lundi 18 mai 2020

تقرير حول الموارد البشريّة للمدرسة الابتدائيّة العموميّة : إطار المعلمين (الجزء 2) : المشمولات والانتداب والتدرّج



الهادي بوحوش
تخليدا لذكرى المرحوم الهادي بوحوش ، أحد مؤسسي المدونة البيداغوجية ، نخصص ورقات شهر ماي كما اعتدنا منذ رحيله لتقديم إنتاجه الغزير في مجال التربية و وقع الاختيار هذه السنة على تقرير أعده الهادي بوحوش سنة 2010 بتكليف من الوزير حاتم بن سالم  حول الموارد البشريّة للمدرسة الابتدائيّة العموميّة ورغم مرور 10 سنوات على هذا التقرير يبقى حسب تقديرنا وثيقة مرجعية مهمة للباحث في تاريخ التعليم الابتدائي.
المدونة البيداغوجية - ماي 2020


توطئة
يـعدّ تأهيل المدرسة الابتدائيّة أحد المحاور المركزيّة في البرنامج الرئاسيّ للفترة الممتدّة من 2009 إلى 2014، إذ أفرده رئيس الجمهوريّة بالبند الثاني من النقطة الرابعة عشرة الموسومة " بمنظومة تربويّة لرفع تحدّيات المستقبل".وقد كانت وزارة التربية والتكوين بادرت - بإذن من سيادة الرئيس- فجعلت من سنة 2009 سنة التقييم، وركّزت في جهودها على المدرسة الابتدائيّة بغاية تقييمها تقييما شاملا يشخّص أوضاعها الماديّة والتنظيميّة وأنماط اشتغالها التكوينيّة والبيداغوجيّة، ويمهّد لوضع خطة عمل وطنيّة للنهوض بها وتطويرها كي تواكب المستجدّات في مجالات التسيير والتكوين والتدريس  والتكنولوجيا والتقييم، كلّ ذلك على أساس قناعة ما فتئت تترسّخ يوما بعد يوم  مفادها أنّ المرحلة الابتدائيّة مرحلة قاعديّة عليها تبنى سائر المراحل التعليميّة.
يمـثّل هذا التقرير الجزء الرابع- والأخير- من عملية تشخيص واقع المدرسة الابتدائيّة العموميّة، ويتعلّق بالموارد البشريّة من مدرّسين ومديرين ومتفقّدين ومساعدين بيداغوجيّين، يصف خصائصهم الديمغرافيّة ومشمولاتهم وطرائق انتدابهم وتأهيلهم وآليات تدرّجهم في الوظيفة وارتقائهم المهنيّ.وعلاوة على الوصف، يسعى التقرير للتعرّف إلى تصوّراتهم في مجالات تطوير مهنتهم، والارتقاء بأداء المؤسّسة التربويّة والمنظومة التعليميّة، وإلى استكشاف مواقفهم من المقاربة بالكفايات ونظام تقييم عمل التلاميذ وتنمية علاقتهم بالأولياء والمحيط..
وقد أعدّ هذا التقرير استنادا إلى أشغال فريق عمل فنّيّ أشرفت على أعماله إدارة تفقّد المرحلة الأولى من التعليم الأساسيّ بالتفقدية العامة للتربية، وبتنسيق من مديرها السيّد محمد بن دعمر، المتفقّد العام للتربية.
يعرض هذا التقرير حصيلة تصلح أن تكون منطلقا لتدبّر هذا الجانب الأساسيّ من المدرسة الابتدائيّة للنظر في سبل تطويره والارتقاء بأدائه وترسيخ انخراطه في رسالة التربية ووظائف المدرسة كما ضبطها القانون التوجيهيّ للتربية والتعليم المدرسيّ الصادر سنة 2002.
و لمـّا كان هذا التقرير يعنى أساسا بالإطار البشريّ العامل بالمدرسة الابتدائيّة: واقعه ومنتظراته، فقد رأيت أن أسمه " بالموارد البشريّة بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسيّ".
الهادي بوحش، متفقد عام للتربية
تونس/ فيفري 2010
الباب الثاني : مدرّسو المرحلة الأولى من التعليم الأساسي الجزء الثاني: المشمولات والانتداب والتدرّج


3.   مشمولات مدرّسي المرحلة الأولى وانتدابهم وتدرّجهم الوظيفيّ والمهنيّ
يخضع المدرّسون بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسيّ لأحكام الأمر عدد 2430 لسنة 2003 المؤرّخ في 24 نوفمبر 2003 والمتعلّق بالنظام الأساسيّ الخاصّ بسلك رجال التعليم العاملين بالمدارس الابتدائيّة.
3 .1 .الرتب بالمرحلة الأولى
 ضبط هذا الأمر في فصله الأوّل رتب المدرّسين بهذه المرحلة وعددها سبع رتب، مبوّبة تنازليّا على النحو التالي: أستاذ المدارس الابتدائيّة /معلّم تطبيق أوّل/ معلّم تطبيق /معلّم تطبيق للتربية اليدويّة والتقنيّة /معلّم أوّل/ معلّم/ معلّم التربية اليدويّة والتقنيّة.

.2.3 . مهامّ المدرّسين بالمرحلة الأولى
         تضمّنت الفصول9 و11 و 13 و 15 و 17 و 19 و 21 من القانون الأساسيّ تعديدا لمهامّ المعلّمين العاملين بالمرحلة الابتدائيّة. وتتمحور هذه المهامّ  أساسا حول وظيفة التعليم وما يترتّب عليها من تقييم وامتحانات ومشاركة في مجالس الأقسام وحضور الاجتماعات البيداغوجيّة والملتقيات والدروس النموذجيّة والنيابة عن أحد المدرّسين عند الاقتضاء و تأطير المدرّسين. أمّا الوظيفة الكبرى الثانية فتهمّ الإسهام في تنشيط الحياة المدرسيّة بالمؤسّسة. وفي ما يلي جدول يصنّف هذه المشمولات وفق الرتب السبع المذكورة آنفا.



المشمولات
أستاذ
 مدارس
معلّم تطبيق
 أوّل
معلّم تطبيق
معلّم تطبيق للتربية اليدوية
معلّم أوّل
معلّم
معلّم تربية يدويّة
التدريس
+
+
+
+
+
+
+
المشاركة في تكوين المدرّسين ومساعدتهم بيداغوجيّا
+
+
+
+
-
-
-
المشاركة في مجالس الأقسام وسير الامتحانات
+
+
+
+
+
+
+
المشاركة في الاجتماعات ذات الصبغة البيداغوجيّة
+
+
+
+
+
+
+
المشاركة في الملتقيات والدروس  النموذجيّة
 +
+
+
+
+
+
+
المساهمة في تنشيط الحياة المدرسيّة
+
+
-
-
-
-
-
نيابة أحد المدرّسين
+
+
+
+
+
+
+



         يلفت الانتباه، عند المقارنة بين المشمولات والرتب:
       تماثل كامل في المهامّ السبع بين رتبتي أستاذ مدارس ابتدائيّة ومعلّم تطبيق أوّل،
       تماثل شبه كلّيّ في ستّ مهامّ بين رتب أستاذ مدارس ابتدائيّة ومعلّم تطبيق أوّل ومعلّم التطبيق للتربية اليدويّة والتقنيّة، ذلك أنّ مهمّة الإسهام في تنشيط الحياة المدرسيّة لم تسند إلى معلّم التطبيق ومعلّم التطبيق للتربية اليدويّة والتقنيّة،
       تماثل كلّيّ في خمس مهامّ بين المعلّم الأوّل والمعلّم ومعلّم التربية اليدويّة والتقنية، ذلك أنّ مهمّتي تكوين المدرّسين ومساعدتهم بيداغوجيّا وتنشيط الحياة المدرسيّة لم تسندا إلى هذه الرتب الثلاث.
.
         و بناء على هذا التماثل الكلّيّ وشبه الكلّيّ في المشمولات، يمكن أن نتساءل عن الجدوى من الرتب ومعنى الخبرة ودلالة الأقدمية إذا كانت المهامّ واحدة ويضطلع الجميع تقريبا بالوظائف ذاتها.
         وممّا يلفت النظر كذلك، وبالرغم من إصدار هذا القانون الأساسيّ سنة 2003، عدم تضمينه ضمن المهامّ مشاركة المدرّسين في أشغال المجلس البيداغوجيّ والإسهام في مجلس المؤسّسة المنصوص عليهما في القانون التوجيهيّ للتربية والتعليم المدرسيّ الصادر سنة 2002، أي سنة كاملة قبل التفاوض على القانون الأساسيّ.
3.3. انتداب مدرّسي المرحلة الابتدائيّة
ينصّص القانون الأساسيّ على أنّ انتداب مدرّسين للمرحلة الابتدائيّة يتمّ وفق صيغتين:
         صيغة الانتداب عن طريق ما يعرف بالتسمية المباشرة في رتبة معلّم للتعليم العامّ متربّص، اعتمادا على دراسة الملفّات، من بين حاملي شهادة البكالوريا أو إحدى الشهائد المعادلة لها، وقد شاعت هذه الصيغة في سنوات تضاعفت فيها الحاجيات إلى المعلّمين جرّاء الإصلاحات التربويّة التي شهدتها المرحلة الابتدائيّة، وجرّاء انحسار نشاط المعاهد العليا لتكوين المعلّمين التي تحوّل جلّها إلى مؤسّسات جامعيّة. وفي الفترة المتراوحة بين 2005 و 2009 بلغت نسبة الانتدابات عن طريق التسمية المباشرة ما يزبد على 64.01℅ من مجموع الانتدابات ( أي 6053 من جملة  9455  انتدابا)، ممّا جعل الوزارة توقف العمل بهذه الصيغة لما شابها أحيانا من شوائب كما أوقفت العمل بتعيين معلّمي التربية اليدويّة والتقنيّة بالمدارس الابتدائيّة.
         صيغة الانتداب في رتبة معلّم أوّل متربّص من بين المحرزين على شهادة ختم الدروس بالمعاهد العليا لتكوين المعلّمين التي قامت على أنقاضها معاهد مهن التربية والتكوين منذ 2007 وعوّضتها في مجالي تكوين المدرّسين للمرحلة الابتدائيّة وانتدابهم[1].

3. 4 .توقيت العمل الأسبوعيّ
         ضبط الأمر عدد 2433 لسنة 2003 المؤرّخ في 24 نوفمبر 2003 في فصله الأوّل تواقيت عمل مختلف رتب المدرّسين بالمرحلة الابتدائيّة، علما أنّ هذا  التوقيت لا يقلّ عن 20 ساعة في الأسبوع ولا يزيد على 25 ساعة.وفي ما يلي جدول يصف هذه التواقيت.

التوقيت الأسبوعيّ
الوضعية
الرتب
22  س و30 دق تدريس
الأقدميّة دون 20 سنة
أستاذ مدارس ابتدائيّة/معلّم تطبيق أوّل/معلّم تطبيق/معلّم تطبيق للتربية اليدوية
22 س و30 دق تدريس أو20 س  تدريس و2 س تنشيط
الأقدميّة 20 سنة فما فوق
25  س تدريس
معلّم أوّل/ معلّم/ معلّم تربية يدوية

         و علاوة على التوقيت الأسبوعيّ الرسميّ، يمكن أن يتمتّع المدرّس بساعات إضافيّة إذا ما أسندت إليه أقسام مكتظّة وذلك تطبيقا لأحكام الأمر عدد 803 لسنة 1996 المؤرّخ في 22 أفريل 1996.


عدد التلاميذ بالفصول المكتظّة
       عدد ساعات العمل الأسبوعيّة بالفصول المكتظّة
10  ساعات على الأقلّ
20  ساعة على الأقلّ
  37  تلميذا على الأقلّ
التمتّع بمقابل ساعة إضافيّة
التمتّع بمقابل ساعتين إضافيتين
  42 تلميذا على الأقلّ
التمتّع بمقابل ساعتين إضافيتين
التمتّع بمقابل  ثلاث ساعات إضافيّة

         وفي صورة عيّن المدرّس للعمل بمدرسة ابتدائيّة ريفيّة منعزلة ( أي تلك التي ينعدم فيها أحد المرافق التالية: التيّار الكهربائيّ/ الماء الصالح للشراب/ الطريق المعبّد- القرار المؤرّخ في 16 ديسمبر 1993) فإنّه يتمتّع بمنحة الريف التي ينظّمها الأمر عدد 802 لسنة 1996 المؤرّخ في 22 أفريل 1996.

5.3          التدرّج الوظيفيّ والارتقاء المهنيّ
         حدّد الأمر[2] عدد 2432 لسنة 2003 المؤرخ في 24 نوفمبر 2003 عدد الدرجات بالنسبة إلى كلّ رتبة من رتب مدرّسي المرحلة الابتدائيّة وحدّد قواعد التدرّج الوظيفيّ.
         أمّا الارتقاء المهنيّ من رتبة إلى أخرى فقد حدّده القانون الأساسيّ لسلك المدرّسين بالمرحلة الابتدائيّة. ويستند الارتقاء المهنيّ إلى المبادئ و التراتيب التالية:
       اعتماد المناظرة الداخليّة بالملفّات
       فتح المناظرة سنويّا
       تحديد المشاركة في مناظرة الارتقاء بشرطين إضافة إلى الترسيم، أحدهما يتعلّق بالأقدميّة في الرتبة السابقة للرتبة المترشّح لها، والثاني يتّصل بالعدد البيداغوجيّ المحرز في آخر تفقّد، علما أنّه توجد إجراءات أخرى لمن كلّفوا بعمل إداريّ بدل مباشرة التدريس أو للحاصلين على شهادة نجاح في السنة الأولى من التعليم العالي وبلغوا سنّ 25 سنة
        تحديد نسبة الارتقاء بما قدره 20%  (الارتقاء إلى رتبة معلّم تطبيق أوّل ) و 40 % (الارتقاء إلى رتبة معلّم تطبيق) من مجموع مدرّسي الرتبة السابقة، أمّا الارتقاء إلى رتبة أستاذ المدارس الابتدائيّة ورتبة معلّم تطبيق للتربية اليدويّة والتقنيّة فلا نسب محدّدة لهما.
         يتجلّى من جملة المبادئ و التراتيب المنظّمة لارتقاء المدرّسين بالمرحلة الابتدائيّة أنّ الترقّي في الصناعة يعتمد معايير لم تعد كافية في ضوء مستلزمات التطوّر المعرفي و البيداغوجيّ واكتساح التكنولوجيات الجديدة المشهد التربويّ ممّا جعلها مكوّنا ضروريّا في عمليتي التعلّم والتعليم. 
         و في ضوء توجّهات البرنامج الرئاسيّ للفترة 2009/2014 الداعية إلى (ربط المسار المهنيّ للعون بالتكوين/ النقطة 20/ البند 11)  وخــطط الوزارة في مجال( وضع برنامج جديد لتأهيل المدارس الابتدائيّة)، وانخراط عدد أكبر فأكبر من حاملي الأستاذية أو الإجازة في سلك المدرّسين بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسيّ، تتأكّد الحاجة إلى ملامح مدرّس قادر على الارتقاء بالمنظومة التربويّة منذ المرحلة الابتدائيّة لرفع تحدّيات المستقبل، وتتأكّد الحاجة إلى إيجاد صيغ جديدة تجعل الارتقاء المهنيّ يأخذ بالاعتبار مشاركة المدرّس في التكوين المستمرّ وفي فرق العمل البيداغوجيّ بمدرسته أو جهته وكذلك إنتاجه العلميّ والتربويّ.

الهادي بوحش، متفقد عام للتربية
تونس/ فيفري 2010
انتهى الجزء الثاني  - يتبع للعودة إلى الجزء الأول اضغط هنا

الهادي بوحوش متفقد عام للتربية
تونس 2010



[1] ( الأمر عدد 2116 المؤرّخ في 14 أوت 2007)
[2] الأمر عدد 2432 لسنة 2003 المؤرخ في 24 نوفمبر 2003

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire