lundi 19 juin 2017

في مجرى الأحداث : الجديد في بكالوريا 2017



هادي بوحوش
تشهد البكالوريا في دورة 2017  تغييرين  هامين يهمّ الأوّل طريقة احتساب المعدل النهائي للامتحان ويهمّ الثاني ماهية اختبار التاريخ و الجغرافيا.

التجديد الأول : إنهاء العمل بآلية إدراج نتائج المراقبة المستمرة في المعدل النهائي لامتحان الباكالوريا
صدر في شهر أوت  2016 قرار وزاري[1] ينقح  الفصل 13 من قرار 2008 المتعلق بنظام امتحان الباكالوريا  هذا نصه:
الفصل 13 (جديد) :
يضبط المعدل النهائي لامتحان الباكالوريا بالنسبة إلى تلاميذ المعاهد العمومية والمعاهد الخاصة والمترشحين بصفة فردية باعتماد الصيغة التالية :

                                          مجموع نقاط اختبارات الباكالوريا

                                         مجموع ضوارب اختبارات الباكالوريا

يكون مجموع النقاط المتحصل عليها من قبل كل مترشح في اختبارات الباكالوريا مساويا لمجموع الأعداد المسندة إليه بعد ضربها في الضوارب المقابلة لها.

ويكون معدل اختبارات الباكالوريا مساويا لنتيجة قسمة مجموع النقاط المتحصل عليها على مجموع ضوارب الاختبارات مع اعتبار ما جاء بالفصل 12 من القرار المؤرخ في 24 أفريل 2008 المشار إليه أعلاه.
ويقع التصريح بقبول كل مترشح تحصل على معدل نهائي لا يقل عن 10 من 20.
قرار من وزير التربية مؤرخ في 12 أوت 2016 يتعلق بتنقيح القرار المؤرخ في 24 أفريل 2008 المتعلق بضبط نظام امتحان البكالوريا.     رر ج ت عدد 69 - 23 اوت 2016

إنّ هذا التنقيح يهدف إلى التخلّي بصفة كلّيّة عن آلية احتساب المعدّل السنوي  العام للمترشح في امتحان الباكالوريا الذي شُرِع في اعتماده منذ دورة 2002 و الجدير بالتذكير أنه سبق أن نُقّح الفصل 13 مرة أولى منذ سنتين  (19 ديسمبر 2014) ، و قد تمّ بمقتضى هذا التنقيح الأول  تقليص وزن المعدّل السّنويّ العامّ (MA) عند احتساب المعدّل النّهائيّ للامتحان من 25% إلى 20 % شرط  أنْ لا يجاوز الفارقُ بين معدّل الاختبارات في الامتحان النّهائيّ ME)) والمعدّل السّنويّ العامّ في السّنة الرّابعة (MA) ثلاثَ نقاط (03) فكان ذلك الإجراء خطوة أولى في طريق التخلي عن 25% .
و بهذا الإجراء يعود نظام ضبط معدّل امتحان الباكالوريا إلى الوضع الذي كان عليه قبل 2002  حين كان النجاح رهين نتائج المترشح في اختبارات الباكالوريا دون غيرها و لا دور للمعدّل السنوي إلاّ في حالات الإسعاف إذ يكون الحصول على المعدّل شرطا من شروط إمكانية الإسعاف بالنجاح.
و بهذا ينتهي جدل أسال الكثير من الحبر حول ال %  25 و دورها في تراجع مكانة شهادة الباكالوريا  و تشويه صورتها فقد قال الوزير ناجي جلول  يوم 18 جوان 2016 [i]معلقا على نتائج دورة 2016 " إنّ دورة 2016 كانت دورة متميّزة على مستوى التنظيم رغم بعض الهنات و هو ما سمح لهذا الحدث التربوي بتجديد إشعاعه "   كما صرّح المدير العام للامتحانات  قائلا :إن النتائج المسجلة تفسّر بثلاثة عوامل منها " تغيّر عقلية تلاميذ  الباكالوريا تجاه الــ 20 % باعتماد أكثر على مكتسباتهم  و التحضير الجدّي للامتحان بما يؤسّس لثقافة الاعتماد على الذات"

لوحة  1 : تطوّر الصيغ في احتساب المعدّل النّهائيّ بالنسبة إلى تلاميذ المعاهد العموميّة والمدارس الخاصّة
حسب قرار 24 أفريل 2008
حسب قرار 5 ديسمبر 2014
حسب قرار أوت  2016
 اعتماد أعلى المعدّلين المحتسبيْن حسب الصيغتين التاليتين:
الصّيغة الأولى:
معدّل اختبارات البكالوريا ضارب 3+ المعدّل السّنويّ ضارب 1 مقسوم على 4.
تعتمد هذه الصّيغة إذا كان المعدل السنوي أكبر من معدل الامتحان  

الصّيغة الثانية:
مجموع نقاط اختبارات البكالوريا مقسوم على مجموع الضّوارب.
تعتمد هذه الصّيغة إذا كان المعدل السنوي دون معدل الامتحان

اعتماد أعلى المعدّلين المحتسبيْن حسب إحدى الصيغتين التاليتين:

الصّيغة الأولى:
معدّل اختبارات البكالوريا ضارب 4+ المعدل السّنويّ ضارب 1، المجموع مقسوم على 5.
تعتمد هذه الصّيغة إذا كان المعدل السنوي أكبر من معدل الامتحان  وكان الفارق بينهما   يساوي أو يقلّ عن 3 نقاط.
الصّيغة الثانية:
مجموع نقاط اختبارات البكالوريا مقسوم على مجموع الضوارب
تعتمد هذه الصّيغة إذا كان المعدل السنوي دون معدل الامتحان  أو إذا كان المعدل السنوي أكبر من معدل الامتحان وتجاوز الفارق بينهما    3 نقاط.

اعتماد صيغة وحيدة
مجموع نقاط اختبارات البكالوريا مقسوم على مجموع الضّوارب.


التجديد الثاني : اعتماد مواصفات جديدة لاختبار التاريخ و الجغرافيا
أصدرت إدارة البرامج و التكوين المستمرّ في  شهر أكتوبر 2016 منشورا[2] حدّد : " مواصفات جديدة لاختبار التاريخ والجغرافيا في امتحان الباكالوريا لشعبتي الآداب و الاقتصاد و التصرف  و من أبرز  تلك التجديدات ما يلي:
§       اعتماد تركيبة جديدة للمواضيع المقترحة على المترشحين تجبر على إنجاز مقال في مادة من المادتين و إنجاز دراسة وثائق في المادة الأخرى . و يهدف هذا التعديل إلى تقييم كفاية التحرير و كفاية التعامل مع الوثائق التاريخية و الجغرافيا لأنه في السابق كان بإمكان المترشح  اختيار المقال أو اختيار دراسة الوثائق في المادتين.
§       التخلي عن كفاية شرح الوثائق[3] و تعويضها بكفاية جديدة و هي دراسة الوثائق ، بحيث لم يعد المترشح مطالبا "بتحرير إجابة متسلسلة و بإمكانه أن يجيب عن الأسئلة بصفة منفصلة إذ نصّت الوثيقة الرسمية على أنّه " تقع الإجابة عن كل سؤال على حدة و لا في شكل تحرير مسترسل" .
§       التجديد الثالث شمل آلية التقييم و إسناد العلامات و تمثل في وضع شبكة تضبط المجالات و المعايير والمؤشّرات و توزيع النقاط عليها  
 إنّ ما جاء من تجديدات في ماهية اختبار التاريخ و الجغرافيا  يحمل عدّة ايجابيات و مثّل تطوّرا حقيقيا بالنسبة إلى المادّتين ، و قد يحتاج تطبيقها على أحسن وجه  وقتا طويلا و جهدا تكوينيا و مرافقة

النص   الصادر عن الإدارة العامة للبرامج و التكوين المستمر
" يتكون اختبار التاريخ و الجغرافيا في امتحان الباكالوريا من قسمين:
§       القسم الأول ( 20 نقطة) يتكون من مقالين في التاريخ أو في الجغرافيا يختار المترشح أحدهما.
§       القسم الثاني ( 20 نقطة) يتعلق بالمادة التي لم يشملها القسم الأول و يتكون من موضوعين يختار المترشح أحدهما :
-       بالنسبة إلى مادة التاريخ : دراسة نص أو دراسة وثائق.
-       بالنسبة إلى مادة الجغرافيا: دراسة إحصائيات أو دراسة وثائق أو إنجاز خريطة.

 اضغط هنا لمراجعة ورقة   المدونة البيداغوجية  ، 20 جويلية  2015  تحت عنوان "ماهية اختبار التاريخ و الجغرافيا في امتحان الباكالوريا"  -  للمقارنة مع المستجات.


هادي بوحوش و منجي عكروت متفقدان عامان متقاعدان و ابراهيم بن عتيق أستاذ مميز
تونس ، ماي 2017



مقالات ذات علاقة


علي الرحموني. خواطر حول الطريقة الجديدة لاحتساب المعدّل السّنويّ في امتحان الباكالوريا، المدونة البيداغوجية ، 19 اكتوبر 2014.

الهادي بوحوش و المنجي عكروت . هل تتحسّن جودةالتعليم لو حذفنا نسبة 25 % من امتحان البكالوريا؟ المدونة البيداغوجية ، 28جويلية 2014

الهادي بوحوش و المنجي عكروت. ما الجديد في امتحانالباكالوريا؟ المدونة البيداغوجية ، 23 ماي 2015 .

الهادي بوحوش و المنجي عكروت : وأخيرا، نقّح امتحان شهادة البكالوريا، المدونة البيداغوجية  

الهادي بوحوش و المنجي عكروت : ماهية اختبار التاريخ و الجغرافيافي امتحان الباكالوريا   المدونة البيداغوجية  ، 20 جويلية 2015























[1]  قرار من وزير التربية مؤرخ في 12 أوت 2016 يتعلق بتنقيح القرار المؤرخ في 24 أفرل 2008 المتعلق بضبط نظام امتحان البكالوريا
[2]  مشور 81- 10-2016  مؤرخ في 16 أكتوبر 2016 موضوعه : التوزيع البيداغوجي و نظم المراقبة المستمرة ومواصفات الاختبارات يكافة مواد التدريس يالمرحلة الإعدادية و التعليم الثانوي.
http://www.administration.education.gov.tn/2016-10-26/circulaire_81102016.pdf
[3] إن ماهيات  1994  و 2008  "  تتحدث : في اختبار التاريخ "عن شرح نصّ مشفوع بأسئلة أو شرح لوثائق تاريخية " و في اختبار الجغرافيا عن ' إنجاز خريطة أو شرح لإحصاءات أو تحليل لوثائق جغرافية".





Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire