dimanche 21 juin 2020

تقرير حول الموارد البشريّة للمدرسة الابتدائيّة العموميّة : الباب الرابع: المساعدون البيداغوجيّون و الباب الخامس: التوصيات العامّة



الهادي بوحوش
تخليدا لذكرى المرحوم الهادي بوحوش ، أحد مؤسسي المدونة البيداغوجية ، نخصص ورقات شهر ماي كما اعتدنا منذ رحيله لتقديم إنتاجه الغزير في مجال التربية و وقع الاختيار هذه السنة على تقرير أعده الهادي بوحوش سنة 2010 بتكليف من الوزير حاتم بن سالم  حول الموارد البشريّة للمدرسة الابتدائيّة العموميّة ورغم مرور 10 سنوات على هذا التقرير يبقى حسب تقديرنا وثيقة مرجعية مهمة للباحث في تاريخ التعليم الابتدائي.
المدونة البيداغوجية - ماي 2020

توطئة
يـعدّ تأهيل المدرسة الابتدائيّة أحد المحاور المركزيّة في البرنامج الرئاسيّ للفترة الممتدّة من 2009 إلى 2014، إذ أفرده رئيس الجمهوريّة بالبند الثاني من النقطة الرابعة عشرة الموسومة " بمنظومة تربويّة لرفع تحدّيات المستقبل".وقد كانت وزارة التربية والتكوين بادرت - بإذن من سيادة الرئيس- فجعلت من سنة 2009 سنة التقييم، وركّزت في جهودها على المدرسة الابتدائيّة بغاية تقييمها تقييما شاملا يشخّص أوضاعها الماديّة والتنظيميّة وأنماط اشتغالها التكوينيّة والبيداغوجيّة، ويمهّد لوضع خطة عمل وطنيّة للنهوض بها وتطويرها كي تواكب المستجدّات في مجالات التسيير والتكوين والتدريس  والتكنولوجيا والتقييم، كلّ ذلك على أساس قناعة ما فتئت تترسّخ يوما بعد يوم  مفادها أنّ المرحلة الابتدائيّة مرحلة قاعديّة عليها تبنى سائر المراحل التعليميّة.
يمـثّل هذا التقرير الجزء الرابع- والأخير- من عملية تشخيص واقع المدرسة الابتدائيّة العموميّة، ويتعلّق بالموارد البشريّة من مدرّسين ومديرين ومتفقّدين ومساعدين بيداغوجيّين، يصف خصائصهم الديمغرافيّة ومشمولاتهم وطرائق انتدابهم وتأهيلهم وآليات تدرّجهم في الوظيفة وارتقائهم المهنيّ.وعلاوة على الوصف، يسعى التقرير للتعرّف إلى تصوّراتهم في مجالات تطوير مهنتهم، والارتقاء بأداء المؤسّسة التربويّة والمنظومة التعليميّة، وإلى استكشاف مواقفهم من المقاربة بالكفايات ونظام تقييم عمل التلاميذ وتنمية علاقتهم بالأولياء والمحيط..
وقد أعدّ هذا التقرير استنادا إلى أشغال فريق عمل فنّيّ أشرفت على أعماله إدارة تفقّد المرحلة الأولى من التعليم الأساسيّ بالتفقدية العامة للتربية، وبتنسيق من مديرها السيّد محمد بن دعمر، المتفقّد العام للتربية.
يعرض هذا التقرير حصيلة تصلح أن تكون منطلقا لتدبّر هذا الجانب الأساسيّ من المدرسة الابتدائيّة للنظر في سبل تطويره والارتقاء بأدائه وترسيخ انخراطه في رسالة التربية ووظائف المدرسة كما ضبطها القانون التوجيهيّ للتربية والتعليم المدرسيّ الصادر سنة 2002.
و لمـّا كان هذا التقرير يعنى أساسا بالإطار البشريّ العامل بالمدرسة الابتدائيّة: واقعه ومنتظراته، فقد رأيت أن أسمه " بالموارد البشريّة بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسيّ".
الهادي بوحش، متفقد عام للتربية
تونس/ فيفري 2010
الباب الرابع: المساعدون البيداغوجيّون و الباب الخامس: التوصيات العامّة
تعتبر  المساعدة البيداغوجيّة خطّة وظيفيّة تنفرد بها المرحلة الابتدائيّة دون سواها، وتتمثّل الوظيفة الأساسيّة للمساعد البيداغوجيّ في رعايته اللّصيقة للمدرّسين ومساعدتهم على أداء وظائفهم التعليميّة والتربويّة على أفضل صورة ممكنة. وبهذا المعنى، فإنّ المساعد البيداغوجيّ يمثّل سندا للمتفقّد، في مجال التأطير القائم على تعرّف الحاجات الحقيقيّة للمدرّسين
1.    بيانات عن المساعدين البيداغوجيّين
خلال العام الدراسيّ 2008/،2009، بلغ العدد الجمليّ للمساعدين البيداغوجيّين 813، علما أنّ عددهم في تراجع تبعا لتحسّن نسبة التأطير جرّاء الزيادة في عدد المتفقّدين في السنوات الأخيرة.
1.1         توزّعهم بحسب الجنس
يكشف توزّع المساعدين البيداغوجيّين بحسب الجنس عن تفاوت لصالح المعلّمات إذ لا يمثّل الذكور سوى قرابة  30%،وقد يكون لهذا التفاوت علاقة بلغة التدريس كما سنرى ذلك في الفقرة الموالية.
الجنس أو النوع
العدد
%
ذكور
237
29.2
إناث
576
70.8
الجملة
813
100

2.1         توزّعهم بحسب لغة العمل والجنس
يبين توزّع المساعدين بحسب لغة العمل أنّ ما يزيد على ثلثي العدد الجمليّ( 70.35%) ينهضون بمهمّتهم في مجال اللغة الفرنسيّة، وأنّ ما يزيد على ثلثي من ينهضون بالمساعدة في اللغة الفرنسية (72.74%) هنّ من الإناث، وأنّ 29.6% من القائمين بالمساعدة في مجال اللغة العربية من الإناث أيضا.
الجنس
عربية
فرنسية
الجملة
العدد
%
العدد
%
العدد
%
ذكور
84
35.4
153
64.6
237
29.15
إناث
157
27.3
419
72.7
576
70.84
الجملة
241
29.6
572
70.4
813
100



3.1         : توزّع المساعدة البيداغوجيّة على الجهات

يبلغ متوسّط المعدّل الحسابي في مجال المساعدة البيداغوجيّة قرابة 33 مساعدا في كلّ إدارة جهويّة، غير أنّ هذا المعدّل يخفي تفاوتا بين الجهات، قد تبرّره المسافات أو عدد المؤسّسات التربويّة الابتدائيّة. ويعرض الجدول اللّاحق التفاوت الملحوظ.

متوسّط المعدّل
جهات دونه
جهات فوقه
العدد الأقصى
العدد الأدنى
32.52
14
11
64 (صفاقس)
8 (توزر)


1     وظائف المساعدين البيداغوجيّين ومهامّهم
1.2         مهامّ المساعد البيداغوجيّ
ضبط الأمر عدد  1218  لسنة 2004 المؤرخ في 25 ماي [1]2004 في فصله الثالث الوظيفة الرئيسيّة للمساعد البيداغوجيّ في معاضدة المدرّسين على أداء وظيفتهم التعليميّة والتربويّة على أفضل وجه وفق مخطّطات عمل مبرمجة بإشراف المتفقّد، وحدّد مهامّه على النحو التالي:
       القيام بزيارات ميدانيّة بهدف:تأطير التلاميذ المعلّمين المتربّصين وتدريبهم على اكتساب الخبرات الأساسيّة لمهنة التدريس،
       مساعدة المدرّسين المتربّصين والمدرّسين المترسّمين بمختلف رتبهم على تجاوز الصعوبات التي تعترضهم وعلى تطوير ممارساتهم البيداغوجيّة،
       التعريف بالمستجدّات التربويّة لدى المدرّسين ومتابعة توظيفها ورصد نتائجها،
       متابعة تقييم مكتسبات التلاميذ،
       رعاية المبادرات الفرديّة والجماعيّة المتعلّقة بالتجديد البيداغوجيّ والتعريف بها لدى المدرّسين.
         المساهمة في تنشيط ورشات عمل والقيام بأشغال تطبيقيّة لإنتاج وثائق بيداغوجيّة والمشاركة في اللّجان التربويّة المحلّيّة والجهويّة والوطنيّة.
2.2          شروط إسناد هذه الخطّة
         ما يتعلّق بالرتبة:يمكن أن تسند هذه الخطّة إلى أساتذة المدارس الابتدائيّة وإلى معلّمي التطبيق الأوّل وإلى معلّمي التطبيق ( يشترط في هذه الرتبة أقدميه لا تقلّ عن خمس سنوات)،
         ما يتعلّق بالسنّ: خمسون سنة على الأقصى في 15 سبتمبر من سنة التعيين،
         ما يتعلّق بالعدد البيداغوجيّ:الحصول في آخر تفقّد على عدد يساوي 16 من 20 على الأقلّ في اللغة الخاصّة بالخطة المترشّح لها.

وبالرغم من أنّ أحكام الأمر المنظّم للمساعدة البيداغوجيّة لا يحدّد المستوى العلميّ للمترشّح، فإنّ الإجراءات التطبيقيّة تميّز حاملي الشهائد العلميّة، وذلك بتنفيل محرزي الأستاذية بنقطتين ومحرزي شهادة المرحلة الأولى من التعليم العالي أو شهادة التخرّج من معاهد إعداد المعلّمين بنقطة( انظر المذكّرة عدد 6034 بتاريخ 23/03/2009).ومع ذلك تحتاج الشروط المتعلّقة بتعيين المساعدين البيداغوجيّين إلى مراجعة جوهريّة في ضوء تطوّر عدد المتفقّدين وتحسّن نسبة التأطير الوطنيّة والشهادة العلميّة التي تخوّل الالتحاق بسلك المدرّسين بالمرحلة الابتدائيّة ( الإجازة على الأقلّ).
2              تدخّلات المساعد من خلال التقارير
تمّت الاستعانة بعيّنات من التقارير للتعرّف إلى خصائص تدخّل المساعد البيداغوجيّ: عيّنة ذات 125 تقرير مساعدة موجّهة إلى معلّمين، وعيّنة ذات 125 تقرير تفقّد أجراها متفقّدون على مساعدين بيداغوجيّين. و قد أفضت عملية تحليل الوحدات الخطابيّة في هذه التقارير إلى الإقرار بعدم تطوّر وظيفة المساعدة في ضوء مستلزمات الإصلاح التربويّ، وتؤكّد ذلك الملاحظات التالية:
       غياب الإشارة إلى العلاقات المهنيّة مثل مرافقة المدرّسين وإنجاز المشاريع البيداغوجيّة والعقد التعاونيّ،
        غياب الإشارة إلى العلاقة العرفانيّة باعتبارها أساس النقل المعرفيّ ومهارات التدريس،
       عدم الأخذ بعين الاعتبار لنتائج المتعلّمين في تعديل عمل المدرّسين،
       ضعف الجانب المتعلّق بالتجديدات ومتابعة المبادرات،
       نقص في تحيين مخطّط العمل الأسبوعيّ الذي ظلّ خاضعا لتراتيب إداريّة من قبيل المبرمج والمنجز،
       غياب خطّة واضحة لتحليل حاجات المدرّسين إلى التكوين التطبيقيّ والمرافقة.
وقد يفسّر هذا الوضع المتمثّل في ممارسة وظيفة المساعدة بآليات تقادمت وفي غياب خطّة واضحة في التكوين والتأطير تكون مشتركة بين المتفقّد، المشرف على الدائرة، والمساعد البيداغوجيّ- قد يفسّر هذا بغياب برامج تكوينيّة موجّهة إلى المساعدين البيداغوجييّن.

الباب الخامس: التوصيات العامّة
1.     في ما يتعلّق بالمدرّسين

         مسالك جديدة لتكوين مدرّسي المرحلة الابتدائيّة تحقّق الدافعيّة والرغبة في الانخراط مبكّرا في مهنة التدريس، وتجمع بين التكوين الأكاديميّ في الاختصاص وتنمية كفايات مهنيّة واسعة تجعل من المدرّس قابلا للتكيّف بانتظام مع ما يجدّ في مجال المهنة،
         اعتماد المرجعيّة المهنيّة الموظّفة في تكوين مدرّسي المرحلة الابتدائيّة بمعاهد مهن التربية والتكوين في مجالات تأهيل مدرّسي المرحلة الابتدائيّة وتكوينهم وتعهّدهم،
         تفعيل صيغة " معلّم المجال"- وإن على مراحل متدرّجة- لما لها من دور في ضمان ضرب من التخصّص وتحقيق الجودة والفاعليّة المنشودتين من الفعل التعليميّ والتربويّ،
         اعتماد صيغ مبتكرة في مجال تأهيل المدرّسين المباشرين في توظيف التكنولوجيات الجديدة في التعلّم والتدريس والتقييم، لما لهذه التقنيات من دور حاسم في نحت مستقبل المشهد التربويّ وطنيّا وعالميّا،
         مراجعة إستراتيجيات التكوين المستمرّ، على مستوى دوائر التفقّد، بجعلها منطلقة من حاجات المعلّمين الحقيقيّة، معزّزة لثقافة الاحتراف، مؤسّسة على إنجاز مشاريع مشتركة، وقائمة على مشاركة المدرّسين في ورشات عمل وإنتاج،
         مراجعة المقاييس المعتمدة في الارتقاء المهنيّ من رتبة إلى أخرى في اتّجاه إدراج مكوّنات جديدة تهمّ المشاركة في التكوين والانخراط في التجديدات البيداغوجيّة والمساهمة في فرق العمل البيداغوجيّ وإنتاج الوسائل والموارد التعليميّة،
1.    في ما يتعلّق بالمديرين
         مراجعة التشريعات المتّصلة بمدير المدرسة الابتدائيّة في مجال وظائفه ومهامّه  و تكوينه وانتدابه وإعفائه من بعض ساعات التدريس وتقييم أدائه و ترقيته مهنيّا.
-
         إعداد مرجعيّة مهنيّة تضبط الكفايات المهنيّة والخصال الأخلاقيّة لمدير المدرسة الابتدائيّة واعتمادها في تكوين المترشّحين لإدارة المدارس تكوينا يحقّق الاحتراف.
         إيجاد آليات لتفعيل العلاقة البيداغوجيّة لمدير المدرسة الابتدائيّة بالمدرّسين وذلك بإقحامه بدرجة أكبر في حلقات التكوين المستمرّ حتّى يمتلك القدرة على متابعة الفعل التعليميّ والتربويّ ويقوى على تطويره،
         تفعيل العلاقة الاجتماعيّة بين المدرسة الابتدائيّة وأولياء التلاميذ حتّى يتمّ الارتقاء بالصلة بينهما إلى مرتبة الشراكة المرتقبة ممّا يسهم في تطوير دور الأسرة و أداء المدرّسين ومردود المدرسة.

2.    في ما يتعلّق بالمساعدين البيداغوجيين

         تطوير صيغة التكليف بخطّة مساعد بيداغوجيّ باعتماد مرجعيّة مهنيّة تحدّد الكفايات العلميّة والصناعيّة المستوجبة وبالاستناد إلى مرحلة تكوين وتأهيل يتعيّن النجاح فيها للاضطلاع بالخطّة،
         وضع خطّة تكوينيّة وطنيّة لتعهّد كفايات المساعدين البيداغوجيين المباشرين في ضوء توجّهات إصلاح المدرسة الابتدائيّة،
3.    في ما يتعلّق بسلك التفقّد البيداغوجيّ
         إعداد تصوّر جديد لوظائف المتفقّد البيداغوجيّ يراعي ما تنشده المنظومة التربويّة من جودة الأداء، ويأخذ بالاعتبار تقاسم الوظائف والأدوار بين كلّ من المتفقّد والمساعد البيداغوجيّ ومدير المدرسة،
         تقييم الصيغة المعتمدة في تكوين المتفقّدين قصد تطويرها في اتّجاه تأمين تمفصل أفضل بين الدروس النظريّة والتكوين الميدانيّ و التطبيقيّ وإحكام صيغ التداول المعتمدة حاليا،
         إعداد خطّة تكوين وطنيّة لفائدة المتفقّدين المباشرين تركّز على كفايات التقييم والتأطير والتجديد وأخلاقيّات المهنة،
         ربط الارتقاء المهنيّ من رتبة إلى أخرى بالتكوين الإشهاديّ،

الهادي بوحش، متفقد عام للتربية
تونس/ فيفري 2010
انتهى الجزء الرابع والخامس  - انتهى التقرير.
الهادي بوحوش متفقد عام للتربية
تونس 2010



[1]   الأمر 1218-2004 المؤرخ في 25 ماي 2004 المتعلق بضبط شروط إسناد الخطة الوظيفية لمساعد بيداغوجي بوزارة التربية وشروط الإعفاء منها- الرائد الرسمي عدد 44 مؤرخ في 1 جوان 2004.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire