الهادي بوحوش |
منذ نشر وزارة التربية يوم 12 نوفمبر 2024 بلاغًا[1] يُذكّر بمقتضيات الأمر 1619 لسنة 2015 المنظم لشروط تقديم دروس الدعم والدروس الخصوصية في المؤسسات التربوية العمومية، تلاه صدور المنشور 141-1-2024 يوم 13 نوفمبر 2024 [2] شهدت وسائل التواصل الاجتماعي نقاشات واسعة. اختارت المدونة البيداغوجية معالجة الموضوع من زاوية خاصة، وهي واقع وكلفة الدروس الخصوصية، بالاستناد إلى دراسة أعدها المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (FTDES) و نشرها في شهر سبتمبر 2023 بعنوان ».: إنفاق المجتمع على التعليم: بين وهم المجانية الإرهاق المادي للعائلة[3] «.
خصص معد الدراسة، الأستاذ منير حسين، الجزء الثاني من عمله لموضوع الدروس
الخصوصية، بناءً على استبيان أُجري في ولاية المنستير شمل 423 تلميذًا في المرحلة
الثانوية، و262 تلميذًا في المرحلة الإعدادية، و101 وليّ من المرحلة الابتدائية.
وقبل عرض نتائج الدراسة واستنتاجاتها (التي تبدو الأولى من نوعها حسب علمنا)،
من المهم الإشارة إلى أن اختيار ولاية المنستير – وهي ولاية ساحلية معروفة بأدائها
الجيد في الامتحانات الوطنية – قد لا يعكس بالضرورة الواقع في بقية أنحاء البلاد،
خاصة في الولايات الداخلية. ومع ذلك، فإن هذا لا يقلل من جودة وأهمية العمل المنجز.
النتائج الرئيسية للدراسة
1 - الدروس
الخصوصية لتلاميذ المرحلة الابتدائية
بين الاستبيان اعتمادا على الأولياء أنّ:
- %67 تلاميذ المرحلة الابتدائية يتلقون دروسًا خصوصية.
- تشمل هذه الدروس جميع السنوات
الدراسية من الأولى إلى السادسة ابتدائي. وتُسجل السنة الخامسة أعلى نسبة
متابعة (%80)، بينما تسجل السنة الأولى أقل نسبة)%20(
- يتم تقديم الدروس غالبًا من
قبل معلم القسم نفسه (%51) أو معلم آخر من المدرسة ذاتها (%22).
- تخصص الدروس أساسًا لإنجاز تمارين
(%83)، ونادرًا ما تشمل مراجعة الدروس (%5(.
- تشمل الدروس الخصوصية جميع
المواد الدراسية، ولكن %16 من التلاميذ يتلقون دروسًا في مادة واحدة، في حين
يتابع %18 دروسًا في جميع المواد.
- أما أماكن تقديم الدروس:
- عند المعلم (%42(،
- في رياض الأطفال (%36(
- نادرًا في منزل التلميذ نفسه
(%5(.
- متوسط التكلفة: 94.117
دينارا تونسي ) تتراوح بين 20 و250 دينارا). %43 من الأولياء ينفقون بين 50 و90 دينارا، بينما
%28 ينفقون بين 100 و140 دينارا.
2- الدروس الخصوصية لتلاميذ المرحلة الإعدادية
- %61 من التلاميذ صرّحوا بأنهم
يتلقون دروسًا خصوصية، مع اختلاف كبير حسب المؤسسات التعليمية (بين %28
و%100). جميع التلاميذ الإعدادية النموذجية، يتلقون دروسًا خصوصية.
- المواد
الأكثر استهدافًا:
- الرياضيات (%37.8)،
- الفرنسية (%19.5)،
- العربية (%13.4).
- %34 من التلاميذ يتلقون دروسًا في
مادة واحدة، و%22 في ثلاث مواد، و%13 في جميع المواد.
- الدوافع
الرئيسية:
- منزلة المادة - يتابع (%45) من التلاميذ دروس خصوصية في المواد الأساسية ،
- يختار(% 41 من التلاميذ) المواد التي
يجدون فيها صعوبات .
- تخصص الدروس لإنجاز تمارين (57%) - إعادة شرح الدروس (17%).
- يتم تقديم الدروس من قِبل:
- أستاذ التلميذ نفسه (%23(،
- أستاذ آخر من نفس المؤسسة (%44(.
- أماكن تقديم الدروس:
- عند الأستاذ (%61(،
- في المدرسة الإعدادية (%36(،
- عن بُعد (%8(.
- متوسط التكلفة 74.736 دينارا شهريا (تختلف حسب المادة وعدد المواد). أمثلة:
- الرياضيات: 70 دينار شهريًا،
- الفرنسية: 45 دينار شهريًا،
- العربية: 39 دينار شهريًا.
43%
من الأولياء صرحوا بأنهم يدفعون بين 50 و 90 دينارا شهريا و 28% بين 100 و 140 دينارا.
3 - الدروس الخصوصية لتلاميذ المرحلة الثانوية.
- %80 من التلاميذ صرّحوا بأنهم يتلقون دروسًا خصوصية، مع تباين حسب المعهد و
المادة و الشعبة:
- المعهد: تتراوح النسبة بين %70 و%93،
- المستوى والشعبة (%100 من تلاميذ السنة
الرابعة شعبة الرياضيات يتلقون دروسًا خصوصية، مقابل %14 فقط من شعبة الآداب(.
- نسب المتابعة هي كالآتي:
-
76
% من
تلاميذ السنة أولى ثانوي
-
تلاميذ
السنة الثانية : 94% شعبة العلوم
و 77% في
شعبة الاقتصاد و التصرف و 70% في شعبة علوم الإعلامية و 14% في شعبة الآداب.
-
تلاميذ
السنة الثالثة : 100% شعبة الرياضيات -40% شعبة الآداب.
-
تلاميذ
السنة الرابعة : 100% شعب الرياضيات و
العلوم التجريبية و العلوم التقنية - % 83 شعبة الآداب.
34%يتلقون دروسا في
مادتين - 32% في 3 مواد -
21% في مادة واحدة
- 1% في كل
المواد.
- المواد الأكثر استهدافًا:
- الرياضيات 34,2 %))
- العلوم الفيزيائية (25,5
%)
- التصرف ( 11,5 %)
- تُقدم الدروس عادة في مجموعات تتراوح بين 5 و11 تلميذًا، بدوافع:
- تحسين النتائج (%31(،
- صعوبة متابعة الدرس داخل القسم (%19(،
- البحث عن التميز (%18(
- تقدم الدروس من قبل الأستاذ المباشر (16%) – من قبل
أستاذ من المعهد (42 %)- من مدرس من خارج المنظومة (39%).
- يتم اختيار المادة من بين المواد الأساسية (71 %) - من بين المواد التي يجد فيها التلميذ صعوبات (24 %).
- تخصص
الدروس لإنجاز تمارين (68%) - إعادة شرح الدروس مع تمارين ( (12%) - إعادة شرح الدروس (20%)..
- مكان متابعة الدروس: في منزل الأستاذ (71 %),- منزل
التلميذ (14 %) – عن بعد (5 %) – بالمعهد (2 %). يحبذ
التلاميذ متابعة الدروس الخصوصية خارج المعهد حتى يتمكنوا من اختيار الأستاذ (36%) و لتفادي ارتفاع عدد أفراد المجموعات (30%).
- متوسط التكلفة: 120.205 دينارا في الشهر ( تتفاوت حسب المادة). أمثلة:
- الفلسفة والإعلامية: 54
دينارا شهريًا،
- الرياضيات والعلوم الفيزيائية و العربية : 50
دينارا شهريًا.
- 39
دينارا التصرف.
23% من الأولياء يخصصون بين 30و 50 د - 30% بين 55 و 100د - 23% بين 105 و 150 د - 3%
بين 255 و 385د.
ملاحظة
: لمن يرغب في مزيد من المعلومات يمكن الرجوع إلى الدراسة في الرابط التالي: https://ftdes.net/ar/depenses-sociales-consacree-a-lenseignement-entre-lillusion-de-la-gratuite-et-les-difficultes-financieres-des-familles
المنجي
العكروت متفقد عام للتربية
تونس –
نوفمبر 2024
للاطلاع على النسخة الفرنسية – اضغط هنا.
[2] Organisation des cours de soutien et des cours particuliers au sein des établissements scolaires publics http://www.administration.education.gov.tn/2024-11-13/141012024.pdf
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire