dimanche 9 juillet 2023

نتائج التوجيه إلى المعاهد الثانوية النموذجية (دورة 2022): تغير الوزير… تغير السياسات

 

الهادي بوحوش

كُتبت هذه اللمحة في نهاية شهر جويلية 2022 في ذلك التاريخ أردنا إثارة  من جديد مسألة توجيه تلاميذ السنوات التاسعة إلى المعاهد النموذجية
 بعد '' صدمة " دورة 2018.

فقد ساهمت تلك الصدمة في ظهور نصوص جديدة في شهر جويلية 2019 ( أمر و قرار) بمبادرة من الوزير حاتم بن سالم ، فاهتم النص الأول ( أمرحكومي[1]) بضبط مقاييس الدخول إلى المعاهد النموذجية   فتم تدارك الفراغ التشريعي الذي كان موجودا  و تم تثبيت قرار الوزير بعدم النزول تحت 15 من 20 لمن يأمل في الفوز بمقعد بأحد المعاهد النموذجية . أما النص الثاني ( قرار وزاري[2]) فقد ضبط نظام الدراسة بالمدارس الإعدادية النموذجية وبالمعاهد النموذجية.

و بعد مرور سنتين قام الوزير الجديد فتحي سلاوتي بتنقيح أمر جويلية [3]2019  ليسمح بالنزول تحت سقف 15 لتمكين المعاهد النموذجية من سد الشغورات عند الحاجة.

أردنا من خلال – دراسة نتائج دورة 2022  التي طبق فيها هذا الإجراء – ما مدى تأثيره  في نسبة التعبئة.

 

نشرنا  في جويلية 2022 مقالًا في المدونة بعنوان "التوجيه إلى المعاهد الثانوية النموذجية : دورة   2018 : دورة أثارت جدلا كبير" [4]  وتحدثنا عن العاصفة الناجمة عن قرار وزير التربية آنذاك، السيد حاتم بن سالم ، بعدم السماح بالقبول بالمعاهد النموذجية  إلا  للذين تحصلوا على الأقل على معدل  15 من  20 في  شهادة ختم التعليم الأساسي وذلك طبقا للمنشور المنظم لعملية  القبول بالمعاهد النموذجية  ، حتى لو لم يسمح عدد الموجهين  باستيفاء جميع الأماكن المفتوحة ، وتعزيزًا لقرار الوزير  ولتجنب الجدل في المستقبل ، أصدرت الوزارة في جويلية 2019 أمرا يضبط  شروط الالتحاق بالمعاهد النموذجية [5]  رفع كل التباس،  فنص الفصل الخامس من هذا الأمر على أنه "  يصرح بقبول المترشحين المتحصلين على معدل عام في امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام والذي يسمح بترتيبهم ضمن مجموعة المؤهلين الأول. وفي كل الحالات لا يمكن التصريح بقبول أي مترشح يحصل على معدل عام في امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام يقل عن 15 من 20.  "   وجب فهم عبارة " وفي كل الحالات " ،  أي حتى لو لم يتم ملء جميع الأماكن المفتوحة.

لكن بعد مرور دورتين على صدور هذا الأمر، تجاهل الوزير الجديد  الفصل 5 بقراره  النزول بالمعدلات الدنيا  إلى ما تحت 15 من 20 ، (لا نعرف  ما إذا تمّ تعديل سابق للأمر ...). و دون الحكم مسبقا على هذا القرار ، فإنه يعطي دليلاً آخر على أن الوزارة ليس لديها إستراتيجية  تُتّبع بصرف النظر عن شخص الوزير.

إحصائيات دورة 2022: تحصل 2926 مرشحًا فقط على معدل ​​يساوي أو يزيد عن 15.

خلال دورة 2022 ، عبّر 32344 مرشحًا عن رغبتهم في الانضمام إلى إحدى المعاهد النموذجية ، وهو ما يمثل 98.6 ٪ من مجموع المسجلين في الامتحان ، ويتنافس هؤلاء المرشحون على 3100 مكانًا موزعة على 26 معهد النموذجي موجودة في البلاد. [6]

وفقًا للإحصاءات التي نشرتها وزارة التربية ، تحصل 2926 مرشحًا فقط في الاختبار على معدل ​​يساوي 15 على الأقل من 20. وهو الشرط المطلوب لضمان التواجد  ضمن المرشحين المؤهلين للالتحاق بأحد المعاهد النموذجية  على النحو المحدد من قبل أمر 29 جويلية 2019.

 


الرسم عدد 1: إحصائيات دورة 2022

مقارنة بدورة 2018  نلاحظ تحسنا واضحا ، حيث زاد عدد المؤهلين بأكثر من الضعف (في 2018 كان عددهم 1364) ، ورغم ذلك   لا يسمح هذا العدد بملء جميع الأماكن المقررة بالمنشور المنظم لدورة 2022 ، خاصة في بعض المعاهد النموذجية  التي لم تتمكن - على الرغم من طاقتها الصغيرة - حتى من ضمان نصف السعة المبرمجة كما هو موضح في البيانات التالية ، مع العلم أنه من بين الذين تحصلوا على معدلات تؤهلهم  للالتحاق بالمعاهد النموذجية هناك عدد من التلاميذ الذين لم يعبروا عن الرغبة في ذلك وفضلوا مواصلة دراستهم في المدارس الثانوية العادية القريبة من محل إقامتهم:

المندوبية

الطاقة المبرمجة

المتحصلون على معدل = او     15<

نسبة التغطية

سليانة

75

32

42.7%

زغوان

50

19

38%

قبلي

50

27

54%

تطاوين

50

15

30%

توزر

50

24

48%

جندوبة

125

66

52.8%

باجة

75

54

72%

المهدية

50

40

80%

جدول 1: ظاهرة العجز الذي تشكو منه بعض المندوبيات  عنداعتماد معدل 15 كحد أدنى

 

قد يكون هذا هو السبب الذي دفع الوزارة إلى خفض مستوى الطلبات والقبول في بعض المعاهد المرشحين الذين لديهم معدل ​​ما بين 14 و 15.  إنّ دراسة الإحصاءات الرسمية حسب كل معهد نموذجي تسمح بالتمييز بين 3 فئات من المعاهد وهي:

الفئة الأولى: المعاهد النموذجية  التي امتلأت  مع احترام المعدل الأدنى ​​15 من 20.

هذه المجموعة الأولى تضم 11 معهدا ؛ نجد من ضمنها  5 معاهد بتونس الكبرى  ومعهد بنزرت و قفصة و مدنين و سوسة و سيدي بوزيد والقيروان.

 

المعهد النموذجي

الطاقة المبرمجة

عدد الموجهين

المعدل الأدنى

حمام الأنف ( بن عروس)

100

100

15.59

بنزرت

100

102

15

المنزه الثامن (أريانة)

125

125

15.5

سوسة

175

176

15.49

فرج الشادلي( أريانة)

175

180

15.43

بورقيبة تونس1

250

263

15.4

منوبة

125

136

15.29

سيدي بوزيد

100

100

15.29

مدنين

100

100

15.28

قفصة

100

101

15.18

القيروان

150

150

15.31

الجدول 2 :  المعاهد التي امتلأت دون النزول بالمعدل الأدنى

 

 الفئة الثانية: المعاهد النموذجية التي امتلأت بعد النزول بالمعدل الأدنى دون 15

هذه المجموعة الثانية  تضم 8 مؤسسات ، منها المعهدان النموذجين صفاقس 1 و صفاقس 2، و معاهد المنستير و نابل والتي تشكل في رأينا مفاجئة لأن في العادة عرفت هذه الجهات بشدة التنافس نظرا لارتفاع عدد التلاميذ المتفوقين ، ونجد أيضًا معاهد قابس و القصرين و باجة ... (انظر القائمة الكاملة في الجدول أدناه).

 

المعهد النموذجي

الطاقة المبرمجة

عدد الموجهين

المعدل الأدنى

القصرين

100

104

14.90

صفاقس 1

250

253

14.87

قابس

100

101

14.84

نابل

175

176

14.78

مهدية

50

51

14.78

باجة

75

77

14.30

المنستير

200

201

14.28

صفاقس2

150

152

14.12

جدول 3: المعاهد النموذجية التي امتلأت بعد النزول بالمعدل الأدنى دون 15

الفئة الثالثة: المعاهد النموذجية التي لم تنجح في تعبئة كامل حاجياتها حتى عندما تم النزول بالمعدل دون 15

هذه الفئة الثالثة تضم 7 مؤسسات ، منها اثنتان ذات طاقة استقبال كبيرة  وهما معهدي جندوبة والكاف  أمّا البقية  فهي تتكون من معاهد  ذات طاقة استيعاب  دون  70 مقعدا، وهي بشكل عام معاهد حديثة الإحداث مثل معاهد زغوان. و قبلي ... (انظر القائمة الكاملة في الجدول أدناه).

المعهد النموذجي

الطاقة المبرمجة

عدد الموجهين

العجز

المعدل الأدنى

جندوبة

125

92

-33

14.06

تطاوين

50

21

29

14.12

توزر

50

28

-22

14.15

وغوان

50

29

21

14.12

سليانة

75

58

17

14.00

قبلي

50

37

13

14.18

الكاف

100

99

1

14.03

الجدول 4 : المعاهد النموذجية التي لم تنجح في تعبئة كامل حاجياتها حتى عندما تم النزول بالمعدل دون 15

 

نخشى أن يطالب أهالي هذه المناطق السبعة  مزيد من النزول  حتى أقل من 14 بما  لاتزال  أماكن شاغرة كما كان الحال في عام 2018 وبما أن الوزارة  قبلت في نهاية الأمر بتلبية  مطالب الأولياء  وبعض الجمعيات التي دافعت عن مبدأ تعبئة المراكز المفتوحة دون التقيد تسقف محدد للمعدل.

كيف يمكن تبرير هذا الاختلاف بين المندوبيات؟

ساهمت عدة عوامل في هذا الوضع ، من خلال قراءة الجدولين التاليين ، يمكننا استنتاج عاملين متلازمين وهما:

1- - عدد المرشحين الذين شاركوا في الامتحان (المتقدمون وليس المسجلين) : جل المندوبيات التي سجلت عجزًا قد قدمت عددًا صغيرًا نسبيًا من المرشحين باستثناء ربما مندوبية التعليم بجندوبة ، بينما بقية المندوبيات التي ملأت كامل طاقة  مؤسساتها ، كان عدد المقدمين للامتحان يتجاوز بين 2 و 4 أضعاف المجموعة السابقة  باستثناء ربما حالة  مندوبية سيدي بوزيد.

2-  - نسبة المرشحين الذين تحصلوا على معدلات تساوي أو تزيد عن 14من 20 : هذا العامل الثاني لعب بالتأكيد دورًا لأنه بالنظر إلى الجدولين أدناه ، نلاحظ أن نسبة التلاميذ الذين لديهم معدلات تساوي أو تزيد عن 14 من 20 هي بشكل عام أقل بمندوبيات  المجموعة الأولى (بين 7.32٪ و 14.20٪) ، في حين أنها أعلى من 16٪ ويمكن أن تتجاوز 20٪ بمندوبيات  المجموعة الثانية باستثناء حالة مدنين..

المندوبية

الحاضرون

مترشحون لهم معدلات

 تساوي أو  أكثر من 14

نسبتهم   

قبلي

479

37

7.72%

تطاوين

287

24

7.32%

توزر

274

28

10.22%

زغوان

331

29

8.76%

جندوبة

648

92

14.20%

سليانة

414

58

14.01%

جدول 5 : المندوبيات التي فشلت في تعبئة كل طاقة معاهدها

المندوبية

الحاضرون

مترشحون لهم معدلات

تساوي أو  أكثر من 14

نسبتهم   

قفصة

959

154

16,06%

بن عروس

1980

343

17,32%

مدنين

1259

163

12,95%

سوسة

1739

368

21,16%

منوبة

1095

209

19,09%

سيدي بوزيد

760

165

21,71%

جدول  6 : المندوبيات التي نجحت في تعبئة كل طاقة معاهدها دون النزول تحت 15 من 20

 

بالإضافة إلى هذين العاملين ، هناك عامل ثالث لعب دورًا ، كما نراه في حالتي صفاقس 1 وصفاقس 2 ، و يتمثل في وجود مدرسة إعدادية  نموذجية من عدمه ، فوجودها بالمندوبية الجهوية صفاقس 1 و غيابها في صفاقس 2  يفسران الفجوة التي نلاحظها في المندوبيتين ،  إذ نجحت صفاقس 1 في إرسال 341 تلميذا إلى المعهد النموذجي بينما لم توجه  صفاقس2 سوى  64  تلميذا ، (انظر الجدول التالي).

 

الحاضرون

المتحصلون على معدل  =أو< 14

الموجهون للمعهد النموذجي

نسبتهم من الحضور

صفاقس1

1290

358

341

26.4%

صفاقس2

844

72

64

8.5%

جدول 7    :  وضعية صفاقس 1 و صفاقس 2

 

تم تأكيد ذلك في حالتي مندوبية تونس 1 وتونس 2 ، الأولى لها مدرستان اعداديتين نموذجيتين (علي طراد و البحيرة 2)  أرسلت 221 تلميذا للمعاهد النموذجية ، أي 22.84٪ من المُشاركين في امتحان الشهادة ، بينما الثانية التي بها إعدادية نموذجية واحدة فقط ( م . إ. خزندار) فهي لم  تمكني من إرسال سوى 95 تلميذا  أو 11.99٪ من المُشاركين في امتحان الشهادة. (انظر الجدول التالي).

 

 

الحاضرون

المتحصلون على معدل  =أو< 14

الموجهون للمعهد النموذجي

نسبتهم من الحضور

تونس 1

1290

358

341

26.4%

تونس2

844

72

64

8.5%

: وضعيتي مندوبيتي التعليم بتونس 1 و تونس2. 8جدول

في الختام ، فإن النتائج في بعض المناطق تدعم موقف أصحاب الرأي الرافض لوجود المدارس و المعاهد النموذجية  و الذين يطالبون بالتخلي عنها.  و يستند بعضهم إلى تواصل بعض المؤسسات منها  منذ سنوات  تعمل دون طاقتها ، إن هذا الوضع هو ناتج عن قرار بعث مؤسسات نموذجية في كل ولاية لتقريب الخدمات للسكان  ولكن هذا القرار لم يستند إلى دراسة جدوى بالرجوع إلى نتائج  الدورات الخمس سابقة حتى نتأكد من توفر المترشحين القادرين على الالتحاق بالمؤسسات النموذجية و أتذكر بأن المسألة قد طرحت  منذ 2009  في مجلس الديوان و قد دافعت حينها على ضرورة  الاعتماد على إحصائيات دقيقة لأبين آنذاك عدم جدوى بعث مدارس و معاهد نموذجية في بعض المناطق و الحق يقال كان موقفي نشازا و انتصر الموقف " السياسوي "  و مع الأسف بينت المعطيات بعد مرور أكثر من 10 سنوات أن موقفي كان هو الموقف السليم ، ربما أن المستقبل القريب قد يغير الوضع خاصة بعد تدخل رئيس الجمهورية في أواخر شهر جويلية  حين طالب من وزير التربية إعادة النظر في معايير التوجيه نحو المؤسسات النموذجية بتعلة أن المعايير الحالية لا تضمن المساواة بين التلاميذ قائلا كيف يوجه البعض بمعدلات تصل إلى 14 في جهات و لا يوجه آخرون رغم أن معدلاتهم تفوق 15 من 20، لكن   لا يمكن الحديث عن لامسا وات لأن التناظر بين المترشحين هو تناظر على مستوى الجهة الواحدة  و ليس تناظرا وطنيا، و لو كان كذلك  لكانت نتائجه أكثر سلبية .

ملاحظة – أصدرت وزارة التربية يوم 19 سبتمبر 2022 بلاغا دعت فيه  التلاميذ الناجحين في شهادة ختم التعليم الأساسي العام  الذين تتوفر فيهم شروط  الالتحاق بالمعاهد النموذجية إلى تقديم ترشحهم من جديد في دورة استثنائية للحصول على مقعد بأحد المعاهد السبعة التي بقيت بها أماكن شاغرة منذ دورة جوان 2022. ( أنظر نص البلاغ بالملحق أسفله).



المنجي العكروت متفقد عام للتربية متقاعد  و ابراهيم بن عتيق أستاذ مميز متقاعد

تونس – جويلية 2022

للاطلاع على النسخة الفرنسية – اضغط هنا

 

 


 

 

 

.

 

 



[1]  أمر حكومي عدد 656 لسنة 2019 مؤرخ في 29 جويلية 2019 يتعلق بضبط مقاييس الدخول إلى المعاهد النموذجية.

[2] قرار من وزير التربية مؤرخ في 29 جويلية 2019 يتعلق بضبط نظام الدراسة بالمدارس الإعدادية النموذجية وبالمعاهد النموذجية.

[3]  أمر حكومي عدد 342 لسنة 2021 مؤرخ في 7 ماي 2021 يتعلق بتنقيح الأمر الحكومي عدد 656 لسنة 2019 المؤرخ في 29 جويلية 2019 المتعلق بضبط مقاييس الدخول إلى المعاهد النموذجية

              

[4]  المنجي العكروت . التوجيه إلى المعاهد النموذجية: دورة 2018: دورة أثارت جدلا كبيرا- المدونة البيداغوجية

https://akroutbouhouch.blogspot.com/2022/06/2018.html

[5]  أمر حكومي عدد 656 لسنة 2019 مؤرخ في 29 جويلية 2019 يتعلق بضبط مقاييس الدخول إلى المعاهد النموذجية.

أمر حكومي عدد 342 لسنة 2021 مؤرخ في 7 ماي 2021 يتعلق بتنقيح الأمر الحكومي عدد 656 لسنة 2019 المؤرخ في 29 جويلية 2019 المتعلق بضبط مقاييس الدخول إلى المعاهد النموذجية

قرار من وزير التربية مؤرخ في 29 جويلية 2019 يتعلق بضبط نظام الدراسة بالمدارس الإعدادية النموذجية وبالمعاهد النموذجية.

.

 

[6] قرار من وزير التربية مؤرخ في 19 أفريل 2022 يتعلق بضبط طاقة الاستيعاب بالمعاهد النموذجية للسنة الدراسية 2022/2023

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire