dimanche 28 avril 2024

الاستشارة الوطنية حول الزمن المدرسي

 

 


لماذا التفكير في الزمن المدرسي؟

 يستمد التفكير في موضوع زمن المدرسي اليوم شرعيته من اعتبارين اثنين يتعلق الأول بمحيط المدرسة في حين يتعلق الثاني بالمدرسة ذاتها.

 يتماثل الاعتبار أول فيما يشهده المجتمع من تحولات عميقة مثل تزايد عدد الأمهات العاملات وانتشار ظاهرة الترفيه الجماعي وتنامي الحاجة إلى ارتياد وسائل النقل وغير ذلك مما يستوجب إعادة النظر في الزمن المدرسي مراعاة للتحولات التي يشهدها الزمن الاجتماعي.


 أما الاعتبار الثاني فيتمثل في إدراك حقيقة العلاقة السببية بين تهيئة الزمن المدرسي من ناحية ومردود المؤسسة التربوية من ناحية أخرى فالطريقة التي وفقها توضع جداول الأوقات التدريس وتنظيم الحصص وتوزيع التعلمات على مدى اليوم وعلى مدار الأسبوع وبرمجه الاختبارات والامتحانات وكذلك مواعيد العطل ومدتها كلها عناصر مؤثرة في العملية التعليمية وفي أداء المدرسين وفي نتائج التلاميذ كما لها انعكاسات على سلوك التلاميذ والعلاقات داخل المؤسسات التربوية .

ولهذه الاعتبارات فإرساء تنظيم جديد في مجال الزمن المدرسي ليس غاية في ذاته إنما يتوسل به لتطوير مردود التلميذ وتحسين المناخ المدرسي وإيجاد التوازن المنشور بين مختلف أزمنة المتعلم، زمنه داخل المدرسة  وزمنه خارجها.

 الأسئلة المطروحة

 - ما هي الصيغة والتنظيمات الكفيلة في مجال الزمن المدرسي بجعل التلميذ التلاميذ يرتاحون أكثر للمدرسة ويقبلون على الدراسة بعيدا عن الشعور بالضغط وتوتر والتوتر وما يتولد عنه من مواقف سلبية ومن سلوك مخل بالأخلاق الحميدة؟

-  وفق أية شروط يساهم تنظيم الزمن المدرسي في تطوير الحياة المدرسية وتحسين المردود المؤسسة التربوية؟

 بياناته مقارنه لنتعرف على موقعنا بالنسبة إلى بعض البلدان المتقدمة في هذا المجال.

 تنظيم الزمن المدرسي في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي.

·       عدد أيام الدراسة في السنة المدرسية ( السنة الدراسية 2021 نموذجا).

-  تعد السنة الدراسية في هذه المرحلة 196 يوما ( 33 أسبوعا) يدرس خلالها التلاميذ ويقيمون، بينما يبلغ معدل أيام الدراسة ببلدان الاتحاد الأوروبي 185 يوما في السنة .

- يتخلل السنة الدراسية 48 يوم راحة من 43 يوما بعنوان عطل المدرسية وخمسه أيام الأعياد الدينية والوطنية.

·       عدد ساعات الدراسة في السنة

يبلغ عدد ساعات الدراسة في السنة في تونس 742 ساعة في السنتين الأولى والثانية و 990 ساعة في بقيه المستويات في حين يبلغ معدل الساعات في بلدان الاتحاد الأوروبي 711 ساعة في السنة .

·       الأسبوع الدراسي : عدد الأيام والساعات.

 في تونس يتراوح مجبور ساعات الدراسة في الأسبوع بين 22.5 ساعة السنتات الأولى والثانية و 30 ساعة بقيه المسويات تنجز كلها في ستة أيام

أما في بلدان الاتحاد الأوروبي ،فيمتد الأسبوع في الغالب على 5 أيام، و يبلغ معدل الساعات الأسبوعية  21 ساعة.

·       إيقاع اليوم المدرسي

عموما ينتظم العمل في مدارسنا الابتدائية كما يلي:

- يبلغ عدد ساعات الدراسة أليوميه خمس ساعات

- توزع هذه الساعات الخمس على حصتين منفصلتين إحداهما صباحية والأخرى مسائية وتدوم كل كلا منهما ساعتين ونصف الساعة وذلك على امتداد الأسبوع .

تنطلق الدروس في مدارسنا الابتدائية بداية من الساعة 7:30 صباحا بالنسبة للفوج الأول وبداية من الساعة 10:00 بالنسبة إلى الفوج الثاني وذلك في نطاق نظام الحصتين، أي أن التلاميذ يترددون كل يوما مرتين على المدرسة وتنتهي الدروس على الساعة 3:00 بعد الزوال بالنسبة إلى الفوج الأول وعلى الساعة 5:30 مساء بالنسبة للفوز الثاني.

 وتنفرد بلادنا بظاهرة انطلاق الدروس على الساعة 7:30 صباحا.

تنظيم الزمن المدرسي في التعليم الأساسي والتعليم الثانوي

·       عدد أيام الدراسة

 إذا ما اعتمدنا السنة الدراسية 2001 نموذجا لاحظنا أن السنة المدرسية بالنسبة إلى تلاميذ المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية تعد 184 يوما تخصص للتعلم والتقييم وهذا الحجم هو دون معدل اغلب البلدان الأوروبية.

وإذا طرحنا من هذا مجموع الأيام المخصصة لإجراء الامتحانات الثلاثية (18 ) حيث تتعطل الدروس تبين لنا أن الأيام الفعلية للدراسة في هذه المرحلة تعد 166 يوما.

·       تقسيم السنة الدراسية

 تنقسم السنة المدرسية إلى ثلاثة ثلاثيات توزع كالآتي:

- الثلاثي الأول

 يمتد هذا الثلاثي من 15 سبتمبر إلى 16 ديسمبر ويبلغ مجموع أيام الدراسة فيه 74 يوما أي ما نسبته 37.75% من حجم السنة الدراسية في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي و 21. 40% في المرحلة الثانية أساسي والمرحلة الثانوية.

- الثلاثي الثاني

 يمتد هذا الثلاثينات 2 جانفي إلى 17 مارس وتعد مجموع الأيام الدراسية فيه 60 يوما أي ما نسبته 30,61% من حجم السنة الدراسية في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي و 32.60% في المرحلة الثانية أساسي والمرحلة الثانوية.

- الثلاثي الثالث

 يستغرق هذا الثلاثي :

أ -  62 يوما بالنسبة إلى المرحلة الأولى من التعليم الأساسي باعتبار توقف الدروس يوم 15 جوان، وهو ما يمثل نسبه 31.63% من حجم السنة الدراسية.

 ب-  50 يوما بالنسبة إلى المرحلة الثانية من التعليم الأساسي والمرحلة الثانوية باعتبار توقف الدروس يوم 31 ماي، وهو ما يمثل نسبه 27.17 % من حجم السنة الدراسية .

وهكذا يتبين أن التقسيم الحالي للسنة الدراسية وخاصة في المرحلة الثانية من التعليم الأساسي والمرحلة الثانوية غير متوازن إذ يصل الفرق بين الثلاثي الأول والثلاثي الثالث إلى 24 يوما.

 ويبلغ عدم توازن ذروته في الحيز المخصص  للثلاثي الأول مقارنه ببقية الثلاثيات إذ  يعد هذا الثلاثي 74 يوم عمل أي ما نسبته 40. 21% من المجموع السنوي، وبهذا فهو اقرب إلى السداسي منه إلى الثلاثي.

 نظام العطل

 إضافة إلى الأعياد الدينية والوطنية يتمتع تلاميذنا ب 43 يوم راحة بعنوان العطل المدرسية تتوزع خلال 196 يوم دراسة بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسي و14 و 184 يوما بالمرحلة الثانية من التعليم الأساسي والمرحلة الثانوية فالمراوحة بين زمن الدراسة وزمن العطلة يتخذ حاليا الشكل التالي:

·       الثلاثي الأول

- الفترة الأولى: 44 يوم دراسة تليها عطله بــ 8 أيام تمثل نسبه 18.18% .

- الفترة الثانية: 30 يوم دراسة تاليها عطله ب 16 يوم.

·       الثلاثي الثاني

- الفترة الثالثة: 32 يوم دراسة تليها عطله بأربع أيام.

الفترة الرابعة 28 يوم دراسة تليها عطله ب 15 يوما.

·       الثلاثي الثالث

- الفترة الخامسة:

* 62 يوما بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسي تليها عطله الصيف.

* 50 يوما بالمرحلة الثانية من التعليم الأساسي والتعليم الثانوي تليها عطله الصيف.

 أن ما يلفت الانتباه هو سوء توزيع العطل على فترات الدراسة وعدم التوازن بفترة العمل وبذل الجهد وفترات الراحة واسترجاع الطاقة. وتجدر الاشاره إلى أن المعيار العالمي الأكثر تداولا في مجال تواتر فترات الدراسة وفترات العطل يتمثل في نظام 7/2  أي سبعه أسابيع دراسة تليها عطله بأسبوعين .

المسائل التي يتعين البث فيها

- المسائل ذات الصبغة الوطنية

·       تقسيم السنة الدراسية على ثلاث ثلاثيات أو على سداسيتين؟

·        إعادة هيكله نظام العطل: أي صيغه انسب للمراوحة بين الدراسة والعطل؟

·        جدوله الامتحانات والاختبارات التأليفية:

- دورتان أو ثلاثة دورات؟

- اعتماد الأسابيع المغلقة لإجراء  الاختبارات التاليفية أو إجراءها بدون تعطيل الدروس؟

- المسائل التي يمكن اعتبارها خصوصيات الجهة عند وضع الحلول لها.

·                                  الأسبوع الدراسي بالمدارس الابتدائية خمسه أيام أو ستة أيام؟

·                                   الإبقاء على نظام الحصتين أو اعتماد نظام الحصة الواحدة كلما أمكن ذلك؟

·                                    موعد انطلاق الدروس السابعة صباحا أو 8:00 أو 8:30 ؟


 

التمشي المقترح لتسيير أعمال الندوة الجهوية

 I - التسلسل الزمني للأنشطة

 الساعة التاسعة: انطلاق الأشغال

  9:00 - 9:20:  افتتاح الندوة

9:20 -  10: تقديم إشكاليات الزمن المدرسي باعتماد  ورقه العمل المصاحبة

              تقديم ونتائج المرحلة الأولى من الاستشارة باعتماد التقرير الذي أعده المركز الوطني للتجديد البيداغوجي والبحوث التربوية.

 الساعة العاشرة: انطلاق أعمال اللجان

 10 – 10.15: توزيع المشاركين على اللجنتين.

 10.15 -  13 : مناقشه المسائل المطروحة وإبداء الرأي فيها ثم إعداد تقرير يتضمن حوصلة للنقاشات قصد عرضه في الجلسة العامة المسائية

  الساعة الواحدة – الساعة الثالثة: الغداء.

 الساعة الثالثة : جلسه عامه

 15 - 16 و 30 دقيقه:  تقديم تقريريه اللجنتين ومناقشتهما.

 16 و 30 دقيقه 17.  بلورة التوصيات والمواقف التي سيتضمنها التقرير الجهوي.

 الساعة  الخامسة : اختتام إشغال الندوة

 

محتوى الأنشطة ومنهجية العمل

المحتوى

منهجية العمل

الجلسة الافتتاحية

1- تقديم محاور الاستشارة الوطنية عن الزمن المدرسي

يعتمد العارض:

- وثيقة عناصر مقارنة  أكتوبر 2001 ( ورقة العمل المصاحبة)

2 -عرض نتائج الاستشارة في مرحلتها الأولى مع التركيز على الاتجاهات الكبرى التي برزت أثناءها.

اعتماد التقرير الذي أعده المركز الوطني للتجديد البيداغوجي والبحوث التربوية أو خلاصة منه

3 - تقديم الأهداف المنشودة في هذه المرحلة من الاستشارة والتعريف بالمشاركين فيها .

- تقديم برنامج الندوة والإعلان عن طريقه العمل

توزيع المشاركين إلى فريقين:

-  يهتم الفريق الأول بالمحاور المتصلة بتقسيم السنة الدراسية ونظام الامتحان ونظام العطل.

- يهتم الفريق الثاني بتنظيم الأسبوع واليوم الدراسي بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسي

أعمال اللجان

4- مناقشة المحاور وتحديد موقف من كل منها:

4 -1 المحاور المعروضة للنقاش في اللجنة الأولى:

- ما هو التنظيم الذي يحسن اعتماده في تقسيم السنة الدراسية الثلاثيات أم السداسيات؟

- كم دوره للامتحانات بالمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية؟

- الفروض التأليفية : هل تجرى في فترة مغلقه أم تجرى والدروس متواصلة؟

- ما هي الصيغة الأجدى للمراوحة بين الدراسة والراحة؟

 4-2  المحاور المعروضة للنقاش في اللجنة الثانية.

 - مدة الأسبوع الدراسي بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسي: 6 أيام أو 5 أيام؟

- تنظيم اليوم الدراسي: العمل بنظام الحصة الواحدة أو بنظام الحصتين؟

 موعد الدروس في الصباح:  الساعة 7:30 أو 8 ؟

- يذكر المنشط بالمحاور المعروضة للنقاش ويقدم عند الاقتضاء البيانات والإيضاحات اللازمة.

-  يسعى المنشط إلى الدفع المشاركين إلى:

* بيان ايجابيات كل تنظيم وسلبياته.

* بلورة موقف واضحة مبنية على حجج مقنعة.

 * تخصص 30 دقيقه تقريبا لمناقشه كل محور

 * يدرج المقرر، أثناء النقاش، رأى وملاحظات ومواقف المشاركين في التقرير الذي يتم عرضه في نهاية الجلسة للمصادقة.

الجلسة المسائية

5- تقديم تقريري اللجنتين ومناقشتهما.

6- بلورة مواقف أو اتجاهات كبرى حول المسائل المطروحة

- تلاوة التقارير

- توجيه النقاش نحو بلورة التوجهات وتحديد مواقف الجهة من المسائل المطروحة.

 

 

إعداد الهادي بوحوش – 2009

للاطلاع على النسخةالفرنسية اضغط هنا

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire