dimanche 19 juin 2022

التوجيه إلى المعاهد النموذجية : دورة 2018: دورة أثارت جدلا كبيرا

 


الهادي بوحوش

"لن نتجاوز عتبة 15/20 في قبول  التلاميذ بالمدارس الإعدادية النموذجية  و المعاهد النموذجية  على الرغم من أن عدد التلاميذ  الموجهين أقل من نصف طاقة الاستقبال المتاحة في هذه المؤسسات"

 من  مؤتمر صحفي لوزير التربية حاتم بن سالم-  جويلية 2017.

 

تنطلق اختبارات امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي يوم الاثنين 20 جوان 2022 وتتواصل إلى يوم 23 من نفس الشهر  ويطمح أغلب المشاركات و المشاركين في هذا الامتحان للفوز بمقعد بأحد المعاهد النموذجية ليتجول الامتحان إلى ما يشبه المناظرة و بهذه المناسبة  أرادت المدونة البيداغوجية نشر هذه الورقة  بعد مرور ثلاث سنوات كاملة  عن الدورة المعنية  ( دورة 2018)  لأننا فضلنا السماح للعاصفة بالمرور لدراسة  الموضوع  بهدوء؛ فلم يعرف تاريخ  المدارس و المعاهد النموذجية   مثل هذا الجدل  في وسائل الإعلام و في الشارع و في البرلمان و حتى في أروقة المحاكم ؛ وقد احتد الجدل الذي تحول إلى مواجهة بين الوزير شخصيا وبين معارضيه.

أصل المشكلة:  نشأت المشكلة نتيجة   حدثين متلاحقين هما : ضعف النتائج المسجلة  في  دورة   2018  لامتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام وقرار وزير التربية  بالتمسك بتطبيق النصوص المعمول بها  عند ضبط قائمات الموجهين إلى المعاهد النموذجية.

 أولا - ضعف النتائج   لدورة 2018

خلال دورة  جوان  2018 ، من جملة  26043  مرشحًا خضعوا للاختبار ، تحصل 1364  فقط على معدل عام  ​​يساوي أو يزيد عن 15 من عشرين ، وهو ما يسمح لهم بأن يكونوا من بين المؤهلين للالتحاق بواحد  من 26 معهد نموذجي المفتوحة في البلاد وهو ما يمثل  5.23٪ من المرشحين المشاركين في الامتحان.

إلا  أنّ هذا العدد لا يجعل من الممكن ملء جميع الأماكن المتاحة البالغ عددها 3150 ، وبالتالي لم تتجاوز نسبة التغطية 43.3٪ ، أي أن ما يقارب 6 أماكن من أصل 10 ظلت شاغرة.

النتيجة: بعد توزيع المؤهلين على المعاهد النموذجية حسب الجهة التي ينتمون إليها  ، تمكن معهد نموذجي وحيد من ملء جميع المقاعد المفتوحة وهو معهد  محمد فرج الشاذلي بولاية  أريانة ، بينما تراوحت نسبة ملء المؤسسات الأخرى بين 79.56٪ و 12٪ فقط بينما نجد :

- 19 معهدا  بنسبة امتلاء أقل من % 50 .

- 5  معاهد بنسبة امتلاء  أقل من % 20

- 6 معاهد  لم تتمكن من حصاد عدد كافٍ من التلاميذ لتكوين فصل من 20 تلميذاً (انظر الجدول أدناه

 

نسبة الامتلاء

عدد الموجهين

الأماكن المفتوحة

المعهد

18%

9

50

قبلي

16%

8

50

توزر

22%

11

50

زغوان

24%

12

50

تطاوين

12%

15

125

صفاقس 2

34%

17

50

مهدية

12%

17

150

قابس

 

 

ثانيا - الوزير يتمسك بالشروط المنصوص عليها بالنصوص الرسمية

أمام هذه الوضعية كان موقف الوزير حاسما فقد طلب من مصالح الوزارة باحترام شروط القبول بالمعاهد النموذجية احتراما حرفيا كما جاءت في منشور 6 فبفري 2018 و بالخصوص الشرط الثاني الذي يشترط الحصول على معدل لا يقل عن 15 من 20 في امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام و قد بقي الوزير ثابتا في موقفه رغم الضغوطات من كل الجهات  و من كل نوع.

في الواقع إن وضعية النقص هذه في عدد المؤهلين ليست جديدة  إذا ما استثنينا دورة 2016 عندما نزلت نسبة الامتلاء إلى 65.58 %  ( 2033 موجه مقابل 3100 مركزا مفتوحا بالمنشور) ، إن وضع دورة 2016  ودورة 2018 يختلفان كثيرا عن وضع الدورات السابقة فعلى سبيل المثال في دورة 2008 كان عدد المؤهلين ( من كانت معدلاتهم العامة تساوي أو تفوق 15 من 20)  يساوي 3 أضعاف البقاع المفتوحة  ( انظر الرسم و الجدول اسفله)، صحيح أن عدد المعاهد كان أقل في ذلك التاريخ ( 12 معهدا  سنة 2008 مقابل 23 معهدا سنة 2018).

 

 


 


 

 

 نسبة التغطية

موجهون

مؤهلون

طاقة الاستيعاب

الدورة

120%

2364

6154

1958

2008

65.6%

2033

2033

3100

2016

43.3%

1364

1364

3150

2018

 

 

ولكن حتى في دورة  2008 ، كان هناك أيضًا عجز محدود  أنحصر  في 4 معاهد نموذجية  من أصل 12 ، وهي معاهد مدنين (-84) ، وقابس (-43) ، والقيروان (-37) ، وقفصة (- 15)  و قد تم تدارك ذلك العجز بالهبوط إلى ما دون 15.

في دورة 2016 ، شمل العجز 20 معهدا نموذجية  بدرجات مختلفة ، وتفاوت ما بين إلا 19 تلميذا في المعهد النموذجي بمدنين وإلا 113 في المعهد النموذجي بجندوبة ، وقد بلغ الوضع درجة من الحرج  في بعض الحالات حيث أن عدد المقبولين  كان منخفض جدًا لدرجة أنه لم يمكن من تكوين فصل دراسي ، وسجل ذلك في المعاهد النموذجية  بباجة و زغوان و توزر و تطاوين ، ولم تنجح سوى  المعاهد النموذجية الثلاثة  لتونس الكبرى في  تعبئة  كل الأماكن المفتوحة إذ كان عدد المؤهلين   أعلى  من عدد المراكز  و لو بقليل (  818  مؤهلا مقابل 800 مقعدا )  في الأربعة معاهد نموذجية المفتوحة بتونس الكبرى ( إن وجود عدد كبير من المؤهلين من المدارس الإعدادية النموذجية  ومن الإعداديات  الخاصة قد يفسر هذه الوضعية ، أسوق هذا التفسير  كفرضية لأنه، للأسف ليس لدينا البيانات الإحصائية للتحقق من صحة هذا التفسير ما عدا البيانات الخاصة بالمعهد النموذجي بصفاقس الذي استقبل 197 تلميذا من المندوبية الجهوية للتعليم صفاقس 1 و  23 تلميذا فقط من المندوبية الجهوية للتعليم صفاقس 2  ، و لا يفسر هذا التفاوت إلا بوجود مدرسة إعدادية نموذحية بصفاقس 1 و غيابها بصفاقس 2.)

وفي هذه الحالات تم تغطية النقص بالنزول دون المعدل 15 من 20 وفتح المعاهد التي تشكو عجزا أمام تلاميذ جهات أخرى لم يتمكنوا من حصول على مكان بالمعهد الموجود بجهتهم.

اختلاف المواقف تجاه قرار الوزير

* دعم قرار الوزير ولكن...

            هذا هو موقف الجمعية التونسية لجودة التعليم والمنظمة التونسية للتربية والأسرة اللتين عبرتا في بيان صحفي مشترك صدر في 16 جويلية  2018 عن دعمهما للوزارة في حرصها على المحافظة على المستوى المطلوب للدخول للمعاهد و المدارس الإعدادية النموذخية ، لكنهما طالبا الوزارة باتخاذ إجراء استثنائي و النزول دون 15  أو تنظيم دورة تدارك استثنائية في بداية سبتمبر.

* رفض قرار الوزير و التنديد به

أثار قرار الوزير موجة من الاحتجاجًات صادرة عن جهات مختلفة،  في مقدمتهم أولياء  المرشحين غير المحظوظين ، ودعت جمعية الأولياء والتلاميذ في شهر جويلية  إلى النزول  بالمعدل  ​​لملء جميع الأماكن التي لا تزال شاغرة في المعاهد والمدارس الإعدادية ، وقد نظم الأولياء  وقفات احتجاجية  أمام مقر رئاسة الحكومة بالقصبة  و رفع البعض  منهم دعوات أمام المحاكم الإدارية وفي سبتمبر 2018 لكن قرارات مختلف المحاكم لم تكن متجانسة إذ رفضت محكمة تونس العاصمة الدعوات في حين حكمت محاكم من داخل الجمهورية بإيقاف تنفيذ قرارات الوزارة التي استغلت هذا التضارب ورفضت تطبيق قرار وقف التنفيذ[1].

و في شهر سبتمبر 2018  قام عدد من الأولياء باقتحام المعهد النموذجي  بقفصة والمعهد النموذجي بالقصرين  وعطلوا العودة المدرسية ، وطالبوا بإلحاق  أبنائهم بالمعهد .

والتحقت الجامعة العامة للتعليم الثانوي للمعارضين معتبرة أن قرار الوزارة قرار "مجحف وغير المنصف" وحملت مسؤولية النتائج الكارثية  إلى " فشل الوزارة في إحكام انجاز هذه المناظرة" و دعت " ودعت الوزارة في هذا الشأن إلى إجراء عملية تقييم جذري وشامل لمجريات هذه الامتحانات، واتخاذ ما يجب من تدابير صارمة تحدد نقائصها وترسم سبل تفاديها مستقبلا  ، داعية إلى تشريك واسع للمدرسين والمدرسات، وإطار التفقد البيداغوجي، في وضع الاختبارات وانتقائها وتحديد مواصفاتها وضوابطها ومقاييس إصلاحها، باعتبارهم المباشرين الحقيقيين لعملية التدريس والتكوين، والمؤهلين أكثر من غيرهم لإدراك متطلبات عملية التقييم ومقاييسها"[2] . كأننا بالجامعة لا تعلم بأن ذلك هو المعمول به منذ سنوات و نعتقد أن ما ورد في البلاغ يدخل ضمن الصراع بينها و بين الوزير آنذاك.

ورغم كل الضغوط ظل الوزير حازما مؤكدا أن الوزارة لن تتخذ أي إجراء يخالف أحكام المنشور و في 31 جويلية 2018 ، بمناسبة الاحتفال بيوم العلم بولاية القصرين  تناول الوزير المسألة من جديد ، موضحا أن وزارة التربية لن تعيد النظر في قرارها ، مضيفا أنه قد تتم إعادة النظر في المؤسسات النموذجية ، فيما "كان بعض الأولياء يرفعون لافتات. تحمل الشعار التالي : " الدخول إلى المعاهد النموذجية  ليست منه" ،و أجاب الوزير: من الواضح أنها ليست منة ، يجب أن نستحقه "، يجب أن يكون لديك معدل يسمح لك بالالتحاق بهذه المدارس" .

لم يغلق الموضوع حتى بعد العودة المدرسية وصدور أحكام بعضها لصالح الأولياء  ، ولتجنب إعادة هذا النوع من الجدل في المستقبل ، أصدرت الوزارة في أوت 2019 أمرا حكوميا [3] يضبط شروط الالتحاق بالمعاهد النموذجية ، جاء في الفصل الخامس منه  " يصرح بقبول المترشحين المتحصلين على معدل عام في امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام والذي يسمح بترتيبهم ضمن مجموعة المؤهلين الأول.وفي كل الحالات لا يمكن التصريح بقبول أي مترشح يحصل على معدل عام في امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام يقل عن 15 من 20."؛ يجب أن يفهم من عبارة "في جميع الحالات" حتى لو لم يتم تسديد جميع الأماكن المفتوحة في المناظرة .

يبدو أن العاصفة  قد مرت ، ولكن ليس لدينا معلومات كافية لمعرفة ما حدث بعد مغادرة الوزير بن سالم ، لكن الشيء المؤكد هو أنه بالنسبة إلى مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية  ،  فإن الوزارة  قد تراجعت خطوة إلى الوراء بتعديلها  القرار الوزاري الذي أصدره الوزير بن سالم في 29 جويلية  2019 [4]بقرار  صدر في شهر ماي 2021[5]  (انظر الملحق 2 اسفله)  يمنح إمكانية قبول " المترشحين المتحصلين على معدل عام في مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية لا يقلّ عن 15 من عشرين ويمكن قبول المترشحين المرتبين تفاضليّا ضمن مجموعة المؤهلين الأول إلى حدّ استنفاذ طاقة الاستيعاب على أن لا يقلّ المعدل المطلوب عن 14 من عشرين. الفصل 16 (جديد) و بدأ العمل بهذا القرار ابتداء من السنة الدراسية 2020-2021.  

استدراك :  مع تجدد العجز في دورة 2021 قررت الوزارة إعادة فتح باب الترشح  من غرة أوت إلى 31  من نفس الشهر للالتحاق بالمعاهد النموذجية  للتلاميذ الذين سبق أن ترشحوا لكن الحظ لم يسعفهم . 

المنجي العكروت متفقد عام للتربية متقاعد و ابراهيم بن عتيق أستاذ متميز متقاعد

تونس - ماي 2022

 للاطلاع على النسخة الفرنسية - اضغط هنا

 

ملحق  1 - تطور عدد المراكز المفتوحة و الموجهين و نسبة الامتلاء

 

الدورة

المراكز المفتوحة

الموجهون

نسبة الامتلاء

2017

3275

2511

76.67

2018

3150

1364

43.30

2019

3125

2947

94.30

2020

3350

2422

72.30

2021

3500

3127

90.63

 

ملحق  2

 

أمر حكومي عدد 656 لسنة 2019 مؤرخ في 29 جويلية 2019 يتعلق بضبط مقاييس الدخول إلى المعاهد النموذجية.
الفصل 4 ـ يتم ترتيب المتحصلين على شهادة ختم التعليم الأساسي العام المترشحين للدخول إلى المعاهد النموذجية ترتيبا تفاضليا حسب المعاهد النموذجية المترشحين لها وذلك في حدود طاقة استيعاب المعهد النموذجي المتناظر عليه.
وتضبط طاقة الاستيعاب سنويا بمقتضى قرار من وزير التربية.
الفصل 5 ـ يصرح بقبول المترشحين المتحصلين على معدل عام في امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام والذي يسمح بترتيبهم ضمن مجموعة المؤهلين الأول.
وفي كل الحالات لا يمكن التصريح بقبول أي مترشح يحصل على معدل عام في امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام يقل عن 15 من 20.

 

 

ملحق 3

 

قرار من وزير التربية مؤرخ في 28 أفريل 2021 يتعلق بتنقيح القرار المؤرخ في 29 جويلية 2019 المتعلق بضبط مقاييس مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجيّة.
إنّ وزير التربية،
قرّر ما يلي:
الفصل الأول ـ تلغى أحكام الفصل 16 من قرار وزير التربية المؤرخ في 29 جويلية 2019 المشار إليه أعلاه وتعوّض كما يلي:
الفصل 16 (جديد): يقع التصريح بقبول المترشحين المتحصلين على معدل عام في مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية لا يقلّ عن 15 من عشرين ويمكن قبول المترشحين المرتبين تفاضليّا ضمن مجموعة المؤهلين الأول إلى حدّ استنفاذ طاقة الاستيعاب على أن لا يقلّ المعدل المطلوب عن 14 من عشرين.
الفصل 2 ـ يجري العمل بهذا القرار ابتداء من السنة الدراسية 2020-2021.



[1] أعرب اتحاد القضاة الإداريين يوم 5 ديسمبر 2018 عن استيائه من تصريح وزير التربية  حاتم ين سالم  أمام النواب حيث قال أن المحكمة الإدارية و المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة قد  رفضتا عدد من المطالب لوقف  تنفيذ القرار القاضي بعدم إلحاق تلاميذ بالمدارس الإعدادية و المعاهد النموذجية لحصولهم على معدلات دون 15 من 20 في امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام  علما أن  دوائر في بعض الجهات قد حكمت بوقف التنفيذ و رفضت الوزارة تنفيذ هذه الأحكام.

 

[2] http://news.tunisiatv.tn

 

[3]  أمر حكومي عدد 656 لسنة 2019 مؤرخ في 29 جويلية 2019 يتعلق بضبط مقاييس الدخول إلى المعاهد النموذجية.

 

[4]  قرار من وزير التربية مؤرخ في 29 جويلية 2019 يتعلق بضبط مقاييس مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية.

[5]  قرار من وزير التربية مؤرخ في 28 أفريل 2021 يتعلق بتنقيح القرار المؤرخ في 29 جويلية 2019 المتعلق بضبط مقاييس مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجيّة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire