dimanche 4 octobre 2020

موجز السيرة الذاتية للفقيد محمّد نجيب عبد المولى

 



فقدت المدونة البيداغوجية في هذه الصائفة صديقا عزيزا وفقدت هيئة التفقد أحد أبرز رجاله وفقد أساتذة الفلسفة قائدا وموجها وفقد عالم حقوق الإنسان مدافعا رزينا ومثابرا فذا، وفقدت مدينة صفاقس رئيس بلديتها وفقدت أنا صديقا حميما، أتحدث عن محمد نجيب عبد المولى الذي جمعني به لقاء قبل أيام من وفاته صحبة صديقنا ابراهيم بن عتيق بأحد مقاهي بالعاصمة ، بدا لي يومها منهكا ولكنه كان متحديا للمرض وكان يحدثنا عن مشاريعه الفكرية آخرها ترجمة كتاب أدقار موران الذي أوشك على تسليمه للمركز الوطني للترجمة. غير أن قلبه قد خذله.

تكريما لهذه الشخصية المتألقة في أكثر من مجال  قررت المدونة البيداغوجية تخصيص ورقات  شهر أكتوبر لدورتها الجديدة 2020-2021 لإحياء ذكرى الفقيد وتخليدها : سننطلق هذا الأسبوع بورقة نستعرض فيها سيرته الذاتية أخذناها من الكتيب الذي أعدته مشكورة لجنة تنظيم أربعينية الفقيد ووافانا بها مشكورا السيد عبد اللطيف معطر  ثم نقدم بعد ذلك تباعا : نصّ مداخلة حول التفقد والاحتراف  فكلمة خطها الأستاذ محمود ين جماعة  استعرض فيها إسهامات نجيب عبد المولى في المجال البيداغوجي ثم ورقة نشرها الأستاذ لزهر التونسي تحدث فيها عن دور الفقيد في المجال الاجتماعي في نطاق ودادية متفقدي التعليم الثانوي وأخيرا شهادة مؤثرة  خطها الفيلسوف الفرنسي Henri Pena-Ruiz تعرض فيها لدور نجيب في دعم التعاون بين أساتذة الفلسفة التونسيين والفرنسيين.

المدونة البيداغوجية،  تونس 4 أكتوبر 2020

 

 

 

وُلِد الفقيد بصفاقس في 8 – 05 – 1955  بصفاقس. متزوّج وأب لبنتَيْن وولدين.

v      مسيرته الدراسية

·     زاول تعليمه الابتدائي بمدرسة أناطول فرانس وتعليمه الثانوي بمعهد الذكور – الهادي شاكر بصفاقس

·     حصل على  الأستاذية في الفلسفة بملاحظة قريب من الحسن  (المرتبة الثاّلثة  في الدّفعة جوان 1978 بكلّية الآداب والعلوم الإنسانية 9 أفريل تونس و شهادة تكميلية  في التّاريخ. جوان 1978.

v      مسيرته المهنيّة

بدأ مسيرته المهنية أستاذ فلسفة بالمعاهد الثانوية )1978 - 1988.) ثم ارتقى إلى رتبة متفقد تعليم ثانوي(1988 - 1994) فمتفقد أول للمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية (1994 - 2002 ) ثمّ متفقّد عام للتّربية - تحصل على شهادة مدقّق في الجودة بعد تكوين إشهادي في خمس دورات حول الجودة في التّربية.

v      من إسهاماته البيداغوجيّة

طيلة حياته المهنية كمتفقد  دعي المغفور إليه إلى القيام بالعديد من المهام زيادة عن المهام الموكولة له كمتفقد (تأطير الأساتذة وتفقدهم)، ومن هذه المهمات نذكر على سبيل المثال:

 

·     في مجال البرامج والكتب المدرسية : المشاركة في اللجنة القطاعية التي أعدت برامج الفلسفة في كافّة الاختصاصات وفي اللّجنة الوطنية لإعداد برامج المعاهد العليا لتكوين المعلّمين و في تأليف كتاب الفلسفة 4آداب 2008  وفي تقييم كتب التّربية المدنية والفلسفة 3 آداب والفلسفة 3 علوم.

·     في مجال الامتحانات الوطنية والمناظرات : شارك في أعمال لجان صياغة مواضيع البكالوريا ومقاييس إصلاحها في الفلسفة منذ التحاقه بالتفقد إلى تقاعده. كما كان عضوا  في لجنة  انتداب المتفقّدين ولكنة مناظرة الكفاءة لأساتذة التعليم الثانوي لدورات عديدة. و كلف برئاسة لجان الإصلاح اختبارات البكالوريا ثم رئاسة مركز إصلاح  امتحانات البكالوريا في دورات متتالية  آخرها دورة جوان 2014.

·      في مجال التكوين و التأطير:  الإشراف على المدارس الصيفية و المساهمة في التنسيق وتنشيط العديد من حلقاتها. و المشاركة في تأطير المتفقدين الجدد وتكوينهم بالمركز الوطني لتكوين المكوّنين. والإشراف على إنتاج سلسلة من الدروس التّلفزية بتكليف من وزارة التربية، تصوّرا وإشرافا وإعدادا ومراجعة.

v      العمل المدنيّ الجمعياتي :

·     رئاسة ودادية متفقدي التعليم الثانوي وجمعية الدراسات الفلسفية - فرع صفاقس و عضو مؤسّس للمقهى الفلسفي.

·     عضو في اللّجنة الثّقافية الجهوية لدورتين متتاليتين مع المساهمة في إعداد ملتقى علي النوري حول ابن خلدون وتقييم تطوّعي للأعمال المرشّحة لنيل جائزة بلدية صفاقس للتأليف والإبداع في ثلاث دورات: دورة  1996 ودورة 1998 و دورة 2000

·     المشاركة بمداخلات في بعض الملتقيات الدولية التي نظمتها كليّة الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس

·     إدارة ندوة دولية موضوعها "الثقافة الإفريقية" في إطار مهرجان صفاقس الدولي

·     المساهمة في لجنة بحث حول " الفلسفة والدّيمقراطية" ضمن ملف اقترحته اليونسكو يهم عدة دول من بينها تونس( 1995)

·    المشاركة في المؤتمر الإقليمي رفيع المستوى حول واقع تدريس الفلسفة بالمنطقة العربية.( ماي 2009 )

·     رئاسة النيابة الخصوصيّة لبلدية صفاقس إبّان الثورة ( 2011-2012 )

v      التجربة الحقوقيّة :

·     عضو بالرابطة التونسية للدّفاع عن حقوق الإنسان – فرع صفاقس الجنوبية وساهم تطوّعا في إدارة حلقات تكوين منشطّات ومنشّطي نوادي التربية على المواطنة وحقوق الإنسان في إطار مشروع بالشراكة مع مندوبيّتي التربية صفاقس1 وصفاقس2

· المساهمة في فعاليات المعهد العربي لحقوق الإنسان والمشاركة محليّا وإقليميا ودوليّا في عديد الملتقيات والندوات وتكوين المدربين وإعداد الأدلة من ذلك:

·     المشاركة والتّدريب وتقديم محاضرات في بعض ورشات تدريب المدرّبين ضمن ملتقى"عنبتاوي"، والمشاركة في دورات تدريبية بالدار البيضاء والقاهرة ( 2006 – 2009 )

·     المشاركة في لقاء تشاوري من تنظيم مركز الأمم المتّحدة للتّدريب حول تطوير الموادّ التّعليمية لتعزيز حقوق الإنسان 15/16 جانفي 2014.

·     المشاركة في المنتدى الإقليمي لحماية الحقّ في التّعليم تنظيم مركز الأمم المتّحدة (المفوّضية السّامية   19/21 جانفي 2014 بالبحر الميّت الأردن

·     تكوين مجموعة مدرّبين حول التّربية على المواطنة بتونس واليمن  والأردن

·     متابعة أنشطة نوادي التّربية على المواطنة بالمدارس الابتدائية 2004/2007. 

الإصدارات

·       ترجمة كتاب دروس في السّعادة - المركز الوطني للتّرجمة  دار سيناترا تونس. طبعة 2011  و كتاب الوجودية منزع إنساني بالاشتراك مع زهير المدنيني بدار محمّد علي للنّشر.

·       تقديم ومراجعة كتاب الإنساني بين الوحدة و الكثرة صدر عن دار محمّد علي للنّشر 2010  سلسلة روافد فلسفية.

·     مراجعة وتقديم كتاب "تقنيات الكتابة الفلسفية" للأستاذة سارة الزّواري.

·     تأليف دليل تسيير نوادي التّربية على المواطنة منشورات المعهد العربي لحقوق الإنسان2013

·       دليل حول المقاربة الحقوقية لإدماج ذوي الإعاقة في المدارس (وزارة التربية و اليونيسيف

·       أدلّة منهجية لدولة قطر تحت عنوان إدماج مفاهيم حقوق الإنسان في مناهج التّعليم

v   من بين المقالات المنشورة :

·     العقلنة فعل تنويري في الفكر العربي الإسلامي نشر في مجلّة الوحدة العدد 81 يونيو1991.

·     البداوة والحضارة ضمن مفهوم الدّولة لابن خلدون نشر في مجلّة الحياة الثّقافية

·     الفكر العربي الإصلاحي بين زمنية السّياسي ولا زمنية المقدّس نشر بالمجلّة التّونسية للدّراسات الفلسفية العدد  11.

·         التّرجمة وكونية  التنوير مداخلة  في ملتقى علي النّوري حول التّرجمة .

·    منزلة الحقيقة في مسار التّفكير الفلسفي نشرت في مجلة فواصل دار محمّد علي للنّشر .

·     أنموذج عن تجلّيات العقل في كتابة الجاحظ نشرت في مجلة فواصل دار محمّد علي للنّشر

·     ملامح عامّة عن البرمجة الجديدة في مادّة الفلسفة نشرت في مجلة فواصل دار محمّد علي للنّشر .


رحمه الله وتقبله في جنة الخلد.


المدونة البيداغوجية . تونس  أكتوبر 2010


للاطلاع على النسخة الفرنسية ، اضغط هنا

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire