lundi 20 juillet 2015

ماهيّات اختبارات والتاريخ والجغرافيا


فقدت مادّتا التاريخ والجغرافيا الكثير من وزنهما في امتحان البكالوريا، إذ كان يجتازهما جميعُ 

المترشّحين لنيل شهادة البكالوريا في السّنوات الأولى من الاستقلال، وأصبحتا، منذ التّسعينات، 

مادّتين إجباريتين في شعبتي الآداب والاقتصاد والتّصرّف، وتحوّلت الجغرافيا مادّة اختياريّة في 

الشّعب العلميّة، قبل أن تغيب كلّيّا، بداية من سنة 2008.

سنحاول تتبّع مسار المادّتين منذ أولى باكالوريا تونسيّة بعد الاستقلال (1957) إلى آخر إصلاح 

شهده امتحان البكالوريا سنة 2008.

تذكير
كانت مدّة الدراسة بالتعليم الثانويّ، في هذه الفترة، تدوم ستّ سنوات تُختم بامتحانيْن وطنيّيْن لنيل شهادة الباكالوريا، يسمّى الامتحان الوطنيّ الأوّل امتحانَ الجزء الأوّل من الباكالوريا ثمّ أصبح يسمّى امتحان التأهّل للبكالوريا،[1] ويجرى في نهاية السّنة الخامسة من التعليم الثانويّ في دورتين: واحدة في جوان، والأخرى في أكتوبر مفتتح السّنة الدّراسيّة.
ويسمّى الامتحان الوطنيّ الثاني امتحانَ الجزء الثاني من الباكالوريا، ويجرى في نهاية السّنة السّادسة من التعليم الثانويّ، في دورتين كذلك. وخلافا لامتحان الجزء الأوّل من الباكالوريا الذي كان يقتصر على اختبارات كتابيّة فقط، فإنّ امتحان الجزء الثاني من الباكالوريا يتكوّن من اختبارات كتابيّة وأخرى شفاهية.
  
I.          اختبار التاريخ والجغرافيا من 57 إلى 75
1.   مكانة التاريخ والجغرافيا  
في الباكالوريا التونسيّة الأولى (1957) [2]التي كانت تنجز على مرحلتين أو في جزأين، كانت مادّتا التاريخ والجغرافيا مدرجتين في الاختبارات الشفاهيّة في الجزء الأوّل والجزء الثاني في جميع السلاسل أو الشعب.
ومنذ دورة [3]1963، أصبحتا ضمن الاختبارات الكتابية في امتحان التأهّل (عَوّضت هذه التسمية ما كان يعرف بالجزء الأوّل) لجميع المترشّحين. أمّا في امتحان البكالوريا فاقتصر حضورهما على الاختبارات الكتابية في شعبتيْ الآداب وشعبة العلوم الاقتصاديّة. أمّا في بقية الشّعب العلمية والتقنية، فقد أدرجتا في الاختبارات الشفاهيّة فقط كما هو مبيّن بالجدول الموالي.
جدول عدد1: التوقيت والضوارب 1963
§        امتحان التأهّل
الشعبة أو السلسلة
المدة
الضارب
الآداب الحديثة
2 س و 30د
 3 من 20
الآداب الكلاسيكية
2 س و 30د
3 من 19
العلوم
ساعة
1 من 21
الرياضيات
ساعة
1 من 19
علوم اقتصادية
2 س و 30د
  3 من 21
التقنية الرياضية
ساعة
1 من 22

§        امتحان البكالوريا

الشعبة أو السلسلة
المدة
الضارب
 الفلسفة والآداب الحديثة
ساعتان و نصف1
     2 من 14
 الفلسفة والآداب الكلاسيكية 
ساعتان و نصف1
2 من 15
العلوم
شفويّ
الرياضيات
التقنية الرياضية
علوم اقتصادية
3 ساعات
  3 من 15
1 انخفضت مدة الاختبار إلى ساعتين في قرار 1970 بعد تنقيص المدة المخصصة للقسم الثانوي من 60 د إلى 20 د
2.      ماهية الاختبار
في سنة 1957، كان الاختبار الشّفويّ في الجزء الأوّل والجزء الثاني من شهادة الباكالوريا يحتوي وجوبا على سؤاليْن يتعلقان بتاريخ البلاد التونسيّة وجغرافيتها أو العالم الإسلاميّ.  ومنذ دورة 1963 أصبح الاختبار كتابيّا، واختلفت ماهيته حسب الشّعب أو السلاسل.
§       في امتحان التأهّل
يتمثل الاختبار، بالنّسبة إلى سلاسل الآداب الكلاسيكيّة والآداب الحديثة والعلوم الاقتصاديّة، وبحسب ما يقرّره كاتب الدولة للتربية القومية:
- إمّا في تقديم موضوعيْن، أحدهما أساسيّ يتناول التاريخ (¾ النقاط). يختار المترشّح موضوعا من بين ثلاثة مواضيع مقترحة. يدوم الاختبار ساعة و نصفا، والثاني موضوع ثانويّ و يتناول الجغرافيا ( ¼ النقاط) و يقع عرضُ موضوع واحد على المترشّحين مدّة إنجازه ساعة.[4]
- وإمّا في تقديم موضوعيْن: أحدهما أساسيّ يتناول الجغرافيا (¾ النقاط). يختار المترشح موضوعا من بين ثلاثة مواضيع مقترحة، و يدوم الاختبار ساعة و نصفا، والموضوع الآخر ثانويّ و يتناول التاريخ ( ¼ النقاط) و يقع عرض موضوع واحد على المترشّحين مدّة إنجازه ساعة.
بالنّسبة إلى سلاسل العلوم والرّياضيات والسلسلة الفنيّة في الرّياضيات، يتمثل الموضوع، بحسب ما يقرّره كاتب الدولة للتربية القومية، إمّا في موضوع تاريخ، وإمّا في موضوع جغرافيا. يطرق المترشّح موضوعا واحدا من بين ثلاثة مواضيع يقع عرضها عليه تتعلق ببرنامج السنة الخامسة من التعليم.
§       في امتحان الباكالوريا
 تحافظ سلاسل الفلسفة والآداب الكلاسيكيّة و الفلسفة والآداب الحديثة على نفس ماهية امتحان التأهّل. أمّا شعبة العلوم الاقتصاديّة فتنفرد بماهية جديدة، إذ يتناول اختبارُها التاريخ والجغرافيا في آن واحد، بحصة متساوية (ساعة ونصف) لكلّ مادّة، وتعرض في كلّ مادة ثلاثة مواضيع يختار من بينها المترشّح موضوعا واحدا.
وفيما يخصّ سلاسل العلوم والرّياضيات والسلسلة الفنيّة في الرّياضيات، يجري الناجحون في الاختبارات الكتابيّة اختبارا شفاهيّا، وهو عبارة عن سؤال في التاريخ وسؤال في الجغرافيا.
II.  ماهية اختبار التاريخ والجغرافيا من 76 إلى 91
1.    مكانة التاريخ والجغرافيا
مع الإصلاح الذي عرفته شهادة البكالوريا سنة  1976[5]  (حذف دورة أكتوبر وإدراج الموادّ الاختياريّة وحذف الاختبارات الشفويّة)، تغيّرت منزلة التاريخ والجغرافيا، واقتصر اختبارُ التاريخ والجغرافيا مادة كتابيّة إجباريّة على شعبة الآداب، وتعزّزت مكانتهما من حيث الضارب والمدّة (ضارب 3، وحصّة إنجاز مدّتُها ثلاثُ ساعات) و شعبة العلوم الاقتصاديّة   وأصبحت الجغرافيا مادّة اختياريّة لتلاميذ شعبة الرياضيات والعلوم فقط [6].

جدول عدد 2 التوقيت والضوارب من 1976 -1991
السلسلة
الضارب
المدة
آداب مادّة إجباريّة
3
3
رياضيات وعلوم  1 الجغرافيا مادة اختياريّة
1
1 س و 30 د
رياضيات تقنية
التاريخ والجغرافيا غير مدرجين في الامتحان 
علوم اقتصادية2 مادة اجبارية
2
3
1 تفرعت هذه الشعبة إلى اختصاصين: اختصاص رياضيات واختصاص علوم تجريبية 1992
2 توقف العمل بهذه الشعبة سنة 1981

2.    خصائص اختبار التاريخ والجغرافيا
عرفت ماهيّة الاختبار تطوّرا مُهما منذ 1976 فأصبح الاختبار يتعلّق في الوقت نفسه بمادة التاريخ، ويسند إليها نصف العدد الجمليّ، وبمادّة الجغرافيا التي يسند إليها نصف العدد الآخر. يقوم الاختبار، بالنّسبة إلى كلّ قسم من قسميْه، على "تخيير المترشّح بين موضوعيْن معروضين عليه، يكون أحدُهما مقالا والثاني تعليقا على نصّ (في قرار 1981 تمّ استبدال عبارة تعليق بمصطلح تحليلبالنّسبة إلى مادّة التاريخ، وشرحا (ترجمة interprétation    )  لبيانات إحصائيّة أو إنجازا لخريطة، بالنّسبة إلى مادّة الجغرافيا.  إنّ الملفت للانتباه أنّ الماهيات التي ظهرت سنة 1981 و1988 و1991 لم تُعرف بطبيعة الموضوع الأوّل وبمواصفاته.
أمّا بالنّسبة إلى موضوع الجغرافيا مادّة اختياريّة، فقد كان يعرض على المترشّحين موضوعا واحدا يكون إما شرحا لبيانات إحصائيّة أو إنجازا لخريطة.
 ولئنْ لم تضبط الماهيّة أهدافَ مختلف الاختبارات، فإنّ المهارات المستهدفة كانت تختلف باختلاف طبيعة المواضيع: فالبعض يستلزم القدرة على بناء مقال في التاريخ أو في الجغرافيا، والآخر مهارة في معالجة النّصّ التاريخيّ، والثالث تملّكا لمنهجية تحليل البيانات الإحصائيّة والتعليق عليها، علاوة على مهارة رسم الخرائط الجغرافيّة. وبالتالي، فإنّ الاختبار المُتاح يقيّم مهارات وقدرات متنوّعة، ومختلفة باختلاف المطروح من المواضيع.

III.                   ماهية اختبار التاريخ والجغرافيا من 91 إلى 2008
1.    مكانة التاريخ والجغرافيا
لم يدخل إصلاح 1991 تغييرات عميقة على مكانة التاريخ والجغرافيا، فبقيت المادّتان ضمن اختبارات شعبة الآداب وشعبة الاقتصاد والتصرّف المستحدثة منذ 1992، كلّ ما في الأمر هو إدراج مادّة التاريخ ضمن الموادّ الاختياريّة بالنّسبة إلى الشّعب العلمية والتقنيّة. ومع إصلاح نظام الباكالوريا لسنة 2008، تدعّم ضارب المادتيْن في شعبة الآداب، وحذفت المادّتان من قائمة المواد الاختياريّة، ولم تبقيا سوى في شعبة الرياضية، ولكنْ بشكل نظريّ إذ ينعدم الإقبال عليهما.

جدول عدد 3 التوقيت والضوارب من 1991 إلى 2008

1991
1992 -  2007
2008

الضارب
المدة
السلسلة
الضارب
المدة
الضارب
المدة
آداب م. اجبارية
3
 3 س
آداب  م. اجبارية
2
3 س
3
 3 س
رياضيات علوم اختصاص" رياضيات"
 م. اختيارية جغرافيا
1
1 س و30
رياضيات م. اختيارية
1.5
1 و 30


رياضيات علوم اختصاص "علوم تجريبية"
 م. اختيارية جغرافيا
علوم تجريبية م. اختيارية
1.5
1و 30


رياضيات تقنية م. اختيارية


رياضيات تقنية م. اختيارية
1.5
1و 30



اقتصاد وتصرف م. اجبارية
2
3
2
3

علوم الاعلامية





الرياضة


1
1

2.     ماهية اختبار التاريخ والجغرافيا منذ إصلاح 1991
وبالرّغم من التحويرات التي أُدخلت على برامج المادّتين مع الإصلاح التعليميّ الثاني لسنة 1991، وعلى وسائلها التعليميّة، وطرائق تدريسها، وعلى الرّغم من ظهور جيل جديد من الكتب المدرسيّة يعتمد أسلوبا في التأليف مغايرا لما كان سابقا، فإنّ ماهيّة الاختبار ظلّت على حالها قائمة على "تخيير المترشّح بين موضوعيْن في كلّ من التاريخ والجغرافيا" ولم نسجّل سوى بعض التغييرات من أبرزها:

§       إدراج مصطلح المقال عند توصيف أحد الموضوعين المقترحين على المترشّحين
§         تعويض مصطلح تحليل   Analyse) ) بعبارة شرح نصّ  Commentaire) )  و  إضافة عبارة "مشفوع بأسئلة " بالنسبة إلى النصّ.
§       إضافة نوع ثالث من المواضيع، منذ 1994، هو شرح وثائق تاريخيّة و تحليل وثائق جغرافيّة: فقد جاءت الماهية على الشكل التالي: "  في اختبار التاريخ  يطرق المترشّح، بحسب اختياره، واحدا من الموضوعيْن المعروضين عليه، ويكون أحدهما مقالا والثاني شرحا لنصّ مشفوع بأسئلة أو شرحا لوثائق تاريخية.  و في اختبار الجغرافيا يطرق المترشّح، بحسب اختياره، واحدا من الموضوعيْن المعروضين عليه، ويكون أحدهما مقالا والثاني إنجاز خريطة أو شرحا لإحصاءات أو تحليلا لوثائق جغرافية" [7].
وحافظ إصلاح  2008   على نفس الماهيات[8] مع إعادة توزيع العدد بين المادّتين بالنّسبة إلى شعبة الاقتصاد والتصرّف، بتخصيص 12 نقطة من 20 لمادة الجغرافيا و8 من 20 لمادّة التاريخ، كما توُسّع في مواصفات النصّ والوثائق التاريخيّة أو الجغرافيّة.( انظر الملحق اسفله)


الهادي بوحوش والمنجي عكروت متفقدان عامّان للتربية متقاعدان
تونس -   جوان 2015.


مقالات ذات علاقة





  

ملحق: ماهية اختبار التاريخ والجغرافيا من 57 إلى 75
السّنة
ماهية الاختبار
أهداف الاختبار
1957
مادة التاريخ و الجغرافيا مدرجة في الاختبارات الشفاهية  في الجزء الأول و الجزء الثاني في جميع السلاسل أو الشعب
و يحتوي الاختبار الشفوي مادة التاريخ و الجغرافيا وجوبا على سؤالين يتعلقان بتاريخ و جغرافية البلاد التونسية أو العالم الاسلامي و تسحب هذه الماهية على الجزأين
غير مذكورة
1963
 منذ دورة 1963 أصبح التاريخ و الجغرافيا ضمن الاختبارات الكتابية في امتحان التأهيل لجميع المترشحين  أما في امتحان البكالوريا فأقتصر حضورهما في اختبارات الكتابية  في شعبتي الآداب و شعبة العلوم الاقتصادية أما في بقية الشعب العلمية و التقنية  توجدا في الاختبارات الشفاهية
1 - ماهية الاختبار امتحان التأهل
يتمثل الاختبار في:
 بالنسبة لسلاسل الآداب الكلاسيكية و الآداب الحديثة و العلوم الاقتصادية وبحسب ما يقرره كاتب الدولة للتربية القومية:
- إمّا في تقديم موضوعين أحدهما أساسي يتناول التاريخ ( ¾ النقاط) موضوع يقع اختياره من بين 3 مواضيع مقترحة  ( المدة ساعة و نصف)  و الآخر ثانوي و يتناول الجغرافيا ( ¼ النقاط) . يقع عرض موضوع واحد.( الحصة : ساعة)
- و إمّا تقديم موضوعين أحدهما أصلي يتناول الجغرافيا  ( ¾ النقاط) موضوع يقع اختياره من بين 3 مواضيع مقترحة  ( المدة ساعة و نصف)  و الآخر ثانوي و يتناول التاريخ ( ¼ النقاط) . يقع عرض موضوع واحد.  ( الحصة : ساعة)
بالنسبة لسلاسل العلوم و الرياضيات و السلسلة الفنية في الرياضيات  موضوع يدور حول حسب ما يقرره كاتب الدولة للتربية القومية إمّا حول التاريخ و إمّا حول الجغرافيا ( يطرق موضوع واحد من بين ثلاثة مواضيع يقع عرضها ) و يجب أن تكون المواضيع ضمن برنامج السنة الخامسة .
2 - ماهية اختبار البكالوريا في حد ذاتها
- بالنسبة لسلسلتي الفلسفة و الآداب : نفس الماهيات التأهل
- بالنسبة لسلسلة العلوم الاقتصادية : يتناول الاختبار التاريخ و الجغرافيا في آن واحد و حصة متساوية ( ساعة و نصف لكل مادة) و يعرض في كل مادة 3 مواضيع يختار من بينها المترشح موضوعا واحدا.
- بالنسبة للشفوي : الاختبار هو عبارة عن سؤال في التاريخ و سؤال في الجغرافيا


غير مذكورة


جدول عدد 3: ماهية اختبار التاريخ والجغرافيا من 76 إلى 91

السّنة
ماهية الاختبار
أهداف الاختبار


1976



1976
اختبار التاريخ والجغرافيا مادة إجباريّة في شعبة الآداب، بضارب 3، وحصّة مدّتها 3 ساعات، وفي شعبة العلوم الاقتصاديّة بضارب 2 وحصّة ذات 3 ساعات.
يتعلّق الاختبار في الوقت نفسه بمادة التاريخ التي يخصّص لها نصف العدد وبمادة الجغرافيا التي يسند إليها نصف العدد.
اختبار التاريخ: يطرق المترشّح، بحسب اختياره، واحدا من الموضوعيْن المعروضين عليه، ويكون أحدهما تعليقا على نصّ.
اختبار الجغرافيا: يطرق المترشّح، بحسب اختياره، واحدا من الموضوعيْن المعروضين عليه، ويكون أحدهما إمّا إنجاز خريطة أو تأويلا لبيانات إحصائيّة.





لم يحدّد المنشور أهداف الاختبار.






1981
اختبار التاريخ والجغرافيا مادة إجباريّة في شعبة الآداب، بضارب 3، وحصّة مدّتها 3 ساعات.
يتعلّق الاختبار في الوقت نفسه بمادة التاريخ التي يخصّص لها نصف العدد وبمادة الجغرافيا التي يسند إليها نصف العدد.
اختبار التاريخ: يطرق المترشّح، بحسب اختياره، واحدا من الموضوعيْن المعروضين عليه، ويكون أحدهما تحليلا لنصّ.
اختبار الجغرافيا: يطرق المترشّح، بحسب اختياره، واحدا من الموضوعيْن المعروضين عليه، ويكون أحدهما إمّا إنجاز خريطة أو شرح لإحصاءات.




لم يضبط القرار أهداف الاختبار.



1988
اختبار التاريخ والجغرافيا مادة إجباريّة في شعبة الآداب، بضارب 3، وحصّة مدّتها 3 ساعات.
يتعلّق الاختبار في الوقت نفسه بمادة التاريخ التي يخصّص لها نصف العدد وبمادة الجغرافيا التي يسند إليها نصف العدد.
تمّ الإبقاء على الماهية السّابقة.



لم يضبط القرار أهداف الاختبار.

1991
اختبار التاريخ والجغرافيا مادة إجباريّة في شعبة الآداب، بضارب 3، وحصّة مدّتها 3 ساعات.
لا تغيير بالنظر إلى الماهية السّابقة.

لم يضبط القرار أهداف الاختبار.

جدول عدد4: ماهية اختبار التاريخ والجغرافيا من 92 إلى اليوم.
السّنة
ماهية الاختبار
أهداف الاختبار



1992
اختبار التاريخ والجغرافيا مادة إجباريّة في شعبة الآداب، وفي شعبة الاقتصاد والتصرّف بضارب 2، وحصّة مدّتها 3 ساعات.
لم يحدّد القرار ماهية الاختبار، ما يعني مواصلة العمل بالماهية السّابقة.



لم يضبط القرار أهداف الاختبار.



1994
اختبار التاريخ والجغرافيا مادة إجباريّة في شعبة الآداب، وفي شعبة الاقتصاد والتصرّف بضارب 2، وحصّة مدّتها 3 ساعات.
التاريخ و الجغرافيا : مادة اختيارية قي بقية الشعب مدة ساعة و نصف ضارب 1
يتعلّق الاختبار في الوقت نفسه بمادة التاريخ التي يخصّص لها نصف العدد وبمادة الجغرافيا التي يسند إليها نصف العدد.
اختبار التاريخ: يطرق المترشّح، بحسب اختياره، واحدا من الموضوعيْن المعروضين عليه، ويكون أحدهما مقالا والثاني شرحا لنصّ مشفوع بأسئلة أو شرحا لوثائق تاريخيّة.
اختبار الجغرافيا: يطرق المترشّح، بحسب اختياره، واحدا من الموضوعيْن المعروضين عليه، ويكون أحدهما مقالا والثاني إنجاز خريطة أو شرحا لإحصاءات أو تحليلا لوثائق جغرافيّة.








لم يضبط القرار أهداف الاختبار.


2008
اختبار التاريخ والجغرافيا مادة إجباريّة في شعبة الآداب، بضارب 3 ومدّة 3 ساعات.
، وفي شعبة الاقتصاد والتصرّف بضارب 2، وحصّة مدّتها 3 ساعات.
لم يطرأ تغيير على مواصفات الاختبار، وإنّما تمّ التوسّع في مواصفات النصّ والوثائق التاريخيّة أو الجغرافيّة و تمييز اختبار الجغرافيا في شعبة الاقتصاد و التصرف 12 نقطة من 20 و 8 نقاط للتاريخ


لم يضبط القرار أهداف الاختبار.




 [1]  حذف امتحان التأهّل سنة 1970 وعوّض بامتحان الترقية العاديّ: الفصل 3 جديد من قرار وزير التربية والشباب والرياضة المؤرّخ في 14 أفريل 1970 يتعلق بتنقيح قرار من كاتب الدولة للتربية القومية المؤرّخ في أوّل أفريل 1963 يتعلق بامتحانات شهادة باكالوريا التعليم الثانويّ " لا يمكن لأيّ كان التقدم لامتحان الباكالوريا ... إن لم يكن قد نجح في اختبارات امتحان النقلة من السنة الخامسة إلى السادسة، وإنْ لم يقع ترسيمه بصفة قانونية في السنة السادسة".


[2]  امر من  الوزير الاكبر رئيس الحكومة مؤرخ في 17 افريل 1957 يتعلق بإحداث شهادة الباكالوريا التعليم الثانوي - الرائد الرسمي عدد 32 المؤرخ في 19 افريل 1957.

[3]  قرار من كاتب الدولة للتربية القومية المؤرخ في 1 أفريل 1963 المتعلّق بامتحان باكالوريا التعليم الثانويّ - الرائد الرسمي عدد 16 المؤرخ في 2 أفريل 1963

[4]  أصبحت المدة 30 دقيقة فقط بداية من دورة 1970 - قرار وزير التربية والشباب والرياضة المؤرّخ في 14 أفريل 1970 يتعلق بتنقيح قرار من كاتب الدولة للتربية القومية المؤرخ في أوّل أفريل 1963 يتعلق بامتحانات شهادة باكالوريا التعليم الثانويّ.

.
    [5]       صدر النظام لجديد في منشور (المنشور عدد 239 الصادر عن إدارة التعليم الثانوي بتاريخ 3 ديسمبر 1975) وتتمثل أبرز التجديدات في إلغاء الاختبار الشفويّ و دورة أكتوبر و تعويضها بدورة المراقبة و إحداث المواد الاختيارية و تقليص عدد الشعب  من 6 إلى 4 و هي الرياضيات و العلوم - الرياضيات و التقنية - الآداب  - العلوم الاقتصادية

[6] هذه الخريطة الجديدة تعود إلى 1972 بعد دمج شعبتي الفلسفة و الآداب الكلاسيكية و شعبة الفلسفة و الآداب العصرية في شعبة واحدة  سميت شعبة الآداب و كذلك دمج شعبة العلوم وشعبة الرياضيات في  شعبة واحدة هي شعبة العلوم و الرياضيات  و تغيير تسمية شعبة التقنية الرياضية  التي أصبحت الرياضيات و التقنية و تغييب شعبة العلوم الاقتصادية
, et le changement de nom pour l’ancienne série technique mathématiques qui s’appelle désormais la série Mathématiques technique , en fin la série économique disparait.

[7] القرار  وزير التربية و العلوم المؤرّخ في 30 أفريل 1994 المتعلّق بمحتويات الاختبارات في امتحان البكالوريا. الرائد الرسمي عدد 37 مؤرخ في 13 ماي 1994,


[8]   صدرت مواصفات اختبارات البكالوريا في كتيب ( و ليس في قرار)  بـ 58 صفحة عن الادارة العامة للبرامج و التكوين المستمر و الإدارة العامة للامتحانات تحت عنوان : اختبارات امتحان الباكالوريا  - السنة الرابعة من التعليم الثانوي ( نظام جديد)  - السنة الدراسية 2007 -  2008 . 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire