الجلسة الأولى : اجتمع مجلس التعليم العمومي يوم
الجمعة 12 ماي 1905 على الساعة
التاسعة صباحا في مكتب المدير بمقر إدارة التعليم العمومي بمدينة تونس.
الحاضرون : السيد
ماشووال Machuel ، مدير التعليم
العمومي و رئيس المجلس
و السيد بارج Berge ، رئيس محكمة مدينة تونس. و السيد بورجون
Bourgeon المدعي بمحكمة مدينة تونس و دلماس Delmas، أستاذ كرسي اللغة العربية ، مدير
المدرسة الصادقية. و . بويسون
Buisson متفقد الأكاديمية فوق الرتبة مدير المدرسة العلوية
والسيد دوفال، Duval مدير معهد
كارنو و السيد باي M. Baille متفقد التعليم الابتدائي بتونس و السيد باتو Patou ، أستاذ بمعهد كارنو و السيد فيرياي Veyrier M. ، مدير المدرسة الفرعية
للمدرسة العلوية و السيد أوراس Aures ، معلم المدرسة
الفرعية للمدرسة العلوية و السيد أوزيال مدير مدرسة الوفاق اليهودي
بتونس ، والسيدة قييو Mme Guillot مديرة مدرسة جيل فري والسيدة بريلي ; Mme Brulé معلمة بمدرسة جيل فري و السيد ترمسال Tremsal رئيس ديوان مدير
التعليم ومقرر المجلس.
عند افتتاح الجلسة ألقى الرئيس الكلمة التالية:
سيداتي، سادتي،
أعلن افتتاح الدورة الثانية لمجلس التعليم العام.
قبل المرور لدراسة المسائل المدرجة في جدول أعمالكم ،
اسمحوا لي أن أعرب عن ترحيبنا بزميلنا الموقر ، السيد بيرج ، رئيس محكمة تونس.
الذي مثل سلفه ، السيد فابري ، الذي كان مهتمًا كثيرا بقضايا التعليم والتربية ، وسيقدم
لنا المساعدة بفضل تجربته وعقله المستنير ونزاهته ، التي جلبت له عن جدارة تعاطف
جميع أولئك الذين تعرفوا عليه واحترامهم ،
إنني
أيضا أتوجه باسم المجلس لزميلنا السيد ديلماس لأقدم إليه
تهانينا الحارة بمناسبة تعافيه: إنه لمن دواعي الارتياح الكبير أن نراه
يشارك في أعمال هذه الدورة.
أخيرًا ، أرحب بكم جميعًا ، أيها
الزملاء الأعزاء في هذه القاعة الجديدة
التي تدشنونها اليوم، إنها بالفعل المرة الأولى التي تُستخدم فيها لاحتضان لجنة .
إنني أستقبلكم بها بأقصى قدر من الود
وأتمنى أن تثقوا في تفاني رئيسكم الذي سيسعى دائمًا لتيسير مهمتكم ، مثلما ترغبون
أنتم في تسهيل مهمته.
بعد هذه الكلمة ، أعطيت الكلمة للكاتب ، السيد تريمسال ،
لقراءة جدول أعمال الدورة ، الذي يتضمن المسائل التالية:
أ- تذكير بالمسائل
.1.
أعمال ما بعد
المدرسة- دروس موجهة للمراهقين:
.2.
التعليم
التجاري في معهد كارنو .
ب - مسائل جديدة.
.1.
مراقبة
المؤسسات التعليمية الخاصة ؛
.2.
تحديد الحد
الأقصى لعدد التلاميذ في الفصل في المباني
المصممة لاستخدامها كمدارس ؛
.3.
امتحانات الارتقاء في المؤسسات التعليمية ؛
.4.
تطبيق برامج
التعليم الابتدائي في المدارس الابتدائية والإعدادية بمؤسسات التعليم الثانوي ؛
.5.
العطل
المدرسية ؛
.6.
قائمات الكتب المدرسية ؛
.7.
الحفل
المدرسي السنوي.
.8.
سفرات موظفي التعليم
نحو فرنسا.
وأشار الرئيس
إلى أن الترتيب الذي ذكرت به المسائل ليس هو نفس الترتيب الذي ينبغي أن تدرس به ، وقد
ترك لتقدير المجلس. من حيث المبدأ ، يجب
تخصيص هذه الجلسة الأولى لدراسة المسائل التي لا تحتاج تقارير مسبقة ، مثل تحديد
عدد التلاميذ في الفصول ، والسفر المجاني لموظفي التعليم ، إلخ.
المسألة الثامنة : قائمة الكتب المدرسية.
قرأ السيد فيرياي Veyrier ، مقرر اللجنة المعينة
لهذه المسألة ، تقريره (الملحق د).
التقرير المعروض على مجلس التعليم العمومي المتعلق بالكتب التي ينبغي اعتمادها حصريا بالمدارس
الابتدائية العمومية بالمملكة.
المقرر : السيد فيريايVeyrier
مبدئيا كل كتاب معتمد في فرنسا من
البديهي أن يكون اعتماده في البلاد التونسية ممكنا وهو أمر جيد، ولكن بعد النقاش
أخذت اللجنة بعين الاعتبار في المقام الأول مصلحة الأطفال والمدرسة ثم مصلحة العائلات.
لن يكون الأمر جيدا بالنسبة إلى
التلاميذ الذين يضطرون إلى تغيير مكان إقامتهم ومدرستهم - ومن حسن الحظ عددهم في
تراجع من سنة إلى أخرى- أن يعاد التعلم باعتماد كتب جديدة غير تلك التي اعتمدت
سابقا من شأنه أن يسبب للتلميذ بعض الاضطراب والتشويش بينما حين يجد التلميذ
القادم إلى مدرسة جديدة الكتاب أو الكتب التي استعملها في مدرسته السابقة فسيكون
حينها أقل اغترابا.
بالإضافة إلى أنه سيمكن للمعلم أن
يقدر بسرعة مستوى الطفل والقسم وبشكل أيسر.
وأخيرا هناك المصلحة المادية
للعائلات فليس كلّ الأولياء أغنياء وإذا اضطر الطفل إلى تغيير كل كتبه عند
انتقاله إلى مدرسة جديدة فقد تكون النفقات ثقيلة على جيب العامل رب العائلة وبالعكس سيكون ذلك الولي سعيدا عندما يعلم
بأن كتب ابنته أو ابنه تظل صالحة دون أن يتكبد مصاريف جديدة ومرتفعة.
لهذه الأسباب قرر أعضاء اللجنة بعد
النقاش أن لا يقبل بالمدارس الابتدائية العمومية بتونس سوى
كتاب واحد للغة الفرنسية وكتاب واحد للحساب وتستثنى من هذا القرار المدارس غير
المجانية والأقسام التكميلية ففي هذه المدارس يمكن اعتماد كتب أخرى.
Liste des
ouvrages classiques à adopter
dan les écoles primaires publiques de la Régence
LECTURE COURANTE
GRAMMAIRE
FRANÇAISE
ARITHMETIQUE
|
إثر ذلك حرص رئيس المجلس على إضافة
بعض التفسيرات ، قال إنه شخصياً يرى أنه ينبغي أن نترك
للمعلمين كل المجال في اختيار الكتب ، لكن اللجنة قدرت أنه من الأفضل اعتماد طريقة
واحدة في القراءة ، ونحو واحد ، وحساب واحد ، وباستثناء هذه المواد الثلاث تترك
الحرية المطلقة للمعلمين.
فيما يتعلق بكتب
القراءة الحالية ، تعتقد اللجنة مع ذلك أنه من الضروري
وضع قائمة ، وهي قائمة واسعة النطاق للغاية ، لاستبعاد الكتب التي لم
تكن محايدة تمامًا.
إن عمل اللجنة سيكون عرضة
للنقد والانتقاد من قِبل الناشرين ، ولكن عملها
كان يسعى إلى تجنيب الأولياء تكلفة
شراء كتب جديدة و تجنيب الأطفال الإحراج الناتج عن أساليب جديدة. وافق السيد بويسون M. Buisson على اختيار كتاب واحد وكان يود أن يمتد على مواد أخرى مثل التاريخ والجغرافيا.
لكن M. Aurés أشار إلى أن السلبيات هي أقل فيما يتعلق بهذه المواد : فالخرائط متطابقة إلى حد بعيد ، والنصوص لا تختلف إلا
قليلاً. وأشار السيد دوفال M. Duval إلى مزايا وجود كتاب واحد للنصوص المختارة. لاحظ
الرئيس أنه نظرًا لأن العديد من دور النشر قد أصدرت كتبا ممتازة من هذا النوع ،
فمن الأفضل ترك حرية الاختيار للمعلمين. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي دروس النحو المحددة
على عدد كبير من النصوص المختارة التي يمكن استخدامها ، ثم عرض رئيس المجلس قائمة
كتب القراءة. ثم صادق المجلس على كل قرارات اللجنة.
وتم تعليق الجلسة في الساعة الرابعة والربع
بعد الظهر.
انتهت مناقشة المسألة الثامنة - يتبع - للعودة إلى المسائل السابقة أضغط على
الرابط أسفله:
تقديم وترجمة المنجي عكروت متفقد عام للتربية متقاعد -
التدقيق اللغوي : ابراهيم بن عتيق أستاذ متميز متقاعد .
تونس - جانفي 2020
ورقات في مواضيع ذات علاقة
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire