توطئة
يـعدّ
تأهيل المدرسة الابتدائيّة أحد
المحاور المركزيّة في البرنامج الرئاسيّ
للفترة الممتدّة من 2009 إلى 2014، إذ أفرده رئيس الجمهوريّة بالبند الثاني من
النقطة الرابعة عشرة الموسومة " بمنظومة
تربويّة لرفع تحدّيات المستقبل".وقد كانت وزارة التربية والتكوين
بادرت - بإذن من سيادة الرئيس- فجعلت من سنة 2009 سنة التقييم، وركّزت في جهودها
على المدرسة الابتدائيّة بغاية تقييمها تقييما شاملا يشخّص أوضاعها الماديّة
والتنظيميّة وأنماط اشتغالها التكوينيّة والبيداغوجيّة، ويمهّد لوضع خطة عمل
وطنيّة للنهوض بها وتطويرها كي تواكب المستجدّات في مجالات التسيير والتكوين
والتدريس والتكنولوجيا والتقييم، كلّ ذلك
على أساس قناعة ما فتئت تترسّخ يوما بعد يوم
مفادها أنّ المرحلة الابتدائيّة مرحلة قاعديّة عليها تبنى سائر المراحل التعليميّة.
يمـثّل
هذا التقرير الجزء الرابع- والأخير- من
عملية تشخيص واقع المدرسة الابتدائيّة العموميّة، ويتعلّق بالموارد البشريّة من مدرّسين ومديرين ومتفقّدين ومساعدين
بيداغوجيّين، يصف خصائصهم الديمغرافيّة ومشمولاتهم وطرائق انتدابهم
وتأهيلهم وآليات تدرّجهم في الوظيفة وارتقائهم المهنيّ.وعلاوة على الوصف، يسعى
التقرير للتعرّف إلى تصوّراتهم في مجالات تطوير مهنتهم، والارتقاء بأداء المؤسّسة
التربويّة والمنظومة التعليميّة، وإلى استكشاف مواقفهم من المقاربة بالكفايات
ونظام تقييم عمل التلاميذ وتنمية علاقتهم بالأولياء
والمحيط..
وقد
أعدّ هذا التقرير استنادا إلى أشغال فريق عمل فنّيّ أشرفت على أعماله إدارة تفقّد
المرحلة الأولى من التعليم الأساسيّ بالتفقدية العامة للتربية، وبتنسيق من مديرها
السيّد محمد بن دعمر، المتفقّد العام للتربية.
يعرض
هذا التقرير حصيلة تصلح أن تكون منطلقا لتدبّر هذا الجانب الأساسيّ من المدرسة
الابتدائيّة للنظر في سبل تطويره والارتقاء بأدائه وترسيخ انخراطه في رسالة
التربية ووظائف المدرسة كما ضبطها القانون التوجيهيّ للتربية والتعليم المدرسيّ
الصادر سنة 2002.
و
لمـّا كان هذا التقرير يعنى أساسا بالإطار البشريّ العامل بالمدرسة الابتدائيّة: واقعه ومنتظراته، فقد رأيت أن أسمه
" بالموارد البشريّة بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسيّ".
الهادي بوحش، متفقد عام للتربية
تونس/ فيفري 2010
2010
1. بيانات عامّة عن إطار التدريس بالمرحلة الأولى
يتكوّن إطار التنشيط والتدريس
بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسيّ من منشّطي
الأقسام التحضيريّة ومعلّمي التعليم العام ومدرّسي التعليم التقنيّ
ومعلّمي التربية البدنيّة والرياضة بالرغم من أنّ أفراد الصنف الأخير يرجعون بالنظر إداريّا
وبيداغوجيّا إلى الوزارة المكلّفة بالتربية البدنيّة والرياضة، لكنّهم، عمليّا،
يباشرون نشاطهم بفضاء المدارس الابتدائيّة. ويبلغ عددهم مجتمعين 62.709 ودون اعتبار معلّمي التربية البدنيّة 61.098.
1.1
توزّع
إطار التدريس بحسب الصنف والجنس
يشكّل
معلّمو التعليم العامّ الأغلبية العظمى من إطار التدريس بالمرحلة الأولى من
التعليم الأساسيّ إذ تبلغ نسبتهم 91.73 ℅
في حين لا تمثّل الأصناف الأخرى سوى 8 ℅. وتعكس هذه البيانات مدى أهمية كلّ من أنشطة التعليم التقني
والرياضة والتربية البدنيّة والقسم
التحضيريّ بهذه المرحلة التعليميّة القاعديّة.
و من
منظار الجنس أو النوع، يكوّن الإناث ما يزبد على نصف المجموع العامّ من المدرّسين
بنسبة عامّة تبلغ 54.30 ℅، وترتفع هذه النسبة لتصل 65.13 ℅ في القسم
التحضيريّ.ويصف الجدول التالي توزّع المدرّسين بحسب الصنف والجنس.
الصنف
|
ذكور
|
إناث
|
الجملة
|
|||
العدد
|
النسبة
|
العدد
|
النسبة
|
العدد
|
النسبة
|
|
منشّطو التحضيريّ
|
728
|
34.86
|
1360
|
65.13
|
2088
|
3.32
|
معلّمو التعليم العام
|
26266
|
45.66
|
31128
|
54.33
|
57524
|
91.73
|
معلّمو التقني
|
742
|
49.90
|
745
|
50.10
|
1487
|
2.37
|
معلّمو الرياضة
|
922
|
55.51
|
689
|
44.48
|
1611
|
2.56
|
المجموع العام
|
28658
|
45.69
|
34052
|
54.30
|
62709
|
100
|
وممّـا
يلفت الانتباه في هذا المجال تضاعف عدد النسوة المعلّمات 37 مرّة في ما بين 1958 و 2008 ذلك أنّ نسبتهنّ من المجموع العام
لمدرّسي هذه المرحلة ما فتئت تشهد ارتفاعا مطّردا كما يعرض ذلك الجدول اللّاحق،
علما أنّ نتائج مناظرة الالتحاق بمعاهد مهن التربية والتكوين تؤكّد هذه النزعة إلى
تأنّث إطار التدريس بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسيّ، إذ بلغت نسبة الإناث من
الناجحين 82℅ في دورة 2009 و71℅ دورة 2010.
السنة
|
نسبة المدرّسات
|
نسبة المدرّسين
|
1958
|
14.69
|
85.31
|
1988
|
41.49
|
58.51
|
1998
|
48.87
|
51.13
|
2.1
توزّع
إطار التدريس بحسب السنّ
ولئن
تشكّل شريحة الكهول ( ما بين 30 و50 سنة) الأغلبية العظمى من مجموع المعلّمين،
بنسبة تبلغ 72 ℅ فإنّ الذين تجاوزوا الكهولة لا يمثّلون سوى 11℅ بينما تبلغ نسبة
المعلّمين المتراوحة أعمارهم بين 20 و 30 سنة 17 ℅.
ويمكن
اعتبار التركيبة العمريّة عاملا مساعدا على
الإصلاح والتجديد والأخذ بالوسائل المتطوّرة
في مجالا التكنولوجيات الجديدة، إذا أحسنّا الاستفادة من ذوي الخبرة
والتجربة من مدرّسي شريحة الكهول خاصّة.و في ما يتعلّق بتجدّد إطار التدريس بهذه
المرحلة فيبدو أنّ السنوات القادمة ستشهد نسقا معتدلا- وقد يكون بطيئا- في مجال
الانتداب نظرا إلى التناقص المطّرد في أعداد التلاميذ المسجّلين لأوّل مرّة[1] ممّا سيسمح
بتوفير موارد بشريّة شابّة مقبلة على مهنة التدريس، وذلك في صورة الاهتداء إلى
صيغة جديدة تؤمّن الالتحاق بسلك المدرّسين عن رغبة وإرادة وفي سنّ مبكّرة وتكفل
تكوينا علميّا وصناعيّا من درجة رفيعة للمنخرطين في سلك التدريس.
3.1
توزّع إطار التدريس بحسب الشهادة
العلميّة
يشكّل
المعلّمون الحاصلون على شهادة البكالوريا أو المحرزون شهادة ختم الدروس الثانويّة
الترشيحيّة (المنظّرة البكالوريا) ما نسبته 72.5 ℅ من المجموع العام
للمدرّسين،بينما يمثّل المحرزون شهادة جامعيّة(خرّيجو المعاهد العليا لتكوين
المعلّمين/ بكالوريا زائد 2) أو شهادة الأستاذيّة 22 ℅ فقط ممّا جعل بلادنا تحتلّ
المراتب الأخيرة في مجال المستوى العلميّ للمعلّمين دوليّا، وهو ما حدا بالوزارة
إلى اعتماد شهادة الإجازة حدّا أدنى للمشاركة في مناظرة الالتحاق بمعاهد مهن
التربية والتكوين منذ سنة (2007). ويعرض الجدول التالي توزّع المعلّمين يحسب
الشهادة العلميّة سنة 2006.
الشهادة العلميّة عند الانتداب
|
%
|
دون شهادة البكالوريا
|
5.93
|
شهادة البكالوريا
|
36.50
|
شهادة ختم التعليم الترشيحيّ
|
36.00
|
شهادة تخرّج من المعاهد العليا
لتكوين المعلّمين
|
21.50
|
الأستاذية
|
0.80
|
2. خصائص إطار التدريس بحسب الرتب و
المراحل
▪
ينشّط أطفال المرحلة التحضيريّة 2088 مربّيا مختارين من بين
معلّمي التعليم العامّ.ويتوزّع هؤلاء بحسب النوع إلى 1360 امرأة ( 65.13℅ ) و 728 من الرجال (34.86 ℅)
أمّا
من جهة مركز العمل فينقسمون إلى 850 بالمناطق الحضريّة ( 40.70℅) و1238 بمدارس المناطق غير البلديّة (
59.30 ℅.)
▪
يتشكّل إطار التنشيط بالمرحلة التحضيريّة من مختلف الرتب،
غير أنّ ثلاثة أرباعهم تنتمي إلى رتبة معلّم تطبيق ( وطنيّا) علما أنّ هذه النسبة
تصل 84.41℅ بالمناطق الريفيّة.
ويعرض الجدول توزيع مربّي هذه المرحلة بحسب الرتبة.
▪
يتشكّل إطار التنشيط بالمرحلة التحضيريّة من مختلف الرتب،
غير أنّ ثلاثة أرباعهم تنتمي إلى رتبة معلّم تطبيق ( وطنيّا) علما أنّ هذه النسبة
تصل 84.41℅ بالمناطق الريفيّة. ويعرض الجدول توزيع مربّي هذه المرحلة بحسب
الرتبة.
الرتب المهنيّة
|
العدد
|
%
|
أستاذ مدارس ابتدائيّة
|
06
|
0.28
|
معلّم تطبيق بفرعيه
|
1562
|
74.80
|
معلّم أوّل بفرعيه
|
280
|
13.40
|
معلّم بفرعيه
|
240
|
11.49
|
الجـملة
|
2088
|
100
|
يؤمّن التدريس بالمرحلة الابتدائيّة
60622 مربّيا يتوزّعون إلى ثلاثة أصناف كبرى هي:
- مدرّسو التعليم العام، ويبلغ
عددهم 57.524، ويمثّلون( 94.88℅) من مدرّسي هذه المرحلة
- مدرّسو التعليم التقني ويصل
عددهم 1487، ويمثّلون (02.45℅) من مدرّسي هذه المرحلة
- مدرّسو التربية البدنيّة وعددهم 1611، ويمثّلون ( 02.56 ℅) من مدرّسي
هذه المرحلة.
و لا يخفى أنّ هذه النسب تكشف مكانة كلّ
من التربية التقنية والتكنولوجيّة والتربية البدنيّة والرياضة بالمدرسة الابتدائيّة،
ممّا يستوجب انكبابا جدّيّا على مراجعة موقع هذين الضربين من التعلّم من برامج المرحلة الابتدائيّة.
2.2 . 1 مدرّسو التعليم العام
يعرض الجدول الآتي كيفية توزّع مدرّسي
التعليم العام بحسب الرتبة وخصائص المنطقة التي يعملون بها اعتمادا على بيانات الإحصاء
المدرسي للسنة الدراسية 2008/2009.
الرتـبــة
|
منـطقة بلدية
|
منـطقة غير بلدية
|
الجـــملة
|
|||
العدد
|
℅
|
العدد
|
℅
|
العدد
|
℅
|
|
أستاذ م. ابتدائية
|
183
|
0.52
|
78
|
0.34
|
261
|
0.45
|
معلّم تطبيق
|
31207
|
88.94
|
11682
|
52.06
|
42890
|
74.56
|
معلّم أوّل
|
1518
|
04.32
|
6307
|
28.11
|
7826
|
13.60
|
معلّم
|
2178
|
06.20
|
4368
|
19.46
|
6541
|
11.38
|
المجموع
|
35087
|
60.99
|
22436
|
39.00
|
57524
|
100
|
أ- بالنظر إلى المنطقة التي يباشر
بها مدرّسو التعليم العام مهنتهم، يمثّل العاملون بالمدارس الحضريّة قرابة 61 ℅ من جملة هذه الفئة في حين لا يمثّل العاملون بالمدارس غير البلدية سوى 39 ℅.
ب - بالنظر إلى الرتبة، يحتلّ معلّمو
التطبيق ( تطبيق أوّل/ تطبيق فقط )، على الصعيد الوطنيّ، المرتبة الأولى إحصائيا بنسبة
تقارب ثلاثة أرباع العدد الجملي لمدرّسي التعليم العام ( 74.56 ℅). وترتفع حصّتهم هذه في المناطق الحضريّة لتصل قرابة( 89.00 ℅) لكنّهم لا يشكّلون في المناطق غير البلدية سوى(52.06 ℅). وداخل هذه المجموعة الكبرى، يمثّل معلمو التطبيق فقط، على الصعيد الوطنيّ،
(62.93 ℅)، أي خمس مرّات ونصف عدد معلّمي التطبيق الأوّل الذين يمثّلون (11.62 ℅). وفي مدارس المناطق الحضريّة ترتفع نسبة معلّمي التطبيق فقط لتصل
(81.89℅) من جملة مدرّسي هذه المجموعة، أمّا في المناطق غير البلديّة فلا تكاد
نسبتهم تتجاوز( 47.44℅).
ج - وبالنظر إلى الرتبة أيضا، يتبوّأ
المعلّمون الأوّل، على الصعيد الوطنيّ، المرتبة الثانية إحصائيا بنسبة تساوي ( 13.60
℅). وترتفع حصّتهم في المناطق الريفيّة لتبلغ ( 28.11 ℅)، بينما تساوي في المناطق الحضريّة ( 04.32℅) فقط.
د- و بالنظر إلى الرتبة كذلك، يتنزّل المعلّمون- على
الصعيد الوطنيّ- في المرتبة الثالثة بنسبة تشكّل 11.38℅، وممّا
يلفت الانتباه ارتفاع هذه النسبة في مدارس المناطق الريفيّة- إذ تقارب( 20.00 ℅) أي ( 19.46)- ونزولها إلى 06.20
℅ في المناطق الحضريّة.
يستخلص من هذا كلّه التوجهات التالية:
–
ثلاثة
أرباع مدرّسي التعليم العام ينتمون إلى رتبة معلم تطبيق بفرعيها،
–
قرابة 89℅ من مدرّسي المناطق الحضريّة ينتسبون إلى هذه الرتبة أيضا،
–
المدارس بالمناطق
غير البلديّة يؤمّن التعليم بها مدرّسون من ثلاث رتب: معلّمو التطبيق بفرعيهم ( 52.02
℅) و المعلّمون الأوّل ( 28.11℅) ثمّ المعلمون بنسبة 19.46℅،
–
80.63℅ من
المعلّمين الأوّل معيّنون بالمناطق
الريفيّة،
–
66.71℅ من
المعلّمين يدرّسون بمدارس المناطق
الريفيّة،
–
المعلّمون المتربّصون
العاملون بمدارس المناطق الريفيّة يشكّلون 69.33 ℅ من
مجموع المتربّصين.
▪
يكشف توزّع مدرّسي التعليم العام بحسب الجنس أو النوع فإنّه أنّ 64.48 ℅ من العاملين بمدارس المناطق غير البلديّة هم من الرجال في حين تمثّل المدرّسات ما نسبته
66.37 ℅ من جملة المعلّمين
بمدارس المناطق الحضريّة. ممّا يدلّ على أنّ المدارس الحضريّة تنحو إلى التأنيث
وأنّ المدارس غير الحضريّة تنحو إلى التذكير.
الرتبة
|
ذكور
|
إناث
|
لجملة
|
|||
العدد
|
÷
|
العدد
|
÷
|
العدد
|
÷
|
|
أستاذ
مدارس
|
167
|
0.29
|
94
|
0.16
|
261
|
0.45
|
معلّم
تطبيق أوّل
|
3762
|
6.53
|
2927
|
5.08
|
6689
|
11.62
|
معلم
تطبيق
|
15514
|
26.96
|
20687
|
35.96
|
36201
|
62.93
|
معلّم
أوّل مترسم
|
4209
|
7.31
|
3111
|
5.40
|
7320
|
12.72
|
معلّم
أوّل متربّص
|
187
|
0.32
|
319
|
0.55
|
506
|
0.87
|
معلّم
مترسّم
|
1426
|
2.47
|
1876
|
3.26
|
3302
|
5.74
|
معلّم
متربّص
|
1001
|
1.74
|
2244
|
3.90
|
3245
|
5.64
|
المجموع و ℅
|
26266
|
45.66
|
31258
|
54.33
|
57524
|
100
|
▪
يبلغ عدد مدرّسي التعليم التقني ( أي التربية اليدويّة
والتقنيّة) 1487ولا يمثّلون سوى 2.45 ℅ من جملة معلّمي المرحلة الابتدائيّة،
ويتوزّعون بحسب الجنس إلى 742 رجلا (49.89 ℅) و745 أنثى (51.10 ℅). ويعرض الجدول
التالي كيفية توزّعهم بحسب المنطقة و الرتبة.
الوسط
|
معلم تطبيق
|
أت ث وأ ت ث م1
|
معلم تقني
|
المجموع
|
|||
العدد
|
النسبة
|
العدد
|
النسبة
|
العدد
|
النسبة
|
||
منطقة بلديّة
|
753
|
56.74
|
568
|
42.80
|
6
|
0.45
|
1327
|
منطقة غير بلدية
|
125
|
78.12
|
33
|
20.62
|
2
|
1.25
|
160
|
الـجملة
|
878
|
601
|
8
|
1487
|
|||
النسبة الوطنية
|
59.04
|
40.41
|
0.53
|
– يبلغ
عدد مدرّسي التعليم التقني بالمدارس الحضريّة 1327 ويمثلّون 89.24 ℅ من جملة هذه
الفئة في حين لا يتجاوز عددهم بالمدارس الريفيّة 160 بما نسبته 10.75 ℅.
– يضمّ هذا السلك ثلاث رتب،
يحتلّ مرتبتها الأولى معلّمو التطبيق بنسبة 59.04 ℅ ، أساتذة التعليم التقني ( 40.41 ℅ ) ومعلّمو التقنيّ سوى 0.53 ℅.
– من
حيث النسبة الوطنيّة للتغطية، تبيّن البيانات أنّ هذه النسبة تبلغ 32.94℅ فقط، علما أنّها
تنزل في مدارس المناطق غير البلديّة إلى 05.85 ℅، وتصل في المناطق الحضرية إلى 74.55 ℅.
– بالنظر إلى الجنس والمنطقة، تبلغ نسبة المدرّسات من
هذا السلك العاملات بمدارس المناطق البلديّة 98.12 ℅ وتصل
نسبة المدرّسين 76.68 ℅ ممّا يؤكّد ضعف
التغطية بمدارس المناطق غير البلديّة. ويعرض الجدول التالي توزّع هذا الصنف من
المدرّسين بحسب الرتبة والجنس أو النوع.
الرتبة
|
ذكور
|
إناث
|
الجملة
|
|||
العدد
|
النسبة
|
العدد
|
النسبة
|
العدد
|
النسبة
|
|
معلّم تطبيق
|
633
|
42.56
|
245
|
16.47
|
878
|
59.04
|
أت ت و أ ت ت م1
|
104
|
7.00
|
497
|
33.42
|
501
|
33.69
|
معلّم تقني
|
5
|
0.33
|
3
|
0.20
|
8
|
0.53
|
المـجموع والنسبة
|
742
|
49.90
|
745
|
50.10
|
14870
|
100
|
3.2.2
. مدرّسو التربية البدنيّة والرياضة
▪
يبلغ العدد الجمليّ لمدرّسي التربية
البدنيّة والرياضة المباشرين بالمرحلة الابتدائيّة 1611، ويشكّلون نسبة 2.65 ℅ من إجماليّ المدرّسين بهذه المرحلة.تصل نسبة
التغطية،وطنـيّا، 35.69 ℅ وترتفع
هذه النسبة إلى 71.34 ℅ بالمناطق
البلديّة لكنّها تنخفض في المناطق غير البلديّة إلى 12.44 ℅.
▪
يتوزّع مدرّسو التربية البدنيّة والرياضة، بحسب الجنس، إلى 922 رجلا (57.23 ℅) و689 أنثى ( 42.76 ℅) ويتوزّعون ،
▪
بحسب
منطقة العمل يتوزّع مدرّسو التربية
البدنيّة والرياضة إلى 1270، أي 78.83 ℅ بمدارس المناطق البلديّة، و341 ( 21.10 ℅) بمدارس المناطق غير البلديّة.
3.2.2
مجموع مدرّسي المرحلة الأولى من التعليم الأساسيّ
لخّص الجدول التالي أصناف المدرّسين
بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسيّ ( المرحلة التحضيريّة والمرحلة الابتدائيّة)
وكيفية توزّعهم بحسب مناطق العمل.
الوسط
|
مدرسو الأقسام التحضيرية
|
مدرسو التعليم العام
|
مدرسو
التعليم التقني
|
مدرسو
التربية البدنية
|
النسبة
|
م. بلدية
|
850
|
35.087
|
1327
|
1270
|
38.53
|
م. غير بلدية
|
1238
|
22.436
|
160
|
341
|
24.17
|
المجموع
|
2088
|
57.523
|
1487
|
1611
|
62.70
|
النسبة
|
03.32
|
91.73
|
02.37
|
02.56
|
100
|
انتهى
- يتبع
الهادي
بوحوش متفقد عام للتربية
تونس
2010
[1] تغير الوضع في السنوات الأخيرة
وأخذ عدد التلاميذ يتزايد ( 2015/2016: مليون و79 ألف -2016/2017:مليون و100 ألف
-1918/2019 : مليون و149 ألف. المصدر وزارة التربية -التربية في أرقام السنة
الدراسية 2019/2019
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire