dimanche 22 mai 2022

إطار التفقد بالمدارس الابتدائيّة

 


الهادي بوحوش

بمناسبة إحياء ذكرى رحيل  الهادي بوحوش أحد مؤسسي المدونة البيداغوجية  ننشر هذا الأسبوع مقتطف من دراسة أعدها الراحل سنة 2009 حول الموارد البشرية للتعليم الابتدائي  بطلب من وزير التربية آنذاك الأستاذ حاتم بن سالم.

و بما أن الدراسة قد مر عليها اليوم أكثر من 20 سنة  ارتأينا أن نتولى تحيين بعض المعطيات وقد وضعناها في أطر بلون مغاير للنص الأصلي.

 

 

شهد سلك التفقّد بالمرحلة الابتدائيّة، منذ صدور القانون الأساسيّ الجديد سنة 2001 وتطبيق الصيغة الانتقاليّة في الانتداب ثمّ الصيغة المعتمدة منذ 2004 القائمة على المناظرة فالتفرّغ للتكوين،تطوّرا نوعيّا تمثّل في انتداب حاملي الأستاذية ( 346 منذ 2001)، وكمّيّا تجلّى في مرور عدد المتفقّين من 423 في مفتتح السنة الدراسية 2004/ 2005 إلى 587 عند انطلاق العام الدراسيّ 2008/2009 ممّا جعل نسبة التأطير تصل اليوم 105 معلّمين للمتفقّد الواحد بعد أن كانت 163.

 

 لم يتغير عدد المتفقدين كثيرا منذ تاريخ إعداد الدراسة بل إنه قد سجل تراجعا في السنتين الأخيرتين .

السنة الدراسية

عدد المتفقدين

نسبة التأطير

2015/2016

528

123

2016/2017

570

112

2017/2018

612

104

2018/2019

635

100

2019/2020

616

107

2020/2021

601

110

 

بيانات عن سلك التفقّد بالمرحلة الابتدائيّة

توزّع سلك التفقّد بحسب الجنس

بالرغم من أنّ نسبة المدرّسات بالمرحلة الابتدائيّة تبلغ قرابة 54 فإنّ نسبة المتفقّات لا تكاد تتجاوز 13 إلاّ قليلا، ممّا يعني أنّ وظيفة التفقّد لا تزال وظيفة رجاليّة بالدرجة الأولى. ويعرض الجدول التالي توزّع هذا الإطار بحسب النوع.

الجنس أو النوع

العدد

ذكور

512

86.78

إناث

78

13.22

الجملة

590

100

 

 الوضعية في سنة 2020/2021 تحسنت كثيرا بما أن المتفقدات أصبحن يمثلن أكثر من الثلث.

الجنس أو النوع

العدد

ذكور

392

61.5

إناث

207

34.5

الجملة

592

100

 

توزّع سلك التفقّد بحسب الرتبة

للتّفقّد بالمرحلة الابتدائيّة ثلاث رتب:متفقّد المدارس الابتدائيّة و المتفقّد الأوّل للمدارس الابتدائيّة والمتفقّد العامّ للتربية، وهي رتبة مشتركة بين المرحلة الابتدائيّة والمرحلة الإعداديّة- الثانويّة.و يمكن أن تصل نسبة المتفقّدين الأوّل 40 من مجموع متفقّدي المدارس الابتدائيّة بينما ينبغي أن لا تتجاوز نسبة المتفقّدين العامّين 30 من جملة المتفقّدين الأوّلين لمختلف أسلاك التفقّد البيداغوجيّ.

 

2008/2009

2020/2021

الرتبة

العدد

العدد

متفقّد المدارس الابتدائيّة

493

83.56

99

16.48

متفقّد أوّل للمدارس الابتدائيّة

86

14.58

267

44.42

متفقّد عام للتربية

11

01.86

235

39.10

المجموع العامّ

590

100

601

100

 

و يمكن أن نفسّر غلبة رتبة متفقّد المدارس الابتدائيّة عدديّا بتجدّد الإطار من جهة، وبتقاعد عدد من المتفقّدين الأوّل من جهة أخرى، فالمتفقّدون الجدد يمثّلون ما نسبته قرابة 34 من جملة الرتبة الأولى والارتقاء إلى المتفقّد الأوّل تقتضي أقدميّة خمس سنوات.

بمقتضى الأمر الحكومي عدد 297 لسنة 2017 مؤرخ في 13 فيفري 2017 يتعلّق بضبط النظام الأساسي الخاص بسلك التفقد البيداغوجي للمدارس الابتدائية بوزارة التربية تم إحداث رتبة جديدة  و تغيير على مستوى التسمية والمشمولات بالنسبة إلى المتفقد العام وبذلك أصبحت هيئة تفقد التعليم الابتدائي تضم 4 رتب عوضا عن ثلاث.

الفصل 3 ـ يشتمل سلك التفقّد البيداغوجي للمدارس الابتدائية بوزارة التربية على الرتب التّالية:
متفقد عام مميّز للتربية،
ـ متفقد عامّ للمدارس الابتدائية،
ـ متفقد أول للمدارس الابتدائية،
ـ متفقد المدارس الابتدائية.

 

توزّع سلك المتفقّدين على الجهات

لئن بلغ متوسّط المعدّل الحسابيّ الوطنيّ قرابة 24  لكلّ إدارة جهويّة للتربية فإنّ تفاوتا يلحظ بين الجهات في عدد المتفقّدين بالرغم من وحدة نسبة التأطير. ويعرض الجدول اللّاحق بيانات تكشف عن توزيع المتفقّدين على الجهات.

متوسّط المعدّل

إدارات تجاوزته

إدارات لم تبلغه

العدد الأقصى

العدد الأدنى

23.6

14

11

50( صفاقس)

6 ( توزر)

توزّع المتفقّدين بحسب لغة العمل

تبلغ نسبة المتفقّدين العاملين باللغة العربيّة ما يزيد على 71 ، ويرجع ذلك إلى التوقيت المخصّص للموادّ التي تدرّس بالعربيّة، في حين يختصّ متفقّدو اللغة الفرنسيّة في تأطير معلّمي اللغة الفرنسيّة فحسب، أمّا تأطير مدرّسي اللغة الانكليزيّة فيؤمّنه مرشدون بيداغوجيّون من أساتذة التعليم الثانويّ، مفرّغين للغرض،  لغياب متفقّدين مختصّين في اللغة الانكليزيّة بالمرحلة الابتدائيّة، ذلك أنّ القانون الأساسيّ لسلك التفقّد بهذه المرحلة يقتضي أن يكون المتفقّد من بين المعلّمين العاملين بالمرحلة الابتدائيّة، علما أنّه لا وجود لمعلّمين منتدبين خصّيصا لتعليم اللغة الانكليزيّة، وهو ما تمّ تفاديه عند تحديد شروط الترشّح لمناظرة الالتحاق بمعاهد مهن التربية والتكوين، ما يسمح في سنوات قريبة من تركيز سلك لمتفقّدي اللغة الانكليزيّة بالمرحلة الابتدائيّة.

 

لغة العمل

       عـربية

 العدد            

           فـرنسية

 العدد                  

الجملة

 

424

71.86

166

28.13

590

 

وظائف سلك التفقّد ومشمولاته

§       ضبط القانون الأساسيّ لسلك التفقّد البيداغوجيّ الصادر في 2 أكتوبر 2001 ثلاث وظائف كبرى لهذا الإطار تتمثّل في التقييم والتأطير والتجديد، وهي وظائف استوجبها الإصلاح التربويّ. ويعرض الجدول التالي مهامّ  المتفقّدين الأوّل ومتفقّدي المدارس الابتدائيّة في نطاق هذه الوظائف.

 

الوظائف الكبرى

المـهامّ

متفقّد مدارس

متفقّد أوّل

 

 

 

 

 

     

    

 

       التقييم

- دراسة التنظيمات البيداغوجيّة بالمدارس الابتدائيّة والموافقة عليها

- تقييم عمل المدرّسين والمساعدين البيداغوجيّين ومديري المدارس الابتدائيّة العموميّة والخاصّة وإرشادهم

- إبداء الرأي في تعيين المدرّسين ونقلتهم ضمانا للتوازن البيداغوجيّ

- السهر على تطبيق البرامج الرسميّة

-متابعة النشاط البيداغوجيّ للمدرّسين داخل المدارس الابتدائيّة و الأقسام التحضيريّة

- متابعة حلقات تكوين المدرّسين وتقييمها

- الإشراف على الأعمال المتعلقة بتقييم مكتسبات المتعلمين بالمدارس الابتدائيّة

- الإسهام في تقييم المؤسسات التربويّة

- المشاركة في لجان الامتحانات والمناظرات المهنيّة

+

 

+

 

+

+

+

 

+

-

-

+

+

 

+

 

+

+

+

 

+

+

+

+

 

 

     التأطير

- تأطير المدرّسين المبتدئين وتكوينهم بيداغوجيّا

- تأطير المدرّسين قصد تطوير مؤهّلاتهم المهنيّة

- المساهمة في ضبط حاجات المدرّسين إلى التكوين ووضع برامجه ومتابعة تنفيذها

- تأطير متفقّدي المدارس الابتدائيّة قبل ترسيمهم في رتبتهم

- التنسيق بيداغوجيّا بين نشاطات مجموعة من متفقّدي المدارس الابتدائيّة

- بمتابعة المتفقّدين المتابعين لمرحلة تكوين قبل الانتداب

+

 

+

 

+

-

 

-

 

-

+

 

+

 

+

+

 

+

 

+

 

 

 

 

    

       التجديد

- رصد التجديدات التربويّة في المدارس الابتدائيّة والتعريف بها

- متابعة تطبيق التجديدات البيداغوجيّة التي يتمّ إقرارها

- اقتراح الإجراءات الكفيلة بتجديد الطرائق البيداغوجيّة وتحسينها

-المساهمة في أعمال اللجان الفنّيّة المكلّفة بصياغة البرامج التعليميّة

- المساهمة في أعمال اللجان الفنّيّة المكلّفة بإعداد الوسائل والموارد التعليميّة

- القيام ببحوث ميدانيّة قصد تطوير الممارسات البيداغوجيّة بالمدارس الابتدائيّة.

+

+

 

+

+

 

-

 

-

+

+

 

+

+

 

+

 

+

 

§       خصّ المتفقّد الأوّل للمدارس الابتدائيّة بمهامّ لا تدخل في مشمولات متفقّد المدارس، وتتطلّب هذه المهامّ خبرة ميدانيّة طويلة نسبيّا، و في مجال التقييم تتعلّق هذه المهام بتقييم  المؤسّسة والمشاركة في إعداد الامتحانات والمناظرات، وفي مجال التأطير تتّصل بالإحاطة بالمتفقّدين المبتدئين أو الذين هم قيد التكوين وبمهمة التنسيق بين عدد من المتفقّدين، وفي مجال التجديد تهمّ المشاركة في وضع البرامج وإعداد الوسائل التعليميّة وإنجاز بحوث ميدانيّة لتطوير الممارسات البيداغوجيّة. هذا من الوجهة القانونيّة لكنّ الواقع يدلّ على أنّ الرتبتين تؤدّيان مختلف المهامّ في غير تمييز تقريبا.

§       ركّز القانون الأساسيّ الجديد على الأدوار البيداغوجيّة للمتفقّد بالمرحلة الابتدائيّة، باعتباره يمثّل سلطة علميّة و بيداغوجيّة، في ضوء تقييم لما كان يمارسه هذا السلك من وظائف إداريّة طبق القانون الأساسيّ السابق( 1973) حادت به أحيانا عن وظيفته الأصليّة، وفي ضوء إرساء إدارات جهويّة للتربية تمارس مهمّة الإشراف الإداريّ على المدارس الابتدائيّة، وفي ضوء تقاسم للأدوار جديد بين المتفقّد ومدير المدرسة ومصالح الإدارة الجهويّة..لذلك بدا المتفقّد في المشهد التربويّ الحاليّ متفقّدا بيداغوجيّا فقط، ممّا جعله لا يهتمّ باشتغال المدرسة الابتدائيّة تنظيميّا وإداريّا وبكلّ ما يتعلّق بالحياة المدرسيّة، وهو ما أوّل على أنّه تراجع في " سلطته الإداريّة".وفي غياب دور واضح للإدارة الجهويّة على الصعيد المحلّيّ – لبعد المسافات أحيانا- فإنّ المدرسة الابتدائيّة تبدو في حاجة إلى تأطير إداريّ ومراقبة لصيقة إذ لا يمكن مواصلة الاعتماد على شخص المدير لوحده.ومن الصيغ المطروحة في السنوات الأخيرة لتجاوز هذا الوضع – وأرجّح أنّه حنين إلى تجربة ماضية-  إرجاع الوظيفة الإداريّة إلى مشمولات المتفقّد أو تركيز إدارة محلّيّة تحت إشراف الإدارة الجهويّة بكلّ معتمدية لرعاية المدارس الابتدائيّة في مجالات الإدارة والمراقبة أو إحداث خطّة متفقّد للحياة المدرسيّة بالمدارس الابتدائيّة يتولّى تأطير الإدارة المدرسية والسهر على مختلف أوجه الحياة المدرسيّة بهذه المؤسّسات التربويّة.

تكوين سلك المتفقّدين وانتدابه

تكوين المتفقّدين

منذ صدور القانون الأساسيّ الجديد ( 2001)، أصبح الانخراط في سلك التفقّد بالمرحلة الابتدائيّة يتمّ عن طريق متابعة مرحلة تكوين محدثة للغرض والنجاح فيها، يكون القبول فيها عن طريق مناظرة خارجيّة بالاختبارات.

أهداف المناظرة واختباراتها

حدّد القرار الوزاري المؤرّخ في 18 نوفمبر 2003 كيفية تنظيم هذه المناظرة الّتي تهدف إلى " التثبّت من مدى تملّك المترشّح للمكتسبات القبليّة المعرفيّة والمنهجيّة والسلوكيّة الّتي تؤهّله لمتابعة مرحلة التكوين والإفادة منها" ( الفصل 8).وتشتمل المناظرة على ثلاثة اختبارات:

       اختبار كتابيّ يهدف إلى تقييم مدى تملّك المترشّح للغة التدريس  (إمّا العربيّة وإمّا الفرنسيّة) وللتعلّمات المرتبطة بمجالات الرياضيات والعلوم والاجتماعيات طبق البرامج التعليميّة الجاري بها العمل بالمرحلة الابتدائيّة،

       اختبار تطبيقيّ يهدف إلى تقييم كفاية المترشّح البيداغوجيّة والتربويّة،

        اختبار شفويّ يتمثّل في محادثة تهدف إلى تقييم الكفاية التواصليّة لدى المترشّح وتتعلق بمسائل تربويّة وبيداغوجيّة.

مرحلة التكوين والتأهيل

    حتّى موفّى السنة الدراسيّة 2008/2009، كانت مرحلة تكوين المتفقّدين تدوم سنتين وكان يحكمها القرار الوزاريّ المؤرّخ في 11 أكتوبر 2004. وبداية من العام الدراسيّ 2009/2010، عدّل القانون الأساسيّ لهيئة التفقّد البيداغوجيّ فصارت مدّة التكوين سنة واحدة يحكمها القرار الوزاريّ المؤرّخ في 17 سبتمبر 2009.لكنّ مقاصد التكوين ظلّت قائمة إذ يتمّ بناؤه طبق مرجعية مهنيّة محدّدة منذ انطلاقه و على أساس برنامج يهدف إلى تمكين المتكوّن من :

       ثقافة بيداغوجيّة وكفايات مهنيّة ميدانيّة تضمن له أداء يؤثّر في مردود المدرّس والمدرسة،

       دعم تكوينه الأساسيّ

       امتلاك تقنيات تؤهّله للبحث والإنتاج والاستشراف قصد الإسهام الفاعل في تطوير الواقع التربويّ

       التعامل مع تقنيات الاتّصال الحديثة واستثمارها في تطوير العمل التربويّ.

أمّا من حيث طبيعة التكوين المسدى فإنّه يتعلّق بمجالين رئيسيين يساعدان على تحقيق أهداف مرحلة التكوين:

       مجال المعارف ولغات التدريس وموادّه ويخصّص له في حدود 40 %من التوقيت الجمليّ، ويراعى في توزيع هذه النسبة التكوين الأساسيّ لكلّ متكوّن ومقتضيات البرامج الدراسيّة الجاري بها العمل في المدارس الابتدائيّة،

       المجال الصناعيّ المهنيّ ويخصّص له في حدود 60 % من التوقيت الجمليّ، ويشمل مشاركة المتكوّن في ندوات وملتقيات وورشات عمل وزيارة مؤسسات ذات علاقة بالتكوين يؤمّنها له مركز  التكوين ويكلف المتكوّن بإعداد تقارير نقديّة وتحليليّة في شأنها.

يتوّج هذا التكوين بتقييم شامل وفق أحكام الفصل 17 من قرار التنظيم ويتسلّم الناجحون شهادة تخرّج تخوّلهم ممارسة وظيفة التفقّد بالمدارس الابتدائيّة.

 تسمية المتفقّدين وتعيينهم

يسمّى الناجحون في مرحلة التكوين في رتبة متفقّد للمدارس الابتدائيّة متربّص وتتولّى التفقديّة العامّة للتربية تعيينهم في مراكز عملهم بناء على ترتيبهم في مرحلة التكوين كما ينصّص على ذلك الفصل 22 من قرار التنظيم.

الهادي بوحوش متفقد عام للتربية

تونس - 2009

للاطلاع على النسخة الفرنسية - اضغط هنا

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire