lundi 13 juillet 2015

اختبار الفلسفة في امتحان الباكالوريا


تصدير : ماذا نقصد بالماهيّات؟
الماهيّات هي مرجع يضبط ما يسمّيه البعضُ "مواصفات الاختبار"، أي يضبط الأهدافَ الإجرائيّة المنشودة من الاختبار، والقدرات المُزمَع تقويمُها لدى المترشّحين، وطبيعة المحتوى أو المضامين والمسائل التي ينبغي أن تتعلّق بها الوضعية الاختباريّة، وعدد الأسئلة الأدنى والأقصى، وسائر مكوّنات الجهاز البيداغوجيّ للاختبار، إضافة إلى الضّارب الذي يحدّد وزنَ هذا الاختبار بالقياس إلى غيره من الاختبارات، والمدّة الزمنيّة التي يستغرقها إنجاز الامتحان، ومقاييسَ التقويم.
وتتمثّل وظيفة الماهيّات في توحيد الإطار المرجعيّ التقييميّ[1] بالنّسبة إلى كافة الأطراف المعنيّة، من مترشّحين للامتحان، ومدرّسين يسهرون على تكوين التلامذة، ومدرّسين يتولوْن إصلاحَ التحارير، ولجان متخصّصة مكلّفة بإعداد الاختبارات وتجريبها.
وفي الأدبيّات التعليميّة، تختلف تسمية هذا المرجع من بلد إلى آخر، ومن فترة إلى أخرى في النظام التعليميّ الواحد: فإلى جانب ماهيّة[2] الاختبارات تستعمل عبارة المرجع ومواصفات الاختبار، ومحتوى الاختبارات، وشروط الاختبار، وأساليبها.
من يعدّ الماهيّات؟ تعود مسؤولية إعداد ماهيّات اختبارات امتحان البكالوريا أصْلا إلى الإدارة المكلّفة بالبرامج والكتب المدرسيّة، باعتبار الماهيّات جزءا لا يتجزّأ من المنهاج الدّراسيّ بمعناه الواسع الذي يشمل الأهدافَ، والمسائلَ المَضْمونيّة، أو محاورَ الدّراسة، والقدرات المزمع تقييمُها لدى المترشّحين، والتوقيت الأسبوعيّ والسّنويّ، والأنشطة المختلفة، وطرائقَ التبليغ، وتقنيّات التواصل، ومستندات التقييم ومعاييره ومقاييسه.
ومن مزايا هذا الاختيار، قياسا إلى اختيارات أخرى في بناء البرامج أو المناهج، ضمانُه التناسقَ والتناغمَ بين مختلف مكوّنات المنهاج الدّراسيّ، وإخْبارُ المدرّسين والتلامذة وأوليائهم بأساليب التقييم التي ستعتمد لتقدير كفايات المتعلّمين وقدراتهم ومهاراتهم، سواء خلال العام الدّراسيّ الواحد أو طيلة المرحلة التعليميّة، وبخاصّة أثناء الامتحان الوطنيّ المتوّج لمرحلة دراسيّة كاملة، مثل امتحان البكالوريا. وتتجلّى، ممّا سبق، أهمّية " ماهيّات الاختبارات" باعتبارها الضّامنَ لوحدة التعلّم والتقييم، على أساس أنّ التقييم يكون في خدمة التعلّم وسنَدا له، لا مكوّنا مستقلاّ بذاته، وباعتبارها الموحّدَ لممارسات المدرّسين التقييميّة، وباعتبارها أيضا المرجع الذي نلوذ إليه عند التبايُن والاختلاف، ونحْتكم إليه في حلّ المشكلات في مجال تقييم التعلّم والمكتسبات.
أمّا مواصفاتُ اختبارات امتحان البكالوريا فيعدّها متفقدون بحسب الاختصاص، لكنْ بإشراف مشترك بين الإدارة المكلّفة بالبرامج وتلك المكلّفة بالامتحانات، حرصا منهما على التشاور والتنسيق، على أساس أنّ الأولى مؤتمَنة على المناهج والكتب المجسّمة لها، في حين تسهر الثانية على تنفيذ تلك المواصفات في اختبارات تقويميّة ذات بعد وطنيّ.
يخضع وضعُ المواصفات لعوامل منها:
-        - مكانة المادّة وميزانها في الشّعبة الدّراسيّة (مميّزة أم رئيسيّة أمْ اختياريّة) ومدّة اختبارها الزّمنيّة، وضاربُها. لذلك تعترضنا في المادّة الواحدة أكثر من ماهيّة: مثال الفلسفة في شعبة الآداب/ والفلسفة في الشّعب العلميّة والتقنيّة/ ومثال الرّياضيات في شعبة الرّياضيّات/ والرّياضيّات في شعبة الاقتصاد والتصرّف/ والرّياضيّات في شعبة العلوم التجريبيّة...
-        - التوجّهات التربويّة العامّة وللاختيارات المتعلّقة بمضامين البرامج ومسائلها وبمنهجيّة التدريس وطرائقه، (من الوجهة النظريّة على الأقلّ)، سواءٌ أكانت معلنة مصرّحا بها أمْ ضمنيّة، بحيث تعكس مواصفات الاختبارات اختيارات المنهاج الدّراسيّ.
وقد جرت العادة أن تُنشر مواصفاتُ الاختبارات الخاصّة بالامتحان الوطنيّ بالرّائد الرّسميّ ضمن القرار المنظّم لامتحان شهادة البكالوريا: صلبَه أو ضمنّ ملحقاته المحدّدة لموادّ الامتحان وتوقيتها وضواربها. وبداية من 1992، تمّ التنصيصُ بالفصل 7 من قرار التنظيم على أنّ مواصفات الاختبارات تصدر بقرار وزاريّ مستقلّ عن قرار التنظيم.[3] وقد صدر آخر قرار في 30 أفريل 1994، علما أنّ هذا لا يلغي إمكانية اعتماد وثائق داخليّة تضبط ماهيّات بعض الاختبارات، لكنّها لم تنشر بصفة رسميّة[4] [5].
هذا الأسبوع سنتناول بالدّرس ماهيّات الاختبارات الفلسفة.

تُعنى هذه الورقة بتاريخ مادتيْ الفلسفة بفرعيْها، الفلسفة العامّة والفلسفة الإسلاميّة، في امتحان شهادة الباكالوريا من 1957، تاريخ انطلاق أولى باكالوريا تونسيّة بعد الاستقلال، إلى سنة 2008 تاريخ الإصلاح الأخير الذي شهدته الباكالوريا التونسيّة. وسنحاول تعقّب مسار المادّة مُركّزين على أربع حقبات رئيسيّة.
I.      الفترة الأولى: من [6]1957 إلى 1974
كانت مدّة الدراسة بالتعليم الثانويّ، في هذه الفترة، تدوم ستّ سنوات تُختم بامتحانيْن وطنيّيْن لنيل شهادة الباكالوريا، يسمّى الامتحان الوطنيّ الأوّل امتحانَ الجزء الأوّل من الباكالوريا ثمّ أصبح يسمّى امتحان التأهّل للبكالوريا،[7] ويجرى في نهاية السّنة الخامسة من التعليم الثانويّ في دورتين: واحدة في جوان، والأخرى في أكتوبر مفتتح السّنة الدّراسيّة.
ويسمّى الامتحان الوطنيّ الثاني امتحانَ الجزء الثاني من الباكالوريا، ويجرى في نهاية السّنة السّادسة من التعليم الثانويّ، في دورتين كذلك. وخلافا لامتحان الجزء الأوّل من الباكالوريا الذي كان يقتصر على اختبارات كتابيّة فقط، فإنّ امتحان الجزء الثاني من الباكالوريا يتكوّن من اختبارات كتابيّة وأخرى شفاهية.


1.     مكانة مادّة الفلسفة
كانت مادّة الفلسفة بفرعيها الفلسفة العامّة التي تدرس باللغة الفرنسيّة والفلسفة الإسلاميّة التي تدرّس باللغة العربية حاضرة بقوّة في اختبارات باكالوريا فجر الاستقلال، فكان جميع المترشّحين، على اختلاف شعبهم، يجتازون اختبار الفلسفة العامّة كتابيّا وشفويّا. وكانت الفلسفة تمثّل نصف مجموع ضوارب شعبة الفلسفة، وأقلّ من النصف بقليل في شعبة العلوم كما يبيّنه الجدول 1 الموالي.
أمّا مادّة الفلسفة الإسلاميّة فيختصّ بها مترشّحو شعبة الفلسفة الذين يجتازونها كتابيّا وشفويّا، أمّا بقيّة المترشّحين فيدعوْن إلى إجرائها في الشفويّ، باستثناء مترشحي شعبة الفنيّة أو التقنية.

جدول عدد 1: التوقيت والضّوارب في باكالوريا 1957[8]

الاختبار الكتابيّ الفلسفة العامّة
شفويّ
الفلسفة الإسلاميّة
شفويّ
السلسلة
الضارب
المدة
الضارب
المدة
الفلسفة
3 من مجموع 6
 س4
نعم
1
3
نعم
العلوم
3 من مجموع 7
 س4
نعم


نعم
الرياضيات
2 من مجموع 8
 س3
نعم


نعم
الفنية أ
 1 من مجموع 8
  3 س
نعم




2.     ماهيّة الاختبار
" تشتمل المادّتان الكتابيتان للفلسفة العامّة والفلسفة الإسلاميّة على إنشاء فلسفيّ في موضوع من البرنامج ويجب أن تختلف مواضيعُ مادّة الفلسفة العامّة باختلاف الشّعب.
تتمثّل المادّة الشفهيّة للفلسفة العامّة في اختبار يتعلّق بمسألة عن أحد المؤلّفين أو بمسألة يختارها المترشّح من برنامج اختياريّ. "
"وتشتمل المادّة الشفهيّة للفلسفة الإسلاميّة على تفسير نصّ فلسفيّ لأحد مؤلّفي البرنامج، ويكون هذا التفسير مشفوعا بسؤال في تاريخ الفلسفة الإسلاميّة. "
II.       الفترة من 1963 إلى 1975
1.   مكانة المادّة
منذ دورة 1963[9]، تمّ التخلّي عن الاختبار الشفويّ في الفلسفة العامّة، كما تمّ التخلّي عن الاختبار الكتابيّ في الفلسفة الإسلاميّة التي انحصرت في الاختبار الشّفويّ.
كما سجّلت الفلسفة العامّة تراجعا في وزنها، إذ أصبح ضاربها دون نصف مجموع الضّوارب في الشّعبتين الأدبيتين وإلى السُّدس أو الخُمس في الشّعب العلميّة والتقنيّة. 

جدول عدد2: توقيت الفلسفة وضواربها حسب قرار سنة 1963
الشعبة أو السلسلة
الفلسفة العامّة كتابي
التفكير الإسلاميّ
المدة
الضارب
اختبار شفوي
الفلسفة والآداب الكلاسيكية أو الأصلية
4
6 من 14
نعم
الفلسفة والآداب الحديثة أو العصرية
4
6 من 15
نعم
العلوم
3
4 من 11
نعم
الرياضيات
4
3 من 18
نعم
الفنية في الرياضيات
3
3 من 18
لا
العلوم الاقتصادية
4
3 من 15
نعم

2.          ماهيّة الاختبار
§       اختبار الفلسفة العامّة: هو "عبارة عن مقالة فلسفيّة في موضوع يختاره المترشّح من بين ثلاثة مواضيع يقع عرضُها عليه. " نلاحظ تعويضَ عبارة أو مصطلح إنشاء، المستعمل في ماهيّة 1957، بمصطلح " مقال فلسفيّ"[10] وإقرارَ مبدإ الاختيار من جملة ثلاثة مواضيع لأوّل مرّة. وهو إجراء لا يزال معمولا به إلى يومنا هذا.
§       الاختبار الشفويّ في "دراسة الفكر الإسلاميّ:" يمكن أن يتناول مسألة مستمدّة من البرنامج، وإمّا أن ينحصر في تفسير نصّ لأحد المؤلفين المقرّرين بالبرنامج. وفي كلتا الحالتين يجب أن يتيح ذلك الاختبار للمترشح فرصة القيام بعرض يسمح بتقدير نوع تعبيره وتفكيره ومعلوماته".
III.          اختبار الفلسفة من 1976 إلى 1991
1.   مكانة الفلسفة
شهد امتحان الباكالوريا، بداية من دورة 1976[11]، تنظيما جديدا، أثّر في منزلة مادّة الفلسفة، فتراجع ضاربها، وأصبحت مادّة مميّزة في شعبة الآداب كما حافظت على وجودها مادة إجباريّة في شعبة العلوم الاقتصاديّة [12]  وفي شعبة الرّياضيّات والعلوم حتّى بعد أن تفرّعت سنة 1991 إلى اختصاصيْ الرياضيات والعلوم التجريبيّة. أمّا بالنّسبة إلى شعبة التقنية الرياضيّة فقد فقدت الفلسفة مكانتها وتحوّلت مادّة اختيارية. واختلفت مدّة الاختبار وضاربه حسب الشّعب كما هو مبيّن أسفله: (الجدول 3).
ومع إلغاء الجزء الشفويّ، غابت الفلسفة الإسلاميّة أو التفكير الإسلاميّ، ولم تبق إلا كمادّة اختياريّة بالنّسبة إلى شعبة الآداب، تحت تسمية العلوم الإسلاميّة، وقد اعتاد جلّ مترشّحي شعبة الآداب اختيارها.
جدول عدد 3: توقيت الفلسفة وضواربها من 1976 -1991
السلسلة
الضارب
المدّة
آداب: الفلسفة مادة مميّزة
4 من 17
4 س
رياضيات وعلوم *: فلسفة العلوم مادة إجبارية
2 من 14
3 س
رياضيات تقنية: فلسفة العلوم مادة اختياريّة
1 من 15
3 س
علوم اقتصادية** الفلسفة مادة اجبارية
2 من 11
3
* تفرعت هذه الشّعبة إلى اختصاصيْن : اختصاص رياضيات و اختصاص علوم تجريبية سنة 1992
** توقف العمل بهذه الشعبة سنة 1981
2.     الماهيّة من 1976 حتّى 1991
يتمثّل الاختبارُ (مادّةً إجباريّة أو مادّةً اختياريّة) في" تخيير المترشّح بين ثلاثة مواضيع، يكون أحدُها تعليقا على نصّ موجّه بأسئلة"، علما أنّ عبارة " موجّه بأسئلة" حذفتْ في قراري 1981[13] و [14]1988 مقابل إضافة صفة الفلسفيّ للنّصّ: " يكون أحدها تحليلا لنصّ فلسفيّ"، و لم يوضّح القراران بصريح العبارة طبيعة الموضوعيْن الآخريْن اللذين اتّخذا صيغة مَقال فلسفيّ تواصلا مع ما كان معمولا به منذ 1963.
شهدت هذه الفترة إقرارَ مجلس الوزراء تعريبَ تدريس مادّة الفلسفة[15]، في سياق صراع مذهبيّ وسياسيّ، ما جعل مواصفات الاختبار لسنة 1976 تنصّ على تخيير المترشّح بين التّحرير باللغة العربيّة أو باللغة الفرنسيّة، ما يعني أنّ مستلزمات التعريب ما زالت لم تكتمل بعدُ، وقد غَيّب قرارُ 1981 هذه الإمكانية، وأصبحت اللغة العربية هي لغة التحرير إلا في بعض الحالات الاستثنائيّة التي تشمل أبناء التونسيّين المقيمين بالخارج الذين لم تَتَسَنّ لهم دراسة اللغة العربيّة. 
IV.            الفلسفة منذ إصلاح 1991
1.   منزلة الفلسفة منذ إصلاح 1991
شهدت الفترةُ التي تبدأ سنة 1992، وفي نطاق التكوين المتكافئ المتوازن الذي أقرّه إصلاح 1991، تعميمَ اختبار الفلسفة الذي أصبح إجباريّا في جميع الشّعب بما في ذلك شعبة التقنية الرياضيّة، وكذلك في الشّعب المستحدثة كشعبة الرياضة وشعبة علوم الإعلاميّة.  ولئنْ حافظت الفلسفة على وزنها من حيث الضارب في شعبة الآداب، فقد تمّ تخفيض ضاربها في بقية الشّعب. (انظر الجدول عدد 4 الموالي)

جدول عدد 4: توقيت الفلسفة وضواربها من 1992 -2008


1992  2007
2008
السلسلة
الضارب
المدة
السلسلة
الضارب
المدة
آداب (مادة مميزة)
4 من 16
4
آداب مادة مميزة
4
4
رياضيات
1.5 من 13.5
3
رياضيات
1
3
علوم تجريبية
1.5 من 15.5
3
علوم تجريبية
رياضيات تقنية
1.5 من 15.5
3
العلوم التقنية
اقتصاد وتصرّف
2 من 16
3
اقتصاد وتصرّف



علوم الإعلامية



الرياضة
1.5
3

2.          ماهيّة اختبار الفلسفة 
‌أ.      لم يؤثّر إصلاح 1991 في ماهية اختبار الفلسفة، وتواصل العمل بالماهيّات المعتمدة سابقا، إذا ما استثنينا بعض الإضافات، مثل عودة الإشارة إلى الأسئلة التي ترافق النصّ الفلسفيّ، أو استبدال مصطلح المقالة بمصطلح "موضوع إنشائيّ"، وهي المرّة الأولى التي استعملت فيها عبارة إنشاء. فقد جاء في قرار 1994 في باب ماهية اختبار الفلسفة  ما يلي: " يطرق المترشّح، بحسب اختياره، أحد المواضيع الثلاثة المعروضة عليه، والتي يكون أحدها تحليلا لنصّ فلسفيّ، مشفوع بأسئلة، والموضوعان الآخران موضوعيْن إنشائيّيْن ". [16]
تواصل الأمر على حاله إلى حدود 2004، السّنة التي شهدت إحداث شعبة جديدة تسمّى شعبة الرّياضة، وأحدثت معها ماهيّة جديدة لاختبار الفلسفة خاصّ بها. فصار اختبار الفلسفة يقوم على قسميْن[17]:
Ø    أوّلهما ضربٌ من دراسة النصّ الفلسفيّ منطلقُها تمارين أو مقتطف من نصّ يتعلّق بمحاور البرنامج، يُتبع بعدد من الأسئلة يجيب عنها المترشّح واحدا بعد آخر، قصد تقييم مدى دقّة معارفه واختبار قدرته المنهجيّة في معالجة نصّ.
Ø    وثانيهما طرق تحريريّ مسترسل لمسألة ذات علاقة بالنصّ موضوع القسم الأوّل، أو في موضوع مغاير لموضوع النصّ، ويهدف هذا القسم الثاني إلى تقييم القدرة على التفكير الشّخصيّ والتعبير كتابة عن الرأي أو الموقف.
هكذا قطعت الفلسفة مع النمط المعتاد وصار اختبار الفلسفة يجمع بين الإجابة عن أسئلة قصيرة وتحرير مسترسل.
‌ب.  إصلاح نظام الباكالوريا لسنة 2008
انطلق العمل بداية من جوان 2008 بنظام جديد لامتحان الباكالوريا، وصدرت مواصفات جديدة[18] للاختبارات.
في شعبة الآداب: لم تشهد ماهيّة اختبار الفلسفة تغييرا جوهريّا في المضمون، إذ حافظت على ما كان عليه الأمر قبل 2008 أمّا من حيث الشّكل فقد جاءت الماهيّة أكثر دقة ووضوحا، فحدّدت القدرات المستهدفة وشروط صياغة المقال ومواصفات النصّ الفلسفي والأسئلة المرافقة له.
§       بالنّسبة إلى بقية الشّعب، أٌقرّت مواصفات 2008 نمطا جديدا من الاختبارات، فتمّ التخلي عن الصيغة المعتادة، وأصبح الاختبارُ ينتمي إلى فئة المواضيع المركّبة ويتضمّن قسمين:
-       قسم أوّل يسند إليه 10 نقاط، و"يشتمل ثلاثة تمارين جزئية تهدف إلى تقييم كفايات مخصوصة لدى المترشح لها علاقة بالكتابة الفلسفية ... يتعلق ثالثها بالاشتغال على نصّ قصير مصحوب بمهام من قبيل صياغة اشكالية النص أو استخراج أطروحة الكاتب..."
-        قسم ثان يسند إليه 10 نقاط، " يطالب فيه المترشّح بتحرير يخصّ سؤالا حول مسألة من البرنامج في استقلال عن النصّ الذي قدم في التمرين الثالث. يسند إلى هذا القسم 10 نقاط. يخيّر المترشّح بين موضوعيْن".


الهادي بوحوش والمنجي عكروت، متفقدان عامّان للتربية متقاعدان.تونس في أفريل 2015.


مقالات ذات علاقة










ملحق : جدول عدد 2: ماهيّة اختبار الفلسفة من 92 إلى اليوم


السّنة
ماهية الاختبار
أهداف الاختبار



1992
اختبار الفلسفة مادة إجباريّة في شعبة الآداب بضارب 4 وحصّة تدوم 4 ساعات، وفي شعبة الاقتصاد والتصرّف بضارب 2 وحصّة ذات3 ساعات، وفي شعب الرياضيات والعلوم التجريبيّة والتقنية بضارب 1.5 وحصّة ذات 3 ساعات.
لم يحدّد القرار ماهية الاختبارات.


لم يضبط القرار أهداف الاختبار
1994

لا تغيير في الشّعب والضوارب والتوقيت.
يطرق المترشّح، بحسب اختياره، أحد المواضيع الثلاثة المعروضة عليه، والتي يكون أحدها تحليلا لنصّ فلسفيّ، مشفوع بأسئلة، والموضوعان الآخران موضوعيْن إنشائيّيْن.

لم يضبط القرار أهداف الاختبار






2004
الجديد هو اختبار مادّة الفلسفة في شعبة الرّياضة.[19] بضارب 1,5 ومدّة 3 ساعات.
"يتضمّن الاختبار قسميْن:
-       1. أسئلة في علاقة وثيقة بمحتوى نصّ قصير...يجيب المترشّح عن كلّ سؤال على حدة.
-       2. سؤالا يدعو إلى التفكير الشّخصيّ في المسألة موضوع النصّ، أو في مسألة مغايرة من البرنامج، ويُطالب المترشّح بتحرير فقرة في حدود عشرة أسطر للإجابة عنها."
في الشّعب الأخرى، تواصل العمل بالماهية السّابقة في شعبة الآداب والشّعب العلميّة.



" تهدف الأسئلة إلى تقييم معارف المترشّح الفلسفيّة وبعض قدراته المنهجيّة."
تقييم القدرة على التفكير الشخصيّ والتعبير عنه بنصّ مكتوب.











2008





اختبار الفلسفة مادة إجباريّة في شعبة الآداب بضارب 4 وحصّة تدوم 4 ساعات، وفي شعب الاقتصاد والتصرّف والرياضيات والعلوم التجريبيّة وعلوم التقنية وعلوم الإعلاميّة بضارب 1 وحصّة ذات 3 ساعات.
تمّ اعتماد دراسة النصّ بالنسبة إلى الشعب العلميّة والتقنيّة
يتضمّن الاختبار قسميْن:

-       1. يتضمّن القسم الأوّل ثلاثة تمارين، يكون ثالثها في علاقة بنصّ قصير مصحوب بأسئلة...يجيب المترشّح عن كلّ سؤال على حدة. يسند إلى هذا القسم 10 نقاط توزّع على التمارين على النحو التالي: 2/2/6.

-       2. يطالب المترشّح في القسم الثاني بتحرير نصّ يخصّ سؤالا حول مسألة من البرنامج في استقلال عن نصّ التمرين الثالث. يسند إلى هذا القسم 10 نقاط. يخيّر المترشّح بين موضوعيْن.


وتواصل العمل بالماهية السّابقة في شعبة الآداب.










" تهدف الأسئلة إلى تقييم معارف المترشّح الفلسفيّة وبعض قدراته المنهجيّة."




تقييم القدرة على التفكير الشخصيّ والتعبير عنه بنصّ مكتوب.











[1]   الشروط المرجعيّة وثيقةٌ مكتوبةٌ تعرِض الغرضَ من التقييم ونطاقَه، والأساليبَ المتَّبَعةَ فيه، والمعيارَ المعتَمَدَ في تقديرِ الأداء أو إجراءِ التحليلات، والوقتَ والمواردَ المخصَّصة له، ومتطلبات إعداد التقارير. وهناك تعبيران آخران يُستخدَمان أحياناً بنفس المعنى هما "عناصر المهمّة" و"التفويض بالتقييم.  معجم المصطلحات الأساسية في التقييم والإدارة القائمة على النتائج.

[2] .   تدلّ لفظة ماهيّة) تجمع على ماهيّات (في الاستعمال اللغويّ العاديّ على كنْه الشّيء وحقيقته، ويذكر المعجمُ الوسيط أنّها أخذت من النّسبة إلى " ما هو؟" أو " ما هي؟".  كما تدلّ هذه اللفظة على طبيعة الشّيء والمادّة التي صُنع أو قدّ منها. وفي اللسان الفرنسيّ، تُستخدم عبارة " CONSISTANCE" للتعبير عن المعنى الخاصّ الذي تكتسبُه لفظة ماهيّة في السّياق التعليميّ والمدرسيّ، وهي متّصلة بفعل "CONSISTER" الذي من معانيه:" يرتكز على شيء مّا"، أو يكمن في شيء مّا، أو يتكوّن من ..." كأن تقول " يتكوّنُ الأثاث من ثلاثة كراسي وطاولة".
       
 [3] . انظر قرار التنظيم المؤرّخ في 24 أفريل 1992.
[4]  . انظر القرار المؤرّخ في 30 أفريل 1994 المتعلّق بمحتويات الاختبارات في امتحان البكالوريا، وقد نقّح سنة 1996، انظر القرار المؤرّخ في 28 مارس 1996.
[5]  صدرت مواصفات اختبارات الباكالوريا في كتيب ( و ليس في قرار)  بـ 58 صفحة عن الادارة العامة للبرامج و التكوين المستمر و الادارة العامة للامتحانات تحت عنوان : اختبارات امتحان الباكالوريا  - السنة الرابعة من التعليم الثانوي ( نظام جديد)  - السنة الدراسية 2007 -  2008 .
[6]. أمر من الوزير الأكبر رئيس الحكومة مؤرّخ في 17 أفريل 1957 يتعلق بإحداث شهادة الباكالوريا التعليم الثانويّ -الرائد الرسميّ عدد 32 المؤرخ في 19 أفريل 1957.

 [7]  حذف امتحان التأهّل سنة 1970 وعوّض بامتحان الترقية العاديّ: الفصل 3 جديد من قرار وزير التربية والشباب والرياضة المؤرّخ في 14 أفريل 1970 يتعلق بتنقيح قرار من كاتب الدولة للتربية القومية المؤرّخ في أوّل أفريل 1963 يتعلق بامتحانات شهادة باكالوريا التعليم الثانويّ " لا يمكن لأيّ كان التقدم لامتحان الباكالوريا ... إن لم يكن قد نجح في اختبارات امتحان النقلة من السنة الخامسة إلى السادسة، وإنْ لم يقع ترسيمه بصفة قانونية في السنة السادسة".


[8] قرار وزير المعارف المؤرّخ في 17 أفريل 1957 يتعلق بشأن نظام باكالوريا التعليم الثانويّ-الرائد الرسميّ عدد 32 بتاريخ في 19 أفريل 1957.


[9] قرار كاتب الدولة للتربية القومية المؤرّخ في 1 أفريل 1963 المتعلّق بامتحان باكالوريا التعليم الثانويّ -الرائد الرسميّ عدد 16 المؤرخ في 2 أفريل 1963.

[10]  استعملت النسخة الفرنسيّة نفس المصطلح " Dissertation philosophique en 1957 et en 1963
[11]   صدر النظام الجديد في منشور (المنشور عدد 239 الصادر عن إدارة التعليم الثانويّ بتاريخ 3 سبتمبر 1975) وتتمثل أبرز التجديدات في إلغاء الاختبار الشفويّ ودورة أكتوبر وتعويضها بدورة المراقبة وإحداث الموادّ الاختيارية و تقليص عدد الشعب من 6 إلى 4 و هي الرياضيات و العلوم -الرياضيات و التقنية -الآداب -العلوم الاقتصادية.
[12] حجبت شعبة العلوم الاقتصادية سنة 1981.

[13] قرار وزير التربية القومية المؤرّخ في 16 أفريل 1981 المتعلق   بامتحان بكالوريا التعليم الثانوي -الرائد الرسميّ عدد 28 بتاريخ 24 أفريل  1981

[14]   قرار وزير التربية القومية المؤرّخ 27 أوت 1988 يتعلق بتنقيح قرار وزير التربية القومية المؤرخ في 16 أفريل 1981 المتعلق بتنظيم امتحان البكالوريا -  الرائد الرسمي  عدد 60 مؤرخ في 13-9-1988

[15] انطلق تعريب الفلسفة في أكتوبر 1975 (المسيرة التربوية في تونس -1975 -1976 -تقرير عرض على الندوة العالمية للتربية 36 -جنيف 1977.  الجمهورية التونسية، وزارة التربية القومية.


[16]  قرار وزير التربية والعلوم المؤرّخ في 30 أفريل 1994 يتعلق بضبط ماهية اختبارات امتحان باكالوريا التعليم الثانوي.
[17] انظر قرار وزير التربية والتكوين المؤرّخ في 10 ماي 2004 المتعلق بضبط محتوى الاختبارات في امتحان بكالوريا رياضة، الفقرة الخامسة.

[18]  صدرت مواصفات اختبارات البكالوريا في كتيب ( و ليس في قرار)  بـ 58 صفحة عن الادارة العامة للبرامج و التكوين المستمر و الإدارة العامة للامتحانات تحت عنوان : اختبارات امتحان الباكالوريا  - السنة الرابعة من التعليم الثانوي ( نظام جديد)  - السنة الدراسية 2007 -  2008 .

2. انظر قرار وزير التربية والتكوين المؤرّخ في 14 ماي 2004 المتعلق بضبط محتوى الاختبارات في امتحان بكالوريا رياضة، الفقرة الخامسة.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire