dimanche 30 mai 2021

جديد باكالوريا 2021 - الاستغناء عن عدد من الاختبارات التطبيقية والشفاهية

 

 

الهادي بوحوش

على عكس المعتاد لم تنطلق بعض اختبارات البكالوريا هذه السنة في شهر أفريل وأخرى في شهر ماي[1] نظرا للوضع الصحي الذي تعيشه البلاد إذ تقرر التخلي عن عدد من الاختبارات كما تم ذلك في السنة الماضية وفي هذا الإطار صدر قراران  وزاريان الأول بتاريخ 29 مارس 2021 والثاني يوم 7 ماي 2021 .

 

قرار 29 مارس 2021 ألغى اختبار آخر السنة للتربية البدنية .

 

 

مقتطف من قرار 29 مارس 2021

الفصل 23 (مكرر جديد): بصفة استثنائيّة، يتم خلال السنة الدراسيّة 2020-2021 تقييم مادة التربية البدنية في امتحان الباكالوريا كما يلي:
- بالنسبة إلى تلاميذ المعاهد العمومية والخاصة: يعتبر المعدل السنوي في مادّة التربية البدنيّة عددا نهائيّا في المادّة.
ويمكن إعفاء التلاميذ من مادّة التربية البدنية إذا ما رخص لهم في ذلك طبيب الصحة المدرسية أو طبيب للصحة العمومية تعينه الإدارة.
ويعفى تلاميذ المعاهد الخاصّة من مادّة التربية البدنيّة الذين ثبت أنّه قد تعذّر عليهم تعاطي التمارين البدنيّة بصفة منتظمة خلال السنة الدراسيّة.
- بالنسبة إلى المترشحين بصفة فردية : يتم إعفاؤهم من مادة التربية البدنية.

 

 

 نص الفصل 23 (مكرّر)  من هذا القرار على الصيغة التي ستعتمد في دورة 2021  لتعويض اختبار آخر السنة في مادة التربية البدنية  - بصفة استثنائية وخاصة بدورة 2021 وتتمثل هذه الصيغة في الاكتفاء باعتماد المعدل السنوي  لمادة التربية البدنية كعدد نهائي في امتحان البكالوريا بالنسبة إلى مترشحي المعاهد العمومية والخاصة وإعفاء المترشحين الفرديين من اختبار التربية البدنية.

علما أن الآلية العادية كانت تعتمد على المعدل الحسابي بين العدد المتحصل عليه في اختبار آخر السنة والمعدل السنوي في مادة التربية المدنية ( انظر أسفله).

 

قرار وزير التربية مؤرخ في 5 ديسمبر 2014 يتعلق بتنقيح القرار المؤرخ في 24 أفريل 2008 المتعلق بضبط نظام امتحان البكالوريا
الفصل 9 (جديد) : يتم تقييم مادة التربية البدنية
ـ بالنسبة إلى تلاميذ المعاهد العمومية : يتحتم أن يجتاز كل مترشح اختبار آخر السنة في مادة التربية البدنية وفي صورة إعفاء المترشح من اجتياز اختبار آخر السنة فإنه يعتبر معفى من المادة في امتحان الباكالوريا.
ويحتسب العدد النهائي في مادة التربية البدنية كالآتي : اختبار آخر السنة + المعدل السنوي في المادة مقسوم على اثنين
ويمكن إعفاء التلاميذ من اجتياز اختبارات التربية البدنية إذا ما رخص لهم في ذلك طبيب الصحة المدرسية أو طبيب للصحة العمومية تعينه الإدارة.
ـ بالنسبة إلى تلاميذ المعاهد الخاصة : يكون العدد النهائي المسند في مادة التربية البدنية هو العدد الذي يحرزونه في اختبار آخر السنة في المادة ويمكن إعفاء هؤلاء التلاميذ من مادة التربية البدنية إذا تعذر عليهم تعاطي التمارين البدنية بصفة منتظمة خلال السنة الدراسية،
ـ بالنسبة إلى المترشحين بصفة فردية : يتم إعفاؤهم من مادة التربية البدنية.

قرار 7 ماي 2021 و إلغاء بعض الاختبارات التطبيقية والشفاهية

 

قرار من وزير التربية مؤرخ في 7 ماي 2021 يتعلق بتنقيح القرار المؤرخ في 24 أفريل 2008 المتعلق بضبط نظام امتحان الباكالوريا.

الفصل 23 (ثالثا جديد): بصفة استثنائية يتم خلال السنة الدراسية 2020-2021 تقييم الاختبارات التطبيقية في امتحان البكالوريا بما يلي:

1  - اختبار آخر السنة في الأشغال التطبيقية في مادة التكنولوجيا:
أ- بالنسبة إلى تلاميذ المعاهد العمومية والمعاهد الخاصة : يتم احتساب المعدل السنوي في الأشغال التطبيقية في مادّة التكنولوجيا كعدد نهائي في المادّة ضمن امتحان الباكالوريا.
ب- بالنسبة إلى المترشحين الفرديين: يتم احتساب العدد المتحصل عليه في الأشغال التطبيقية لمادّة التكنولوجيا في آخر دورة شارك فيها المترشح الفردي كعدد نهائي في المادّة ضمن امتحان الباكالوريا.
2- اختبار مادّة التربية الموسيقية:
-
يتم احتساب العدد المتحصل عليه في الاختبار الكتابي في امتحان الباكالوريا كعدد نهائي في المادّة ضمن امتحان الباكالوريا.
3-  اختبار مادّة إنجاز مشروع (بالنسبة إلى المترشحين الفرديين فقط.
 
يتم احتساب العدد المتحصل عليه في آخر دورة شارك فيها المترشح الفردي كعدد نهائي في المادّة ضمن امتحان الباكالوريا.
 
4- اختبار مادّة الإعلاميّة (بالنسبة إلى جميع الشعب باستثناء شعبة علوم الإعلامية.
 
يتم احتساب العدد المتحصل عليه في الاختبار الكتابي في امتحان الباكالوريا كعدد نهائي في المادّة ضمن امتحان الباكالوريا.

 

مع اقتراب موعد إجراء الاختبارات التطبيقية أصدرت وزارة التربية قرارا ثانيا يقضي بالاستغناء بصفة استثنائية وخاصة بالدورة الحالية  عن عدد من الاختبارات التطبيقية [2]وهي:

 * الاختبارات التطبيقية لمادة الإعلامية لكل الشعب باستثناء شعبة علوم الإعلامية،

* الاختبار التطبيقي لمادة التربية الموسيقية  لكل الشعب،

* الاختبار التطبيقي لمادة التكنولوجيا بالنسبة إلى شعبة العلوم التقنية،

* اختبار مادّة إنجاز مشروع (بالنسبة إلى المترشحين الفرديين فقط).

ويعوض الاختبار التطبيقي لمادة التكنولوجيا بالمعدل السنوي أما بالنسبة إلى الاختبارات التطبيقية لمادة الإعلامية والاختبار التطبيقي لمادة التربية الموسيقية  فيتم احتساب المعدل المتحصل عليه في الجزء الكتابي للمادة كعدد نهائي.أما بالنسبة إلى مادّة إنجاز مشروع فإن المترشح يحتفظ بالعدد الذي تحصل عليه في آخر دورة شارك فيها.

 

ملاحظة : تستثنى من هذا الإلغاء الاختبارات التطبيقية لشعبتي الرياضة و شعبة علوم الإعلامية.

 

المنجي العكروت متفقد عام للتربية  متقاعد وابراهيم بن عتيق أستاذ أول مميز متقاعد

تونس - ماي 2021

للاطلاع على النسخة الفرنسية اضغط هنا

 



[1]   حسب المنشور المؤرخ في 13 نوفمبر 2020 كان مقررا أن يجرى اختبار آخر السنة في مادة التربية البدنية بين 12 و 24 أفريل 20201 والاختبارات التطبيقية و الشفاهية بين 27 ماي و9 جوان 2021

[2]  سبق أن أعلن عنها المدير العام للامتحانات لوكالة تونس إفريقيا للأنباء في 25 أفريل 2021   منقول عن موقع بابنات 25 أفريل 2021.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire