّونسيّة زمن ألاستقلال :إصلاح سنة 1958 ج3 http://akroutbouhouch.blogspot.com/2016/01/1958_11.html
الهادي بوحوش والمنجي عكروت :الإصلاحات التعليميّة الكبرى زمن الاستقلال القسم الثالث : تقييم إصلاحات 1958 ومحاولات تطويع المنظومة التربويّة للواقع المتجدّد. ج1  http://akroutbouhouch.blogspot.com/2016/01/1958_18.html
الهادي بوحوش والمنجي عكروت :الإصلاحات التعليميّة الكبرى زمن الاستقلال القسم الثالث : تقييم إصلاحات 1958 ومحاولات تطويع المنظومة التربويّة للواقع المتجدّد. ج 2
الإصلاحات التعليميّة الكبرى زمن الاستقلال القسم الثالث : تقييم إصلاحات 1958 ومحاولات تطويع المنظومة التربويّة للواقع المتجدّد الجزء الثالث.
الهادي بوحوش والمنجي عكروت :الإصلاحات التعليميّة الكبرى زمن الاستقلال القسم الثالث : تقييم إصلاحات 1958 ومحاولات تطويع المنظومة التربويّة للواقع المتجدّد الجزء الرابع.( الحصيلة)

الهادي بوحوش والمنجي عكروت :الإصلاحات التعليميّة الكبرى زمن الاستقلال ، الّلجان القارّة للتّعليم : توجّهاتُها الإصلاحيّة ومقترحاتُها في مجال التّعليم المدرسيّ : الجزء 1


الهادي بوحوش والمنجي عكروت :الإصلاحات التعليميّة الكبرى زمن الاستقلال ، الّلجان القارّة للتّعليم : توجّهاتُها الإصلاحيّة ومقترحاتُها في مجال التّعليم المدرسيّ : الجزء2

الهادي بوحوش والمنجي عكروت :الاتّجاهات الكبرى لإصلاح النظام التربويّ، جانفي 1988






[1]  الفصل 7 من قرار وزير التربية والعلوم مؤرّخ في 26 ماي 1992 يتعلق بضبط نظام التقييم والارتقاء بالتعليم الأساسيّ الصّادر بالرائد الرّسميّ عدد   35 بتاريخ 2/ 5 جوان 1992
[2] المرجع رقم 13.

[3] الأمر عدد 1181 لسنة 1992 المؤرّخ في 22 جوان 1992 المتعلق بضبط تراتيب امتحان شهادة ختم التعليم الأساسيّ الصّادر بالرائد الرسميّ عدد41 بتاريخ 26 جوان 1992.
[4]  لم تكن الانقليزية ضمن اختبارات الشهادة كما ضبطها  الأمر عدد 1181 لسنة 1992
 [5]  قرار وزير التربية والعلوم مؤرّخ في 26 ماي 1992 يتعلق بضبط نظام التقييم والارتقاء بالتعليم الثانويّ، الصّادر بالرّائد الرّسميّ عدد 35 بتاريخ 2/ 5 جوان 1992.

[6] المرجع نفسه.
 [7] القرار الوزاريّ المؤرّخ في 24 جوان 1992 المتعلق بضبط نظام امتحان البكالوريا للتعليم الثانويّ الصّادر بالرائد الرسميّ عدد41 بتاريخ 26 جوان 1992.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire