dimanche 11 janvier 2015

وأخيرا، نقّح امتحان شهادة البكالوريا


مدخل
صدر مؤخّرا قرارٌ[1] يتعلّق بمراجعة جوانب من نظام البكالوريا: فمنذ الأشهر الأولى للثّورة، أعلنت وزارة التربية عن نيّتها مراجعة نظام امتحان البكالوريا. وقد نادى بذلك الوزراءُ الأربعة الذين تعاقبوا على الوزارة منذ 2011، وبُعثتْ لجانٌ للتفكير في هذه المسألة، فاتّفقت جميعُها على ضرورة إعادة النّظر في نظام البكالوريا، وبخاصّة إلغاء نسبة 25٪. وقد سبق أنْ تطرّقنا إلى هذه المسألة، وعبّرنا عن موقفنا منها. (انظر هل تتحسّن جودة التعليم لو حذفنا نسبة الـ 25 % من امتحان البكالوريا؟)


وللتّذكير، فقد كان وزير التربية، السيّد فتحي جرّاي، أعلن في ندوة صحفيّة عقدتها رئاسةُ الحكومة 
بتاريخ 27 أوت 2014، بالقصبة، بمناسبة العودة المدرسيّة 2014 / 2015، عن جملة من القرارات والإجراءات تهمّ المنظومة التّربويّة، بلغ عددُها 25 موزّعة على محاور ستّة، كما في الجدول التالي:
جدول عدد1: توزُّع الإجراءات على المحاور
العدد
عنوان المجموعة
عدد الإجراءات
1
ظروف العودة المدرسيّة 2014/ 2015
3
2
مراجعة الموادّ والضّوارب والتوقيت
4
3
مراجعة صيغ التثمين والإسعاف في البكالوريا
2
4
مراجعة مسالك الدّراسة ومنظومة المحطّات التقييميّة الكبرى
5
5
العمل على مزيد تحصين الامتحانات الوطنيّة
5
6
مراجعة آليات إعداد المدرّسين وانتدابهم وإدارة شؤونهم
6

وحظيت منظومة الامتحانات الوطنيّة، بأحدّ عشر إجراءً، نورد منها ما يتعلّق بامتحان البكالوريا، وهي:
§       مراجعة صيغة احتساب المعدّل النّهائيّ لامتحان البكالوريا باعتماد 20% من المعدّل السّنويّ، شرْط ألّا يكون الفرقُ بين المعدّل السّنويّ ومعدّل البكالوريا يتجاوز 3 نقاط.
§       إقرار الإسعاف في الدّورتين لمَنْ يكون معدّلُه السّنويّ لا يقلّ عن 10 من 20 مع مراجعة الشّروط والمقاييس المتعلّقة بالإسعاف.
§       ترشيد إجراءات تنظيم الاختبارات التطبيقيّة لامتحان البكالوريا ودعم التوجّه نحو لا مركزيتها.
§       إعداد نصّ قانونيّ يجرّم كلّ أشكال الاعتداء على منظومة الامتحانات الوطنيّة أو الفضاءات المحتضنة لها أو القائمين عليها أو المربّين وسائر العاملين بالمرفق العموميّ.
§       بعث لجنة موسّعة لحماية الامتحانات الوطنيّة ومتابعة تنظيمها وسيرها.
§       تعزيز أنظمة الرقابة الإلكترونيّة وتطويرها  لمقاومة الغشّ الإلكترونيّ واتّخاذ الإجراءات الفنّيّة للحيلولة دون محاولات الغشّ الإلكترونيّ، أو كشفها.

وقد انكبّت، في الأشهر المُنْصَرمة، لجانٌ مختصّة بالوزارة على تنقيح ما ينبغي تنقيحُه من النّصوص القانونيّة الجاري بها العملُ، ليتسنّى تنفيذُ الإجراءات الجديدة، بداية من دورة جوان 2015. وفي 19 ديسمبر 2014، صدر القرار المنقّح، وقد شمل التنقيحُ أحكام النقطة 2 من الفصل 8 والفصل 9 جديد-والفصليْن 13 و16. فبمَ يتعلّق هذا التنقيحُ؟ وكيف سيكون أثرُ الإجراءات الجديدة؟
أوّلا: الإجراءات الجديدة
بالرّجوع إلى القرار المشار إليه سابقا، يمكن أن نصنّف الإجراءات الجديدة إلى صنفيْن:
§       صنف يتعلّق بجوانب تنظيميّة لا تمسّ من جوهر الامتحان، كتلك التي تتّصل بتنظيم الاختبار التطبيقيّ في الإعلاميّة واختبار التربية البدنيّة.
§       وصنف يهمّ آليات احتساب المعدّل النّهائيّ للامتحان، وشروطَ الإسعاف بالنّجاح، حيث نلاحظ تغْييرات جوهريّة، وهو ما سنركّز عليه، ههُنا، لأهمّية آثاره في منظومة التقييم والامتحانات.  
1. التعديل الأوّل يهمّ طريقة احتساب المعدّل النّهائيّ للامتحان
جدول عدد2: الصّيغ المعتمدة في احتساب المعدّل النّهائيّ
  بالنسبة إلى تلاميذ المعاهد العموميّة والمدارس الخاصّة
حكمه في قرار 5 ديسمبر 2014
حكمه في قرار 24 أفريل 2008
اعتماد إحدى الصيغتين التاليتين:

الصّيغة الأولى:
معدّل اختبارات البكالوريا ضارب 4+ المعدل السّنويّ ضارب 1، المجموع مقسوم على 5.
تعتمد هذه الصّيغة إذا كان المعدل السنوي أكبر من معدل الامتحان  وكان الفارق بينهما   يساوي أو يقلّ عن 3 نقاط.

الصّيغة الثانية:
مجموع نقاط اختبارات البكالوريا مقسوم على مجموع الضوارب
تعتمد هذه الصّيغة إذا كان المعدل السنوي دون معدل الامتحان  أوإذا كان المعدل السنوي أكبر من معدل الامتحان وتجاوز الفارق بينهما    3 نقاط.
اعتماد أعلى المعدّلين المحتسبيْن حسب الصيغتين التاليتين:
الصّيغة الأولى:
معدّل اختبارات البكالوريا ضارب 3+ المعدّل السّنويّ ضارب 1 مقسوم على 4.




الصّيغة الثانية:
مجموع نقاط اختبارات البكالوريا مقسوم على مجموع الضّوارب.

لئن حافظت الإجراءاتُ الجديدة على مبدإ اعتبار النتائج التي يحصلُ عليها المترشّحون المُنتمون إلى المعاهد العموميّة والمدارس الخاصّة، خلال العام الدّراسيّ، فإنّها غيّرت من شروط احتساب المعدّلات السّنويّة في المعدّل النّهائيّ لامتحان البكالوريا، وذلك:
§       باشتراط ألاّ يتجاوز الفارقُ بين معدّل الاختبارات (ME ) و المعدّل السّنويّ العامّ  في السّنة الرّابعة ( MA) ثلاث نقاط (03) ( الصّيغة الأولى). وفي صورة يتجاوزُ الفارقُ هذا الحدّ أو السّقف، فإنّ المعدّل السّنويّ لا يحتسب، ويتمّ الاقتصارُ على نتائج الامتحان (ME)، لضبط القرار، بالنّسبة إلى المترشّح المعنيّ ( الصّيغة الثانية).
§    وبتقليص وزن المعدّل السّنويّ العامّ (MA) من 25% إلى 20 %، بحيْث إذا كان معدّلُ الامتحان أقلَّ من المعدّل السّنويّ بثلاث نقاط على الأقصى، فإنّه يقع احتسابُ معدّل الامتحان بنسبة 80 % والمعدّل السّنويّ العامّ بنسبة 20 %. وفي هذه الصّورة، يكون احتساب المعدّل النّهائيّ كالآتي:

M= (4 ME+MA) / 5 = (4 ME+ME+ D) / 5 = (5 ME+ D) / 5 = ME + D/5
ME =         معدّل الامتحان Mالمعدّل السّنويّ العامّ
M        المعدّل النّهائيّ    D الفارق   = MA - ME


وبما أنّ (الفارق) D لا يمكن أن يتجاوز 3 نقاط، إذنْ تكون أقصى الاستفادة الممكنة تساوي   0,6 من النقاط.  وتبعا لذلك، فإنّ تطبيق هذه الإجراءات سيفضي إلى نتيجتيْن مهمّتين:
·أمّا الأولى فتجعل من المعدّل 09.40 المعدّل الأدنى في اختبار الباكالوريا (ME) الذي يُمكّن صاحبَه من النّجاح بجدارة، أي دون إسعاف.
·     وأمّا النتيجة الثانية فتجعل المعدّل 08.40 في اختبار الباكالوريا (ME)معدّلا أدنى للدّخول إلى منطقة الإسعاف.
2.   التعديل الثاني يهمّ شروط الإسعاف بالنّجاح
جدول عدد 3: شروط الإسعاف بالنّجاح
القرار المؤرّخ في 5 ديسمبر 2014
القرار المؤرّخ في 24 أفريل 2008
في صورة حصول المترشّح على معدّل نهائي في البكالوريا يساوي أو يفوق 9 من 20، فإنّه يسعف بالنجاح متى حقّق الشروط الأربعة معا:

1 معدّل سنويّ عامّ في القسم النّهائيّ لا يقلّ عن 10 من 20،
2 معدّل حسابيّ لعدديْ المادّتين المميّزتين للشّعبة يساوي على الأقلّ 9 من 20،
3 عدم الحصول على عدد دون 4 من 20 في إحدى الموادّ الإجباريّة،
4 حسن السّيرة والمُواظبة.
في صورة حصول المترشّح على معدّل نهائي في البكالوريا يساوي أو يفوق 9 من 20، فإنّه يمكن يسفف بالنجاح متى حقّق الشروط الأربعة معا:

1 معدّل سنويّ عامّ في القسم النّهائيّ لا يقلّ عن 10 من 20،
2 معدّل حسابيّ لعدديْ المادّتين المميّزتين للشّعبة يساوي على الأقلّ 8 من 20،
3 عدم الحصول على العدد صفر في إحدى الموادّ 
الإجباريّة،
  4 حسن السيرة و المواظبة 

لئن أبقى التنظيمُ الجديد على مبدإ الإسعاف بالنّجاح في الدّورتين، وهو إجراء يشمل المترشّحين من المعاهد العموميّة والمدارس الخاصّة الذين تحصلون على معدل نهائي لا يقل عن 9 من 20   ، إذا توفّرت فيهم أربعة شروط مجتمعة، فإنّه أدخل تعديلا مهمّا على شرطين من aهذه الشروط وحافظ على شرطين دون تعديل، وهي الشّروط المعمول بها منذ عام 2002. (راجع الإسعاف في امتحان البكالوريا)

أمّا الشّرطان المعدّلان فيتعلّقان بالمادّتين المميّزتين وبالموادّ الإجباريّة، ويهدف التعديل الجديد إلى جعلهما أكثر صرامة، ما يحول دون منح الإسعاف للمترشّحين الذين لم يحقّقوا المستوى الأدنى المستوجب، بحيث لا يسعف المترشّح (بالإضافة إلى الشّرطين المذكورين أعلاه) إلاّ إذا ما توفّر فيه الشّرطان التاليان:
  • تحقيق معدّل حسابيّ في الامتحان لا يقلّ عن 9 من 20 في المادّتين المميّزتين للشّعبة (وهذا التعديل هو في الواقع عودة إلى الوضع الذي كان قائما قبل تعديلات عام 2001)،
  • وعدم الحصول في الامتحان على عدد يقلّ عن 4 من 20 في إحدى الموادّ الإجباريّة، علما أنّ العدد المانع للإسعاف سابقا هو الصّفر.
كيف نرى هذه الاجراءات الجديدة
نحن اليومَ سعداء، إذْ نجد في التدابير الجديدة بعضًا من الآراء والمواقف التي كنّا دافعنا عنها، وبالخصوص ضرورة أن يتواصل اعتمادُ المبدإ القاضي باعتبار نتائج التقييم المستمرّ في احتساب النّتائج النّهائيّة لامتحان البكالوريا، لكنْ مع الدّعوة إلى أنْ ترشّد العمليّة وتُسنّ إجراءاتٌ تحدُّ من التّجاوزات والانحرافات التي أفرزتها الممارسة.
ومن المؤمّل أن تضع الإجراءاتُ الجديدة حدّا لظاهرة تضخيم الأعداد، أثناء التقييم الدّاخليّ، وبالتّالي تضخيم المعدّلات السّنويّة المرتفعة صوريّا، لأنّ كلّ ذلك، لو تمّ مستقبلا، سيعود على المستفيد منه بالمَضرّة، بما أنّه لن يجني منه أيّة فائدة، إذا كان الفارق بين هذه المعدّلات السّنويّة ومعدّل اختبارات الامتحان يتجاوز 3 نقاط.
ونحن نرجّح أنّه سيكون لكلّ هذه الإجراءات آثارٌ وانعكاساتٌ نحسَبها مفيدة وإيجابية، من أهمّها:
         الحطّ من نسبة الناجحين في البكالوريا بمعدّلات دون 10 من 20 في الامتحان ( مثّلت هذه الفئة في دورة 2010 حوالي  83 % من الناجحين من المعاهد الخاصة  و حوالي 35 % من الناجحين من المعاهد العمومية)
Ø      وضع حدّ للنّجاح بمعدّلات في الامتحان دون 08.40 من 20.( في دورة 2010 مثل الناجحون بمعدلات في الامتحان دون 8 حوالي 78 % من مجموع الناجحين من المعاهد الخاصة)
Ø      الحدّ ولو نسبيا من نسبة النّاجحين بدرجات منخفضة جدّا في الموادّ المُميّزة والإجباريّة،
Ø      الحدّ من الممارسات المُشينة كتضخيم أعداد المراقبة المستمرّة أو احتساب معدّلات سنويّة صوريّة ووهميّة.
3.   الاجراءات الأخري
شملت الإجراءات الأخرى جوانب تنظيميّة، يتعلّق بعضها بإعداد مواضيع الاختبار التطبيقيّ في مادة الإعلاميّة وطريقة احتساب العدد النّهائيّ في اختبار التربية البدنيّة:
v     فبالنّسبة إلى الاختبارات التطبيقيّة في مادة الإعلاميّة، تمّ التخلّي عن وضع المواضيع الموحَّدة من قبل لجان وطنيّة مركزيّة، وإسناد المهمّة إلى أساتذة كلّ مركز من مراكز الاختبارات التطبيقيّة، وتنجز المهمّة "تحت إشراف مدير المركز وبمساعدة المتفقد "، ويهدف هذا الإجراء إلى تخفيف الأعباء عن الادارة المركزيّة ووضع حدّ للإشكاليات التنظيميّة التي رافقت هذا الاختبار، منذ إحداثه. 
v     أمّا في خصوص اختبار التربية البدنيّة، فالإجراء الجديد يهمُ تلاميذ المعاهد العموميّة فقط، وهو ينصّ على أنّ الإعفاء من اختبار آخر السّنة المعروف بمصطلح " الباك سبور" ينجرّ عنه آليا الإعفاءُ الكامل من مادّة التربية البدنيّة، في حين كانت التراتيبُ من قبلُ تسمح باحتساب المعدّل السّنويّ كعدد نهائيّ في التربية البدنيّة، في حالة إعفاء المترشّحين من اجتياز اختبار آخر السّنة. ويهدف هذا الإجراء إلى وضع حدّ لظاهرة الإعفاءات غير المبرّرة، وغير الجادّة، التي يتحصّل عليها عدد من المترشّحين، مع نهاية الثلاثيّ الثاني، (إذْ أنّ الحصول على أعداد في ثلاثيتيْن فقط كان كافيا لاحتساب المعدّل السّنويّ في التربية البدنيّة)، أو قُبيل موعد اختبار آخر السّنة.
الهادي بوحوش والمنجي عكروت، متفقدان عامّان للتربية متقاعدان
    تونس، ديسمبر 2014.
ورقات ذات علاقة




ملحق -1 - قرار  وزير التربية مؤرّخ في 5 ديسمبر 2014 يتعلّق بتنقيح القرار المنظّم لامتحان البكالوريا المؤرّخ في 24 أفريل 2008. الرّائد الرّسميّ رقم 102 المؤرّخ في 19 ديسمبر 2014.
إنّ وزير التربية،

بعد الاطلاع على القانون التأسيسيّ عدد 6 لسنة 2011 المؤرّخ في 16 ديسمبر 2011 المتعلق بالتنظيم المؤقت للسلط العموميّة كما تم تنقيحه وإتمامه بالقانون الأساسيّ عدد 3 لسنة 2014 المؤرّخ في 3 فيفري 2014 وبالقانون الأساسيّ عدد 4 لسنة 2014 المؤرّخ في 5 فيفري 2014،
وعلى القانون التوجيهيّ عدد 80 لسنة 2002 المؤرخ في 23 جويلية 2002 المتعلق بالتربية والتعليم المدرسيّ، كما تم تنقيحه وإتمامه بالقانون عدد 9 لسنة 2008 المؤرّخ في 11 فيفري 2008،
 
وعلى القرار الجمهوريّ عدد 32 لسنة 2014 المؤرّخ في 29 جانفي 2014 المتعلق بتسمية رئيس الحكومة،
وعلى الأمر عدد 413 لسنة 2014 المؤرّخ في 3 فيفري 2014 المتعلق بتسمية أعضاء الحكومة،
وعلى القرار المؤرّخ في 24 أفريل 2008 المتعلق بضبط نظام امتحان البكالوريا وعلى جميع النصوص التي نقحته أو تممته وخاصّة القرار المؤرّخ في 8 ديسمبر 2011.

قرر ما يأتي :

الفصل الأول ـ تُلغى أحكام النقطة 2 من الفصل 8 وأحكام الفصول 9 (جديد) و13 و16 من القرار المؤرّخ في 24 أفريل 2008 المشار إليه أعلاه وتعوّض كما يلي :

الفصل 8 (النقطة 2 جديدة) :

 2  - الاختبار التطبيقي في مادة الإعلاميّة :
 يتمّ تقييم الاختبار التطبيقيّ في مادة الإعلاميّة على مستوى مركز الاختبارات التطبيقيّة. ويعد ّهذا الاختبار من قبل أساتذة الإعلاميّة بالمركز، ويجرى تحت إشراف رئيس المركز ومساعده وبالتنسيق مع متفقد المادة. ويسند إلى الاختبار التطبيقيّ لمادة الإعلاميّة (الضارب 0.5) ويسند إلى الاختبار الكتابيّ في المادة (الضارب 0.5) ويحتسب العدد النهائي كالآتي:

                     الاختبار التطبيقيّ + الاختبار الكتابيّ
العدد النهائيّ = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                   2

الفصل 9 (جديد) : يتم تقييم مادة التربية البدنية :

ـ بالنسبة إلى تلاميذ المعاهد العموميّة : يتحتّم أن يجتاز كلّ مترشح اختبار آخر السنة في مادة التربية البدنية. وفي صورة إعفاء المترشح من اجتياز اختبار آخر السنة، فإنّه يعتبر معفى من المادة في امتحان الباكالوريا.

ويحتسب العدد النهائيّ في مادة التربية البدنية كالآتي :

                            (اختبار آخر السنة) + (المعدل السّنويّ في المادة)
العدد النهائيّ =            ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                                 2

ويمكن إعفاء التلاميذ من اجتياز اختبارات التربية البدنية إذا ما رُخّص لهم في ذلك طبيب الصحة المدرسية أو طبيب للصحة العمومية تُعينه الإدارة.
ـ بالنسبة إلى تلاميذ المعاهد الخاصّة : يكون العدد النهائيّ المسند في مادة التربية البدنية هو العدد الذي يحرزونه في اختبار آخر السنة في المادة. ويمكن إعفاء هؤلاء التلاميذ من مادة التربية البدنية إذا تعذر عليهم تعاطي التمارين البدنية بصفة منتظمة خلال السنة الدراسية ،
ـ بالنسبة إلى المترشحين بصفة فرديّة : يتمّ إعفاؤهم من مادة التربية البدنية.
الفصل 13 (جديد) : يضبط المعدل النهائيّ لامتحان الباكالوريا بالنسبة إلى تلاميذ المعاهد العموميّة والمعاهد الخاصة باعتماد إحدى الصيغتين التاليتين :
الصّيغة الأولى : (معدّل اختبارات الباكالورياx 4) + (المعدّل السّنويّ)/5
تعتمد هذه الصيغة الأولى إذا كان الفارق بين المعدّل السّنويّ ومعدّل اختبارات الباكالوريا يساوي أو يقلّ عن ثلاث نقاط.
                                  مجموع نقاط اختبارات الباكالوريا
الصّيغة الثانية   :              ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                               مجموع ضوارب اختبارات الباكالوريا

وتعتمد هذه الصيغة الثانية في باقي الحالات.
ويضبط المعدل النهائيّ لامتحان الباكالوريا بالنسبة إلى المترشّحين بصفة فرديّة باعتماد معدّل اختبارات الباكالوريا فقط.
يكون مجموع النقاط المتحصّل عليها من قبل كلّ مترشّح في اختبارات الباكالوريا مساويا لمجموع الأعداد المسندة إليه بعد ضربها في الضوارب المقابلة لها.
ويكون معدّل اختبارات الباكالوريا مساويا لنتيجة قسمة مجموع النقاط المتحصّل عليها على مجموع ضوارب الاختبارات مع اعتبار ما جاء بالفصل 12 من القرار المؤرخ في 24 أفريل 2008 المشار إليه أعلاه.
ويقع التصريح بقبول كلّ مترشّح تحصّل على معدّل نهائي ّلا يقل ّعن 10 من 20.
الفصل 16 (جديد) : يمكن في الدورة الرئيسية أو في دورة المراقبة إسعاف كلّ مترشّح تحصّل على معدّل نهائيّ في امتحان الباكالوريا لا يقلّ عن 9 من 20 وذلك إذا توفرت جميع الشروط التالية :
ـ المعدّل السّنويّ العام في القسم النهائيّ لا يقلّ عن 10 من 20،
ـ المعدّل الحسابيّ لعددي المادتين المميزتين المتحصَّل عليهما في الامتحان لا يقلّ عن 9 من 20،
ـ عدم الحصول على عدد يقلّ عن 4 من 20 في إحدى الموادّ الإجباريّة،
ـ حسن السيرة والمواظبة.
الفصل 3 ـ ينشر هذا القرار بالرائد الرسميّ للجمهورية التونسية.
تونس في 5 ديسمبر 2014.
وزير التربية  فتحي الجرّاي
اطلع عليه رئيس الحكومة  مهدي جمعة



 








[1]  قرار وزير التربية المؤرّخ في 5 ديسمبر 2014 يتعلّق بتنقيح القرار المنظّم لامتحان البكالوريا المؤرّخ في 24 أفريل 2008. الرّائد الرّسميّ رقم 102 بتاريخ في 19 ديسمبر 2014. 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire