lundi 13 novembre 2017

تطبيق برامج التعليم الابتدائي في الصفوف الابتدائية والأساسية في مؤسسات التعليم الثانوي



تصدير

الهادي بوحوش

إنّ النظام التعليمي الذي أرسته السلطات الاستعمارية  بالبلاد التونسية  كان نسخة من النظام المعتمد في فرنسا نفسها  بإيجابياته و بسلبياته
و تتطرّق المدوّنة البيداغوجية في هذا العدد لإحدى تلك السلبيات في نظر أنصار النظام التعليمي الواحد الذي تتساوى فيه الحظوظ في تناغم مع مبادئ الثورة الفرنسية ، و تتمثل السلبية في تعايش نظامين تعليميين : الأول مجاني لأبناء العامّة و الثاني بمقابل للخاصّة من الأثرياء و أبناء العائلات الميسورة.

لم   تنجح قوانين 1880 في تجميع أبناء الطبقة الثرية   و بقية الأطفال.  إنها أبقت على التفرقة الاجتماعية  وساعدت تدريجيا على إقامة تعليمين مختلفين : " من جهة التعليم الابتدائي والتعليم الابتدائي العالي اللذان كانا مجانيين ومن جهة ثانية التعليم الثانوي وهو بمقابل و كان يضمّ  مختلف مراحل  التعليم الابتدائي و الثانوي ، علما أن هذا النظام قد وضع من قبل جول فري نفسه"[1].

" فمنذ الاجتماع الأول للقسم الدائم للمجلس الأعلى للتعليم العمومي في ماي 1880، اقترح جول فيري منهجا جديدا للتعليم الثانوي الذي قسّمه إلى ثلاث مراحل يتمّ الانتقال من مرحلة إلى مرحلة لاحقة بامتحان نقلة ، و هو ما سيسمح للتلاميذ المتميّزين من أوساط متواضعة بالالتحاق بمؤسسات التعليم  الثانوي الكلاسيكي  دون أن يكونوا ملزمين بمتابعة تعلمهم  بأكمله  بالمعاهد الثانوية من المستوى الابتدائي  وصولا إلى البكالوريا. ولكن أمام  الاعتراضات التي قدّمها المدافعون عن التعليم الثانوي الكلاسيكي لهذة الخطة، تراجع الوزير. "
سنة 1905 اجتمع المجلس الأعلى للتعليم العمومي بالمملكة التونسية في دورته العادية ( ماي 1905) و تطرّق لمسألة ضرورة تطبيق نفس البرامج على جميع تلاميذ التعليم الابتدائي سواء كانوا يتابعون تعليمهم بالمدارس الابتدائية العمومية أو بالمعاهد ( الليسيات)  .  و قد دار نقاش حادّ و ثريّ بين أعضاء المجلس   و نظرا لطرافته و أهميته التاريخية رأينا من المفيد تقديمه إلى قرّاء المدوّنة في هذا العدد.



تطبيق برامج التعليم الابتدائي  في الصفوف الابتدائية والأساسية في مؤسسات التعليم  الثانوي
مجلس التعليم العمومي. الدورة السنوية - ماي 1905

الجلسة  الأولى : اجتمع مجلس التعليم العمومي يوم الجمعة 12     ماي 1905 على الساعة التاسعة صباحا في مكتب المدير بمقر إدارة التعليم العمومي  بمدينة تونس.
الحاضرون :
السادة  ماشووال M. MACHUEL ، مدير التعليم العمومي و رئيس المجلس و السيد بارج  M.BERGE ، رئيس محكمة مدينة تونس. و السيد بورجون   M.BOUGEON المدعي  تونس و  دلماس، أستاذ كرسي اللغة العربية ، مدير المدرسة الصادقية. و . بويسون   M. BUISSON  متفقد الأكاديمية فوق الرتبة  مدير المدرسة العلوية  السيد  دوفال، DUVAL  مدير معهد كارنو   و السيد باي  M.  BAILLE  متفقد التعليم الابتدائي بتونس و السيد باتو M.PATOU ، أستاذ بمعهد كارنو و السيد فيرياي VEYRIER M.  ، مدير المدرسة الفرعية  للمدرسة  العلوية و السيد أوراس  AURES M.، معلم  المدرسة الفرعية  للمدرسة  العلوية و السيد أوزيال مدير مدرسة الوفاق اليهودي بتونس ، السيدة قييو Mme GUILLOT مديرة مدرسة جيل فري والسيدة بريلي ; Mme BRULE معلمة بمدرسة جيل فري و السيد ترمسال Tremsal M رئيس ديوان مدير التعليم ومقرر المجلس

"... سيكون من الصعب، إن لم نقل من المستحيل، أن نورد  بالتفاصيل الدقيقة  النقاش حول هذه المسألة الهامة. لذلك يبدو من الأفضل أن نقدّم  ملخصا  تحليليا.
يرى رئيس المجلس  أنه يجب أن يحصل جميع الأطفال -  إلى سن معينة - على نفس التعليم  و في ظل نظام ديمقراطي ينبغي  أن لا يتصور الأولياء  والأطفال أن هناك  نوعين اثنين من  التعليم،  واحد أكثر جودة و عناية  مخصّص لتلاميذ المدارس الثانوية، والآخر أقلّ مستوى يقدّم لتلاميذ  المدارس الابتدائية.
خصوصا أن ليس هناك ما هو أكثر مخالفة للواقع  فإنّ طرق التدريس المستخدمة في المدارس الابتدائية  هي بنفس جودة  التدريس المعمول به  بالمستويات التعليمية  المماثلة بالليسيات ( المعاهد) .  إننا نجد  بالمعاهد (بالليسايات ) نوعين من الأقسام الابتدائية و الأساسية (élémentaires ) ، يشرف عليها معلّمون أكفاء  ، ولكنهم لا يستقبلون نفس النوعية من التلاميذ : النوع الأول أو الشعبة - أ -   تتكوّن  عامة من أطفال فرنسيين ، و النوع الثاني أو الفرع  الثاني - ب- يضم تلاميذ  عامة أطفال الأهالي الأصليين ( المقصود التونسيين)  وأبناء الأجانب ( المقصود بهم الايطاليون و المالطيون) ، و يكون التعليم  عامة بالنسبة إلى هؤلاء أدنى مستوى  بقليل . و لكن من حقّ جميع الأطفال الحصول على نفس التعليم و بنفس  الطرق و الأساليب ونفس البرامج  التعليمية.
حسب رأي شخصية مرموقة  من  قطاع التربية و التعليم، فإن الفشل  الذي يلاحظ  في أقسام التعليم الثانوي بالليسيات  يعود في جزء منه  لكون التلاميذ  يلتحقون بالأقسام  الثانوية دون أن يكون لديهم  المعارف الأساسية  و المنهجية الكاملة  ويعود  كذلك إلى أن  التدريس بالليسيات  ، على عكس ما هو الحال في مدارسنا الابتدائية ،  يركز على دفع التلاميذ  الموهوبين عوض السعي إلى تمكين جميع التلاميذ من الحدّ الأدنى من المعارف .
على أي حال، هناك حقيقة لا جدال فيها: أنّ  تلاميذ  المدارس الابتدائية الذين يلتحقون بالليساي منذ السنة السادسة  يحققون بصفة عامة  نفس النجاح  مثل أولئك الذين تلقوا تعليمهم الابتدائي  بالليسيات.
وهذا ما يؤكّده رأي أكاديميين مميّزين  يعلنون بأنهم  مدينون بنجاحهم للتعليم الابتدائي  الذي تلقّوه  خارج الليسايات  ،  ويدعم السيد بورجان  ( مدعي الجمهورية بتونس)    M. Bourgeon  ذلك  الرأي.
و تولّى السيد دوفال، مدير معهد ، الدفاع عن  التعليم الابتدائي الذي  يؤمّن بمعهده  . كما أشار إلى الصعوبات التي تواجه التوحيد الكامل للبرامج والطرق. و من المستحيل  الحيلولة  دون التمييز في مستوى انتداب التلاميذ    ومنع الأولياء القادرين على دفع الرسوم الدراسية من إرسال أطفالهم إلى الليساي .
و من جهة ثانية  كيف يمكن  التوفيق بين متوسط ​​مدة التعليم الابتدائي (6 سنوات) مع ضرورة شروع التلاميذ في الدراسة الثانوية بداية من السن  العاشرة أو الحادية عشرة ؟ فالتعليم الثانوي  يتضمّن في الواقع ثلاث حلقات، يجب أن تشكّل كلاّ متناغما.  إن شهادة التعليم  التي تمثّل  لتلاميذ المدارس الابتدائية تتويجا للدراسة، هي بالنسبة إلى تلاميذ  الليسايات نقطة بداية لا غير .  وأخيرا  لا يمكننا حذف بعض التعلمات التكميلية  في الأقسام   الابتدائية  بالليسيات ، كالرسم واللغات الحية.
و قد شارك في هذا النقاش المتضارب  و  الحيّ  و لكنه مع ذلك كان دائما في جوّ من الاحترام و اللياقة ، العديد من أعضاء المجلس في اتجاه ما أو في عكسه :
 فذكر السيد  بويسون  أنه  طالب في تقرير  رفعه إلى الوزارة أعقاب فرض عام 1889، بأن  يكون التعليم الابتدائي  واحدا  في كل مكان، وبأن يكون التعليم الثانوي استمرارا طبيعيا له،
 و كانت الآنسة  قييو  GUILLOTو السادة باي، M. Baille، وأوراس Aurès و فاريايVeyrier  من أنصار توحيد البرامج وهم يعتقدون أن التعليم في المدارس الابتدائية قد يكون  من المناسب جدا  حتى في المدرسة الثانوية.
ولكن السيد الأوراس يرغب  في أن لا يؤدّي توحيد البرامج  إلى زيادة في الخدمة للمعلّمين  العاملين بالمعاهد

يقرّ السيد باتو   M. Patou   بأنّ   التلاميذ الوافدين من المدارس الابتدائية يكونون بصفة عامّة متفوّقين في مجال العلوم و لكنه يقدّر ، مثله مثل السيد دلماس  M. Delmas ، أن جلّ أعضاء المجلس لا يعرفون سوى جانب واحد من المسألة حسب انتمائهم للتعليم الابتدائي أو الثانوي  لذلك فهو يتمنّى أن تعرض المسألة على أنظار لجنة مشتركة .

ثم قرّر المجلس إنهاء النقاش للمرور إلى التصويت  الذي أفرز قبول الرجاء بـ 9 أصوات  ومعارضة صوتين و احتفاظ 3 أعضاء.

الرجاء : "  المرغوب تطبيق برامج التعليم الابتدائي و طرقه بحذافيرها بجميع الأقسام الابتدائية  و الأولية بمؤسّسات التعليم الثانوي"

Source : Bulletin officiel de l'enseignement public, N°51, Juin 1905, 19ème année. p 818  

تعريب وتعليق الهادي بوحوش والمنجي عكروت، متفقدان عامّان للتربية متقاعدان
تونس في 8 فيفري 2015.







[1] Patrick Dubois, « Figures de l’école juste et politique scolaire dans les années fondatrices de la Troisième République », Revue française de pédagogie [En ligne], 159 | avril-juin 2007, mis en ligne le 01 avril 2011, consulté le 29 janvier 2017. URL : http://rfp.revues.org/646 ; DOI : 10.4000/rfp.646

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire