lundi 3 décembre 2018

توصيات الملتقى الثاني لمديري معاهد الجنوب حول التأطير البيداغوجي




تواصل المدونة البيداغوجية نشر مقتطفات من أشغال الملتقي الثاني لمدري معاهد الجنوب  [1] الذي التأم بمدينة قابس أيام 27 و28 و29  ماي 1976 وشارك فيه نخبة من مديري المعاهد والمدارس الثانوية  ومتفقدون من التعليم الثانوي ورؤساء مصالح الشباب والرياضة.

واختارنا أن نخصص ورقة هذا الأسبوع  لمسألة  بالغة الأهمية وهي مسألة تكوين الأساتذة (وبالخصوص المبتدئين) وقد تناول المشاركون ( للاطلاع على قائمة المشاركين ، أضغط هنا)  مواضيع عديدة ذات علاقة بالمسألة الرئيسية مثل التربص البيداغوجي للأساتذة الجدد والأيام البيداغوجية ووحدات البحث و التنشيط و النشرات التربوية  والتنسيق بين المواد المختلفة وأساتذة نفس المادة .
و اتبع المشاركون التمشي التالي  بحيث  انطلقوا من وصف الواقع ثم مروا للتوصيات من أجل الرفع من نجاعة تأطير المدرسين وتحسين جودة أدائهم، مع الملاحظ أن العديد من التوصيات لا تزال صالحة إلى يومنا هذا.

عناصر الموضوع  
·       التكوين البيداغوجي للأساتذة الجدد المتربصين.
·       وحدات البحث و التنشيط وإمداد الأساتذة  بجملة من مواضيع البحث اليبداغوجي.
·       النشرات التربوية
·       التنسيق بين المواد المختلفة وأساتذة نفس المادة.
·       الأيام البيداغوجية
                              I.            التكوين البيداغوجي بالنسبة إلى الأساتذة الجدد المتربصين.
يهدف التكوين البيداغوجي إلى إطلاع الأساتذة على أهداف التدريس في التعليم الثانوي ومحتواه وتمكينهم من طرق التبليغ الملائمة ومن تفاعلهم مع التلاميذ.
والملاحظ أن المناهج و الأساليب المتبعة في هذا التكوين لم يتطور محتواه ولم يدخلها إلا بعض التحوير الجزئي وبالتالي فإن مساهمتها في عملية التكوين مازالت منقوصة لذا وجب التفكير في بعض التحويرات قصد تطوير تلك المناهج.
1.   التكوين البيداغوجي بالنسبة إلى الأساتذة الجدد المتربصين كما يجرى حاليا.
إن الأستاذ المبتدئ يزوره المرشد خلال السنة الأولى ثلاث مرات على أكثر تقدير. ويحضر بدوره -  مقابل ثلاث ساعات إعفاء أسبوعية- مجموعة من الدروس المثالية.عليه أن يشارك فيها في النقاش وأن يقوم بإعدادها وتحليلها وتسجيل خلاصات النقاش الذي يدور فيها.ويختم ذلك بانطباعاته الخاصة وفي نهاية السنة يقدم هذا العمل إلى المتفقد مدير التربص الذي يسجل بدوره ملاحظاته وانطباعاته ثم يعيد الكراس لصاحبها.
المقترحات
اعتبارا لأن السنة الأولى همزة وصل بين الحياة الجامعية والحياة المهنية تقترح اللجنة ما يلي:
‌أ.       أن تقع التسميات في المراكز الكبرى (المندوبيات الجهوية) والمعاهد المجاورة حيث الظروف الملائمة للتكوين والإطار المساعد وقصد متابعة الأستاذ المبتدئ من طرف أحد الأساتذة الأكفاء.
‌ب. التخفيف من ساعات العمل إلى الثلث وحذف الساعات الزائدة تماما وتفريغ المتربصين يومين متتاليين في الأسبوع ( الجمعة و السبت مثلا).

‌ج.   مطالبة المتربص سنة أولى بـــ:
§       تربص نظري في علم النفس والبيداغوجيا يقوم بها أساتذة مختصون.
§       تربص تطبيقي يتمثل في حضور عدد من الدروس المثالية والمشاركة في إعداد وإنجاز البعض من هذه الدروس في نطاق عمل جماعي تحت إشراف مدير التربص أو الأستاذ المشرف.
§       أن يسجل كل درس يحضره في حينه وأن يتولى المتفقد مراجعة الكراس كل مرة بناء على تفرغ متفقد للتربص.
§       ضرورة مشاركته في وحدات التنشيط.
                                                                 
§       تنظيم لقاءات وأيام بيداغوجية في نهاية السنة الدراسية تضم كافة المتربصين بإشراف بعض المتفقدين أو المرشدين لدراسة بعض المواقف أو المشاكل البيداغوجية ويقع تزويدهم بما يحتاجون إليه في السنة الموالية.
§       إخضاع جميع الأساتذة الجدد في التعليم الثانوي مجازين أو غيرهم إلى نظام التربص.
§       إحداث مراكز توثيق داخل كل مندوبية جهوية تكون على ذمة المتربصين وتزويد مكتبات المعاهد بالوثائق الضرورية وتدعيم الهياكل البيداغوجية داخل المعاهد بالقاعات والمخابر وغيرها.


§       تقديم تكوين إداري في بداية السنة وعند الحاجة لكافة الأساتذة الجدد كأن يقوم المدير بالإضافة إلى اجتماعاته التربوية مع الأساتذة في بداية السنة المدرسية بجلسات دورية مع جميع المتربصين الذين يعملون معه حسب كل مادة. ويستحسن للمتفقد أن يحضر هذه الاجتماعات ولو مرة في كل سداسية.وتكون بعض القوانين والمطبوعات الإدارية والنظام الداخلي للمعهد وطريقة مسك زمام القسم وحفظ النظام من جملة ما يقع تدارسه وضبطه معهم خلال هذه الجلسات.
§       تفرغ المتفقدين للقيام فقط بعملية الإشراف على المتربصين.
§       تعزيز إطار المرشدين  ولو في كل معتمدية أو ولاية حتى تكثر الزيارات على أن يقوم المرشدون أنفسهم ببعض الدروس المثاليّة في أقسامهم.

1.   التكوين البيداغوجي خلال السنة الثانية.
في الوضع الحالي يركز نشاط السنة الثانية على :
§              زيارة المتفقد للمتربص مرتين أو ثلاثا يقترح بعد ذلك ترسيمه أو تأجيل ترسيمه إلى السنة الموالية.
§              زيارة المدير للمتربص مرتين أو ثلاثا قصد إبداء رأيه في نهاية السنة بشأن ترسيمه أو تأجيل ترسيمه إلى السنة الموالية.
§              في كراس التربص التي تعاد لصاحبها لكي يضيف إليها بحثا بيداغوجيا يتمثل في دراسة تربوية أو صورة عن تجربته في التدريس أو ترجمه لأحد الفصول البيداغوجية.

المقترحات
§       أن يحسّ الأستاذ أن مصيره مرتبط بتكوينه العلمي و البيداغوجي.
§       أن يشعر المتربص أن بقاءه بالتعليم فضلا عن ترسيمه يتوقف على نجاحه في نهاية التربص وينبغي على الإدارة في هذا الشأن أن يكون موقفها حازما.
§       أن يكون الترسيم بواسطة لجنة متركبة من المتفقد والمدير وأحد الأساتذة من خارج المعهد على أن يكون التقييم شاملا لنشاط الأستاذ طيلة أيام السنة.
§       حذف كراس التربص بالنسبة إلى السنة الثانية.
§       ضرورة تنظيم دورات للرسكلة تشمل الأساتذة الذين تبين نقص في كفاءاتهم العلمية عن طريق المتفقد والمدير.   
§       مواصلة المساعدة البيداغوجية للمترسمين من المعلمين و الأساتذة المساعدين وكافة الإطارات عند الحاجة.
                              I.            وحدات البحث و التنشيط وإمداد الأساتذة  بجملة من مواضيع البحث البيداغوجي.
1.   وحدات البحث والتنشيط
§       يكون العمل فيها على أساس التطوع.
§       رعاية العناصر المتحمسة وتتبعها من قبل المدير و المتفقد وتشجيعها بما يمكن من التسهيلات والحرص على تواصل هذه الرعاية طوال السنة خاصة في الفترات التي يدب فيها الفتور.
§       تتشكل هذه الوحدات باتفاق  بين المدير والمتفقد عندما يريان إمكانية تكوين هذه الوحدات.
§       تنطلق أعمالها حسب برنامج واضح مضبوط ( تناول مسألة أومسألتين).
§       تكون الوحدات نوعين:
ü    وحدات تهتم بمادة معينة ( وحدة العربية مثلا).
ü    وحدات تهتم بمادتين أو أكثر  ( وحدة العربية  و التاريخ - العربية والفرنسية - الرياضيات والفرنسية إلخ).
§       إمداد هذه الوحدات بجميع الوسائل المادية التي تحتاج إليها في حدود إمكانيات المعهد مع الاستعانة بالمندوبية.
§       تحريضها على تقديم أعمال ملموسة في نهاية كل سداسية.
§       تشجيعها على الاتصال بوحدات المعاهد الأخرى في الولاية وخارجها.
§       إصدار نتائج بحوثه
§       ا في مجلة تربوية.

1.   نماذج من مواضيع  بحث الوحدات ( في العربية)
§       محاولة لضبط المقاييس التي تعتمد في إصلاح الإنشاء وفي إسناد العدد.
§       طريقة تفسير النصوص في المرحلة الأولى
§       طريقة تفسير النصوص في المرحلة الثانية.
§       مدى ملاءمة البرامج لاهتمامات التلاميذ
§       ضبط قائمات كتب المطالعة حسب المستويات.
§       طريقة تدريس اللغة في التعليم المهني.
§       طريقة تدريس اللغة في التعليم الفني.
§       ردود فعل التلاميذ في شعبة الآداب وموقف الأستاذ منها.
§       نشاط التلميذ في القسم( بين التسجيل وتتبع الدروس).
§       دور الكتاب المدرسي وطريقة استعماله.
وتقترح اللجنة على السادة المتفقدين لبقية المواد تقديم مواضيع تخص التنشيط البيداغوجي قصد التحصيل على بحوث شاملة فيها .
                            II.            النشرة التربوية
1.   الوضع الحالي
لا يوجد في الوقت الحاضر أي نشرة تربوية تصدر باستمرار وحتى النشرة التربوية التي كان يصدرها المركز القومي البيداغوجي قد احتجبت.
والمتصفح للأعداد الأخيرة لهذه النشرة يجد أن في سلسلتها الجديدة تصدر في ثمانية أعداد سنويا باستثناء الأعداد الخاصة. وفي كل عدد هناك بالإضافة إلى المقالات والبحوث التي يكتبها رجال التعليم الابتدائي والثانوي مجموعات من المذكرات النموذجية في كل المواد وكل السنوات.
1.   المقترحات
§       تخصيص نشرة تربوية لكل مادة تظهر ثلاث مرات في السنة.
§       أن يكون محتوى النشرة شاملا للبحوث العلمية والبيداغوجية والبرامج والطرق وغيرها.
§       أن تكون مفتوحة على العالم الخارجي وما يجري فيه من تجارب.
§       وضعها على ذمة الأساتذة بسعر زهيد.
§       أن يكون المشرفون عليها إداريا من أهل الذكر (من أصحاب الاختصاص المباشرين)
§       أن تكون مفتوحة لكافة أصحاب الكفاءات.
                         III.            التنسيق بين المواد المختلفة وأساتذة نفس المادة.
التنسيق بين المواد يبدو مطلبا بديهيا إذا ما اعتبرنا تكاثر المواد على التلميذ واختلاف الأساتذة في طريقة تناولها وتجاهلهم للمواد الأخرى التي يتلقاها تلاميذهم، لذا تقترح اللجنة ما يلي:
§       البحث عن الأهداف المشتركة لكافة المواد لمحاولة التنسيق.
§       أن تكون الخطوة الأولى لتنسيق المواد بين مادتين أو ثلاثا على أقصى تقدير في نطاق لجان جهوية مختصة.
§       على ضوء الأعمال الجهوية يقع تكوين لجنة قومية من كل الاختصاصات لدرس هذه الأهداف.
§       أن تنظر لجان جهوية فيما ينبغي تحويره من البرامج لبلوغ هذه الأهداف لزيادة تدعيم التجربة.

                        IV.            الأيام البيداغوجية
هي لقاءات بين الأساتذة حسب كل اختصاص وتبعا للمستوى تتم في فترات مختلفة منذ بداية السنة وعند الحاجة.
والغرض منها تبادل الخبرات والتجارب وتنظيم العمل وتنسيقه بين مختلف المربين . ويشرف عليها المتفقدون وبعض المرشدين تبعا للمشاكل أو العقبات التي يلاحظونها أثناء ممارستهم لعملهم أو بعض الاقتراحات التي تصدر  عن الأساتذة أنفسهم.
ولما تمثل هذه الأنشطة البيداغوجية من أهمية بالغة يدركها الجميع توصي اللجنة بأن يقع تتبعها وتبنيها من طرف جميع المعاهد الثانوية والمندوبيات الجهوية للتعليم الثانوي وأن يقع إحداث أيام بيداغوجية للمديرين والمعلمين التقنيين والفنيين ومحضري المخابر ويستحسن أن يقع:
·       طبع وتوزيع كل ما يدور فيها على كافة المعنيين بالأمر حتى تتوثق الصلة بين الجميع.
·       تمكين المتحمسين من العناصر المساهمة في هذه الملتقيات بالتمتع بالمشاركة في الملقيات التي تنعقد بالخارج.

المناشير التي اعتمدتها اللجنة
الموضوع الأول
التاريخ
العدد
المصدر
الموضوع
10/11/72
2/ج-30
إدارة التعليم الثانوي (إدث)
الإرشاد البيداغوجية
17/2/73
-
(إدث) مصلحة التنسيق البيداغوجي
التربص البيداغوجي التطبيقي
17/2/73
49/73
إدارة التعليم الثانوي
التربص البيداغوجية
19/11/73
340/73
(إدث) مصلحة التنسيق البيداغوجي
المساعدة البيداغوجية
19/1/74
13/74
إدارة التعليم الثانوي
انتخاب بعض أساتذة المدارس الثانوية لمواصلة دراستهم بدار المعلمين العليا للتعليم التقني
22/1/74
22/74
إدارة التعليم الثانوي
تربص المدرسين الذين وقعت تسميتهم في رتبة أعلى
6/2/74
-
التفقدية الجهوية للتعليم الثانوي بصفاقس
طبع وتوزيع تقارير المساعدة البيداغوجية
21/9/74
269/74
إدارة التعليم الثانوي
التنشيط البيداغوجية
17/3/75
67/75
إدارة الموظفين
ملفات ترسيم رجال التعليم
14/4/75
95/75
إدارة الموظفين
توضيحات حول فحوى المنشور عدد 67/75 المؤرخ في17/3/75
22/4/75
8710
التفقدية الجهوية للتعليم الثانوي بصفاقس
ملفات الأساتذة المتربصين القابلين للترسيم
24/4/75
8721
التفقدية الجهوية للتعليم الثانوي بصفاقس
تقارير التفقد والإرشاد
5/6/75
113/75
إدارة التعليم الثانوي
حول كراس التربص


الموضوع الثاني


التاريخ
العدد
المصدر
الموضوع
20/10/72
2/ج/66
إدارة التعليم الثانوي
التنشيط البيداغوجية
2/12/72
2/ج/108
إدارة التعليم الثانوي مصلحة التنسيق البيداغوجي
الأستاذ المنسق المكلف بالتنشيط البيداغوجية
20/9/73
2762
التفقدية الجهوية للتعليم الثانوي بصفاقس
التوزيع البيداغوجية
18/10/73
269/73
إدارة التعليم الثانوي
حول تكليف عدد من أساتذة التعليم الثانوي للمرحلة الأولى بعمل تربوي
26/10/74
304/74
إدارة التعليم الثانوي
حول تكليف عدد من أساتذة التعليم الثانوي للمرحلة الأولى بعمل تربوي
18/12/74
3097
التفقدية الجهوية للتعليم الثانوي بصفاقس
حول التنشيط البيداغوجي
                                        
الموضوع الثالث
التاريخ
العدد
المصدر
الموضوع
25/10/72
-
عن أسرة مجلة المدرسة المقترحة
حث الأساتذة على الاشتراك في هذه المجلة لما تشتمل عليه من فائدة.
29/9/72
24
وزارة التربية القومية
ضرورة الاشتراك في النشرة التربوية
1/12/72
0ج/107
وزارة التربية القومية
تجديد النداء الوارد ذكره في المنشور السابق
-
-
المركز القومي البيداغوجي
إعلام لكافة رجال التعليم الثانوي حول برنامج النشرة التربوية للسنة الدراسية 72/73 وحول النشرة الرسمية لوزارة التربية القومية
8/11/73

المركز القومي البيداغوجي
النشرة التربوية
1/12/73

المركز القومي البيداغوجي
معلقة تخص النشرة التربوية

تقديم وترجمة هادي بوحوش ومنجي عكروت متفقدان عامان للتربية  وابراهيم بن عتيق أستاذ مميز
تونس  ،  2016





[1]  في تلك الفترة كانت مدارس الثانوية ومعاهد   الجنوب ( بما في ذلك مؤسسات ولاية صفاقس)  ترجع بالنظر إلى مندوبية  التعليم الثانوي  للجنوب  ومقرها بمدينة صفاقس  و  كان على رأسها الأستاذ حمد بن جميع متفقد التعليم الثانوي ( اختصاص فرنسية)


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire