lundi 25 décembre 2017

أقدم نظام مدرسي في البلاد التونسية



هادي بوحوش

تنشر المدونة البيداغوجية هذا الاسبوع أقدم نظام مدرسي بالبلاد التونسية يعود إلى نهاية القرن التاسع عشر   حرّر بتونس   في 20 ديسمبر 1886) و يتألف هذا النظام من 26 فصلا تناولت مختلف المسائل المتعلقة بالمدرسة العمومية في تلك الفترة و الجدير بالملاحظة أن بعض المبادئ التي تضمنها هذا النظام لا تزال صالحة إلى اليوم.

نص النظام المدرسي

مدير التعليم العمومي بالبلاد التونسية
بعد الاطلاع على أمر الباي المؤرخ في 15 رمضان 1302
و على الأمر المؤرخ في 19 رمضان من نفس السنة
و على القرار المؤرخ في 8 جمادي الأول سنة 1303
و اعتبارا لضرورة وضع نظام مدرسي يطبّق بجميع المدارس العمومية بالمملكة.
قرّر ما يلي:


التعليم الابتدائي مفتوح لجميع الأطفال ابتداء من السن السادسة  دون تمييز - الاختلاط محجر إلا في حالات استثنائية  قبل سن السابعة.

الفصل الأول ـ المدارس العمومية  مفتوحة لكلّ الأطفال على اختلاف جنسياتهم و معتقداتهم
الفصل 2- للقبول بالمدرسة يجب أن يكون اعمار الأطفال أكثر من 5 سنوات و دون 17 سنة و في غير تلك الحدود لا يمكن قبولهم دون ترخيص خاص من قبل متفقد التعليم الابتدائي أو - في صورة غير ذلك - من رئيس اللجنة التعليمية المحلّية.
يمكن قبول الأطفال من الجنسين بمدارس البنات منذ السن الرابعة حيث يكونون قسما للأطفال . و لا يمكن قبول كلّ ولد بمدرسة البنات بعد سن الخامسة إلا في صورة عدم وجود مدرسة خاصة بالذكور و في كلّ الحالات لا يجوز قبول الذكور بمدارس البنات بعد سن السابعة.
التعليم الابتدائي مجاني باستثناء بعض التعلمات الاختيارية و احتضان الطفل بعد الوقت الرسمي  ( الفصلان 3 و 13)
الفصل الثالث.- التعليم بالمدارس العمومية مجاني غير أنّ بعض التعلمات الاختيارية (الموسيقى الآلية - الرسم الفني - أعمال الخياطة غير المدرجة بالبرامج) يمكن أن تكون بمقابل. و لا يمكن أن تتجاوز الكلفة 5 فرنكات بالنسبة إلى جميع المواد الاختيارية و احتضان التلاميذ خارج ساعات الدرس.
المعلم مسؤول عن صحة تلامذته و نظافة المدرسة ( الفصول 4 و 14 و 17) كما له مسؤولية حفظ المدرسة ( الفصل 5) و تجهيزاتها( الفصل 15).   و يجب عليه أن لا يميز بين التلاميذ الذين في عهدته ( الفصل 12)
.
الفصل 4 .- يحرص المعلم على أن يكون كل تلميذ يطلب الالتحاق بالمدرسة غير مصاب بأي مرض أو إعاقة طبيعية قد تضرّ بصحة بقية الأطفال و يجب أن يمارس تأثيره على الأولياء كي يقوموا بتلقيح كل الأطفال الذين يرسلونهم إلى المدرسة.
الفصل 5 .-  حراسة المدرسة موكولة إلى المعلم  و لا يسمح باستعمالها في أغراض غريبة عن وظيفتها بدون ترخيص خاص من مدير التعليم العمومي و في الحالات الاستعجالية يجب على رئيس اللجنة المدرسية إعلام مدير التعليم بدافع الاستعمال في أقرب الآجال.
الفصل 6.- أثناء الدرس لا يمكن للمعلم - مهما كان الدافع- أن ينشغل عن  وظيفته المهنية و لا الانشغال بعمل غريب عن واجباته المدرسية.
الفصل 7. - لا يمكن أن يحوّل اهتمام الأطفال لأي سبب من الأسباب عن تعلمهم أثناء وقت الدروس.
الفصل 8. -  كل تلميذ يغادر مدرسة و أراد الالتحاق بمدرسة أخرى يجب أن تكون لديه شهادة حسن السيرة مسلمة من قبل معلمه الأخير.  
الفصل 9. - لا يمكن تكليف أي شخص  بالتدريس دون تكليف أو ترخيص خاص من مدير التعليم.
  الفصل 10. -  يمنع الدخول منعا باتا على كل شخص من غير القائمين على مراقبة التدريس إلاّ إذا كان لديه ترخيص خاصّ.
الفصل 11. -  إذا عبّر الأولياء بصفة رسمية عن رغبتهم في تأمين تعليم ديني لأبنائهم ، يتّخذ المعلّم الإجراءات الضرورية لتنفيذ رغبة الأولياء.
 الفصل 12. -  لن يقيم المعلم أي تمييز بين تلامذته مهما كانت جنسيتهم ، سواء كانوا يدفعون أم لا للدروس الزائدة ، فجميعهم يجتمعون في نفس الفضاءات و يشاركون في كل الدروس المقرّرة بالبرنامج الإجباري.
تدوم الدراسة اليومية 6 ساعات موزّعة على حصة صباحية و أخرى بعد الظهر و بإمكان مدير المدرسة تغيير وقت الدخول و الخروج .

الفصل 13 .- تدوم الدراسة 3 ساعات في الحصة الصباحية و 3 ساعات في حصة بعد الظهر ، تنطلق الحصة الصباحية على الساعة الثامنة و حصة بعد الظهر على الساعة الواحدة ، تتخلّل الحصّتين استراحة تدوم ربع ساعة. يمكن تغيير ساعة الدخول و الخروج حسب حاجيات الجهة عن طريق مدير التعليم بطلب من مدير المدرسة و بناء على رأي متفقد التعليم الابتدائي.
الفصل 14 -  يأتي التلاميذ إلى المدرسة و هم في حالة نظيفة لائقة
تنتظم عملية تفقد نظافة الأطفال من قبل المعلم عند انطلاق كل حصة.
الفصل 14- عندما يتسلّم المعلّم إدارة مدرسة ما يتوجّب عليه أن يقوم   - رفقة رئيس  اللجنة المدرسية أو ممثله  - بإحصاء الأثاث المدرسي و كتب المكتبة و الأرشيف المدرسي  و عند الاقتضاء إحصاء الأثاث الخاص به شخصيا و كذلك أثاث مساعديه.
و يمثل محضر هذه العملية  الممضى من الطرفين ... أن المعلم مسؤول عن الأشياء التي تمّ جردها
في صورة تغيير الإقامة   ينظم المعلم  قبل مغادرته إحصاء جديدا للأثاث.
الفصل 16-  يسمح للمعلم بتوفير الكتب المرخص في استعمالها من قبل مدير التعليم  للتلاميذ كذلك الأدوات الكلاسيكية ( الأساسية)
يجب أن تعلّق لوحة  أسعار المواد في جميع القاعات بعد إمضائها من قبل متفقد التعليم الابتدائي.
الفصل  17 -  ينبغي أن نحافظ   على قاعات الدرس  في حالة نظيفة  و صحية بصفة دائمة  و يتم كنسها و غسلها  يوميا ، كما ينبغي تهوئتها  بصفة متكررة    و تفتح نوافذ القاعة في الفترات الفاصلة للحصص  حتي في فصل الشتاء.

الفصل 18- لا يمكن إدخال أي كتاب أو نشرية أو مطبوعة أو أي مخطوط غريب عن التعليم للمدرسة ، كما لا يمكن تداول أي عريضة أو القيام بجمع تبرعات أو اكتتاب أو يانصيب دون ترخيص مدير التعليم .
ضبط النظام المدرسي لائحة العقوبات المسموح بها ( الفصل 19 )  و منع العقوبة البدنية منعا باتا ( الفصل 20)
الفصل 19-  العقوبات التي يسمح للمعلم باستعمالها  هي التالية:
النقاط الرديئة
التأنيب  المقدّم للتلميذ على انفراد
التأنيب  المقدّم أمام  بقية  التلاميذ
الحجز الجزئي أثناء الراحة ( الاستراحة)
الحجز بعد الدرس و يكون ذلك تحت حراسة المعلم.
الطرد المؤقت الذي لا يمكن أن يتجاوز يومين. و يتعيّن على المعلّم أن يعلم فوريا أولياء التلميذ المعاقب و رئيس اللجنة المدرسية و متفقد الابتدائي و لا يمكن إقرار عقوبة الطرد لمدة أكبر إلا من قبل مدير التعليم.
الفصل 20- يمنع على المعلم تسليط أي عقاب بدني منعا باتا.

 حدد النظام المدرسي  نظام العطل ( الاسبوعية و الاستثنائية )  وحرص على احترام  تنوع الديانات فمنح يومين راحة في الأسبوع  الأول مشترك و الثاني يضبط حسب خصوصية المدرسة  ( الفصل 21) كما أفرد كل ديانة بعطل ترتبط بالمناسبات الدينية الخاصة بها (الفصل 22)

الفصل 21 - تتعطل الدروس يومين في الأسبوع  ، يوم الأحد و يوم آخر ( الخميس أو الجمعة أو السبت ) حسب الحالات و يحدد اختيار اليوم الثاني من قبل متفقد الابتدائي بناء على طلب معلّل من قبل مدير كلّ مدرسة.
الفصل 22 - ايام العطل الاستثنائية هي:
- بالنسبة إلى المدارس ذات الأغلبية المسيحية:
3 أيام بمناسبة السنة الميلادية الجديدة و صبيحة أربعاء الرماد
أسبوع بمناسبة عيد الفصح
يوم الصعود
  اثنان عيد العنصرة
 14 جويلية
يوم جميع القديسين ( توسان) و اليوم الموالي له
عيد الميلاد ( نوال)
بالنسبة إلى التلاميذ المسلمين
رأس السنة الهجرية  ( يوم واحد)
 عاشوراء ( يوم واحد)
 المولد النبوي الشريف ( 3 أيام)
 عيد الفطر ( 5 أيام)
 عيد الاضحى (5 أيام)
يضبط توقيت شهر رمضان من قبل مدير التعليم
بالنسبة إلى مدارس الجالية اليهودية
عيد رأس السنة (يوم واحد)
عيد الغفران (يومان  )
عيد المظال ( 5 أيام) يومان عند انطلاق الاحتفالات ( التي تدوم 8 أيام)  و ثلاثة أيام في آخرها
عيد الفوريم  (يوم واحد).
عيد الفصح (5 أيام) نفس ملاحظة عيد المظال،
عيد الأسابيع ( يومان)
الفصول الاخيرة تناولت حالات غياب المعلم  و الجهة المخولة لإسناد رخص التغيب

الفصل 23 - تاريخ العطل و مددها تضبط سنويا من قبل مدير التعليم.
الفصل 24-  لا يمكن للمعلم تغيير أيام عمله  و لا التغيب دون إذن من قبل متفقد الابتدائي و دون إشعار رئيس الهيئة المدرسية بذلك الإذن. 
الفصل 25 - العطلة التي يمنحها متفقد الابتدائي لا يمكنها تجاوز 3 أيام ، أمّا العطلة التي تتجاوز هذه المدة  فلا يمكن منحها إلاّ من مدير التعليم,
في الحالات الخطيرة و غير المنتظرة يمكن للمعلم أن يتغيب دون  أي شرط  سوى إشعار فوري لرئيس الهيئة المدرسية و متفقد الابتدائي.
الفصل 26 - تنطبق أحكام هذا النظام على مدارس الفتيات.
حرّر بتونس   في 20 ديسمبر 1886.
مدير التعليم العمومي  ، ماشوال

Bulletin officiel de l’enseignent public N°1 ; 1er janvier 1887 :المصدر
تقديم و ترجمة و تعليق و تدقيق : الهادي بوحوش و المنجي عكروت متفقدان عامان للتربية متقاعدان و ابراهيم بن عتيق أستاذ أول مميز.
تونس -اكتوبر  2017


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire