lundi 24 février 2020

مجلس التعليم العمومي. الدورة السنوية - ماي 1905- مناقشة المسألة الثامنة حول الكتاب المدرسي



عمال ااا

الهادي بوحوش
في إطار تقديم تاريخ موجز للمجلس الأعلى للتربية تقدم المدونة البيداغوجية لمتابعيها وثيقة مر على نشرها أكثر من قرن ، إنها محضر الدورة العادية لمجلس التعليم العمومي التي انعقدت في شهر ماي سنة 1905 بمقر إدارة التعليم العمومي (ما يقابل وزارة التربية اليوم).
وقد ترأس الجلسة مدير التعليم العمومي لويس ماشول بحضور كافة أعضاء المجلس الذي ينتمي أغلبهم لقطاع التعليم ما عدا عضوين من قطاع القضاء والملاحظ أننا لا نجد تونسيا واحدا ضمن تركيبة المجلس في ذلك التاريخ.

 وكان على المجلس دراسة 10 مسائل أدرجت في جدول أعماله  مما جعل الدورة تمتد على يومين كاملين.
إن قراءة المحضر تبين لنا أنه كانت كل المسائل موضوع نقاش حقيقي تعرض أثناءه آراء ومواقف متضاربة ويتخذ القرار إثره بأغلبية الأعضاء كما ينص على ذلك الأمر المنظم للمجلس.
أخير إن ما يلفت الانتباه أن إدارة التعليم العمومي تنشر محضر أعمال المجلس بالنشرية الرسمية  للإدارة التي كانت توزع على كافة المؤسسات التعليمية مما يمكن المدرسين من الاطلاع عليها.

الجلسة  الأولى : اجتمع مجلس التعليم العمومي يوم الجمعة 12  ماي 1905 على الساعة التاسعة صباحا في مكتب المدير بمقر إدارة التعليم العمومي  بمدينة تونس.
الحاضرون : السيد  ماشووال  Machuel ، مدير التعليم العمومي و رئيس المجلس و السيد بارج Berge ، رئيس محكمة مدينة تونس. و السيد بورجون   Bourgeon المدعي بمحكمة مدينة تونس و  دلماس Delmas، أستاذ كرسي اللغة العربية ، مدير المدرسة الصادقية. و بويسون   Buisson  متفقد الأكاديمية فوق الرتبة  مدير المدرسة العلوية  والسيد  دوفال، Duval  مدير معهد كارنو   و السيد باي  M.  Baille  متفقد التعليم الابتدائي بتونس و السيد باتو  Patou ، أستاذ بمعهد كارنو و السيد فيرياي Veyrier M.  ، مدير المدرسة الفرعية  للمدرسة  العلوية و السيد أوراس  Aures ، معلم  المدرسة الفرعية  للمدرسة  العلوية و السيد أوزيال مدير مدرسة الوفاق اليهودي بتونس ، والسيدة قييو  Mme Guillot مديرة مدرسة جيل فري والسيدة بريلي ; Mme Brulé معلمة بمدرسة جيل فري و السيد ترمسال Tremsal  رئيس ديوان مدير التعليم ومقرر المجلس.
عند افتتاح الجلسة ألقى الرئيس الكلمة التالية:
سيداتي، سادتي،
أعلن افتتاح الدورة الثانية لمجلس التعليم العام.
قبل المرور لدراسة المسائل المدرجة في جدول أعمالكم ، اسمحوا لي أن أعرب عن ترحيبنا بزميلنا الموقر ، السيد بيرج ، رئيس محكمة تونس. الذي مثل سلفه ، السيد فابري ، الذي كان مهتمًا كثيرا بقضايا التعليم والتربية ، وسيقدم لنا المساعدة بفضل تجربته وعقله المستنير ونزاهته ، التي جلبت له عن جدارة تعاطف جميع أولئك الذين تعرفوا عليه  واحترامهم ،
إنني  أيضا أتوجه باسم المجلس لزميلنا السيد ديلماس  لأقدم إليه  تهانينا الحارة بمناسبة تعافيه: إنه لمن دواعي الارتياح الكبير أن نراه يشارك في أعمال هذه الدورة.
أخيرًا ، أرحب بكم جميعًا ، أيها الزملاء الأعزاء  في هذه القاعة الجديدة التي تدشنونها اليوم، إنها بالفعل المرة الأولى التي تُستخدم فيها لاحتضان لجنة . إنني أستقبلكم بها  بأقصى قدر من الود وأتمنى أن تثقوا في تفاني رئيسكم الذي سيسعى دائمًا لتيسير مهمتكم ، مثلما ترغبون أنتم  في تسهيل مهمته.
بعد هذه الكلمة ، أعطيت الكلمة للكاتب ، السيد تريمسال ، لقراءة جدول أعمال الدورة ، الذي يتضمن المسائل التالية:
أ- تذكير بالمسائل
.1.                       أعمال ما بعد المدرسة- دروس موجهة للمراهقين:
.2.                       التعليم التجاري في معهد كارنو .
ب - مسائل جديدة.
.1.                       مراقبة المؤسسات التعليمية الخاصة ؛
.2.                       تحديد الحد الأقصى لعدد التلاميذ  في الفصل في المباني المصممة لاستخدامها كمدارس ؛
.3.                       امتحانات  الارتقاء في المؤسسات التعليمية ؛
.4.                       تطبيق برامج التعليم الابتدائي في المدارس الابتدائية والإعدادية بمؤسسات التعليم الثانوي ؛
.5.                       العطل المدرسية ؛
.6.                        قائمات الكتب المدرسية ؛
.7.                       الحفل المدرسي السنوي.
.8.                       سفرات  موظفي التعليم  نحو فرنسا.
وأشار الرئيس إلى أن الترتيب الذي ذكرت به  المسائل  ليس هو نفس الترتيب الذي ينبغي أن تدرس به ، وقد ترك لتقدير المجلس.  من حيث المبدأ ، يجب تخصيص هذه الجلسة الأولى لدراسة المسائل التي لا تحتاج تقارير مسبقة ، مثل تحديد عدد التلاميذ في الفصول ، والسفر المجاني لموظفي التعليم ، إلخ.
المسألة الثامنة : قائمة الكتب المدرسية.
قرأ السيد  فيرياي  Veyrier ، مقرر اللجنة المعينة لهذه المسألة ، تقريره (الملحق د).
التقرير المعروض على مجلس التعليم العمومي المتعلق بالكتب  التي ينبغي اعتمادها حصريا بالمدارس الابتدائية العمومية بالمملكة.
المقرر : السيد فيريايVeyrier
مبدئيا كل كتاب معتمد في فرنسا من البديهي أن يكون اعتماده في البلاد التونسية ممكنا وهو أمر جيد، ولكن بعد النقاش أخذت اللجنة بعين الاعتبار في المقام الأول مصلحة الأطفال والمدرسة  ثم مصلحة العائلات.
لن يكون الأمر جيدا بالنسبة إلى التلاميذ الذين يضطرون إلى تغيير مكان إقامتهم ومدرستهم - ومن حسن الحظ عددهم في تراجع من سنة إلى أخرى- أن يعاد التعلم باعتماد كتب جديدة غير تلك التي اعتمدت سابقا من شأنه أن يسبب للتلميذ بعض الاضطراب والتشويش بينما حين يجد التلميذ القادم إلى مدرسة جديدة الكتاب أو الكتب التي استعملها في مدرسته السابقة فسيكون حينها  أقل اغترابا.
بالإضافة إلى أنه سيمكن للمعلم أن يقدر بسرعة مستوى الطفل والقسم وبشكل أيسر.
وأخيرا هناك المصلحة المادية للعائلات فليس كلّ الأولياء أغنياء وإذا اضطر الطفل إلى تغيير كل كتبه عند انتقاله إلى مدرسة جديدة فقد تكون النفقات ثقيلة على جيب العامل رب العائلة  وبالعكس سيكون ذلك الولي سعيدا عندما يعلم بأن كتب ابنته أو ابنه تظل صالحة دون أن يتكبد مصاريف جديدة ومرتفعة.
لهذه الأسباب قرر أعضاء اللجنة بعد النقاش أن لا يقبل بالمدارس الابتدائية العمومية بتونس سوى كتاب واحد للغة الفرنسية وكتاب واحد للحساب وتستثنى من هذا القرار المدارس غير المجانية والأقسام التكميلية ففي هذه المدارس يمكن اعتماد كتب أخرى.
Liste  des ouvrages classiques à adopter dan les écoles primaires publiques de la Régence
LECTURE COURANTE
TITRES DES OUVRAGES
AUTEURS
EDITEURS
Méthode de lecture et de langage 1° livret
Machuel
A. Colin
Méthode de lecture et de langage 2° livret
Machuel
A. Colin
Méthode de lecture et de langage 3° livret
Machuel
A. Colin
1er livre de lecture courante
Duchatenet
Comély
Jeanne et Madeleine
Mlle Dereims
A. Colin
A travers nos colonies
Jusset
A. Colin
Cours  préparatoire de lecture courante
Guyon
A.Colin
1er année de lecture courante

A.Colin
Ker fleuri,  cours élémentaire de lecture
P.Félix Thomas
Bibliothèque d’éducation
Pierre et Suzette  cours moyen
idem
idem
Manuel de lecture classique
idem
idem
Jean l’avenir
I.petit et G.Lamy
Librairie d’éduction nationale
Enfance d’Alain Redon
X. Ami de l’école
De la plane
Alain  Redon
Idem
Idem
L’enfance de Suzette
Idem
Idem
Suzette
Idem
Idem
Le ménage de Mme Sylvain 
Idem
Idem
Ecoliers et écolières 
Idem
Idem
Lectures primaires
Toutey
Hachette
Lectures courantes4 ème élémentaire
Cuissart
Picard et Kaan
Yvan Gall : le pupille de la marine
Compayré
Delaplane
Francinet
Brüno
Belin
les enfants de Marcel
idem
idem
le tour de France
idem
idem
Monsieur Prévot
David sauvageot
A.Colin
Lecture
Seignette
Hachette
lectures enfantines
MelleIseln  et  cœur
Hachette
Lecture et morale (cours élémentaire) 

Delagrave
Lecture et morale (c .moyen et c. supérieur) 


Jean Folbert
Chalamat
Picard et kaan
GRAMMAIRE FRANÇAISE
TITRES DES OUVRAGES
AUTEURS
EDITEURS
Grammaire française ( C.préparatoire)
Dussouchet
Hachette
Grammaire française ( C.élémentaire)
idem
idem
Grammaire française ( C.moyen)
idem
idem
Grammaire française ( C.supérieur)
idem
idem
ARITHMETIQUE
TITRES DES OUVRAGES
AUTEURS
EDITEURS
Arithmétique ( C.préparatoire)
Leysenne
A.Colin
Arithmétique 1er année
idem
idem
Arithmétique 2ème année
idem
idem
Arithmétique 3ème année
idem
idem

  إثر ذلك حرص رئيس المجلس على  إضافة بعض التفسيرات ، قال إنه شخصياً يرى أنه ينبغي أن نترك للمعلمين كل المجال في اختيار الكتب ، لكن اللجنة قدرت أنه من الأفضل اعتماد طريقة واحدة في القراءة ، ونحو واحد ، وحساب واحد ، وباستثناء هذه المواد الثلاث تترك الحرية المطلقة للمعلمين.
 فيما يتعلق بكتب القراءة الحالية ، تعتقد اللجنة مع ذلك أنه من الضروري وضع قائمة  ، وهي قائمة  واسعة النطاق للغاية ، لاستبعاد الكتب التي لم تكن محايدة تمامًا.
إن عمل اللجنة سيكون عرضة للنقد والانتقاد من قِبل الناشرين ، ولكن عملها  كان يسعى  إلى تجنيب الأولياء تكلفة شراء كتب جديدة و تجنيب الأطفال الإحراج الناتج عن أساليب جديدة.  وافق السيد بويسون  M. Buisson على اختيار كتاب واحد وكان يود أن يمتد على مواد أخرى مثل التاريخ والجغرافيا. لكن M. Aurés أشار إلى أن السلبيات هي أقل فيما يتعلق بهذه المواد : فالخرائط  متطابقة إلى حد بعيد ، والنصوص  لا تختلف إلا  قليلاً. وأشار السيد دوفال  M. Duval  إلى مزايا وجود كتاب واحد للنصوص المختارة. لاحظ الرئيس أنه نظرًا لأن العديد من دور النشر قد أصدرت كتبا ممتازة من هذا النوع ، فمن الأفضل ترك حرية الاختيار للمعلمين. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي  دروس النحو المحددة على عدد كبير من النصوص المختارة التي يمكن استخدامها ، ثم عرض رئيس المجلس قائمة كتب القراءة. ثم صادق المجلس على كل قرارات اللجنة.
وتم تعليق الجلسة في الساعة الرابعة والربع بعد الظهر.
انتهت مناقشة المسألة الثامنة  - يتبع - للعودة إلى المسائل السابقة أضغط على الرابط أسفله:





تقديم وترجمة المنجي عكروت متفقد عام للتربية متقاعد - التدقيق اللغوي : ابراهيم بن عتيق أستاذ متميز متقاعد .
تونس - جانفي 2020

ورقات في مواضيع ذات علاقة







Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire