lundi 11 décembre 2017

مدرسة الأنصارين الفلاحية : أول مدرسة فلاحية أهلية


تعرض المدونة البيداغوجية هذا الأسبوع على قرائها منشورا قديما يعود إلى بداية القرن الماضي ( سنة 1909) أصدره  مدير المعارف العمومية  يُعرّف فيه بمدرسة الأنصارين الفلاحية و يدعو المعلمين و مديري المدارس الابتدائية إلى  تشجيع الأطفال التونسيين  للالتحاق بتلك المؤسسة المستحدثة  و لكن قبل استعراض  المنشور  يكون من المفيد تقديم المدرسة و ظروف نشأتها.



القسم الأول : تقديم مدرسة الأنصارين الفلاحية : مدرسة لم تعمر طويلا ( 190/1911)
كانت  مدرسة "الأنصارين" في الأصل   جمعية  بُعثت سنة 1902 بمبادرة من فريق من الأعيان  التونسيين لاحتضان الأطفال المشرّدين تحت تسمية " الضيعة الفلاحية الأهلية" [1] أقيمت على أرض تمسح 1200 هكتار تبرّعت  بها جمعيّة الأوقاف  و خصّصت لها الحكومة التونسية  منحة سنوية إلى جانب مساهمات أعضائها الميسورين.
ولئن كانت الغاية في البداية غاية خيرية فسرعان ما تطورت  خاصة حين تيقّن الوطنيون أنّ أبواب المدرسة الفلاحية التي تشرف عليها سلطة الحماية [2] كانت موصدة أمام الشاب التّونسي المسلم [3]  فأصبحت النيّة متّجهة "إلى تكوين جيل من الإطارات الفلاحيّة التّونسيّة وتوظيفه لمساعدة الفلاّحين التّونسيّين على استخدام الأساليب العصريّة للفلاحة بالشّكل الّذي يُرفّع من إنتاجهم ويجعلهم يتشبّثون بأراضيهم ولا يهجرونها فيستولي عليها المعمّرون الفرنسيّون أو الإيطاليّون"[4].
لم تكن سلطات الحماية  متحمسة لبعث مدرسة فلاحية خاصة بالأهالي  تُكوّن إطارات فلاحيّة  في مستوى عال ، و إنّما الاكتفاء بتكوين يد عاملة مختصة لتعمل لدى المعمّرين  و قد عبّر عن هذا الموقف المقيم العام  روناي ميلي  (Renet Millet )  في رسالة موجهة  لوزارة الخارجية  في 24 جويلية 1901 جاء فيها : " إن الهدف الوحيد من بعث هذه المؤسسة هو تكوين عملة فلاحيين  ، حيث يتلقون بعض المبادئ في الحدادة و النجارة وإصلاح العربات  كي يصبحوا قادرين على القيام بإصلاح المعدات كما يتعلمون  خدمة الأرض   و صيانة المعدات الفلاحية  ...  فتوفر هذه المؤسسة يدا عاملة متكونة لفائدة  ضيعات مواطنينا"
كما كتب علي باش حانبه[5]  يقول بأن السّلطة الاستعمارية  لم تفكّر يوما في إحداث مدرسة فلاحية خاصّة بأبناء التّونسيّين '' فالمعمّرون والإدارة يعلنون صراحة أن لا ضرورة لإحداث مدارس فلاحيّة لأبناء التّونسيّين ، فمن يشتغلون منهم عند المعمّرين سوف يتعلّمون كيفيّة استخدام الآلات العصريّة ، وذلك كاف ضمان لقمة عيشهم … والمدرسة الفلاحيّة الأنصارين بجهة طبربة الّتي لا يرغب المعمّرون في وجودها قضي عليها ولم يعد لها وجود يذكر منذ خمس سنوات"
انطلقت المدرسة فعليا في  قبول التلاميذ في نوفمبر 1903 و ضمّ الفوج الأول  30 تلميذا من أبناء الأهالي  ثم ارتفع عددهم ليصل  الى 60 و لكن بعد ثماني سنوات من انطلاقتها قرّرت سلطات الحماية غلق المدرسة  التي توقّفت فعليا في غرة جويلية 1911 [6] على الرغم من أن لجنة النهوض بفلاحة  الأهالي قد كتبت تقريرا حول المدرسة  ينوّه بالنتائج التي تحقّقت و من المفارقات فقد اتخذ قرار الغلق بناء على توصيات اللجنة ذاتها التي كلفت  بالقيام ببحث حول المدرسة في ماي  1911  و انتهى التقرير إلى  " غلق المؤسسة وإلى  التسريح الفوري للتلاميذ لأسباب صحية"  و بذلك انتهت أول تجربة لمدرسة فلاحية أهلية
القسم الثاني :  نص المنشور
في نهاية السنة الدراسية 1909 وجّهت إدارة المعارف العمومية منشورا لمعلّمي و مديري المدارس الابتدائية   الفرنسية العربية مرفقا بمذكرة [7] " حول الضيعة الفلاحية الأهلية الأنصارين"  لإعلامهم بالإمكانيات التي توفرها   المدرسة للشباب التونسي المسلم.
وفي نهاية المرحلة الابتدائية ، وبعد حصولهم  على شهادة المدرسة الابتدائية أو لا  ، يتردّد عدد ما من الأطفال الأهالي  في  خصوص مستقبلهم المهني
إن  أكبر عدد منهم    الذين ينحدرون  من أسر ريفية، يمكن أن يفكروا في التوجه إلى النشاط  الفلاحي؛ ولكن هؤلاء الشباب  ما زالوا صغار السن بشكل عام و غير متكونين  بما فيه الكفاية  في مجال النشاط الفلاحي ، ولن يتقنوا خدمة    الأرض  سواء  لصالحهم أو لصالح الآخرين دون إعداد تكميلي.
ومن المفيد أن يعلموا أن هناك في تونس مدرسة فلاحية أهلية  مُعدّة  خصيصا لتمكين الشباب الأهلي من اكتساب المعرفة النظرية والعملية الضرورية للحياة الريفية. إنّها  مستعمرة الأنصارين  الفلاحية الأهلية   التي استقرّت  بالقرب من طبربة،
و لو تفضلتم ، بمناسبة لقائكم بهم   ، التحدث معهم عن مستعمرة الأنصارين  الفلاحية  و عن أهدافها ، وظروف القبول، والتدريس ، والفوائد التي تُقدّمها، وما إلى ذلك،  و تجعلونهم  يميّزون  ويقدّرون  بسهولة المزايا المختلفة  التي ستنتج  لهم من تعليم فلاحيّ عصريّ.  وتجدون  كل المعلومات الضرورية  للتعريف بالأنصارين  في المذكرة المرفقة لهذا المنشور.
و سأكون ممتنا بشكل خاص لو تفضلتم  بإعطاء الأولياء  جميع البيانات التي يُمكن أن يطلبوها عن المستعمرة الفلاحية
 امضاء مدير المعارف العمومية  س. شارليتي
ملخص حول مستعمرة الأنصارين  الفلاحية الأهلية   .
هدفها. - مستعمرة الأنصارين  الفلاحية الأهلية   هي مؤسسة للتدريب الفلاحي للأطفال الأهليين. و هي تهدف إلى إعطائهم  التعليم النظري والعملي  اللازم لجعلهم مزارعين جيّدين، قادرين على  استغلال ممتلكاتهم الشخصية في أفضل الظروف ، أو أن يصبحوا  رؤساء  عمال جيدين أو مستخدمين وعمال زراعيين ... لدى  الملاّكين  الفرنسيين أو الأهالي.
الموقع. - و الإنشاء . - تقع مستعمرة الانصارين الفلاحية على بُعد حوالي 25 كيلومترا من طبربة  وماطر في منطقة من  أكثر المناطق خصوبة في تونس-   وهي واد الطين -.
وقد تمّ إنشاؤها على هنشير الملّاحة،  على مساحة حوالي 1400 هكتار، وضع  على ذمّة  المستعمرة مجانا من قبل إدارة الأحباس.
توفّر المستعمرة بفضل تنوّع طبيعة التربة و الزراعات، و حقولها التجريبية ، مثالا على المحاصيل الرئيسية التي يمكن  إنتاجها  بالبلاد التونسية (الحبوب، العلف، الكروم، شجر الزيتون ، و الخضروات والأشجار المثمرة ). و تربية الحيوانات   بأعداد كبيرة : (الغنم والأبقار وغيرها)
و تتوفر للمستعمرة المياه  بكميات وفيرة  بجودة عالية.
كما توجد  بها  مبان هامة  تُستغلّ  لإيواء الموظفين والطلبة  ولمختلف الأنشطة  (اسطبلات للخيول ، و مأوى للبقر و مخازن و غيرها).
 و تستفيد  المستعمرة بخدمة البريد ثلاث مرّات في الأسبوع  بواسطة خيّال  يأتي من طبربة.
نظامها . - تخضع المستعمرة الفلاحية لسلطة مدير ولمراقبة اللجنة التأسيسية و  لا تقبل المستعمرة سوى التلاميذ المقيمين. و تدوم الدراسة بها ثلاث سنوات.
تكون الإقامة بالمستعمرة مجانية  ومع ذلك، فإن الأولياء  الذين يرغبون في وضع أبنائهم مقابل رسوم فبإمكانهم  ذلك بدفع رسوم سنوية قدرها 250 فرنك.
شروط القبول. - يجب على المتقدمين استيفاء الشروط التالية:
أن يكون   عمرهم  15 سنة  على الأقل و 17 سنة على الأقصى عند الدخول إلى المستعمرة و أن  يكونوا    قادرين على  قراءة وكتابة اللغة  العربية على الأقل. و يتمتعون  ببنية جسدية  جيدة و حسن السلوك و الأخلاق.
ويجب أن تقدم مطالب القبول إلى  نائب رئيس لجنة ضيعة الأنصارين  الفلاحية الأهلية  بالكتابة العامة للحكومة التونسية  بمدينة تونس قبل  تاريخ  15  سبتمبر وهو آخر أجل لقبول الترشحات.
يجب أن تكون المطالب مصحوبة بالوثائق التالية:
1.   ترخيص خطي من الوالدين لمتابعة التعليم المقدّم بالمستعمرة لمدة 3 سنوات
2.   شهادة طبية تثبت أن المرشح قد تم تلقيحه بنجاح، وأنه  سليم من أي  مرض معْدِ وأنه يتمتع ببنية  جسدية  تؤهّله لتحمّل الأعمال الزراعية؛
3.      شهادة حسن السيرة والأخلاق صادرة عن السلطة المحلية  لإقامته الأخيرة.
يجب على المرشحين الحضور في الموعد المحدد لبدء العام الدراسي والذي يتم إعلام الجمهور به عن طريق الصحافة، لدى جمعية الأحباس بمدينة  تونس، حيث يتم تقديمهم لقبولهم النهائي أمام لجنة تتألف من عضوين تفوّضهما لجنة المستعمرة ومديرها و طبيبها  .
الخدمة العسكرية - يعفى خريجو المستعمرة الزراعية من الخدمة العسكرية.
 كما يعفى من دفع المجبى  أثناء إقامتهم في المستعمرة.
الموظفون. -  يتألف موظفو المستعمرة الزراعية من مدير  و رئيس زراعة  و أستاذين و رئيس اشغال و قيمين اثنين ز ممرض.
 الخدمات الطبية. - يأتي طبيب مدينة طبربة  بانتظام مرة واحدة في الشهر إلى المستعمرة  كما  يأتي في أي وقت بناء على طلب من المدير  ، وتسدى  العيادة الطبية  والأدوية مجانا  .
النظام - العطل والأعياد. - تحدّد لائحة ترتيب الأعمال و النظام الداخلي للمستعمرة.
يتمّ منح العطل بمناسبة الأعياد الدينية الإسلامية الرئيسية.
تبدأ العطلة في الأيام الأخيرة من شهر جويلية  و تنتهي في النصف الأول من شهر أكتوبر.
برنامج الدراسة . - يشمل التدريس جانبا نظريا و آخر تطبيقيا. ويكون في شكل  دروس  ومحاضرات و أشغال تطبيقية  وأعمال يدوية   ، ورحلات.
ويتكون من المواد التالية: اللغة الفرنسية واللغة العربية؛ الحساب والهندسة؛ التاريخ والجغرافيا (محاضرات)؛ النظافة الصحية للإنسان ؛ علم الحيوان وعلم النبات؛ والزراعة العامة والخاصة؛ تربية الحيوانات والصحة  البيطرية؛ زراعة الكروم وزراعة الزيتون. البستنة وغراسة الأشجار ؛ الاقتصاد الريفي والمحاسبة الفلاحية؛ الأعمال اليدوية. النجارة  والحدادة  و صناعة الجلود.
وتهدف الأشغال التطبيقية لوضع المسائل التي تعرض إليها  في الدروس النظرية  تحت أعين التلاميذ ، ولتكرار أهم التجارب أمامهم ، و لتدريبهم  على الحكم على الآلات، والأعمال، والمحاصيل، والحيوانات الأليفة.
ومن خلال الأشغال التطبيقية،  يقوم التلاميذ  بإنجاز جميع الأشغال  المتعلقة  بإدارة المحاصيل و اشتغالها.وتتضمّن أعمال  النجارة والحدادة  ، و صنع السروج صنع الأشياء اليومية البسيطة والقيام بالإصلاحات الصغيرة للأدوات والآلات الزراعية.
شهادة الكفاءة -  في نهاية الدراسة، يحصل التلاميذ الذين اجتازوا بنجاح جميع الاختبارات التي يتطلبها نظام الدراسة على شهادة الكفاءة تمنحها لجنة المستعمرة.
لا تتوقف المستعمرة عن العناية بخرّيجيها   و تعمل على تسهيل إدماجهم في العمل بكل الوسائل المتاحة لديها.

 تقديم و ترجمة و تدقيق : الهادي بوحوش و المنجي عكروت متفقدان عامان للتربية متقاعدان و ابراهيم بن عتيق أستاذ أول مميز.






[1]  تكوّن أول مجلس إدارة الجمعية من   محمّد البشير صفر رئيس جمعية الأوقاف  ــ عبد الجليل الزّاوش ــ محمّد الأصرم ــ  وعلي بوشوشة ـ
[2]  تأسست المدرسة الفلاحية  سنة 1898  و تحولت سنة 1947 إلى مدرسة  عليا  للفلاحة  ثم أصبحت منذ الاستقلال المدرسة القومية العليا الفلاحية بتونس و عند نشأتها كانت المدرسة  شبه حكرا على أبناء المعمرين  إذ لم نسجل سوى  تونسي وحيد من بين متخرجيها  و كان ذلك سنة 1957.
[3]  كان الشاب التونسي اليهودي بامكانه الالتحاق بالمدرسة الفلاحية التي تديرها  الأليانس اليهودية
[4]  بلقاسم بن  عمّار الشابي :   أوّل مدرسة فلاحيّة أسّـسـتها فـرنسا بتـونس ومنعـت التّعـلـيم فـيها عـن التّـونـسـيّـيــن
[5]  من مقالة كتبها علي باش حانبة بالعدد الخامس من مجلّة Revue du Magreb سنة 1916
[6] L'Agriculture indigène en Tunisie.  Rapport général de la commission d'amélioration de l'agriculture indigène constituée par le décret du 13 mai 1911
http://www.e-corpus.org/notices/104481/gallery/883071/fulltext
[7] Circulaire aux instituteurs des écoles Franco-arabes au  sujet de la Colonie agricole Indigène de Lansarine.  B.O.D.G.I.P - N° 27 , MAI 1909.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire