lundi 2 juillet 2018

قراءة في أثر التخلي عن احتساب نتيجة المراقبة المستمرة في نتائج شهادة الباكالوريا دورة 2017




هادي بوحوش
عرفت دورة 2017  بداية تطبيق النظام الجديد في احتساب المعدل النهائي لامتحان البكالوريا و ذلك بإلغاء احتساب نتيجة المراقبة المستمرة بعد مرحلة انتقالية دامت دورتين 2015  و 2016، وقد أردنا في هذه الورقة رصد أبرز نتائج هذا  الإجراء الذي رحبت به كل الأطراف ( باستثناء بعض التلاميذ وأصحاب المعاهد الخاصة)  و انعكاساته على نتائج دورة 2017.

انطلقنا في دراستنا من تصريح خصّ به المدير العام للامتحانات  السيد عمر الولباني ذات يوم من شهر أوت 2016 الصحفية السيدة منية اليوسفي من جريدة الصباح   في سياق تعليقة على نتائج الدورة المنقضية  و الإعلان عن الإجراء الجديد و انعكاساته المرتقبة  وفي هذا المجال قدّر أنّ التخلي عن احتساب المعدل السنوي في المعدل النهائي لامتحان باكالوريا 2017  لن  يؤثر كثيرا  في النتائج النهائية و سيكون "الانخفاض أو التراجع في  حدود نقطتين اثنتين و استبعد " السيناريوات الكارثية " التي تنبّأ بها بعضهم  ودعم كلامه بإسقاطات و بيانات إحصائية، سنعرض في الجزء الأول من هذه الورقة تلك الإسقاطات ثم  نقارنها بالنتائج الحقيقية المسجلة في الدورة الرئيسية جوان 2017  في الجزء الثاني ونختم بمقارنة النتائج الجملية  المسجلة حسب الأنظمة المتعاقبة منذ دورة 2000.
      I.            الإسقاطات التي قدّمتها الإدارة العامة انطلاقا من نتائج الدورة  الرئيسية  2016
شملت الإسقاطات  تلاميذ المعاهد العمومية فقط   و اقتصرت على الدورة الرئيسية   واهتمت بالنجاح والتأجيل و الرفض فكانت النتائج التالية:
جدول 1: نتيجة دورة 2016  بالنسبة إلى المعاهد العمومية   حسب مختلف السيناريوهات

النتائج الفعلية باعتماد 20 %
النتائج لو اعتمدت 25 %
الفرق بين الحالتين
اسقاطات في صورة إلغاء 20 %
الفرق بين النتائج الفعلية و الاسقاطات
الناجحون
38,77%
43,65%
-4,88
36,34%
-2,43
المؤجلون
36,04%
36,88%
-0,84
35,45%
-0,59
المرفوضون
25,19%
19,35%
5,84
28,03%
2,84


اعتمادا على الجدول السابق يمكن استخلاص النتائج الموالية:
·       نتج عن التخلي عن آلية العشرين بالمائة تراجع بـنقطتين فاصل ثلاثة و أربعين في نسبة الناجحين المنتمين إلى المعاهد العمومية    و هي نتيجة سلبية و لكن يمكن اعتبار هذا الأثرمحدودا  كما قدّر ذلك المدير العام خاصة عند مقارنته مع انعكاس حذف آلية الــ  %25  حيث نسجل انخفاضا في نسبة الناجحين    يقدر بحوالي 5 نقاط .
·       قابل تراجع نسبة النجاح  ارتفاع بنفس القدر تقريبا  في صفوف المرفوضين ( قرابة 3 نقاط) وهو ارتفاع يضاهي نصف الارتفاع الذي ينتج على التخلي عن الـــ %25.
·       أما  بالنسبة إلى المؤجلين فقد كان الأثر محدودا للغاية ( حوالى نصف نقطة) و هو الامر نفسه بالنسبة إلى حالة التخلي عن الــ  %25.
إن الفارق بين أثر التخلي عن الــ  %20  و أثر التخلي عن الــ  %25 يفسر باختلاف ظروف الاستفادة من نتائج المراقبة المستمرة فحين كان العمل قائما بآلية الــ  %25 لم يكن هناك أية شروط أو قيود تمنع المترشحين من الاستفادة من سخاء بعض المدرسين و بعض إدارات المعاهد ( و بالخصوص المدارس الخاصة) وأورد المدير العام للامتحانات مثالا عن هذه الانحرافات تمثلت في "حصول تلميذ بمعهد خاص على معدل سنوي بـ19.99 من عشرين ليظفر في امتحان البكالوريا بمعدل لم يتجاوز3 من20" تغير الأمر مع آلية الــ  %20  التي أرفقت بقيود وضعت حدّا للتجاوزات حين ربطت الاستفادة من هذا الامتياز بعدم تجاوز الفارق بين المعدل السنوي للمترشح و معدله في امتحان البكالوريا 3 نقاط و هو ما حدّ من عدد المستفيدين من الآلية الجديدة لذلك لم يكن لأثر إلغائها الوقع الكبير.
    II.            الدورة الرئيسية جوان 2017و مقارنتها بالإسقاطات و نتائج 2016
جدول2: مقارنة بين نتائج الدورتين الرئيسيتين    2016 و 2017 و الاسقاطات

نتيجة الدروة الرئيسة 2016 عمومي المسجلة
اسقاطات نتيجة الدروة الرئيسة 2016 دون الــ20%
نتيجة الدروة الرئيسة 2017 عمومي المسجلة
الفارق بين نتيجة 2017 و الاسقاطات
الفارق بين نتيجة 2016و 2017
الناجحون
38,77%
36,34%
35,08%
-1,26
-3,70
المؤجلون
36,04%
35,45%
37,15%
1,70
1,12
المرفوضون
25,19%
28,21%
27,77%
-0,26
2,58

تُمكّن بيانات الجدول السابق من استنتاجين اثنين هما:
·       أنّ نتائج الدورة الرئيسية لسنة 2017 لم تكن بعيدة عن النسب التي أفرزتها الاسقاطات فالفارق ضعيف  لا دلالة كبرى له.
·       و لكن نتائج الدورة الرئيسية 2017  جاءت بعيدة شيئا ما عن نتائج 2016 خاصة في مستوى نسبة الناجحين حيث سجلت تراجعا بقرابة 4 نقاط (-3,70) و في مستوى المرفوضين إذ ارتفعت نسبتهم بنقطتين و نصف ( + 2,58) ، معنى ذلك أن هذا الفارق  لا يعود بالضرورة إلى مفعول إلغاء آلية ال20 % فحسب بل قد تكون بمفعول عوامل أخرى .


·       آلية 25 % أدت إلى تضخم اصطناعي للنتائج و أدت إلى انحرافات خطيرة
جدول3.: مقارنة نتائج دورات 2000و 2010

الناجحون
2000 قبل آلية 25 %
2010( آلية 25 %)

الفارق 2010.2000
عمومي
عدد
49667
77188
+27521
نسبة
61,33%
69,22%
+7.89
م.خاصة
عدد
4702
5974
+ 1272
نسبة
23,25%
28,43%
+5.18
مجموع الناجحين
عدد
54573
83215
28648
نسبة
52,29%
61,86%
+9.57
عدد الحاضرين
104361
134511
+30150


تم اختيار دورة  2000لأنها  تأتي قبل دخول آلية% 25 و حتى قبل التفكير فيها  و دورة 2010 التي  تعتمد آلية% 25 .
إنّ مقارنة النسب المسجلة في الدورتين ( لا نهتم هنا بالأعداد المجردة لأن عدد المترشحين الحاضرين يختلف كثيرا بين الدورتين)  تبيّن أن قرار إدراج احتساب نتائج المراقبة المستمرة للسنوات الرابعة قد حقق أحد أهم أهدافه ألا وهو الترفيع في نسب النجاح بإجراء إداري بحت  : زائد قرابة 10 نقاط في نسبة النجاح العامة ( + قرابة 8  نقاط في العمومي و 5 نقاط في التعليم الخاص). و لكن هذا الارتفاع لم يكن يعكس تحسنا في أداء المنظومة  و لا نتيجة إجراءات  بيداغوجية و قد أفرزت تلك الآلية ممارسات أضرّت بصورة شهادة الباكالوريا و أصبح المترشحون يقرأون ألف حساب فيسعون إلى الحصول على معدلات سنوية مرتفعة لا تعكس مستوياتهم ( الهجرة نحو المدارس الخاصة في السنة الرابعة، تضخيم الأعداد، تسجيل وهمي بالمدارس الخاصة... كل أنواع التحيل استعملت )
·       تعويض آلية 25 % بآلية 20 % أتت أكلها : النتيجة تراجع في عدد الناجحين ونسبتهم.


جدول4: مقارنة بين نتائج دورة 2010 و دورة 2016
الناجحون
2010 ( آلية 25 %)

2016 ( آلية 20 %)

الفارق 2016.2010
عمومي
عدد
77188
55993
-21195
نسبة
69,22%
51,94%
-17,28
م.خاصة
عدد
5974
1638
-4336
نسبة
28,43%
9,57%
-6,05
مجموع الناجحين
عدد
83215
57714
-25501
نسبة
61,86%
44,88%
-16,98
عدد الحاضرين
134511
128583
-5928

الجدول السابق يقدّم  مقارنة نتائج  دورة 2016  التي اعتمدت فيها آلية الـ20 %بنتائج دورة 2010  بالتمعن فيه يمكن التأكيد بأن الإجراء قد حقق هدفه و هو منع فئة معينة من الحصول على الشهادة دون استحقاق و نقدر أنها فئة هامة  قد تمثل النصيب الأكبر الفارق في عدد الناجحين بين 2010 و2016 لأن تراجع نسبة النجاح بين الدورتين و عدد الناجحين لا يعود فقط إلى تغيير آلية احتساب المعدل النهائي لامتحان الباكالوريا و سيتأكد لنا ذلك من خلال الجدول الموالي.
·       مقارنة بين النتائج الجملية لدورتي 2000 و2017
جدول5: بيانات خاصة بالنجاح في دورتي 2000 و 2017
الناجحون
2000  قبل آلية 25 %
2017 ما بعد آلية 20%
الفارق 2017.2000
عمومي
عدد
49667
50324
657+
نسبة
61,33%
48,38%
12,95 -
م.خاصة
عدد
4702
1342
-3360
نسبة
23,25%
7,94%
-15,31
مجموع الناجحين
عدد
54573
51763
-2810
نسبة
52,29%
41,76%
-10,53
عدد الحاضرين
104361
123942
+19581

المحطة الأخيرة من هذه الورقة اهتمت بمقارنة نتائج دورة 2017  بنتائج دورة 2010 و اختيار هذه السنة  يبرّره أنها شبيهة بالدورة الأخيرة من حيث آليات احتساب المعدلات و شروط النجاح و الإسعاف  الأمر الذي يجعل المقارنة ممكنة .
إنّ أبرز استنتاج من خلال الجدول هو التراجع الكبير في نسبة النجاح و في عدد الناجحين في دورة 2017 :
·       فقد تراجعت نسبة النجاح بـــ 15 نقطة في صفوف مترشحي المدارس الخاصة و بـ 11 نقطة بالنسبة إلى المعاهد العمومية  و في الجملة فإن نسبة النجاح العامة قد خسرت 10  نقاط و نصف.
·       تراجع في عدد المتحصلين على الباكالوريا ( ناقص-2810) في دورة 2017 مقارنة بدورة 2000 على الرغم من الارتفاع في عدد المترشحين بقرابة الخمس ( زائد  +19581).

إن هذا التراجع  الهيكلي على مستوى المحطة الختامية للتعليم الثانوي  يعكس أزمة المدرسة التونسية و يخطئ من يفسّر ذلك بآلية احتساب المعدل النهائي لامتحان الباكالوريا بل وجب تناول المسألة من عدة جوانب لإيجاد أسباب هذا الانهيار عندئذ يمكن تحديد العلاج المناسب.


ملاحق .
جدول6: جدول تأليفي
الناجحون
2000
قبل آلية 25 %
2010
( آلية 25 %)
2016
( آلية 20 %)
الفارق 2010.2016
2017
الفارق 2016.2017
عمومي
عدد
49667
77188
55993
-21195
50324
-5669
نسبة
61,33%
69,22%
51,94%
-17,28
48,38%
-3,56
م.خاصة
عدد
4702
5974
1638
-4336
1342
-296
نسبة
23,25%
28,43%
9,57%
-6,05
7,94%
-1,63
مجموع الناجحين
عدد
54573
83215
57714
-25501
51763
-5951
نسبة
52,29%
61,86%
44,88%
-16,98
41,76%
-3,12
عدد الحاضرين
104361
134511
128583
2252
123942
-4641


جدول 7 :  جدول تأليفي

2000
قبل آلية 25 %
2010
( آلية 25 %)
2016
( آلية 20 %)
الفارق 2016.2010
2017
الفارق 2017.2016
عمومي
عدد
49667
77188
55993
-21195
50324
-5669
نسبة
61,33%
69,22%
51,94%
-17,28
48,38%
-3,56
م.خاصة
عدد
4702
5974
1638
-4336
1342
-296
نسبة
23,25%
28,43%
9,57%
-6,05
7,94%
-1,63
مجموعالناجحين
عدد
54573
83215
57714
-25501
51763
-5951
نسبة
52,29%
61,86%
44,88%
-16,98
41,76%
-3,12
عدد الحاضرين
104361
134511
128583
2252
123942
-4641


منجي عكروت متفقد عام للتربية و ابراهيم بن عتيق أستاذ متميز
تونس - جوان 2018




لمحة ذات علاقة
 هادي بوحوش و منجي عكروت : هل تتحسّن جودة التعليم لو حذفنا نسبة الـ  25 % من امتحان البكالوريا ؟ المدونة البيداغوجية  28/07/2014
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/25.html
علي الرحموني : خواطر حول الطريقة الجديدة لاحتساب المعدّل السّنويّ في امتحان الباكالوريا، المدونة البيداغوجية 19/10/2014.
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/10/blog-post_27.html




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire