منذ أيام قامت وزارة التربية بنشر نتائج شهادة ختم
التعليم الأساسي العام دورة 2022 ونتائج عملية التوجيه إلى المعاهد النموذجية .
أرادت المدونة البيداغوجية أن تقترح على
متابعيها قراءة في هذه النتائج.
أكثر من نصف المتقدمين للامتحان نجحوا في الحصول على
الشهادة
لئن سجل في الامتحان 32811 تلميذة و تلميذ ينتمون إلى
المعاهد العمومية و الخاصة فلم يشارك فيه سوى 26348 و بالنظر في هذا العدد يمكن أن
نقدم ملاحظتين هامتين الآتيتين:
* الملاحظة الأولى تتعلق بضعف إقبال تلامذة السنوات
التاسعة من التعليم الأساسي على امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي الذي أصبح منذ
2001 امتحانا اختياريا إلا بالنسبة إلى من يرغب في الالتحاق بالمعاهد النموذجية فبالرجوع
إلى معطيات دورة 2021 التي لا تختلف كثيرا عن معطيات دورة 2022 فإن نسبة المشاركة
كانت في حدود 14% ( هذه النسبة تهم المعاهد
العمومية فقط) و رغم ضعف هذه النسبة نعتقد أنها تكفي كي تكون لدينا فكرة عامة عن
المستوى العام للتلاميذ في نهاية التعليم الأساسي حتى ولو أن أغلبية المشاركين في الامتحان تنتمي لفئة التلاميذ المتميزين الذين يطمحون للفوز بمقعد
بأحد المؤسسات النموذجية.
*
أما الملاحظة الثانية فهي تتعلق بتركيبة المترشحين حسب الجنس إذ نلاحظ بأن هذه الدورة – على غرار الدورات التي سبقتها
–تتميز بغلبة الفتيات، فنسبة الفتيات تصل
إلى ضعف نسبة الفتيان رغم أن تركيبة تلاميذ السنوات التاسعة متقاربة إذ تمثل الفتيات 55.12 % من المجموع.
أكثر
من نصف المشاركين في الامتحان تحصلوا على الشهادة
نجح 14232 في الحصول على شهادة ختم التعليم
الأساسي العام أي أن نسبة النجاح في هذه الدورة (
2022) بلغت 53.94% و إذا ما قارناها بما تحقق في الدورات الثلاث الأخيرة نلاحظ
تراجعا خاصة مقارنة بنتائج دورة 2019 ( إلا 12.54 نقطة) لكن لا بد من
الإشارة إلى أن النسبة المسجلة في هذه الدورة
تبقى في مستوى متوسط نسب النجاح التي سجلت في الدورات بين 2011 و 2022 وهو%
51.87 .
رسم 2 – تطور نسبة النجاح في شهادة ختم التعليم
الأساسي من 2011 إلى 2022.
إن المتأمل في النتائج التي تحققت في دورة 2022 يخرج
بالاستنتاجات التالية:
1- إن نسبة النجاح
لدى الجنسين متقاربة فقد حقق الفتيات نسبة نجاح بــ % 54.3 مقابل %
53.33 لدى الفتيان.
2- تعتبر نسبة الفشل
مرتفعة بالنظر إلى فئة المشاركين الذين ينتمون في أغلبيتهم إلى نخبة المدارس الإعدادية فقد عبر 32344 مترشحة
و مترشح – عند التسجيل في الامتحان- عن رغبتهم في التناظر من أجل مقعد بأحد
المعاهد النموذجية ، و لم نسجل نسب نجاح
ممتازة إلا في صفوم مترشحي المدارس الاعدادية النموجية و هي نسب قاربت% 100 .
3- إن أداء عدد كبير
من المشاركين في الامتحان في كل المواد محير جدا فأكثر من 40% منهم كانت أعدادهم دون المعدل و
تتصدر مادة الرياضيات ترتيب النتائج الضعيفة
بــ 69.61% و تأتي في المرتبة الموالية مادة العربية
بــ 52.27% فمادة الفرنسية بــ 42.48%
فاللغة الأنقليزية (40.46% ) و علوم الحياة و الأرض 40.06 %) ) – انظر الرسم و الجدول أسفله .
الرسم 5 - نسبة
المتحصلين على أعداد دون 5 و نسبة
المتحصلين على أعداد دون 10.
15
et plus |
10.14.99 |
5-9.99 |
-5 |
|
||||
% |
العدد |
% |
العدد |
% |
العدد |
% |
العدد |
|
4.51% |
1189 |
43.23% |
11390 |
47.97% |
12630 |
4.30% |
1135 |
عربية |
18.95 |
4978 |
38.57 |
10130 |
32.04 |
8416 |
10.44 |
2741 |
الفرنسية |
33.14 |
8732 |
26.40 |
6957 |
21.28 |
5608 |
19.18 |
5055 |
الانقليزية |
11.74 |
3078 |
18.65 |
4891 |
29.32 |
7690 |
40.29 |
10567 |
الرياضيات |
25.09 |
8627 |
32.85 |
8627 |
28.72 |
7544 |
13.34 |
3503 |
علوم الحياة و الأرض |
جدول توزع الأعداد
لكافة المشاركين في الامتحان في دورة 2022
ان هذا الوضع الذي يتواصل منذ سنوات لم تتم معالجته كما وجب و هو وضع يهدد المنظومة التربوية التونسية بأكملها لذلك يستوجب الأمر تصور استراتيجية على المدى الطويل لمعالجته لأن نسبة لا بأس بها من هؤلاء التلاميذ الذين حققوا ذلك المردود الهزيل ستنتقل في بداية السنة الدراسية 2022-2023 إلى السنة الأولى من التعليم الثانوي رغم الثغرات الكبيرة في تكوينهم في مجال اللغات و في مجال العلوم.
ترتيب المندوبيات الجهوية يجسد التباين الجهوي
الرسم 5 – ترتيب
المندويبات الجهوية للتعليم حسب نسبة النحاح في دورة 2022
إن الرسم اعلاه
يمثل توزيع المندوبيات الجهوية للتعليم حسب نسبة النجاح في امتحان شهادة ختم
التعليم الأساسي العام تستدعي منا الملاحظات الآتية :
* الملاحظة
الأولى : 11 مندوبية جهوية من جملة 26
حققت نسب نجاح تفوق النسبة العامة
* الملاحظة
الثانية : من بين المندوبات الخمسة
عشرة ( 15) التي حقتت نسب دون المعدل الوطني العام نجد العديد من المفاجئات غير
المنتظرة فنجد مثلا المندوبية الجهوية
للتعليم بتونس 2 في المرتبة الثالثة عشر ( 13)
بعد القصرين بينما احتلت مندوبية
تونس 1 المرتبة الثالثة كما تتواجد في هذه الكوكبة المتخلفة مندوبيات المهدية و
المنستير و قابس ومدنين التي اعتادت بما هو أفضل.
* الملاحظة الثالثة : إن الفارق
بين متصدر الترتيب و آخره هو فارق كبير
وصل إلى 34.29 نقطة كأننا في
منظومتين تربويتين مختلفتين ، يبدو من العسير
تقليص الهوة بين "
المندوبيات او الجهات الناجعة " و المندوبيات أو الجهات "الأقل نجاعة " على المدى القصير.
خاتمة
إن ارتفاع
نسبة الفشل و ارتفاع نسبة التلاميذ المتحصلين على اعداد دون المعدل في جميع الاختبارات و التفاوت الجهوي هي مؤشرات
خطيرة تكشف أوجه عديدة من قصور المنظومة التربوية التونسية .
المنجي عكروت – متفقد عام للتربية متقاعد
تونس – جويلية
2022 –
للاطلاع على النسخة الفرنسية – اضغط هنا
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire