lundi 26 juin 2017

لمحة تاريخية عن الهياكل المركزيّة المشرفة على تنظيم الامتحانات الوطنية بالبلاد التونسية


الهادي بوحوش

عندما نبحث في تاريخ تنظيم الامتحانات الوطنية منذ الاستقلال   ينبغي  التمييز بين فترتين: فترة أولى من 1958 إلى 1980  و هي فترة سبقت إحداث إدارة خاصة بالامتحانات و فترة ثانية بدأت سنة  1981  و تلت بعث تلك الإدارة و هي متواصلة إلى اليوم .

I.          الفترة الأولى 1958 -1980: مهمّة الامتحانات موزّعة على عدد من الإدارات المركزيّة
بين صدور قانون 1958 وسنة 1972، لا نملك معطيات دقيقة حول خصائص التنظيم المعتَمد في مجال الامتحانات المدرسيّة الوطنيّة، جرّاء غياب الوثائق والنّصوص الترتيبيّة المنظّمة لهياكل الإدارة المركزيّة. ويبدو أنّ كلّ مصلحة من مصالح التّعليم كانت مكلّفة، عمليّا، بالإشراف على الامتحانات الوطنيّة الخاصّة بها:
-       فلمصلحة التعليم الابتدائيّ امتحانُ شهادة انتهاء الدّروس الابتدائيّة، ومناظرةُ الدّخول إلى السّنة الأولى من التعليم الثانويّ والتعليم الإعداديّ.
-        ولمصلحة التعليم الثانويّ امتحانات التّعليم الإعداديّ، وامتحاناتُ التّعليم الثانويّ.


ويبدو أنّ محدوديّة حجم المترشّحين لمختلف الامتحانات كان هو الذي حَدَا بالوزارة إلى أن تُوكل هذه المهمّة إلى مصالح التّعليم، وأن تكون مهمّة من بين المهامّ المنُوطة بكلّ مصلحة تعليميّة، والأرجح أنّ الأمر كان مقتصرا على مكتب يعنى بالامتحانات، ضمن مكاتب المصلحة المعنيّة: ففي بداية الستّينات، كان رئيس مصلحة يوقّعُ شهادة انتهاء الدّروس الابتدائيّة.  وفي نهاية الستّينات حملت الوثائق الرسميّة (شهادات النجاح أو الـتأجيل، تباعا، إمضاء رئيس مكتب الامتحانات (1967)، فرئيس مصلحة الامتحانات(1968)، فرئيس دائرة الامتحانات نيابة عن كاتب الدولة للتربية القومية.
ومنذ 1972، ظهرت أولى النّصوص القانونية التي تنظّم قطاع الامتحانات الوطنيّة، وتتمثل في الأوامر المتعلّقة بتنظيم الإدارة المركزيّة[1]  التي تُبيّن خصائص التنظيم الإداريّ للامتحانات المدرسيّة الوطنيّة.  و لكنْ، لئن نصّ الأمرُ الضّابط لتنظيم الإدارة المركزيّة، لسنة 1972، على أنّ إدارة التّعليم الثانويّ والفنّيّ والمهنيّ تضُمّ إدارة فرعيّة للمصالح الإداريّة والاجتماعيّة تشتمل على عدد من المصالح، منها مصلحة الامتحانات وتوجيه التلاميذ،  فإنّه لم ينصَّ على تخصيص مصلحة لامتحانات التّعليم الابتدائيّ، ما يعني أنّ الإشراف على امتحانات هذه المرحلة ظلّ صلبَ إحدى الإدارات الفرعيّة لإدارة التعليم الابتدائيّ، لعلّها الإدارة الفرعيّة للبيداغوجيا، لأنّ أحكام الأمر عدد 304 لسنة 1972 المؤرّخ في 29 سبتمبر 1972 المتعلّق بأوصاف الخطط الوظيفيّة أدرج، في الشّروط الواجب توفّرُها في المترشّح لخطّة مدير مساعد لهذا الهيكل، شرطا يتمثّل في " ممارسة كبيرة في ميدان تنظيم الامتحانات"[2]. والأمرُ نفسُه نصّ على أوصاف مَنْ يترشّح لخطّة رئيس مصلحة الامتحانات بالتّعليم الثانويّ  الذي يجب أن يكون ذا " تجربة واسعة في ميدان الإعداد الفنّيّ للامتحانات".[3]

وفي سنة 1980، تضمّن الأمر المؤرّخ في 19 جويلية 1980 المتعلّق بإعادة تنظيم الإدارة المركزيّة لوزارة التربية القوميّة، السّابق في الذكر، إشارة صريحة إلى الامتحانات ضمن المهامّ المنوطة بكلّ من إدارة التعليم الابتدائيّ وإدارة التعليم الثانويّ: فالأولى مكلّفة " بتنظيم مختلف الامتحانات والمناظرات المتعلّقة بالتلاميذ..."، والثانية من مشمولاتها:" تنظيمُ ومراقبة الامتحانات المدرسيّة وسيرها."[4] كما نصّ على مصلحة مُخصَّصة للامتحانات بكلّ إدارة من إدارات التّعليم:
-       فمصلحة الشّؤون الإداريّة لمدارس الترشيح والامتحانات" مدرجة صلبَ الإدارة الفرعيّة لمدارس الترشيح والتكوين، التابعة لإدارة التّعليم الابتدائيّ،
-        ومصلحة الامتحانات المدرسيّة"، ، مدرجة صُلب " الإدارة الفرعيّة للامتحانات وتحسين مستوى الإطارات"، التابعة لإدارة التّعليم الثانويّ،[5] ما يعني أنّ الوحدة المكلّفة بامتحانات بالتّعليم الثانويّ ارتقت من رتبة مصلحة إلى رتبة إدارة فرعيّة، وهو مؤشّر على مدى أهمّيتها.

II.              فترة ثانية منذ 1981: بعث إدارة مركزيّة مختصّة
بداية من 1981، تمّ بعثُ هيكل تنظيميّ للامتحانات الوطنيّة المدرسيّة مستقل عن كلّ من إدارة التّعليم الابتدائيّ وإدارة التّعليم الثانويّ والفنّيّ والمهنيّ، لأسباب نرجّح أنّها تتعلّق بحجم المهمّة، وتزايد أعداد المترشّحين لمختلف الامتحانات الوطنيّة، والحرص على تجميع ما يتعلّق بالمناظرات والامتحانات في هيكل واحد موحَّد... فكان أن أُحدثت إدارةٌ مركزيّة تعْنى بالامتحانات المدرسيّة الوطنيّة، سنة 1981، أطلق عليها " إدارة الامتحانات" أسند الاشراف على تركيزها إلى السيد محمد الهادي خليل الذي كان له المام بعالم الامتحانات إذ كان المشؤف على تنظيمها حين كان مدير التعليم الثانوي قبل تعيينه على رأس الادارة الجديدة  . و ارتقت هذه المؤسسة إلى  إدارة عامّة سنة 1992  في عهد السيد عبد المجيد الغربي ثالث مدير عرفته ادارة الامتحانات و كان للرجلين أفضال كبيرة على ما هي عليه الآن الادارة العامة للامتحانات . وقد شهدت إدارة الامتحانات تطوّرا في مشمولاتها وفي هيكلتها.

1.          تطوّر المشمولات
‌أ.      في مرحلة أولى: الإشراف على جميع أصناف الامتحانات
تضمّن الأمرُ الصّادر سنة [6]1981، في فصله 8 مكرّر، ضبطا لمشمولات إدارة الامتحانات، فهي مكلّفة خاصّة بتنظيم:
-       مختلف الامتحانات والمناظرات المدرسيّة،
-       مختلف الامتحانات والمناظرات المتعلّقة بالمعلّمين،
-       الامتحانات والمناظرات الصّناعيّة الخاصّة برجال التّعليم الثانويّ والقيّمين وأعوان المخابر والأعوان الإداريّين والعملة،
-       مناظرات انتداب متفقدي التعليم الثانويّ والابتدائيّ،
-       وبإعداد وتسليم الشهادات التي تختم مراحل التعليم الثانويّ العامّ والتقنيّ والمهنيّ والترشيحيّ،

وهكذا، فإدارة الامتحانات المُحدثة تجمع في مهامّها بين الامتحانات المدرسيّة الخاصّة بالتلاميذ وبين الامتحانات الصّناعيّة. وتتمثّل وظيفتها الرئيسيّة في السّهر على تنظيم الامتحانات الوطنيّة المدرسيّة والامتحانات المهنيّة والصّناعيّة وإجرائها في أحسن الظروف الممكنة.
حافظت إدارةُ الامتحانات على هذه المهامّ، دون زيادة أو نُقْصان، عند صدور الأمر الترتيبيّ لسنة 1983،[7] وصدور الأمر المنظّم للإدارة المركزيّة سنة 1992[8]، وصدور الأمر الترتيبيّ لسنة 1995[9]، وكذلك الأمر المؤرّخ في 14 سبتمبر 1998،[10] الذي أضاف فصلا، هو الفصل 50، ينصّ على أنّ مهمّة الإدارة العامّة للامتحانات " تتمثّل في تنظيم كلّ المناظرات والامتحانات وضمان متابعتها والإعلان عن نتائجها على المستوى الوطنيّ"، وهو تنصيص على مهامّ كانت الإدارة تنجزُها فعليّا.
‌ب.  في مرحلة ثانية: التخصُّص في الامتحانات المدرسيّة
منذ 2009،[11] أدرج الأمر[12] الضّابط لتنظيم وزارة التربية والتكوين تحويرا هامّا في مشمولات الإدارة العامّة للامتحانات التي اقتصرت وظيفتها على "تنظيم الامتحانات المدرسيّة على المستوى الوطنيّ في مجالي التربية والتكوين، وضمان متابعتها والإعلان عن نتائجها." (الفصل 53)  و خلّصها من الامتحانات و المناظرات المهنية و في المقابل أوكل إليها مهمتين جديدتين :
-       المشاركة في إعداد نظام التقييم المستمر لمكتسبات المتعلمين،
-        تحليل نتائج الامتحانات.
 ب. تطوّر هيكلة إدارة الامتحانات
مع  الزيادة في عدد المترشحين  و تعقد تنظيم الامتحانات ، عرفت هيكلة إدارة الامتحانات عدة تطورات  و لإبراز ذلك، يمكن أن نميّز بين ثلاث مراحل:
·     من 1981  إلى 1992:
 بدأت إدارة الامتحانات المستحْدَثة بهيكلة بسيطة، إذ كانت تشتمل على إدارة فرعيّة واحدة تضمّ ثلاثَ مصالح: مصلحة امتحانات التعليم الابتدائيّ، مصلحة  امتحانات التعليم الثانويّ، و مصلحة الامتحانات المهنيّة. وفي سنة 1983، أضيفَت مصلحة رابعة، بتقسيم مصلحة امتحانات التعليم الثانويّ إلى ، مصلحة امتحانات الثانويّ العامّ ،  و مصلحة الثانويّ تقنيّ والمهنيّ.

لوحة   1 ­- هيكلة إدارة الامتحانات سنة 1981
  

المصدر: الفصل 8 مكرر من الامر 1460 لسنة 1981 المؤرخ في 16 نوفمبر 1981 المنقح للأمر عدد 955 لسنة 1980 المتعلق بإعادة تنظيم الادارة المركزية بوزارة التربية القومية - الرائد الرسمي عدد 73 مؤرخ في 20/11/81

·         من 1992 إلى 2002، حيث صار الهيكلُ المُكلّف بالامتحانات، سنة 1992، إدارة عامّة، تشتمل على إدارتيْن.
إدارة الامتحانات المدرسيّة: وتضمّ إدارتيْن فرعيتيْن، خصّصت إدارة فرعيّة لامتحانات التّعليم الإعداديّ،[13] وأخرى لامتحانات التّعليم الثانويّ. تتفرّع كلّ إدارة فرعيّة إلى مصلحتيْن اثنتيْن، إحداها لإعداد الاختبارات، والثانية للتنظيم المادّيّ للامتحان المعنيّ. وفي 1995، تمّ استبدالُ عبارة امتحانات التّعليم الإعداديّ بعبارة امتحانات ختم التّعليم الأساسيّ.
 وإدارة الامتحانات المهنيّة والأولمبياد: وتضمّ إدارتيْن فرعيتيْن، تتفرّع كلتاهما إلى مصلحتيْن اثنتيْن.
 سنة 1998 صارت مصلحة المعدّات إدارة فرعيّة للمعدّات والتجهيزات والصّيانة والإعلاميّة، تشتمل على مصلحتين إحداهما للإعلاميّة، والأخرى للمعدّات والتجهيز والصّيانة. ويعزى هذا التطوير إلى شروع الوزارة في استعمال الحواسيب في الترسيم وتنزيل الأعداد والمعدّلات على محاضر الامتحانات، والتصريح بالنتائج  وإصدار شهائد النجاح و غيرها من الوثائق.

لوحة  2- هيكلة الإدارة العامّة للامتحانات سنة 1992 


المصدر:  الفصل 64 من الامر 1929 لسنة 1992 المتعلق بتنظيم وزارة التربية و العلوم- الرائد الرسمي عدد95 مؤرخ في 10 نوفمبر 1992.

·         ومرحلة ثالثة، منذ 2009
بداية من 2009، بالتوازي مع تحوير مهمّة الإدارة العامّة للامتحانات، تمّ بمقتضاه فكُّ الارتباط بين الامتحانات المدرسيّة والامتحانات المهنيّة، إذ أُلحقَت الامتحانات المهنيّة بالإدارة العامّة للموارد البشريّة، وصارت الإدارة العامّة تشتمل على إدارتين:
§       إدارة الامتحانات والتقييمات: وتضمّ ثلاث إدارات فرعيّة: الإدارة الفرعيّة للامتحانات الوطنيّة للتعليم الأساسيّ، وتضمّ مصلحة المواضيع ومصلحة التنظيم الماديّ، والإدارة الفرعيّة للامتحانات الوطنيّة للتعليم الثانويّ، وتضم مصلحة المواضيع ومصلحة التنظيم الماديّ، ومصلحة الأولمبياد والمناظرات المدرسيّة، والإدارة الفرعيّة للتقييمات الوطنيّة للتكوين وتضم مصلحة مواضيع التقييمات في التكوين ومصلحة التّنظيم الماديّ للتقييمات في التكوين.
§       إدارة الشهادات واللّوجستيك: وتضمّ إدارتين فرعيتين: الإدارة الفرعيّة للطباعة، وتضمّ مصلحة وسائل الطباعة ومصلحة الطباعة والأرشيف، والإدارة الفرعيّة للتحليل والإعلام وتضم مصلحة تحليل المعطيات، مصلحة الإعلام والشهادات.

وفي الجملة، فقد تضخَّمت الإدارة العامّة، و صارت تشتمل على إدارتين وأربع إدارات فرعيّة، وإحدى عشرة مصلحة ( انظر المخطط الموالي) وباتت مكلّفة بالامتحانات المدرسيّة الوطنيّة، ذات الوظيفة الإشهاديّة أو الجزائيّة، وأُسندت مهمّة تقييم الحياة المدرسيّة والبرامج ووسائل التدريس ومردود المؤسّسات إلى " الإدارة العامّة للتقييم والجودة" المحدثة سنة 2009، والتي حدّد مشمولاتها الفصلُ 56 من الأمر المؤرّخ في 21 ديسمبر 2009، في حين تولّى المركزُ الوطنيّ للتّجديد البيداغوجيّ والبحوث التربويّة/ CNIPRE مهمّة الإشراف على التقييمات الوطنيّة الدّوريّة والمشاركة في التقييمات العالميّة المقارنة.

  وعلى الرّغم من تطوير هيكلة الإدارة العامّة للامتحانات، سنة 2009، وتكليفها بمهمّات جديدة في مجال المشاركة في إعداد نظام المراقبة المستمرّة وإنجاز الدّراسات وتحليل نتائج الامتحانات الوطنيّة، فإنّها واصلت مهمّتها التقليديّة، ولم تلتفت إلاّ قليلا إلى المهامّ الجديدة التي، لوْ مورست وفُعّلت، لسدّت نقائص عديدة، منها غياب الدّراسات الجدّيّة المتعلّقة بالامتحانات المدرسيّة الوطنيّة.
لوحة  3- هيكلة الإدارة العامّة للامتحانات منذ 2009

المصدر: أمر عدد 3779 لسنة 2009 مؤرخ في 21 ديسمبر 2009 يتعلـق بتنظيـم وزارة التربيـة والتكويـن

                         III.            قائمة المديرين و المديرين العامين الذين تعاقبوا على رأس الإدارة
تكريما  لرجال ساهموا في جعل الادارة العامة للامتحانات إدارة  متميزة  يشهد لها  الجميع بأدائها الجيد و المحكم اردنا أن نستعرض قائمة المسؤولين  الذين تعاقبوا على رأس هذه المؤسسة و قد ساهم كل واحد منهم رفقة طاقم من الاطارات و الأعوان  بنصيب في هذا البناء.
محمد الهادي خليل  مؤسس الادارة 
من 1981 إلى 1983
الصادق قويدر  
من 1983 إلى نوفمبر 1987   
عبد المجيد الغربي من  نوفمبر
نوفمبر1987 إلى أوت  1995
الهادي بوحوش 
أوت   1995 إلى جويلية 2001 
المنجي عكروت
جويلية 2001 - إلى أفريل 2011
عبد الحفيظ العبيدي
ماي   2011 - سبتمبر 2013
عمر الولباني  
 المشرف الحالي منذ سبتمبر 2013


هادي بوحوش و منجي عكروت متفقدان عامان للتربية متقاعدان و ابراهيم بن عتيق استاذ ممبز 
تونس - جوان 2016






4 . الأمر عدد302 لسنة 1972 المؤرّخ في 29 سبتمبر 1972 المتعلّق بضبط مهمة وزارة التربية القوميّة ومشمولات أنظارها. أيضا: الأمر عدد303 لسنة 1972 مؤرخ في 29 سبتمبر 1972 المتعلّق بتنظيم الإدارة المركزيّة لوزارة التربية القوميّة. الأمر عدد 954 لسنة 1980 المؤرّخ في 19 جويلية 1980 يضبط مهمّة وزارة التربية القومية ومشمولات أنظارها. الأمر عدد 955 لسنة 1980 المؤرّخ في 19 جويلية 1980 يتعلّق بإعادة تنظيم الإدارة المركزيّة لوزارة التربية القوميّة، الرائد عدد 44 بتاريخ 1/5 أوت 1980. الأمر عدد 1460 لسنة 1981 المنقّح للأمر 955 لسنة 1980 المؤرّخ في 19 جويلية 1980
[2] . الفصل 7، المطّة 6 من الأمر عدد 304 لسنة 1972 مؤرّخ في 29 سبتمبر 1972 المتعلّق بأوصاف الخطط الوظيفيّة.
[3] . المرجع نفسه، الفصل 28.
[4] . الفصلان 7 و8 من الأمر عدد 955 بتاريخ 19 جويلية 1980. الرائد الرسميّ عدد 44 تاريخ 1/5 أوت 1980.
[5] . المرجع نفسه.
[6]. الأمر عدد1460 لسنة 1981 المؤرّخ في 16 نوفمبر 1981 يتعلّق بتنقيح الأمر عدد 955 لسنة 1980 المؤرّخ في 19 جويلية 1980 يتعلّق بإعادة تنظيم الإدارة المركزيّة لوزارة التربية القوميّة. الرائد الرسميّ عدد73 بتاريخ 20 نوفمبر 1981.
[7]. الأمر عدد 1001 لسنة 1983 المؤرّخ في 26 أكتوبر 1983 يتعلّق بتنقيح الأمر عدد 955 بتاريخ 19 جويلية 1980. الرائد الرسميّ عدد 70 بتاريخ 1 نوفمبر 1983.  انظر الفصل 8 مكرّر/ جديد.
[8] . الفصل 64 من الأمر عدد 1929 لسنة 1992 المؤرّخ في 2 نوفمبر 1992 يتعلّق بتنظيم وزارة التربية والعلوم. الرائد الرّسميّ عدد 75 بتاريخ 10 نوفمبر 1992.
[9] . الفصل 49 من الأمر عدد 114 لسنة 1995 المؤرّخ في 28 جوان 1995 يتعلّق بتنظيم وزارة التربية. الرائد الرّسميّ عدد 54بتاريخ 7 جويلية 1995.
[10] . الأمر عدد 1779 لسنة 1998 المؤرّخ في 14 سبتمبر 1998 يتعلّق بتنظيم وزارة التربية، انظر الفصل 51 والفصل 50. الرائد الرّسميّ عدد 76 بتاريخ 22 سبتمبر 1998.
[11] الامر عدد 3779 لسنة 2009 مؤرخ في 21 ديسمبر 2009 يتعلـق بتنظيـم وزارة التربيـة والتكويـن، الرائد الرسميّ عدد 103 بتاريخ 25 ديسمبر 2009.

[12] . هو الأمر عدد3779 المؤرّخ في21 ديسمبر 2009 يتعلّق بتنظيم وزارة التربية والتكوين. الرائد الرّسميّ عدد 103 بتاريخ 25 ديسمبر 2009.
[13] . هذه التسمية لا تغطّي امتحان المرحلة الابتدائيّة التي كان قائما آنذاك،  و المتمثل فيمناظرة الدّخول إلى السّنة الأولى من التعليم الثانويّ، علما أنّه لا وجود لمصطلح التعليم الإعداديّ في تلك الفترة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire