dimanche 4 février 2024

بحث اجتماعي خاص بتلاميذ مدرسة ترشيح المعلمين بسوسة

 


الهادي بوحوش

تقترح المدونة البيداغوجية  على متابعيها  هذا الأسبوع "بحثا سوسيولوجيا" انجز في الستينات من القرن الماضي من قبل فريق من المدرسين العاملين بمدرسة ترشيح المعلمين بسوسة.

و قد شمل  البحث 280 تلميذا من تلاميذ الأقسام النهائية للمدرسة  و حاول أن يتعرف على " كل ما يراودهم في آرائهم في أنفسهم وفي عائلاتهم ودروسهم ومطالعاتهم ومشاغلهم  وهواياتهم ومستقبلهم وآمالهم..." 


و لإن لم يرتقي هذا البحث إلى مستوى البحوث العلمية فإنه لا يخلو من طرافة و من معلومات مفيدة عن رواد مدارس ترشيح المعلمين  في بداية الاستقلال . (وهو ما يقره أصحابه   فقد جاء في تقديم نتائج عملهم  ما يلي : " فإننا هواة في هذا العلم واستطعنا بفضل تشريك التلاميذ أنفسهم في عملية فرز الأجوبة وتنظيمها أن نكشف نفسيتهم ونستوعب بعض مشاغلهم ومشاكلهم".  

 

 تمهيد

تفطن جمع من أساتذة مدرسة ترشيح المعلمين بسوسة إلىأن تلاميذنا الذين نعدهم لكي يكونوا مواطنين صالحين ومربين أكفا نجهل عنهم في الحقيقة الشيء الكثير وقد رأينا أننا لن ننجح في كسب تلاميذنا إلا إذا اقتربنا منهم مباشرة حتى يأنسوا إلينا فلنستفسر هم عن كل ما يراودهم في آرائهم في أنفسهم وفي عائلاتهم ودروسهم ومطالعاتهم ومشاغلهم وهو وهواياتهم ومستقبلهم وآمالهم وتكون إجابتهم دليلا لنا في مهامنا التربوية.

 لذلك قمنا بتنظيم بحث اجتماعي على 280 تلميذا من تلاميذ الأقسام النهائية للمدرسة وكانت الأسئلة عديدة ومتنوعة تمس حياة التلميذ من جميل لجوانبها من يوم ولادته إلى اليوم الذي يكون فيه يكون فيه عائلة ولا شك أن الأسئلة كانت تتفاوت من حيث قيمتها وطريقة إلقائها وأن البحث كان تنقصه الخاصية العلمية.

و ربما ليست لنتائجه القيمة التي يترقبها المختصون في ميدان التربية والتعليم... ولكن مهما يكون من أمر، فإننا هواة في هذا العلم واستطعنا بفضل تشريك التلاميذ أنفسهم في عملية فرز الأجوبة وتنظيمها أن نكشف نفسيتهم ونستوعب بعض مشاغلهم ومشاكلهم وها نحن نقدم لزملائنا حصيلة هذا العمل المتواضع.

 عبد الحميد سلامة. أستاذ.

 

نتائج البحث

الحالة الاجتماعية للترشحين

الوسط: فقير جدا في أغلبيته ويدل عليه الدخل العائلي الموزع كما يلي:

أقل من 10 دنانير شهريا ما يزيد.................... 13.2%

من 10 دينار إلى 15 دينار ............................26%

من 20 إلى 25 دينار...............................57.14%

أكثر من 20 دينار.................................. 3.65 %

نستخلص من هذا، أن 39.2 % من العائلات لها دخل دون 15 دينارا ومن هنا نجد تلك العائلات تُعلّق آمالا كبيرة على أولادها عندما سيتخرجون ولذلك فهي تضحي اليوم بالكثير من جهودها لتُقدم إليهم بعض مصروف الجيب حسب استطاعتها.

ومن هنا نجد، أن 54.44% من تلاميذنا يصرفون مقادير مالية تتراوح بين 500 مليما إلى دينارين في الشهر وهو ما يمثل 6% من دخل العائلة وأوجه الصرف لا تتعدى غالبا التنقل أو ممارسة بعض الهوايات، وتلامذتنا لا يتنكرون لتضحيات عائلاتهم بل أن 93% منهم على استعداد تام لتحسين وضعية العائلة المادية حالما يتخرجون.

الوضعية العائلية

العائلة نواة المجتمع كما يقال ولهذا نجد 30% من تلاميذنا لا يتحدثون مع أفراد عائلاتهم عندما يزورونهم في عطلة الأسبوع إلّا في الشؤون العائلية، والأب هو محور الخليّة العائلية،  لكن عندما تعترض الولد مشاكل، فإنّه يُخيّر التوجه إلى أمّه، 41.4% يفعلون ذلك . وغالبا، ما تمُدّ إلام ابنها ببعض المصروف.

عمر الأب: غالبا ما يكون الأب مُسنّا :

32.5%................... من 50 إلى 60 عاما

 25.3%.................. من 60 إلى 70 عاما .

عدد أفراد العائلة: العائلة هي كثيرة العدد غالبا: 61% من عائلات تلاميذنا يتعدى عدد أبنائها الأربعة.

مهنه الأب والأم :

·       46.4% من الآباء هم من العمال  اليوميين،

·        31.7% من الآباء من صغار الفلاحين،

·       5.3% من الآباء من التجار الصغار.

أما الأم فهي تعمل بالبيت وتعتني بشؤون العائلة.

المستوى الثقافي للعائلة:

 غالبا ما يكون الأب والأم أميين وفعلا هناك 30.35% من تلاميذنا ينحدرون من وسط اجتماعي متواضع ولا تتجاوز نسبة الذين يعرفون القراءة والكتابة إلا 4.28% من الآباء و 1.42% من الأمهات.وحتى هذا المستوى الثقافي لا يتعدى مستوى الكُتاب أو المدرسة الابتدائية.

قضية التوجيه إلى شعبة الترشيح:

إنّ تلاميذ الأقسام النهائية لم يدخلوا مدرسة الترشيح عن طريق المناظرة ولكن وقع توجيههم إليها إثر ألسنة الثالثة ثانوي وربما كان التوجيه قصرا لأنهم لم يكونوا ذوي نتائج بارزة  ورغم ذلك، تجد تلاميذنا، كأنهم اقتنعوا بذلك ، وهم راضون في أغلبهم على هذا التوجيه.

·       61.7 %راضون بالتوجيه.

·       34.64%غير راضينا.

والملاحظ أنه قلّ من تلاميذنا من لم يستمر مرّة أو مرتين في حياته المدرسية، ونجد أعمارهم تتراوح بين:

·       20 سنة ........... %34.6

·       21 سنة........... % 15.7

والتخرج يمثل بالنسبة لتلاميذنا عقد عمل لضمان المستقبل ولهذا نجد% 20 منهم يميلون إلى مهنة التعليم لأسباب اقتصادية. لكن المريح هو أن %51 منهم يُحبّون هذه المهنة ويجدون لذة في تعاطيها.

موقفهم من دروسهم:

%48.6 من تلاميذنا راضون عن سير دروس الفرنسية وخاصة على طريقة استعمال الوسائل السمعية والبصرية ولكنهم يحبذون لو تكون دروسهم كلّها بالعربية وأن تُستعمل فيها وسائل الإيضاح على غرار ما هو سائر في دروس الفرنسية وهم يتحمسون للتعريب أمّا بخصوص العقوبات فإن أجوبتهم لم تكن واضحة وهم ينادونا بحذف عقوبات الحجز لكنهم لا يقترحون شيئا عوضها.

آرائهم في أنفسهم أو على الأصح آرائهم في الشعب التونسي: % 46.7 يرون أن الشعب التونسي لطيف ومسالم ومضياف.

المستوى الثقافي لتلاميذنا

1-    مطالعتهم للصحف والمجلات:

·       % 66 يطالعون الجرائد والمجلات،

·       % 34 لا يطالعون البتة.

2-    مطالعاتهم بالفرنسية:

% 53.5 يطالعون بين كتاب و4 كتب بالفرنسية خلال ستة أشهر- % 45.3 يطالعون أكثر من 4 كتب.

3-    مطالعتهم بالعربية:

فوجئنا بميل تلاميذنا إلى المطالعة بالفرنسية أكثر من مطالعتهم بالعربية ولعلّ هذا راجع لاعتقادهم بأنهم في حاجة إلى تحسين مستواهم باللغة الفرنسية ولهذا نجد مطالعاتهم بالعربية موزعة كما يلي:

·       %38  يطالعون بين كتاب و أربع كتب خلال ستة أشهر،

·       % 48 يطالعون أكثر من أربع كتب خلال ستة أشهر،

·        % 11 لا يطالعون البتة،

·        % 3 أجوبتهم غير واضحة.

 ثم أن تلاميذنا نادرا ما يذهبون إلى المكتبة العمومية، لأنهم لا يبارحون المدرسة إلا آخر الأسبوع وهذا الوقت يخصصونه غالبا للراحة ولهذا نجد الأغلبية منهم يقتنون الكتب مباشرة من مكتبة المدرسة أو هم يقترضونها أو يتبادلونها مع بعضهم البعض.

 السينما:

% 86 من التلاميذ يذهبون إلى السينما منهم % 53.9 يذهبون أربع مرات أو يزيد خلال ثلاثة أشهر ومنهم % 14فقط لا يذهبون إلى السينما.

أنواع الأفلام:

·       الأفلام الغرامية % 38،

·       الأفلام البوليسية والمغامرات % 17

·       والبقية أجوبتهم غير واضحة.

 والمهم في ذلك أن تلاميذنا يميلون إلى ما يستجيب لعواطفهم ونوازعهم الجنسية ولا يهتمون كثيرا بأفلام العنف على عكس شباب أوروبا مثلا.

 السفر والتجوال:

يظهر أن تلاميذنا ينقصهم مغامرات السفر وينقصهم حب الاطلاع وهذا يرجع إلى قلّة إمكانياتهم المادية أو كسل فيهم أو عجز عن تحمل مشاق التجول.

والأغرب من هذا، أن اغلبية تلاميذنا الذين يسكنون على 40 أو 50 كلم من القيروان لم تطأ أقدامهم هذه المدينة أو حتى الذين يعرفون القيروان % 39.5 لا يعرفون جامعها.

 الرياضة

جل تلاميذنا يصرفون المقادير المالية التي تمدهم بها عائلاتهم في مشاهدة الأفلام أو متابعة المباريات الرياضية ( كرة القدم بالخصوص) و 34.6% منهم يعلمون جيّدا من هو الفريق الذي تحصل على كأس العالم لكرة القدم في دورة مكسيكو الأخيرة.

 السياسة

أغلبية تلاميذنا يهتمون بمتابعة الأحداث السياسية العالمية والقومية والأحداث التي يهتمون بها بدرجة أولى هي القضايا القومية ثم القضايا العربية والغربية في الدرجة الثانية و47.5% منهم يعلمون من هو مستشار ألمانيا الفيدرالية.

 والشخصيات العالمية التي يعجبون بها هي شخصيات سياسية بالدرجة الأولى (77.3% ) و شخصيات أدبية (11.3% ) .

أمّا الشخصيات السياسية  التي يعجبون بها فهي على الترتيب : الحبيب بورقيبة ، جمال عبد الناصر،  ماركس ،  لينين ، ماوتسيتونغ.

النظام الاقتصادي:

يظهر أن الحالة الاجتماعية والمادية التي ينحدر منها تلاميذنا هي التي دفعتهم إلى أن يختاروا النظام الاشتراكي على النظام الرأسمالي من ذلك انّ 75% منهم يميلون الى الاشتراكية و15% يميلون الى الرأسمالية و 10% امتنعوا عن الإجابة.

الدين

16.4% من تلاميذنا يؤدون فريضة الصلاة ولهم بالمدرسة مسجد محضر لهم ،

74% منهم يصومون في رمضان ولكن عندما تسألهم لماذا:

·       50% منهم لا يعلمون،

·        21.43%يصومون تقليدا للعائلة والوسط الاجتماعي،

·        و 23% يصومون لإيمانهم واقتناعهم به.

الزواج:

·       39.23 % يودون الزواج من فتاه يختارونها بأنفسهم،

·        21.15 % يودون الرضا باختيار الفتاة التي أرادها الأب والأم .

أمّا بخصوص عمل الزوجة أو بقائها بالمنزل فإنّ67.88% يودون أن تعينهم زوجتهم في عملهم ولذلك هم يريدون التزوج من فتاة موظفة.

 23.57% يريدون أن تبقى زوجتهم بالمنزل غيرة على (الحريم)أو خضوعا للعادة.

الأولاد:

·       5.3% من تلاميذنا لا يرون موجبا في إنجاب الأولاد،

·       و 30% يريدون إنجاب ابن أو ابنين،

·        و 58.5 %يريدون إنجاب 3 أو 4،

·       و 4% يريدون إنجاب أكثر من 4.

 قام بهذا البحث وتنظيمه وتلخيصه الأستاذ عبد الحميد سلامة بإعانة السيدة كايو والسيد موشون.

مدرسة ترشيح المعلمين بسوسة.

 

Pour accéder à la version FR, cliquer  IC

 

 

 

(الأسئلة: الأجوبة سرية)

1-     العمر............ مكان الولادة......................... الولاية ...................

2-     عمر الأبأو الولي.............. المهنة.......................

3-      عمر الأم................... المهنة..............................

4-     عدد أفراد العائلة الذين هم في كفالة الأب....................

5-     هل أنت اكبر إخوتكأمأصغرهمأمأوسطهم( اشطب على الزائد)

6-    إذا كنت قد اخترت التوجه إلى شعبة الترشيح، لماذا تريد أن تكون معلما (أجب باختصار)

.................................................................................................................................

7-    إذا وقع توجيهك إلى شعبة الترشيح ، فماذا ماذا كنت تريد أن تكون (أجب باختصار)

.................................................................................................................................

8-     هل أنت مرتاح إلى سير الدروس الفرنسية ؟  : نعم  - لا  (تشطب على الزائد)

9-     

10-                         هل تعتقد انه بإمكانكأن تنجح أحسن في دراستك لو كانت الدروس كلها بالعربية ؟: نعم  - لا  (تشطب على الزائد).

11-                       هل تعتقد ان الطريقة الادارية المتبعة في العقوبات( ساعات الحجز والحرمان من التمتع بالعطلة الاسبوعية...)  كفيلة وحدها بان تكون الوسيلة الرادعة؟  نعم/ لا (اشطب على الزائد)

12-                        12 لماذا؟ (اجب باختصار)

........................................................................................................................................

13-                         ما هو نوع العقوبات التي تقترحه؟...............................................................................................................................................................................................................................................

14-                       ما هي حالة عائلتك المادية: أ- فقيرة جدا، ب-  فقيرة جدا ،  متوسطة الحال، د- غنية (تشطب على الزائد)

15-                        هل أنت مستعد اذا تخرجت لتحسين الوضعية المادية لعائلتك؟ نعم / لا (شطب على الزائد)

16-                         ما هو مقدار المصروف جيبك شهري (تقريبا ).................... ؟

أوجه صرفه؟.................................................................................................................

17-                         هل تذهب الى السينما ؟ نعم / لا (شطب على زائد)  اذا كان الجواب بنعم :

أ‌-       كم من مرة في الشهر؟ ......

ب‌-  كم من مرة في ثلاثة اشهر؟

ت‌-   كم من مرة في السنة؟ظ؟

18-                         ما هو نوع الأفلام الذي تميل اليه؟ أ-أفلام غرامية،  ب- أفلام جوسسة،   ج- أفلام بوليسية، و-أفلام حربية، هـ -أفلام ويسترن. ( شطب على الزائد )

19-                       هل تمارس الرياضة خارج المدرسة؟  نعم / لا (شطب على الزائد)  ما نوعها ؟.......................................

20-                         هل زرت مدنا تونسية خارج حدود ولايتك ؟ نعم / لا (شطب على الزائد)  اذا كان الجواب بنعم أذكر أسماء بعض المدن التي زرتها................................................................................................................. واذا كان الجواب بلا لماذا؟ أجب باختصار..................................................................................

21-                         كم طالعت من كتاب خلال الأشهر الستة الأخيرة؟

أ‌-       الف كتبا عربية (........)

ب‌-   باء كتبا فرنسية (.......)

22-                         من اي نوع ؟

أ‌-       غرامية

ب‌-  مغامرات

ت‌-   ادب

ث‌-  تاريخ

ج‌-    علوم

ح‌-    ومنوعات

(شطب على الزائد )

 

23-                       هل أنت مشترك بالمكتبة العمومية؟ نعم / لا (شطب على الزائد)

24-                        كيف تقتني الكتب؟ أ-شراء،ب- اقتراضا، ج- مبادلة (شطب على الزائد)

25-                       هل تطالع مجلات وجرائد؟ أ- لا أطالع ،  ب-  نادرا ، ج- أطالع غالبا ، د-أطالع بكثرة واستمرار (اشطب على الزائد).

26-                         ما هو نوع المجلات والجرائد التي تطالعها؟

أ‌-       عربية

ب‌-  فرنسية

27-                       هل تجد في نادي الشبيبة المدرسية بمعهدك الجرائد والمجلات التي تميل إلىمطالعتها ؟نعم / لا (شطب على الزائد) إذا كان الجواب بلا ما هي الجرائد والمجلات التي تقترح اقتناؤها؟............................................................

28-                       هل تستمع إلى الإذاعة ؟أ- قليلا جدا، ب- نادرا ، ج- غالبا ، (شطب على الزائد)

29-                        هل تشاهد التلفزة ؟ - أ- قليلا جدا، ب - نادرا ، ج- غالبا . (شطب على الزائد).

30-                        ما هي البرامج المحببة  لديك؟ ...................................................................................

31-                        هل تهتم بمتابعة الأحداث القومية والعالمية ؟أ- لا،  ب- نادرا،  ج-  غالبا ، د - دائما (شطب على الزائد).

32-                        ما هي الأحداث التي تهتم بها قبل غيرها؟

أ- الأحداث التونسية،  ب- الأحداث المغربية،  ج- الأحداث العربية ،  د-  الأحداث الإفريقية ، هــ-  الأحداث العالمية ( شطب على زائد).

 

33-                       ما هو نوع النظام الاقتصادي الذي تراه صالحا لبلدان العالم الثالث ؟  أ- الراسمالية،   ب– الاشتراكية ( شطب على الزائد)

34-                        ما هي في نظرك الميزات الاساسية للشعب التونسي؟  اذكر ميزتين:

1-................................

1-................................

2-...............................

2-...............................

 

35-                         من هي الشخصيات العالمية الحية منها والميتة التي تعجب بها ؟اذكر اسمين: ...............................................

................................................................................

36-                        ما اسم مستشار ألمانيا الفدرالية؟...........................................

37-                         اذكر الفريق الذي تحصل على كاس العالم لكرة القدم في دورة مكسيكو الاخيرة ؟ ..............................

هل تصلي ؟  نعم/  لا ( شطب الزائد)

 هل تصوم؟  نعم/  لا ( شطب الزائد)

إذا كنت لا تصوم، لماذا؟ .............................................................................................................

وإذا كنت تصوم فهل أنت تقوم بذلك تقليدا ، أم مراعاة للوسط، أم  عن اقتناع بالصوم كفرض ديني؟(شطب على الزائد)

 

38-                       هل يحسن أبوك القراءةوالكتابة؟ نعم / لا (شطب على زائد) .

إذا كان يحسن ألكتابه فما هي درجه ثقافته؟ :أ- الكُتّاب ،ب - المدرسةالابتدائية، د-الزيتونة،  هــ - التعليم العالي (شطب الزائد)

39-                         ما هي الشؤون التي تتحدث فيها مع عائلتك عندما تزورها في نهايةالأسبوع؟أ- شؤونكالخاصة،  ب - الشؤون العائلية،  ج- شؤون الجيران والقريةأوالمدينة، د- شؤون الوطن بصفه عامة ( اشطب على الزائد).

40-                         عندما تعترضك مشاكل هل تشرك فيها أمكأمأباك في مساعدتك على حلها؟ أ- الأب، ب -الأم(شطب الزائد)

 لماذا ؟ ..................................................................................................................

41-                       هل تنوي الزواج بفتاه: أ- وقع عليها اختيارك ، ب-  اختارها لك أبوك....وأمك(شطب على الزائد)

42-                         هل تريد من زوجتك ؟

أ - أن تعمل خارج المنزل،  ب- أن تبقى في المنزل. ( شطب الزائد)

 لماذا ....................................................................

43-                       هل تنوي إنجاب عدد كثير من الأولاد؟  حدد العدد ( ............)

 

 

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire