dimanche 9 octobre 2022

سلوك المعلمين و هندامهم


 

 

 

 

الهادي بوحوش 

اختارت المدوّنة البيداغوجية أن تقدّم هذا الأسبوع مقتطفا أولا من قرار صدر عن كاتب الدولة للتربية القومية الأستاذ محمود المسعدي في جانفي 1964 يضبط  النظام المدرسي الخاص بالمدارس الابتدائية. و يمكن اعتبار هذا القرار من القرارات المؤسّسة.

وقد اخترت أن أبدأ  بالعنوان الرابع الذي خصّص للحديث عن سلوك المعلمين وهندامهمإن بعضكم ( الأصغر سنا مني بكثير) سوف يتبسم بعد قراءة الفصول الأربعة ( من الفصل  24 إلى الفصل 27) و يقول إنّ الزمن ليس بالزمن و إنّ المسائل التي تتناولها تلك الفصول قد تجاوزها الوقت  فالمدرسة و التلاميذ و الأولياء قد تغيروا أمّا أبناء جيلي الذي عرف مدرسة النصف الثاني من الخمسينات و الستينات فإنهم سيتنهّدون و يقولون يا حسرة على مدرسة زمان و مدير و معلم زمان.

سأترك لقرّاء المدونة عناية اتخاذ الموقف المناسب بعد تفحص ما جاء بالباب الرابع، أما فيما يخصني  فإنني كنت أرى و بقيت أؤمن بأن المعلم و المعلمة هما المثل و القدوة والمرجع بالنسبة إلى تلامذتهم و بأنهما يبقيان – من وجهة نظري – مربيين قبل أن يكونا مدرسين يعلمان القراءة و الكتابة و الحساب.

المدونة البيداغوجية – أكتوبر 2022

 

 

 

مقتطف من قرار كاتب الدولة للتربية القومية المؤرخ في 25 جانفي 1964 المتعلق بالنظام المدرسي لمعاهد التعليم الابتدائي

من كاتب الدولة للتربية القومية

العنوان الرابع

سلوك المعلمين و هندامهم

 

الفصل 24- ينبغي أن يكون زي المدير و المعلمين دائما في حالة لياقة تامة و نظافة لا سبيل للخدش فيها. كما  ينبغي ألا يدلّ على أي إهمال.

 

الفصل 25- مدير المدرسة و المعلمون مطالبون بأن يكون سلوكهم الأخلاقي مثاليا و أن يتجنبوا كل عمل و كل موقف قد ينشأ عنه شك في حسن أخلاقهم ويتحاشوا كذلك كل انزلاق في القول لا يتفق مع عملهم التربوي.

 

الفصل 26- يحجر تحجيرا باتا أن يستخدم المدير أو المعلمون التلامذة في شؤونهم الخاصة بالمدرسة أو خارجها.

 

الفصل 27- على مدير المدرسة و مساعديه أن يقوموا أحسن قيام بوظيفتهم التربوية  والتعليمية و عليهم علاوة على ذلك ألا يذهلوا أبدا عن الدور الإنساني و الاجتماعي الذي يتحتم عليهم القيام به نحو تلامذتهم و أوليائهم و سكان المنطقة.

 و أن خير الدروس في التربية المدنية لتلامذتهم لتتمثل فيما يقدمونه لهؤلاء ماديا و أدبيا من معونة  و مؤازرة و في مشاركتهم في كل ضروب النشاط الاجتماعي التي من شأنها أن تعود بالمنفعة على جملة سكان الجهة.

 

تعقيب : لست أدري إن صدر نص في هذا الموضوع بعد هذا القرار.

 

المصدر : قرار كاتب الدولة للتربية القومية المؤرخ في 25 جانفي 1964 المتعلق بنظام المدرسي لمعاهد التعليم الابتدائي

الرائد الرسمي للجمهورية التونسية  عدد 5 – السنة 107 -  الصادر  في 28 جانفي 1964. ص .ص. 110 و 111

 

المنجي العكروت متفقد عام للتربية متقاعد و ابراهيم بن عتيق، أستاذ مميز متقاعد

تونس اكتوبر 2022

للاطلاع على النسخة الفرنسية اضغط هنا 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire