dimanche 26 juin 2022

المرة الأولى التي تستخدم فيها الإرساليات القصيرة للإعلان عن نتائج البكالوريا في تو

 

الهادي بوحوش

تستغل المدونة البيداغوجية مناسبة الإعلان عن نتائج الدورة الرئيسية لشهادة البكالوريا - دورة 2022- لنشر وثيقة مهمة تؤرخ لدخول تقنية الاتصال الحديثة - خدمة الإرسالية القصيرة - للتصريح بنتائج امتحان البكالوريا، هذه الوثيقة هي البلاغ الذي صدر عن الإدارة العامة للامتحانات بمناسبة الاستعداد للإعلان عن نتائج الدورة الرئيسة لسنة 2006.

 



إن فكرة توظيف خدمة الإرساليات القصيرة تعود إلى سنة 2005 ففي تلك السنة عزمت الوزارة على استخدامها وتقدمت الاستعدادات أشواطا كبيرة بالتنسيق مع  اتصالات تونس التي أعدت المنصة  التقنية التي كانت جاهزة منذ شهر جانفي 2005 و هي منصة قادرة على تأمين تدفق عالية غير أن مشاكل تجارية و ترتيبية أجبرت وزارة التربية على  اتخاذ قرار تأجيل العمل بالتقنية الجديدة للدورة القادمة [1].

في سنة 2016، كان كل شيء جاهزا لانطلاق التجربة فقد أمضت وزارة التربية الاتفاقيات مع مختلف الأطراف ( اتصالات تونس - تونيزيانا و شركة جات ملتيميديا تونس التي ستتولى تأمين العملية). 

وفي اليوم المتفق عليه تحولت باعتباري المدير العام للامتحانات رفقة السيد مهدي الزين مدير مكتب الإعلامية بالوزارة إلى مقر الشركة و كنا نعيش حالة من الضغط النفسي الرهيب و عند وصولنا تسلم مهندسو الشركة القرص الحامل للنتائج ليقوموا بالتثبت في عدد المترشحين و عدد المقبولين و عدد المؤجلين و المرفوضين ثم قمنا بتجربة الإرساليات القصيرة على حالات حقيقية للتأكد من سلامة محتوى الإرسالية و كان الأمر على أحسن ما يرام .

و في الوقت المتفق عليه  مع اتصالات تونس انطلقت عملية أولى الإرساليات حسب ترتيب التسجيل في الخدمة .

 

كانت العملية ناجحة فقد بلغ عدد المسجلين في الخدمة الجديدة يوم 24 جوان 2006 ( أي قبل يوم من الإعلان الرسمي عن النتائج بالوسائل التقليدية ) 201 ألف و في اليوم الموالي وصل إلى 480 ألف و قد تمت تلبية جميع الطلبات في وقت قياسي و كان نسق الاستجابة قد وصل إلى 600 إرسالية في الدقيقة الواحدة . لقد نجح التحدي و كان نجاحا حقيقيا و تمكنت الآلية الجديدة من التفوق على الآليات المعتادة  : الموزع الصوتي[2] و الأنترنت الذي سجل في نفس الدورة 100 ألف زيارة مكنت 55000 مترشحا من الاطلاع على نتائجهم. [3]

و منذ دورة 2006  اعتمدت وزارة التربية  آلية الإرساليات القصيرة  للإعلان عن مختلف نتائج الامتحانات المدرسية و المناظرات مثل مناظرة الكفاءة للتعليم الثانوي و تخلت عن الموزع الصوتي و تواصلت خدمة الانترنت لأنها  تمكن المترشحين من سحب نسخة ورقية من بيان أعدادهم و من نتائج العمل بالإرساليات القصيرة  اختفاء تجمع المترشحين وأوليائهم أمام المعاهد لحضور الإعلان عن النتائج بمضخم الصوت و لم تبقى سوى عملية تعليق القائمات بالمعاهد ، حتى أن بلاغ  الإعلان عن موعد التصريح بالنتائج أصبح يكتفي بالإشارة إلى آلية الإرسالية القصيرة. ( انظر الملحق عدد 1)

في الختام  تجدر  الإشارة إلى أن خدمة الإرساليات القصيرة هي بمقابل فقد انطلق بــ 600 م و منذ دورة 2018 أصبحت الكلفة 950 م   و قد انتقدت بعض الأصوات هذا الأمر.

 

نسخة من بلاغ وزارة التربية  و التكوين  لسنة 2006

 

الجمهورية التونسية                                                          

  وزارة التربية والتكوين          

الإدارة العامة للامتحانات                       

 بـــــــــــــــــلاغ

 

تعلم وزارة التربية والتكوين أنّه سيتم الإعلان عن نتائج امتحان البكالوريـــــــــــــا
يوم الأحد
25 جـــوان 2006 على الساعة الخامسة بعد الــزوال وذلك :

-        بالمعاهد الأصلية بالنسبة إلى المترشحين من المعاهد العمومية والخاصّة.

-        وبمراكز الاختبارات الكتابية بالنسبة إلى المترشحين بصفة فردية.

كما تعلم وزارة التربية والتكوين أنّها توفر خدمة جديدة للإعلان عن نتائج هذا الامتحان بواسطة الإرسالية القصيرة للهاتف الجوّال (SMS) وذلك بالنسبة إلى مشتركي شبكتي اتصالات تونس وتونيزيانا.

ويمكن للمترشحين الراغبين في الحصول على نتائجهم بواسطة الـ  SMS التسجيل بهذه الخدمة وذلك ببعث إرسالية قصيرة إلى 87779 على النحو التالي :

BAC ثم ترك فراغ ثم رقم التسجيل في البكالوريا ثم نجمة ثم رقم بطاقة التعريف الوطنية


        علما أن رقم التسجيل في البكالوريا يتكون من 6 أرقام ورقم بطاقة التعريف الوطنية يتكـون من 8 أرقام وذلك طبقا لما ورد بالاستدعاء الموجه إلى المترشح.

هذا وتوجه الإرسالية المتضمنة تفاصيل النتيجة (القرار والأعداد في مختلف المواد ومعدل الاختبار والمعدل النهائي) إلى طالبي هذه الخدمة خلال الليلة الفاصلة بين يومي السبت 24 والأحد 25 جوان 2006 بداية من الساعة الواحدة صباحا.

 

كما تعلم وزارة التربية والتكوين أنه بالتنسيق مع وزارة تكنولوجيات الاتّصـال سيتمّ الإعلان عن النتائج :

1-     عبر الموزّع الصوتي وذلك باعتماد أجهزة الهاتف ذات الملامس وباستعمال الرقم الهاتفي الموحّد 1821 وفق المخطط الزمني التالي :

·         الساعـة 9 صباحـا: ولايات قفصة وسيدي بوزيد وتوزر وباجة وجندوبة والكاف وسليانة.

·         الساعـة 10 صباحـا      : ولايات تطاوين ومدنين وقبلي وقابس وصفاقس.

·         الساعـة 11 صباحـا      : ولايات القصرين والقيروان والمهدية وسوسة والمنستير

·         الساعـة 12 ظهــرا: ولايات زغوان وبنزرت ونابل وبن عروس ومنوبة وأريانة وتونس

 

2-     بواسطة الإنترنت على الموقع www.bac.tn وذلك بداية من الساعة الثانية عشرة ظهرا (12).

3-     باستعمال الهاتف الجوّال الرقمي على الرقم الهاتفي الموحّد 1821 بداية من الساعة الثانية ظهرا (14).

ملاحظة :

-        يمكن للمقيمين خارج  أرض الوطن الحصول على النتائج :

·   عن طريق الهاتف باستعمال الرقم 216 71 00  1821

·   عن طريق الإنترنت على الموقع www.bac.tn

 

 

المنجي العكروت متفقد عام للتربية متقاعد

تونس - جوان 2022

للاطلاع على النسخة الفرنسية اضغط هنا

 

الملحق 1-  نسخة من البلاغ الخاص بدورة 2022 و بها إشارة إلى آلية الإرساليات القصيرة فقط



 

 

 

 

 

 



[1] https://www.webmanagercenter.com/2005/06/17/12693/pas-de-bac-2005-par-sms/

 

[2]  لقد اعتادت وزارة التربية و التكوين الإعلان عن نتائج الامتحانين الوطنيين عن طريق الموزع الصوتي و بواسطة شبكة الإنترنت و ذلك بالتعاون مع وزارة التكنولوجيات الاتصال و النقل بمقتضى اتفاقية تم إبرامها بين الوزارتين في موفى السنة الدراسية 1998/  1999 

و كانت العملية تتم صباح يوم الأحد لأسباب تقنية ( يوم الأحد تكون الإدارات في راحة و بالتالي تكون شبكة الهاتف قادرة على تحمل الضغط الناتج عن ارتفاع الطلب عيها)

 

[3] https://www.webmanagercenter.com/2006/06/27/6182/resultats-du-bac-par-sms-480-000-consultations/

  

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire