dimanche 13 mars 2022

الأمر المنظم لخطة التعليم في المملكة التونسية المؤرخ لسنة 1885

 

 

الهادي بوحوش

تنشر المدونة البيداغوجية هذا الأسبوع وثيقة تعود إلى سنة 1885 وهي عبارة عن أمر عليّ أصدره علي باشا باي خصص لإطار التدريس بالتعليم الابتدائي  ضبط فيه شروط انتداب المعلمين و ترقيتهم  وأصنافهم و مرتباتهم  القارة و الحوافز التشجيعية التي تمنح لبعض المعلمين.

كانت الحوافز التي تقدم للمعلم  ثلاثة   أصناف :

أولا حوافز مالية ، فالمعلم الذي يساهم في حصول 5 من تلامذته  على الشهادة الابتدائية في عام واحد أو بعد أعوام و تسند له منحة أخرى إذا نجح له  تلميذان  في الدخول إلى المدرسة الصادقية . كما يتحصل كل معلم ( فرنسي أو تونسي) منحة مالية إذا نجح على الأقل اثنان من تلاميذه  في امتحان الدخول للمدرسة العلوية  أو المدرسة الصادقية و إذا كان تلميذه جاء في المرتبة الأولى فتسند إليه منحة أخرى.(الفصل 10).

ثانيا حوافز معنوية تتمثل في " شهادة الشرف"  أو "مدالية نحاسية'' أو'' مدالية فضية"   تمنح   تكريما للمعلم بحسب عدد تلامذته المتحصلون على الشهادة الابتدائية.  ( الفصل 9).

الحافز الثالث كان في شكل منح ترقية آلية  إلى كل معلم  فرنسي أو تونسي نجح في شهادة في امتحان خصوصي في اللغة العربية ( عوض الترقب 5 سنوات وهي المدة القانونية للترقية من رتبة إلى أخرى) كما يستفيد من اختصار تلك المدة إلى سنتين فقط كل معلم تميز أما بحسن سيرته  ( الفصل 6).

 

 

« أمر في جعل مراتب لمن يستحق التدريس بالمكاتب الابتدائية

 نسخة أمر علي نصه بعد فاتحته

الصدر العماد أمير الأمراء ابننا محمد عبد العزيز بوعتور،  الوزير الأكبر دام كماله، أما بعد السلام عليكم فبناء على لوزم تعيين مراتب لمن تقدمه خطة التدريس بالمكاتب الابتدائية بمملكتنا و تخصيص كل بما يناسبها وبناء على معروض مدير العلوم و المعارف  العمومية أصدرنا أمرنا بالفصول الآتية :

 

الفصل الأول - لا يسوغ لأحد كائنا من كان  تعاطي خطة التدريس بمكتب بمملكتنا  ما لم يكن  بيده  في الأقل الشهادة الامتحان الأولى (بروفي الكفاءة الابتدائية)[1].

الفصل الثاني-  تنقسم المعلمون  الموظفون بإدارة المعارف العمومية  إلى صنفين:

الصنف الأول هو الذي حصل أربابه  على الشهادة العليا  (بروفي الكفاءة الابتدائية العليا)

  الصنف الثاني هو الذي حصل أربابه  على الشهادة الابتدائية (بروفي الكفاءة الابتدائية)

 

تعليق

شهادة  بروفي الكفاءة  هي شهادة  يتحصل عليه  الفرد بعد النجاح في امتحان تأسس منذ بداية القرن التاسع عشر( 1816)

  وهي الشهادة الوحيدة التي تؤهل للتدريس بالتعليم الابتدائي و الترسيم به و تشهد بتملك حاملها ثقافة أساسية . كان هناك نوعان من هذه الشهادة : بروفي الكفاءة الابتدائية الذي يخول لصاحبه  التدريس بالمدارس الابتدائية  و بروفي الكفاءة الابتدائية العليا الذي يخول لصاحبه التدريس بالمدارس الابتدائية و بالتعليم الابتدائي العالي و بالأقسام التكميلية وبالمدارس التطبيقية التابعة لمدارس ترشيح المعلمين[2]'' ويختلف أجر المعلم حسب الشهادة التي يحملها  اختلافا كبيرا  فعلى سبيل المثال  المعلم الحامل شهادة بروفي الكفاءة الابتدائية العليا  الذي يكون في أعلى رتبة ( الرتبة الأولى)  يتقاضى   45000   ريالات مرتبا سنويا في حين حامل شهادة بروفي الكفاءة الابتدائية من المرتبة الأولى يتقاضى   36660 ريالات مرتبا سنويا ( الفصل الثالث)  

 

الفصل الثالث - جعلنا الصنف الأول وهو الذي حصل أربابه  على الشهادة العليا (بروفي الكفاءة الابتدائية العليا) على خمس مراتب بالمقدار   المعين بالترتيب الآتي:

 

لصاحب الرتبة الخامسة الابتدائية

25000 ريالات مرتبا سنويا

لصاحب الرتبة التي فوقها

30000 ريالات مرتبا سنويا

لصاحب الرتبة التي فوقهما

35000 ريالات مرتبا سنويا

لصاحب الرتبة التي فوق هاته

40000   ريالات مرتبا سنويا

لصاحب الرتبة الأولى

45000   ريالات مرتبا سنويا

 

الفصل الرابع  - جعلنا الصنف الثاني وهو الذي حصل أربابه  على شهادة " الأولي"  (بروفي الكفاءة الابتدائية ) على خمس مراتب بالمقدار المخصص لكل  بالترتيب الآتي:

لصاحب الرتبة الخامسة الابتدائية

20000  ريال مرتبا سنويا

لصاحب الرتبة التي فوقها

25000 ريال مرتبا سنويا

لصاحب الرتبة التي فوقهما

30000 ريال مرتبا سنويا

لصاحب الرتبة التي فوق هاته

33330 ريال مرتبا سنويا

لصاحب الرتبة الأولى

36660 ريال مرتبا سنويا

 

الفصل الخامس - عند الاحتياج يكلف أحد التلامذة ممن حصل على الشهادة الابتدائية بالإعانة لمعلمه و يعطى له مرتب وقتي قدره ستون ريالا في الشهر.

الفصل السادس - يكون الحق للمعلم من الصنفين المذكورين بالفصلين الثالث و الرابع أعلاه في الترقي من رتبة إلى ما فوقها كل خمس سنين تمضي عليه في رتبته الأولى أما من بدا في سيرته ما يستحسن فللدولة الرخصة في ترقيته بعد عامين.

الفصل السابع  - إذا حصل  معلم من الصنف الثاني نجحت في امتحان الشهادة العليا التي تخول له الانخراط في الصنف الأول فيعتبر من الصنف الأول في الرتبة  التي كان فيها في الصنف الثاني.

الفصل الثامن  - كل معلم عربيا كان أو فرنسويا يتحصل على شهادة في امتحان خصوصي في اللغة العربية يكون له الحق في الترقي حالا من رتبة إلى التي فوقها وصورة هذا الامتحان نصدرها بأمرنا بعد هذا.

الفصل التاسع - يعطى لكل معلم حصل خمسة في الأقل من تلاميذه المقدمين للامتحان على الشهادة الابتدائية في عام واحد أو بعد أعوام مائة ريال على وجه المنحة ومن تجاوز عدد تلاميذه إلى خمسة عشر يمنح  تذكرة الشرف  و مدالية النحاس لمن تجاوز إلى الخمسة و العشرين تلميذا  ومدالية فضية لمن تجاوز عدد ذلك  إلى الأربعين تلميذا.

الفصل العاشر  - يمنح  لكل معلم استحق اثنان من تلاميذه الدخول بالامتحان إحدى المدرستين العلوية  أو الصادقية مائة ريال  كما يمنح  لمن كان تلميذه أحسن ممن قدم من التلاميذ للدخول بما ذكر خمسون ريالا.

الفصل الحادي عشر   - كلفنا مدير العلوم و المعارف بإجراء العمل بما تضمنه  أمرنا والسلام  من الفقير إلى ربه تعالى عبده علي باشا باي صاحب المملكة التونسية وفقه الله تعالى  في 19 رمضان  من سنة 1302 .

المصدر: الرائد الرسمي التونسي عدد23. الخميس 30. 7. 188518 .  شوال 1302



تقديم وتعليق المنجي العكروت متفقد عام للتربية متقاعد

تونس- مارس 2022

للاطلاع على النسخة الفرنسية - اضغط هنا



[1]

[2] http://www.inrp.fr/edition-electronique/lodel/dictionnaire-ferdinand-buisson/document.php?id=2218


 

 

 

 

 

 

 

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire