dimanche 18 juin 2023

امتحان شهادة ختم التعليم الأساسيّ لمحة تاريخية عن هذا الامتحان وتقديم دورة 2023

 


 تنطلق اليوم  الاثنين 19 جوان 2023  اختبارات شهادة ختم التّعليم الأساسيّ العامّ والتقنيّ لتتواصل إلى يوم الأربعاء 21 جوان حسب  الروّزنامة الموالية  :

 


 و بهذه المناسبة تتولّى المدوّنة البيداغوجية تقديم لمحة تاريخية عن هذا الامتحان و تطوّره و تعرض بيانات حول المترشحين للدورة الحالية ( جوان 2023).

أولا: لمحة تاريخية:  شهادة أنشأها قانون 1991المتعلق بالنّظام التربويّ.

ملاحظة: قسم هام من هذه الورقة مقتبس من ورقة نشرت في شهر جوان 2016 – المدونة البيداغوجية ، الامتحانات المدرسيّة الوطنيّة: امتحان شهادة ختم التعليم الأساسيّ : دورة 2012- 13 جوان 2016.

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2016/06/2016.html 

.1.  في البداية كان امتحانا يتوّج التعليم الأساسي  ويسمح للناجحين بالالتحاق بالتعليم الثانوي

يعتبر امتحانُ شهادة ختم التعليم الأساسيّ امتحانا حديثَ العهد، فقد أسّسه قانونُ جويلية 1991 لتتويج مرحلة التعليم الأساسيّ، وليكون الآليةَ القانونيّة للانتقال إلى التعليم الثانويّ، كما ينصّ على ذلك الفصل 10 من القانون المؤسّس لهذا الامتحان.  ثم جاء الأمر التنظيميّ لسنة 1992 ليعرّف هذا الامتحان" بأنّه امتحان وطنيّ ينظَّم في نهاية السّنة التاسعة من التعليم الأساسيّ ويجرى في نهاية كلّ سنة دراسيّة في دورة واحدة

وفي الأصل، كان هذا الامتحانُ الوطنيّ ينهَض، في الآن نفسه، بوظيفتين:

-         أولاها وظيفة إشْهاد، فهو يخوّل منحَ شهادة ختم التعليم الأساسيّ لمن يجتازون اختباراته بنجاح،

-         والثانية، وظيفة توْجيه، إذ يعتَمد هذا الامتحان آلية لانتقال التلامذة الناجين فيه إلى السّنة الأولى من التعليم الثانويّ، أو الانخراط في سوق الشّغل، أو الالتحاق بمراكز التكوين المهنيّ.

.2.  إضافة وظيفة جديدة سنة 1998:  وظيفة المناظرة للدّخول إلى المعاهد النّموذجيّة

منذ السّنة الدراسيّة 1997/ 1998، عوّض امتحانُ شهادة ختم التعليم الأساسيّ المناظرةَ الوطنيّة للدّخول إلى المعاهد النموذجيّة المنصوص عليها بالأمر عدد 1184 المؤرّخ في 22 جوان 1992 المنظّم للمعاهد الثانويّة.

.3.  سنة 2002 يتحول الامتحان إلى امتحان اختياري إلا  للراغبين في الحصول على مقعد بالمعاهد النموذجية

بعد أربع دورات (جرت الدّورة الأولى لهذا الامتحان في جوان 1998) صدر القانون التوجيهيّ للتربية والتعليم المدرسيّ لسنة 2002، فعوّض قانون 1991، وسلبَ امتحانَ شهادة ختم التعليم الأساسيّ صبغتَه الإلزاميّة ليصير امتحانا اختياريّا، وأقرّ مبدأ الانتقال إلى السّنة الأولى من التعليم الثانويّ على أساس نتائج المراقبة المستمرّة لا غير، وبالتالي فقَد هذا الامتحانُ، بعد دورات أربع، وظيفةَ الإشْهاد، نسبيّا،[1] لتراجُع عدد المترشّحين لاختباراته، كما فقَد وظيفةَ التوجيه، المُسْتعاض عنها بالمراقبة المستمرّة، لكنّه حافظ على وظيفة الانتقاء التي باتت وظيفتَه الرئيسيّة وآلية اللحاق الوحيدة بالمعاهد الثانويّة النموذجيّة. 

ومع انتشار شبكة المعاهد النّموذجيّة في كافة أقاليم البلاد التونسيّة، صار هذا الامتحانُ أشبه  " بالمناظرة الجهويّة"، بما أنّ المترشّحين يتناظرون على مقعد بمعهد نموذجيّ معيّن، مفتوح بجهتهم لا يستثنى من ذلك إلّا تلامذةُ إقليم تونس الكبرى الذي يخوّل للمترشّحين التناظرَ على مقعد بمعهد أو أكثر، في الآن نفسه، مفتوح أو مفتوحة بالإقليم( توجد بإقليم تونس الكبرى 5 معاهد نموذجية).

نتج عن هذا النظام نوعا من عدم المساواة بين المترشحين و تفاوتا كبيرا بين الجهات ففي بعض الدورات يختلف معدل آخر موجه من جهة إلى أخرى و من معهد نموذجي إلى آخر ففي بعض الجهات يتم قبول تلاميذ بمعدل 15 من 20 و حتي دون ذلك في حين يجد تلاميذ خارج المعهد النموذجي رغم نجاحهم بمعدل يفوق 16 من 20 و الحال كان بعض أولياء هؤلاء  مسعدين لتسجيل أبنائهم بمعهد غير المعهد المتناظر عليه و قد سبق أن أقدم البعض على ذلك.

ملاحظة :  لا بدّ من الملاحظة بأن امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي يمنح فرصة إضافية  للالتحاق بالتعليم الثانوي  للتلاميذ الذين لا تمكّنهم  معدلاتهم السنوية من الارتقاء  و قد استغل عدد من التلاميذ تلك الفرصة و إن كان عددهم لا يتجاوز العشرات ( 117سنة   2003  و 256 عام 2006)

 

.4.  الاختبارات وضواربها

يشتمل امتحانُ شهادة ختم التعليم الأساسيّ اليوم اختبارات خمسةً فقط، ثلاثة منها تتعلّق بامتلاك اللغات، واختباران مختصّان بالموادّ العلميّة، مع تساو في ضوارب المجموعتين، كما يعرض ذلك الجدول أسفله.

الاختبار

المدّة

الضارب

اختبار اللغة العربية*

ساعتان

2

دراسة نصّ فرنسيّ

ساعتان

1

دراسة نصّ بالإنقليزيّة

ساعة

1

رياضيات

ساعتان

2

علوم الحياة والأرض

ساعتان

2

* اختبار اللغة العربية: بداية من هذه الدورة يتم اعتماد صيغة  تعوض الإنشاء باختبار جامع.

ثانيا : تقديم دورة 2023

.1.  الجديد في شروط القبول بأحد المعاهد النموذحية

في صائفة  2018 شغلت قضية المعاهد النموذجية وسائل الاتصال بأنواعها على إثر النتائج الضعيفة  وعدم توفر العدد الكافي من الناجحين  بمعدل يساوي أو يفوق 15 من 20  وإثر قرار وزارة التربية الالتزام بهذا الشرط للالتحاق بأحد المعاهد العمومية   وقد نتج عن هذا القرار جدل واسع وتعدّدت التأويلات منها من رأى وجوب عدم الالتزام بالمعدل الأدنى مادامت تتوفر أماكن شاغرة  (46.7%   من البقاع بقيت شاغرة) وبالتالي رفض قرار الوزارة  من قبل جمعيات مدنية ونقابات التي أصدرت البيانات و قدم عدد من الأولياء[2] قضايا لدى المحاكم الإدارية ضد قرار الوزارة.

وتحسّبا لتكرار الإشكال دورة 2019  وسعيا إلى سدّ المجال أمام التأويلات قامت الوزارة بإضافة فقرة في المنشور الذي صدر في شهر مارس 2019[3] بالمطة الثانية تنص"  على أن لا يقلّ على 15 من 20 وفي كل الحالات فإنه لا يتم قبول التلاميذ الذين لا يتوفر لديهم شرط الحصول على المعدل  الأدنى (15 من 20) ... حتى في صورة عدم بلوغ طاقة الاستيعاب القصوى".

ثم قامت الوزارة بإصدار أمر حكومي في 29 جويلية 2019 يضبط مقاييس الدخول إلى المعاهد النموذجي جاء فيه أنه " في كل الحالات لا يمكن التصريح بقبول أي مترشح يحصل على معدل عام في امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام يقل عن 15 من 20"[4] وأوضح الفصل 7 بأنه "يجري العمل بهذا الأمر الحكومي ابتداء من السنة الدراسية 2018-2019"

لكن تم تعديل هذا الأمر في ماي 2012[5] من قبل الوزير الجديد فتحي سلاوتي و قد نص الأمر الجديد  على أنه ." يقع التصريح بقبول المترشحين المتحصلين على معدل عام في امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام لا يقل عن 15 من عشرين ويمكن قبول المترشحين المرتبين تفاضليا ضمن مجموعة المؤهلين الأول إلى حدّ استنفاذ طاقة الاستيعاب على أن لا يقل المعدل المطلوب عن 14 من عشرين.( الفصل 5 (جديد)  ويجري العمل بهذا الأمر الحكومي ابتداء من السنة الدراسية 2020-2021. (الفصل2)

المترشّحون : 32548 مترشحا

‌أ.       عدد المترشّحين  في شبه استقرار في الدورات الأخيرة :  نقص طفيف ( -  263 مترشحا)  مقارنة بالدورة الماضية 2022

منذ أن أصبح الامتحان اختياريّا، أخذ عدد المترشّحين في تناقص، فلم تتجاوز نسبة المشاركين في الامتحان  ثلث المسجلين بالسنة التاسعة و أحينا دون ذلك ففي دورة 2023 كانت هذه  النسبة في حدود 26 (32548/127509  )    %.

و قد شهد عدد المشاركين نوعا من الاستقرار منذ 2011 و لم يتتجاوز عتبة 33.000 مترشحا بل إنه قد سجل بعض الفتور سنة 2019 بعد أزمة 2018 التي أشرنا إليها أعلاه و لكنه لم يدوم كثيرا بما أن عدد المشاركين شهد انتعاشة في السنوات الأخيرة ( 2020-2023) كما يجسمه الرسم البياني التالي.

وفي الحصيلة، لم يعد هذا الامتحان يمثّل رهانا إلاّ لدى التلامذة المتميّزين الراغبين في مزاولة تعلّمهم بالمعاهد الثانويّة النموذجيّة، وكذلك في نظر شريحة أخرى من التلامذة الذين يريدون اختبار قدراتهم والتعرّف إلى مستواهم التحصيليّ باجتيازهم اختبارات هذا الامتحان، في نطاق تهيّئهم لاختبارات امتحان البكالوريا.



رسم 2: تطور عدد المترشحين للمشاركة في شهادة ختم التعليم الأساسي من 2011 إلى 2023

 

‌ب.  ما فتئت غلبة التلميذات تشتدّ، فقد كان نصيبهنّ 51.13% في دورة 1998 فصار 55.88% دورة 2004، وقارب 62.17% في دورة 2023.

رسم  3 : تركيبة المترشّحين بحسب الجنس

رسم  4: تطور نسبة الفتيان والفتيات بين 1998      2023 و

 

ثالثا - شبكة المعاهد النموذجيّة في العام الدراسيّ 2023/ 2024

ضبط  قرار[6] 26 ماي 2023 طاقة الاستيعاب بالمعاهد النموذجية للسنة الدراسية 2023/2024.ويتبيّن من خلال المقارنة بالسنوات الماضية  ما يلي:

§       أولا استقرار في عدد المعاهد النموذجيّة: فالقائمة تضمّ نفس العدد (26 معهدا) بطاقة استيعاب تبلغ 3450 مقعدا أي بزيادة 350 مقعدا مقارنة بالسنة الماضية ( 2022-2023 = 3100 مقعدا) ، للتذكير كان عدد المعاهد في السنة الدراسية 2010/ 2011 14 معهدا بطاقة استيعاب تضمّ 1819 مقعدا، وفي 2015/ 2016 وصل إلى 16 معهدا بطاقة استيعاب عامّة تقدّر ب 2775 مقعدا.

§       ثانيا  منذ 2019 صارت شبكة المعاهد النموذجيّة تغطي كل ولايات الجمهورية.

§       ثالثا أنّ طاقة الاستيعاب بالسّنة الأولى تختلف كثيرا من معهد نموذجيّ إلى آخر كالعادة: نسجّل بمعهد بورقيبة النموذجيّ وبالمعهد النموذجيّ صفاقس1 أعلى طاقة استيعاب، وتبلغ 300 مقعد في الأوّل و 250 مقعدا في المعهد الثاني، بينما تسجّل المعاهد النموذجيّة بكلّ من قبلي وتوزر وتطاوين وزغوان و المهدية طاقة استيعاب تبلغ 50 مقعدا بكلّ معهد.

خلاصة :  ما موقع المعاهد النموذجيّة في منظومة التّعليم بالبلاد التونسيّة؟

نطرح هذا السّؤال بمناسبة انكباب اللجان الفنّيّة على صياغة التصوّرات الجديدة للمنظومة التعليميّة ببلادنا. فقد كان من أهداف إرساء المعهدين النّموذجين بكلّ من تونس وأريانة، مَطلع الثمانينات، تكوينُ نخبة من الإطارات والكفاءات تُنتقى في نهاية التعليم الابتدائيّ، وتجريبُ المقاربات البيداغوجيّة قبل تعميمها على كافة المعاهد، وتطبيق عدّة تجديدات بيداغوجيّة قبل نشرها على سائر المعاهد.

لقد ظلّت هذه المنظومة الفرعيّة تشتغل دون متابعة أو تقييم، عدا تقييما يتيما، أُنجز في التسعينات، ورُكّز على بلورة تصوّرات مختلفة للفئات ذات الصّلة بهذه المعاهد، فيما يتعلّق بأهداف التكوين ومآل الناجحين في امتحان شهادة البكالوريا. وتواصل الوضعُ على ما هو عليه خلال الألفيْن، بالرّغم من دخول التعليم الأساسيّ حيّز التنفيذ منذ 1989. وفي الواقع، اختفتْ من هذه المعاهد كلُّ مظاهر التجديد البيداغوجيّ وتجريب المقاربات الحديثة، فصارت معاهد عاديّة تتميّز بتلامذتها المجتهدين والمتفوّقين الذين يتابعون الدّروس الخصوصيّة كغيرهم من التلامذة، ويجتازون الامتحان الوطنيّ بالبرامج ذاتها وبالشروط نفسها.

وفي الجملة، فإنّا نحسَب أنّ المعاهد النموذجيّة اليوم لم تعُد في موقع القاطرة التي تجرّ سائر المعاهد، وإنّه من الأفضل أن نقيّمها من مختلف وجوهها، لنتخلّى عنها أو لننزّلها منزلة معيّنة صلب المنظومة التعليميّة ببلادنا، في سياق مستقبليّ.  

وقد تعرض الوزير حاتم بن سالم للموضوع في مجلس النواب في سياق حديثه عن نتائج امتحان البكالوريا مشيرا إلى عدم نجاح تلاميذ ينتمون إلى معاهد نموذجية وبالنسبة إلى الوزير هذا دليل على وجود خلل ما في النظام التربوي يحتاج إلى إصلاح  مضيفا أنه شخصيا ضد وجود المؤسسات التعليمية النموذجية ... ودعا إلى التفكير في مستقبلها.[7]

 

هادي بوحوش و منجي عكروت ، متفقدان عامان للتربية  وابراهيم بن عتيق أستاذ مميّز

تونس ،  جوان 2016 و محين في جوان 2019 ثم في جوان 2023

Pour accéderà la version FR, cliquer ICI

 

 

 



[1] . ظلّت هذه الوظيفة قائمة بالنسبة إلى شهادة ختم التعليم الأساسيّ التقنيّ.

 

[3]  المنشور 16-6-8- 2019 المؤرخ في 25 مارس 2019 المتعلق بالدخول إلى المعاهد النموذجية في مفتتح السنة الدراسية 2019/2020

[4] بالأمر الحكومي عدد 656 لسنة 2019 المؤرخ في 29 جويلية 2019 المتعلق بضبط مقاييس الدخول إلى المعاهد النموذجي.

[5] أمر حكومي عدد 342 لسنة 2021 مؤرخ في 7 ماي 2021 يتعلق بتنقيح الأمر الحكومي عدد 656 لسنة 2019 المؤرخ في 29 جويلية 2019 المتعلق بضبط مقاييس الدخول إلى المعاهد النموذجية

[6]  قرار من وزير التربية مؤرخ في 26 ماي 2023 يتعلق بضبط طاقة الاستيعاب بالمعاهد النموذجية للسنة الدراسية 2023/2024.

 

[7] https://www.mosaiquefm.net/fr/actualite-national-tunisie/381126/ben-salem-je-suis-contre-les-colleges-et-lycees-pilotes

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire