lundi 26 novembre 2018

حصيلة أعمال الملتقى الثاني لمديري معاهد الجنوب قابس 1976 - تقرير اللجنة الأولى الجزء الثالث و الأخير





هادي بوحوش
تماشيا مع أبرز أهدافها التي حددتها في ورقتها الأولى التي نشرت يوم 29 ديسمبر 2013  وهو ''الاستجابة لواجب الذاكرة التربويّة و التعريف بإسهامات أجيال من المربين ، تكريما لهم"[1] تواصل   المدونة نشر الجزء الثالث  من وثيقة تعود إلى  أكثر من 40 سنة ( 1976) وهي عبارة عن تقرير صادر عن ملتقى مديري معاهد الجنوب[2]  الذي تناول آنذاك عددا من المسائل البيداغوجية مثل التوازن البيداغوجي و التوزيع اليبداغوجي وجداول الأوقات وهي مسائل لا تزال تطرح اليوم على مديري المؤسسات التربوية بنفس الحدة.
( للاطلاع على الجزء الأول والجزء الثاني ، اضغط عليه)

التأم ملتقى مديري معاهد الجنوب وهو الملتقى الثاني  بمدينة قابس سنة 1976 و شارك فيه مديرو المدارس و المعاهد الثانوية ومتفقدو التعليم الثانوي من جميع الاختصاصات ورؤساء مصالح الشباب والرياضة بالجهة.
وسنواصل في ورقة هذا الأسبوع تقديم المحور الثاني الذي اهتمت به اللجنة الأولى  وهو محور التوزيع البيداغوجي.


v   التراتيب الخاصة بكل مادة
1.   المواد العامة
·       العلوم الطبيعية والفيزيائية:
‌أ.      اعتبار قاعات الاختصاص عند التوزيع البيداعوجي ومن المستحسن  الابتداء بتوزيع حصص المواد التي تتطلب قاعات مختصة ( المعامل-التربية البدنية-العلوم الفيزيائية-الانقليزية- التاريخ والجغرافيا-الرسم الصناعي أوالفني...).
‌ب.  توزيع ساعات المادة الواحدة على جميع أيام الأسبوع حتى يسهل استعمال وسائل الإيضاح وكذلك تجنب أكثر
من قسمين من نفس المستوى يدرسان في نفس الوقت خاصة إذا كانت وسائل الإيضاح غير كافية.
جعل حصص الأشغال التطبيقية لمجموعتي القسم الواحد متتالية.
‌ج.   عند درس مجموعة لمادة تطبيقية تمكين المجموعة الأخرى من مادة تطبيقية ثانية (مثلا الفيزياء والعلوم في المرحلة الثانية والعلوم مع الفرنسية في السنوات الأولى والثانية والعلوم مع الرياضيات أو التدريب التقني مع السنوات الثالثة...)
‌د.     لاجتهاد في تكليف نفس الأستاذ بالعمل بالقاعات المختصة ، في صورة الاضطرار إلى استعمالها لمواد أخرى غير المادة التي خصصت لها، وذلك لحصر الضرر ولتوصية ذلك الأستاذ بالمحافظة على التجهيزات.
·      الرياضيات
‌أ.       في المرحلة الأولى تجنب إعطاء أكثر من ساعة واحدة في اليوم وكذلك الأمر بالنسبة إلى شعب الآداب و التقني الاقتصادي والتقني الإداري والتصرف.
‌ب. في المرحلة الثانية تخصيص ساعتين متتاليتين مرة في الأسبوع محبذ وذلك بالنسبة إلى السنة السابعة علوم يمكن تخصيص ساعتين متتاليتين أكثر من مرة واحدة في الأسبوع.
‌ج.   إذا لم ترتبط ساعتا الأشغال الموجهة في السنة الثالثة مع مادة أخرى فيجب أن تكونا في نفس اليوم.

·       المواد الأخرى التي تحتاج إلى قاعات مختصة(الأنقليزية-التاريخ والجغرافيا-الموسيقى- التدريب التقني-التدريب المنزلي -الرسم الفني-الرسم الصناعي).
‌أ.       تمكين الأقسام من العمل أثناء هذه الحصص بالقاعات الخاصة بها لتجنب نقل وسائل الإيضاح والتجهيزات أو على الأقل تمكين كل قسم من العمل ساعة أو ساعتين أسبوعيا بالقاعة المختصة.
‌ب. تقسيم حصص المجموعة الموسيقية وهي 4ساعات إلى 3 ساعات يوم الجمعة وساعة أخرى أثناء الأسبوع.(يوم الأربعاء مثلا)

·       اللغات العربية والفرنسية
‌أ.       تخصيص ساعة التنمية اللغوية في أول أو في آخر ساعة من الصباح أو من المساء حتى لا  يبقى قسم من التلاميذ بقاعة المراجعة.
‌ب. تجنب ساعتين متتاليتين في المرحلة الأولى وفي المرحلة الثانية من الشعب التقنية ما عدا التقنية الإدارية قدر الإمكان.

·       التربية الإسلامية والتربية الوطنية
·     تجنب حصتين متتاليتين خاصة إذا كان الأستاذ هو نفسه المكلف بتدريس مادتي التربية الوطنية والتربية الإسلامية في نفس القسم.
·       التربية البدنية
‌أ.  تخصيص يوم الأربعاء من الثانية إلى الرابعة لتمارين الجمعية الرياضية(المرحلة الأولى) و من الرابعة إلى السادسة لتمارين (المرحلة الثانية).
‌ب. ملاحظة: يمكن استغلال هذا  التوقف عن العمل لبقية  الأنشطة الثقافية والحزبية (الشبيبة المدرسية-المسرح المدرسي- الجمعية الموسيقية...)
‌ج.   تجنب التمارين الكتابية يوم الجمعة وخاصة من منتصف النهار إلى الواحدة لكي يتمكن التلاميذ من المشاركة في المباريات الرياضية عند التنقل من مدينة إلى أخرى مثلا.
‌د.من المستحسن تفريق حصص التربية البدنية في المرحلة الأولى حتى لا تتجاوز الحصة الواحدة الساعة
‌ه.  تجنب دروس التربية البدنية من الثانية إلى الثالثة ومن الخامسة إلى السادسة في صورة عدم وجود الإنارة بملعب المعهد.
‌و.    وجوب جعل 24 ساعة على الأقل بين الساعة و الساعة.
‌ز.    عدم تكليف الأستاذ بأكثر من 6 ساعات في اليوم.
‌ح.   محاولة جمع الأقسام من نفس المستوى في نفس الوقت للقيام بمباريات بين الأقسام.
‌ط.   إذا دعت الضرورة إلى تعيين أستاذ لتدريس تلاميذ من أقسام مختلفة فيجب مراعاة تقارب السن: (مثلا تلاميذ الثالثة والرابعة لا تلاميذ الأولى والرابعة).

2.   المواد الاقتصادية
‌أ. تخصيص أساتذة لمادتي الرقن العربي والفرنسي لكي يتداول أقل عدد ممكن من الأساتذة على الآلات و قاعات الرقن لتسهيل الساعات الواجبة لكل أستاذ نظرا إلى أن ساعة الرقن تساوي 45 د من الساعة العادية.
‌ب.  العمل على تكليف أساتذة الرياضيات بتدريس مادة الجبر التي كانت تلحق عادة بمادة الرياضيات المالية.
‌ج.   تجنب إسناد ساعتين متتاليتين في المواد التي تقارب المواد الأدبية (كالاقتصاد العام و التشريع).
‌د.تجنب إسناد  3 أو 4 ساعات متتالية لمادتي المحاسبة العامة ومكتب المحاسبة.

3.   المواد التقنية الصناعية ( التعليم المهني)
‌أ.  التأكيد على عدم تجاوز 12 تلميذا في الفريق الواحد وذلك ضمانا للنجاعة والجدوى في دروس الأشغال التطبيقية في المعامل.
‌ب. بالنسبة إلى السنوات الأولى (ذكور)من المستحسن توزيع الــ 12 ساعة الأسبوعية على 3 حصص متباعدة نظرا لصغر التلاميذ وعدم تعودهم على العمل البدني.
‌ج.   بالنسبة إلى السنوات الثانية و الثالثة من المستحسن تجميع حصص المعامل أو جعلها متقاربة وذلك كي يتمكن التلميذ من إتمام تمرينه التطبيقي الذي قد يدوم 8 أو12 س أو حتى أكثر من ذلك، فيقع تفادي ضياع الوقت في الحصة الموالية- وكذلك لكي يسمح للتلاميذ بالتنقل إلى المؤسسات الصناعية في صورة تنظيم تربصات دورية.
‌د.تجنب تشغيل التلاميذ بالمعامل أكثر من 4 ساعات متتالية وبذلك يمكن توزيع الساعات كما يلي:
§    السنة الأولى: 3 حصص بأربع ساعات كل حصة = 12 ساعة(متفرقة)
§    السنة الثانية :_ 3 حصص بأربع ساعات كل حصة = 12 ساعة أو حصتان بثلاث ساعات كل حصة في نفس اليوم = 6س( المجموع 18 مسترسلة)
§    السنة الثالثة: - 4 حصص بأربع ساعات كل حصة أو حصتان بثلاث ساعات كل حصة في نفس اليوم (المجموع 22 س مسترسلة).
§    من المستحسن تدريس المواد النظرية المتصلة بالتعليم التقني ( كمادة électro  أو schéma ) في الساعات الأولى من الصباح أو المساء.
§    من المستحسن تدريس المواد  النظرية المتصلة بالتعليم التقني(تكنولوجيا ، رسم صناعي...) بقاعات داخل المعامل أو قريبة منها وذلك لتسهيل نقل وسائل الإيضاح أو الآلات عند الحاجة.
      
4.   المواد التقنية الصناعية ( التعليم الثانوي الطويل)
‌أ. لابد من مراعاة أمرين هامين:
§  التوجيهات البيداغوجية الواردة بسفر البرامج وخاصة فيما يتعلق بتوزيع التربصات في المعامل ( انظر الوثيقة المصاحبة عدد1)
§  إمكانيات الاستيعاب في المعامل أي عدد مراكز العمل الممكنة أي أن جداول الأوقات تحضر بالاعتماد على عدد المعامل وعدد البقاع بها. وهذا يعني أن المعطيات تختلف من معهد إلى آخر.
‌ب.  من المستحسن تجميع حصص المعامل أو جعلها متقاربة وخاصة بالنسبة إلى الأقسام النهائية، فيمكن توزيع 10 ساعات كما يلي:

·       إما 4 س مساء ثم 6 س يوم الغد( 4+2 أو 3+3)
·        أو 8  ساعات( 4+4) في نفس اليوم وساعتان يوم الغد)

‌ج.   يلاحظ في بعض المعاهد أن تربصات التلاميذ في مختلف الاختصاصات بالمعامل غير بيداغوجي لأن التلميذ الذي مرّ بأحد الاختصاصات (الكهرباء مثلا) في أكتوبر أو نوفمبر لا يعود إليه بعد ذلك طيلة السنة الدراسية.
لذلك من المستحسن إعادة النظر في توزيع تربصات التلاميذ لا على أساس كامل السنة الدراسية وإنّما على أساس نصفي السنة أي أن التلميذ يمر بنفس الاختصاص مرتين في السنة (مثلا مرة في أكتوبر و مرة في فيفري).
ملاحظة: لا يقع اعتبار إلا 30 أسبوعا في تقسيم السنة إلى نصفين.

انتهى تقرير اللجنة الأولى

تقديم وترجمة هادي بوحوش ومنجي عكروت متفقدان عامان للتربية  وإبراهيم بن عتيق أستاذ مميز





[1]   المدونة البيداغوجية : افتتاحية . 29 ديسمبر 2013
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2013/12/blog-post.html
[2]  في تلك الفترة كانت المدارس الاعدادية و المعاهد الثانوية الموجودة منضوية تحت أنظار المندوبية الجهوية للتعليم الثانوي بصفاقس التي كان يشرف عليها السيد حمد بن جميع متفقد التعليم الثانوي للغة الفرنسية

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire