dimanche 21 mai 2023

مرحبا بالمولود الجديد

 

 


أحال علي منذ  أيام الزميل القروي مشكورا  رابط  العدد الأول  للمجلة الرقمية الجديدة التي حدثني عنها منذ أشهر وهي مجلة   تصدرها التفقدية العامة لبيداغوجيا التربية  وتحمل هذه المجلة عنوان " مطارحات" .

http://www.edunet.tn/revue/mobile/index.html

وقد وضح السيد خميس بوعلي، المدير المسؤول على المجلة  و المدير العام لتفقدية بيداغوجية  التربية  الأهداف من وراء إحداث هذه المجلة، فكتب قائلا إنّ النشرية الرقمية هذه تهدف إلى : « تمكين المتفقد من مساحة يتاح فيها التفكير و التداول في كل المسائل الموصولة بالمنظومة التربوية ... و يُمكّن هذا الفضاء الفكري المتفقد من نشر مساهماته وبحوثه بطريقة محكمة و علمية ويجعل الساحة التربوية أفقا لطرح الأسئلة الأساسية في مجال التربية.


أمّا في خصوص اختيار تسمية " مطارحات " و التي ترجمت بعبارة QUERELLES  فقد قال خميس بوعلي في تقديمه أنّ « ليس الهدف من اختيار تسمية "مطارحات" الدخول في خصومات فكرية وبيداغوجية وفق ما يتبادر إلى الذهن و إنّما للتدليل دائما على أننا إزاء مجال بحث و تجديد واختلاف و وجهات نظر و تعدد الزوايا».



 

احتوى هذا العدد الأول 30 مقالا مقسمة على ثلاثة أبواب.

الباب الأول : المنظومة التربوية في أفق المقاربة المنظومية  الذي ضمّ 20 مقال : 13 باللسان العربي و 7 باللغة الفرنسية. نذكر منها :

-         المقاربة المنظومية : الأسس الابستيمولوجية و التبعات البيداغوجية . بقلم الطيب الجلاصي،متفقد عام للمدارس  الإعدادية  و المعاهد - ص 10 – ( باللغة العربية )

-        المقاربة المنظومية سبيلا إلى الانعتاق من الوهم السكولاستيكي : تعلم الأدب في المقام المدرسي نموذجا – بقلم ماهر بوصباط ، متفقد عام للمدارس  الإعدادية  و المعاهد - ص 35 ( باللغة العربية )

-          الكتاب المدرسي في مادتي التاريخ و الجغرافيا (مقاربة نظرية) بقلم مصباح الحجلاوي، متفقد عام للتعليم الابتدائي - ص 87 - ( باللغة العربية )

-         أن تكون متفقدا في التعليم الابتدائي : مراقب أو مرافق : مفارقة النظام التربوي بقلم نادرة الصيد عاشوش ،متفقدة أولى للمدارس الابتدائية - ص 133- (بالفرنسية).

-         المقاربة المنظومية  بقلم عبد  الرزاق جملي، متفقد عام – ص 145 ( بالفرنسية)

الباب الثاني: مبادرات و بحوث الذي شمل 9 مقالات: 6 بالعربية و 3 بالفرنسية نذكرمنها :

-         معايير جودة التعليم و التعلم في أفق الإصلاح المرتقب بقلم محمد شورية، متفقد عام للمدارس  الإعدادية  و المعاهد  - ص 188- ( باللغة العربية ).

-         المقاربات الديداكتيتية البيداغوجية لتدريس الفلسفة للأطفال بقلم يوسف طرشون، متفقد أول للمدارس  الإعدادية  و المعاهد  - ص 211- ( باللغة العربية ).

-         المفاهيم المفاتيح لتحليل محتوى الكتب المدرسية بقلم مراد الحاج عامر، متفقد عام متميز- ص 222- ( باللغة الفرنسية ).

-         التفقد بوزارة التربية  بالتعليم الابتدائي بقلم نادرة الصيد عشوش ، متفقد أولى للمدارس الابتدائية - ص 242- ( باللغة الفرنسية ).

-         الباب الثالث: ذاكرة التربية: مقال واحد : الهادي بوحوش 1950-2017 بقلم المنجي العكروت، متفقد عام للتربية - ص 257- ( باللغة الفرنسية ).

 

لقد تصفحت بسرعة المجلة و لقد لاحظت حسن إخراجها و سهولة قراءتها و تنوع المواضيع وركزت على ثلاث مقالات اخترتها لأنها قريبة من اهتماماتي و من تخصصه وهي ما كتبه السيد مصباح الحجلاوي حول الكتاب المدرسي في مادتي التاريخ والجغرافيا (اختصاصي الأصلي[1] ) و ما كتبته السيدة نادرة الصيد حول التفقد ( وهو موضوع نشرت حوله بالاشتراك مع صديقي الهادي بوحوش  العديد من المقالات بالمدونة البيداغوجية سنة 2014[2] ) و هي مساهمات قيّمة ومفيدة و لدي بعض الملاحظات حولها  لا مجال لذكرها في هذا الإطار. 

في الختام لا يسعني إلا تثمين هذه المبادرة لأنها جاءت لسد فراغ  طالت مدته بعدما اختفت النشرة التربوية  . أتمنى لها طول العمر كما أتمنى أن لا تقتصر على مساهمة إطار التفقد وأن تنفتح على كل الكفاءات المهتم بالمدرسة التونسية  أخرى فالتربية و التعليم في حاجة إلى مساهمة  أطراف عديدة .

مع تمنياتي بالتوفيق لفريق التحرير.



المنجي العكروت متفقد عام للتربية

تونس – ماي 2023

للاطلاع على النسخةالفرنسية – اضغط هنا



[1] االمنجي عكروت . ( 1994) الكتاب المدرسي في مادتي التاريخ و الجغرافيا بين الأهداف وواقع استعمالاته- المجلة التونسية لعلوم التربية – العدد 3 -1994 – مداخلة في إطار ندوة حول تقييم الكتاب المدرسي و التعليمية نظمها معهد علوم التربية

[2] Les articles sur le corps des inspecteurs pédagogiques publiés par le blog pédagogique en 2014,

10/03/2014

L’Inspection Pédagogique en Tunisie;  Première partie : Genèse de L’Inspection Pédagogique

http://bouhouchakrout.blogspot.com/2014/03/linspection-pedagogique-en-tunisie.html

31/03/2014

L'Inspecteur de l'enseignement secondaire : Une autorité ou simple fonctionnaire ?

http://bouhouchakrout.blogspot.com/2014/03/linspecteur-de-lenseignement-secondaire.html

13/04/2014

Brève histoire de l’Inspection pédagogique en Tunisie: Partie II : grades et fonctions des inspecteurs.

http://bouhouchakrout.blogspot.com/2014/04/breve-histoire-de-linspection.html

21/04/2014

Une brève histoire de l’inspection pédagogique en Tunisie: Partie III : Modes de recrutement et de promotion des inspecteurs

http://bouhouchakrout.blogspot.com/2014/04/une-breve-histoire-de-linspection.html

5/10/2014

Brève histoire de l’inspection pédagogique en Tunisie Partie 4 : Place des inspecteurs dans le système éducatif

 http://bouhouchakrout.blogspot.com/2014/10/partie-4-place-des-inspecteurs-dans-le.html

13/10/2014

Brève histoire de l’inspection pédagogique en Tunisie Partie 5 : Bilan et perspectives

http://bouhouchakrout.blogspot.com/2014/10/note-breve-histoire-de-linspection.html

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire