lundi 3 avril 2017

تكريما لروح المغفور له علوان مبارك متفقد أول للتعليم الثانوي





فقدت المدرسة التونسية يوم 10 فيفري  2017 رجلا من رجالاتها الأبرار الأستاذ علوان مبارك متفقد أول للعلوم الطبيعية (علوم الحياة و الأرض)    و وفاء للرجل أردنا أن نخصص ورقة هذا الأسبوع من المدونة البيداغوجية علّنا نساهم في تخليد ذكراه و نعرّف الجيل الجديد من الزملاء المتفقدين به و تتكوّن الورقة من جزْأين اثنين :
§       جزء أوّل  نقدّم فيه نبذة عن حياة الفقيد و سيرته المهنية و إنتاجه العلمي و البيداغوجي و قد  أعدّها الزميل يوسف الخبلاشي المتفقد العام للتربية الذي عرف الفقيد و كانت تربطهما علاقة متينة  ، فله منّا جزيل الشكر و التقدير على ما قام به  .
§       جزء ثان نورد فيه شهادات عدد ممّن عرفوه اقتطفناها من شبكة التواصل الاجتماعي  و التي نشرها أصحابها إثر وفاته مباشرة



الفقيد علوان مبارك هو أصيل مدينة سيدي علوان ، ولد هناك يوم 22 جانفي1944  زاول تعليمه الابتدائي هناك ثم انتقل إلى مدينة سوسة حيث التحق  بالمعهد الثانوي للذكور ثم بمدرسة ترشيح المعلمين بسوسة 
  وإثر تحصّله على شهادة ختم الدروس الترشيحية  بتفوق التحق بدار المعلمين العليا ليدرس مادّة العلوم الطبيعية و  تحصل على لإجازة في مادة العلوم الطّبيعية في دورة جوان 1969 بتميز فقد  أحرز على جائزة فخامة رئيس الجمهورية الحبيب بورقيبة .
  




وبعد حصوله على الإجازة التحق بالتدريس بالمعاهد الثانوية . و في سنة 1980 اجتاز بنجاح مناظرة التفقّد للتعليم الثانوي فعيّن في نفس السّنة متفقّدا للتّعليم الثانوي ثم ارتقى إلى رتبة متفقّد أوّل   في جانفي  سنة 1993.
عمل علوان مبارك  كمتفقد  في عشر إدارات جهوية من بينها باجة  وجندوبة وسليانة ( 1982) وصفاقس  (سنة 1980) والمنستير والقيروان...
وفي نهاية الثمانينات التحق بالديوان الوطني للأسرة  والعمران البشري   حيث قضّى سنتين ، ثم عاد إلى  خطته الأصلية بوزارة التربية في شهر جوان سنة 1990 ليشرف على مادة علوم الحياة و الأرض  بالإدارة الجهوية للتعليم بأريانة إلى تاريخ بلوغ سنّ التقاعد  في أكتوبر  2004 وهو في أوج عطائه.
ترك الراحل زوجته السيدة صالحة السبع وهي أستاذة تعليم ثانوي فوق الرّتبة من خريجي مدرسة ترشيح الأساتذة المساعدين ومتحصّلة على الأستاذية في مادة العلوم الطبيعية،. و أربعة أبناء هم : سلوى ، متحصّلة على الأستاذية في العلوم الفيزيائية والكيمياء و سامي  متحصّل على دكتوراه في مجال الاقتصاد  و صفوان يعمل في مجال الإعلامية بالإدارة الجهوية للتّعليم  بالمهدية و صابر   وهو رجل أعمال.
من نشاط الراحل
§       تكوين أجيال من الأساتذة الشبان المبتدئين و تأطير الأساتذة  المرسمين,
§       المشاركة في اللجنة القطاعية  ، لقد شارك  علوان مبارك بكلّ فعالية في أعمال الإدارة المركزية بوزارة التّربوية فساهم خلال سنة 1991 في أعمال اللّجنة القطاعية ضمن فريق متعدّد الاختصاصات في وضع البرامج الجديدة لمادة العلوم الطبيعية  في المرحلة الثانية من التعليم الأساسي و التعليم الثانوي و في إنجاز مخطط لبرامج الإيقاظ العلمي بالمرحلة الاولى من التعليم الأساسي.
§       المساهمة في تكوين الإطار البيداغوجي : دعي علوان مبارك من قبل الإدارة العامة للتكوين المستمر إلى الإشراف على  التكوين العلمي والبيداغوجي لأغلب متفقّدي المدارس الابتدائية في مادة الإيقاظ العلمي سواء كان ذلك على النّطاق الجهوي أو المركزي،

§       التأليف و الإنتاج البيداغوجي
كان علوان مبارك غزير الإنتاج فقد ألّف العديد من الكتب المدرسية الرسمية و الكتب الموازية التي غطّت تقريبا جميع المستويات  نذكر من بينها :
·       الكتب المدرسية الرسمية :  كتاب السّنة الثانية ثانوي (نظام قديم)   و كتاب الأقسام النهائية لشعبة العلوم التجريبية  و كتاب الأقسام النهائية  لبقية الشعب.
·       الادلة البيداغوجية: دليل  السنة أولى من التعليم الثانوي ودليل السنة الثانية من التعليم الثانوي و و دليل السنة الثالثة من  التعليم الثانوي (نظام قديم)
·       الكتب الموازية (جذاذات تعليمية، وثائق لتوضيح الدّروس والدّعم ، أنشطة وتمارين وحلول مفصّلة) للسّنة السابعة من التّعليم الأساسي و للسّنة الثّامنة للتّعليم الأساسي و للسّنة التّاسعة للتّعليم الأساسي. (للسنوات السابعة والثامنة والتاسعة من التّعليم الأساسي)
·       سلسلة علوم (SVT) موجّهة لتلاميذ التعليم الثانوي
·       سلسلة Bio Bac  موجّهة لتلاميذ البكالوريا ( تمارين و إصلاح ).
رحم الله الفقيد و رزق زوجته و أبناءه جميل الصبر و السلوان

إعداد يوسف خبلاشي متفقّد عام للتّربية




بعض الشهادات
عمران البخاري متفقد عام للتربية و مدير عام سابق للبرامج و التكوين المستمر
كان الفقيد يحترم عمله و قد كان متشددا مع نفسه أولا ثم مع الآخرين و لم يكن ذلك أمرا مريحا في علاقاته بالإدارة و ببعض زملائه فقد كان البعض يعيب عليه ميله إلى تحديد سقف مرتفع جدا  و لكن في الواقع  كانت له نظرة سامية لمهنته ، تغمده  الله برحمته و تعازينا الخالصة لعائلته.
علي تريعة متفقد أول للتعليم الثانوي لعلوم الحياة و الارض
رحل علوان مبارك متفقد علوم الحياة و الارض ، عرفته حين كنت أستاذا متربصا  و احتفطت منه بالجملة التالية :" إن الأستاذ الجيد هو ذلك الأستاذ الذي يصل إلى أن يدرك انتظارات  ثمانين عينا ترصده في كل لحظة"
و بعد مدة عرفت سي علوان الزميل  ذات يوم من عام 2003  قبيل تقاعده و عبرت إليه عن الخيبة التي أصابتني ( في ) مهنة التفقد و عن علاقتي التي تزداد  توترا مع سلطة الإشراف فأجابني قائلا : " للخروج من هذه الوضعية ابحث لك عن بستان سرّي و اعتن به"  تطلّب  منّي  إدراك   مغزى إجابته 10 سنوات كاملة.
فلتسترح في سلام  سي علوان
يوسف الخبلاشي متفقد عام للتربية
أصدقائي ، صديقاتي، أرسل إليكم بقلب دام نسخة من الرسالة التي بعثها  لي علوان مبارك قبل وفاته بأيام قليلة .: " عزيزي يوسف لا يمكن أن أخفي عليك بأني مريض : مرض السكر ، ضغط الدم ، بيس ماكر - فقدان شهية الأكل ( فقدت 6 كلغ في سنتين) ... وهن عام ... لم أغادر المنزل منذ 9 أيام ... إنني متأكد بأنك لن تعقلني بسهولة ... إنني آسف  ... لست أدري إن كنت على علم بأنني أسكن بالمهدية منذ 5 سنوات"
......
فقدت عائلة التفقد أحد رجالها الذين وهبوا كلّ شيء من أجل تدريس علم الأحياء(  البيولوجية)   و علم طبقات الارض ( الجيولوجية ) بالتعليم الثانوي ، كان رجلا مقداما، قدّم خدمات جليلة للتربية ، أعلمني أنه يعاني من المرض بواسطة شبكة التواصل "فايس بوك" فلم أتردد لحظة للتحول  إلى المهدية لزيارته ... تناولنا القهوة معا ... لقد تغيرت ملامحه كثيرا ... كان فطنا و شجاعا  ... لا يهاب الموت.
محمد صفر
تفارقنا على أمل اللقاء مجددا بالمهدية غير أن الموت كانت أسرع ، إنه من المؤسف أن موت رجل عظيم يمر هكذا وسط صمت و لامبالاة تامة ، فأين التفقدية العامة للتربية و أين ودادية المتفقدين ، سامحنا الله ، سوف نفتقدك كثيرا أيها العزيز.

فوجئنا برحيلك يا سي علوان والرحيل قبل الأوان موت ثانٍ .. رحيلك أذهلنا فتركت جرحا عميقا فى نفوسنا، ذكراك لايمحوها الزمن وستظل مطبوعة فى كل من عرفك أو ناله الشرف بمعرفتك... رحِلت عنا دون سابق إنذار وبلا وداع ..وإننا بكينا عليك بكل قلوبنا لفقدان شخصك الذي لا يمكن أن يعوّض. رحم الله فقيدنا وأنعم عليه برحمته وغفرانه.

 نداء: لقد فقدت عائلة تفقد التعليم الثانوي في الاسابيع الاخيرة 3 من أبنائها و هم ميشال مسعدي عميدة متفقدي العلوم الطبيعية و بلقاسم بدري  متفقد الانقليزية و محمود المالكي متفقد الانقليزية ، ندعو كل من عرف أحدهم أن يكتب لنا ورقة حتى ننشرها بالمدونة تكريما لأرواحهم و تخليدا لذكراهم.
akrout.mongi@gmail.com

تقديم و ترجمة و تدقيق : الهادي بوحوش و المنجي عكروت متفقدان عامان للتربية متقاعدان و ابراهيم بن عتيق أستاذ أول مميز.
تونس - مارس 2017

1 commentaire:

  1. برهن السيد علوان امبارك عن حرفية مميزو في مبدات التدريس و التفقد البيداعوجي حيت كان مرححعا غلميا و بيداغوجيا ، و كان معروقا في فرنسا و يحضى بنقدير كبير و لمست ذلك غندما شاركت صحبته في ترص مرافقة في مونبيلي ،

    RépondreSupprimer