lundi 13 juillet 2020

حول استعمال الآلات الحاسبة



تخصص المدونة البيداغوجية ورقة هذا الأسبوع  لتقديم  منشور وزاري صدر منذ أربعين سنة  في عهد الوزير محمد فرج الشاذلي  صادر عن إدارة التعليم الثانوي وممضى من قبل مديرها آنذاك محمد الهادي خليل . كان موضوع المنشور يتعلق " بالترخيص لتلاميذ الأقسام النهائية للتعليم الثانوي العام والتقني في استعمال الآلات الحاسبة وذلك للاستعانة بها على حل العمليات الحسابية المطروحة عليهم خلال مختلف فروض المراقبة وكذلك خلال كافة الاختبارات العلمية والتقنية لشهادة البكالوريا والتقني" 

 مثل هذا القرار الذي يعتبر اليوم أمرا عاديا للغاية   في ذلك الوقت ثورة حقيقية ومحاولة " لتعصير الوسائل التعليمية وجعلها تتماشى مع التطور التكنولوجي" كما جاء في ديباجة المنشور وتسبب في إحداث ضجة كبرى في الوسط التلمذي وخارجه وقد خصص لها محمد الهادي خليل فقرة في مذكراته حيث تحدث عن زوبعة قائلا " لما أصدرت بموافقة الوزير منشورا يتعلق بالترخيص في استعمال الآلات الحاسبة العلمية في مختلف الامتحانات وأخذت كل الاحتياطات لتوفير ما يلزم من آلات لكافة التلاميذ بأثمان زهيدة ووضعها مجانا على ذمة الفقراء منهم ، استعمل هذا القرار من بعض الأطراف مطية لبث الاضطراب في المعاهد الثانوية ،فقرر الوزير دون ترو لاضطراب في المعاهد الثانوية ،فقرر الوزير دون ترو إلغاء القرار بدعوى أن هذا الإجراء لا يخدم إلا مصلحة التلاميذ أبناء الميسورين وهو أمر يؤسف له واعتقادي أن الوزير لم يكن مقتنعا بهذا التراجع ولكنه كان مرغما [1]"

نص المنشور

وزارة التربية القومية
منشور عدد 122/80 صادر عن إدارة التعليم الثانوي
من وزير التربية القومية
إلى
السادة المندوبين الجهويين للتعليم الثانوي
والسيدات والسادة متفقدي التعليم الثانوي
والسيدات والسادة رؤساء المعاهد الثانوية
الموضوع : حول استعمال الآلات الحاسبة
وبعد، فسعيا إلى تعصير الوسائل التعليمية وجعلها تتماشى مع التطور التكنولوجي، أتشرف بإعلامكم أنه تقرر الترخيص لتلاميذ الأقسام النهائية للتعليم الثانوي العام والتقني في استعمال الآلات الحاسبة وذلك للاستعانة بها على حل العمليات الحسابية المطروحة عليهم خلال مختلف فروض المراقبة وكذلك خلال كافة الاختبارات العلمية والتقنية لشهادة البكالوريا والتقني.
على أنه ينبغي أن تكون الآلات الحاسبة المرخص في استعمالها محتوية على الخاصيات التالية :
­         العمليات الأربعة (الجمع،الطرح،والقسمة،الضرب)
­         التوابع العادية وهي:
·       القوات (Puissance )
·       التوابع المثلثية ( Fonctions trigonémétriques)
·       التوابع الأسية ( Fonctions exponentielles )
·       التوابع اللوغارتمية(Fonctions logarithmiques)
­       حافظتين أو ثلاث مستقلة.
­       كما يشترط ألّا أن تكون هذه الآلات من النوع التي يبرمج يدويا.
وعليه، الرجاء من السيدات والسادة رؤساء المعاهد الثانوية والتقنية إعلام كافة الأساتذة والتلاميذ المعنيين بالأمر بالإجراءات الجديدة واطلاعهم على فحوى هذا المنشور.
والسلام
عن وزير التربية القومية وبإذن منه
مدير التعليم الثانوي
محمد الهادي خليل


المنجي العكروت متفقد عام للتربية وابراهيم بن عتيق استاذ مميز
تونس، جوان 2020





[1]  محمد الهادي خليل .إسهامات ومواقف في المسار التربوي والمجالين السياسي والبرلماني-كلمة للنشر والتوزيع-2017 ، ص 85


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire