lundi 12 novembre 2018

حصيلة أعمال الملتقى الثاني لمديري معاهد الجنوب - قابس 1976- تقرير اللجنة الأولى (الجزء الأول)




هادي بوحوش 
تماشيا مع أبرز أهدافها التي حددتها في ورقتها الأولى التي نشرت يوم 29 ديسمبر 2013  وهو ''الاستجابة لواجب الذاكرة التربويّة و التعريف بإسهامات أجيال من المربين ، تكريما لهم"[1] تخصص المدونة  ورقة  هذا الأسبوع لنشر وثيقة تعود إلى  أكثر من 40 سنة     (1976) وهي عبارة عن تقرير صادر عن ملتقى مديري معاهد الجنوب[2]  الذي تناول آنذاك عددا من المسائل البيداغوجية مثل التوازن البيداغوجي و التوزيع اليبداغوجي وجداول الأوقات وهي مسائل لا تزال تطرح اليوم على مديري المؤسسات التربوية بنفس الحدة.

التأم ملتقى مديري معاهد الجنوب وهو الملتقى الثاني  بمدينة قابس سنة 1976 و شارك فيه نخبة من مديري المدارس و المعاهد الثانوية ومن متفقدي التعليم الثانوي من جميع الاختصاصات و عدد من رؤساء مصالح الشباب والرياضة بالجهة.
وسنخصص ورقة هذا الأسبوع لتقديم المحور الأول الذي اهتمت به اللجنة الأولى  وهو محور التوازن في الإطار ( التسميات - الانتداب- حركة النقل). للاطلاع على الجزء الثاني  و الجزء الثالث اضغط عليه

تركيبة اللجنة الأولى
عز الدين القرمازي  متفقد الرياضيات   ( رئيس)
الأعضاء :محمد التركي ، مدير المعهد الثانوي طريق عقارب بصفاقس- على الحشيشة ، متفقد التربية الموسيقية -  محمد الأسود ، متفقد التربية البدنية- صالح كانون ، مدير المدرسة الثانوية والمهنية سوق الزيتون بصفاقس- المختار المعزون مدير المدرسة الثانوية و المهنية بحي الناصرية بصفاقس- محمد العش ، مدير المدرسة الثانوية و المهنية بالحامة- مصطفى البحري مدير المدرسة الثانوية و المهنية بغمراسن- أحمد الخنيسي ، رئيس المصلحة الجهوية للشباب و الرياضة بقابس- جعفر مختار، رئيس المصلحة الجهوية للشباب و الرياضة بمدنين- محمد التهامي القرقوبي، مدير المدرسة قصر قفصة- عبد الرحمان الزواري، مدير المدرسة الثانوية بقرقنة- صالح باجية مدير المدرسة الثانوية بنفطة -  رضوان الكوني ،مدير المدرسة الثانوية بتطاوين- صالح الهويمل ، مدير المعهد الثانوي بسيدي بوزيد.

المواضيع المدروسة
         I.            التوازن في الإطار ( التسميات - الانتداب- حركة النقل)
       II.            التوزيع البيداغوجي :
‌أ.       تكوين الأقسام
‌ب.  توزيع الأقسام على الأساتذة
‌ج.    -التراتيب البيداغوجية التي يجب اعتبارها عند تحضير جداول الأوقات 
§       تراتيب عامة
§       تراتيب خاصة بكل مادة:
1.   المواد العامة ( العلوم / المواد الأخرى التي تحتاج الى قاعات اختصاص/الرياضيات/اللغات/التربية الاسلامية/التربية البدنية)
2.   المواد التقنية الاقتصادية( التعليم المهني)
3.   المواد التقنية الصناعية ( التعليم الثانوي الطويل)


المناشير التي وقع اعتمادها في أعمال اللجنة
ع ر
رقم
التاريخ
الموضوع
صادر عن
1
228
22/3/63
جداول الاوقات
التربية القومية
2
8309
23/9/71
التراتيب العامة حول تنظيمات التربية البدنية والرياضية بالمؤسسات المدرسية
الشباب والرياضة
3
مذكرة
مفتتح السنة 72/73
مجموعة نصائح لتنظيم العمل في إعداد السنة الدراسية
إدارة التعليم الثانوي
4
65
20/10/72
قيام السلك الإداري بالتدريس
التربية القومية
5
154/73
20/6/73
تجزئة أقسان السنة الثالثة  في الرياضيات
إدارة التعليم الثانوي
6
385/73
10/12/73
توزيع ساعات الأساتذة المتغيبين
إدارة التعليم الثانوي
7
124/75
9/5/75
أحكام التنظيمات البيداغوجية
إدارة التعليم الثانوي
8
170/75
18/8/75
التراتيب البيداغوجية الجديدة
إدارة التعليم الثانوي



و اللجنة تتقدم بتوصية للمندوبية الجهوية  تتمثل في طبع هذه المناشير لتوزيعها على رؤساء المعاهد وخاصة المعاهد المحدثة.
وبالإضافة  إلى هذه المناشير فقد عمدت اللجنة الى استشارة بعض ذوي الاختصاص وأهل الذكر مثل بعض النظار و القيمين العامين ورؤساء الأشغال قصد التعرف على مقترحاتهم فيما يتعلق بالتنظيمات البيداغوجية.
.
وهكذا، انطلاقا من تعليمات السيد المندوب الجهوي للتعليم الثانوي بصفاقس وبعد درس ما جاء في هذه المناشير ومناقشة ما جاء في مقترحات أعضاء اللجنة وذوي الاختصاص وما جاء في مقترحات الحاضرين في الملتقى أثناء الجلسة الموسعة استقر الرأي على التوصيات التالية:


التوازن في الإطار : الانتداب - التسميات - حركة النقل-
1.   إتمام حركة النقل والتسميات قبل موفى جوان مع إعلام المعنيين بالأمر والإدارة بذلك في الإبان ، واحترام تلك الحركة دون تغيير لا في مستهل السنة الدراسية ولا أثنائها إلا لظروف إنسانية قاهرة.
2.   التأكيد على حضور متفقدي المادة في حركة النقل واعتبار المصلحة البيداغوجية قبل المصلحة الشخصية مع اعتبار ملاحظة المدير المدرجة في بطاقة آخر السنة.
3.   عدم الموافقة على الإحالة على عدم المباشرة أو على الإلحاق بمؤسسات أخرى( بالنسبة إلى إطار التدريس والقييمين العامين والنظار) أثناء السنة الدراسية.
4.   توفير إطارات التدريس الكفأة قبل تقرير الإحداثات ( الشعب أو المعاهد) وخاصة بالنسبة إلى الشعب التقنية أو المهنية كشعبة إصلاح الراديو والتلفزة أو ميكانيك السيارات أو النجارة أو التجهيز الصحي أو حتى البناء.
5.   اقتراح إحداث جميع الشعب الفنية بمدرسة ترشيح أساندة التعليم الفني لضمان هذا الإطار.
6.   الإسراع بتونسة الإطار
7.   تشجيع الأساتذة الأكفاء على العمل بالمناطق النائية من الناحيتين المادية والأدبية.
8.   احترام النسبة المائوية للشغور وتقديم المعاهد التي هي في حاجة أوكد من غيرها.
9.   إعطاء الأولوية في التسميات للمعاهد ذات المرحلة الثانية وبالأخص ذات الأقسام النهائية.
10.   عند التسميات الجديدة ، اعتبار الكفاءات الموجودة بالمعهد للمحافظة على التوازن بين عدد أقسام المرحلة الأولى وعدد أقسام المرحلة الثانية.
11.                 تعويض الأساتذة في حركة النقل يكون على أساس كفاءة  الأستاذ السابق وإطاره لتعويضه بمثله.
12.   احترام اختصاص الأستاذ ونوع شهادته عند تسميته لتدريس مادة من المواد.
13.   توضيح اختصاص مادة  أستاذ العلوم الاقتصادية في التسمية (رقن/اختزال أو اقتصاد وتشريع أو محاسبة ورياضيات...)
14.   عدم تجميع الأساتذة من جنس الإناث بمعهد واحد حتى يسهل التعويض عند الاقتضاء.
15.   العمل على تدريس الرياضة البدنية للفتيات من طرف مدرسات لا مدرسين في المعاهد المختلطة خاصة.
16.   تحاشي تسمية العدد الكثير من المتربصين بنفس المعهد.
17.   توفير الإطار في مادة التربية البدنية بجميع الجهات وخاصة الإطار النسائي.
 انتهى الجزء الأول،  يتبع.


تقديم وترجمة هادي بوحوش ومنجي عكروت متفقدان عامان للتربية  وابراهيم بن عتيق أستاذ مميز
تونس  ،  2016

Pour accéder à la version FR, cliquer ICI




[1]   المدونة البيداغوجية : افتتاحية . 29 ديسمبر 2013
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2013/12/blog-post.html
[2]  في تلك الفترة كانت المدارس الاعدادية و المعاهد الثانوية الموجودة منضوية تحت أنظار المندوبية الجهوية للتعليم الثانوي بصفاقس التي كان يشرف عليها السيد حمد بن جميع متفقد التعليم الثانوي للغة الفرنسية

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire