dimanche 27 juin 2021

البكالوريا العربية أو شهادة البكالوريا العصرية

 

 



نص البلاغ الذي أعلن عن إحداث البكالوريا العربية

الهادي بوحوش
قررت الهيئة المسيرة لجمعية الخلدونية إحداث شهادة حرة  سميت البكالوريا العربية  تتوج التعليم الثانوي الذي تؤمن الجمعية بعدما  بعثت سنتين دراسيتين بعد ديبلوم المعرفة العملية [1] الذي كانت تسلمه.

وكان برنامج السنتين مطابقا لبرنامج المؤسسات التعليمية الخمس الحكومية ولكن تعطى كل الدروس التي تعد لهذه الشهادة  باللغة العربية.

                                 وسيتم الإعلان  قريبا عن تاريخ إجراء الامتحان وبرنامجه.

                                                                حرر في 17 ماي 1947

                                                     كاتب المؤسسة - امضاء : محمد .ش.

 

تقديم

 

استغلت جمعية الخلدونية الظرفية الجديدة  ، وقرر مجلس إدارتها في عام 1945  إرساء تعليم ثانوي عصري معرب ؛ وفي شهر ماي  1947 ، قرر مجلس الإدارة ، برئاسة محمد الفاضل بن عاشور ، "إنشاء دبلوم اللغة العربية الحر ، لتتويج التعليم  الثانوي العصري ؛ وتُمنح هذه الشهادة من قبل جمعية الخلدونية وتُسمى ديبلوم البكالوريا العربية[2] "(المادة الأولى من المرسوم المؤرخ 17 ماي 1947) ، ويتكون الامتحان من جزأين على غرار البكالوريا الفرنسية:

- جزء أول يشتمل على اختبارات في الأدب العربي (العصر الجاهلي والعصرين الأموي والعباسي) ؛ واختبار في التاريخ المعاصر للعالم العربي والإسلامي وجغرافيا العالم العربي الإسلامي ، واختبار في اللغة الفرنسية والرياضيات والفيزياء والكيمياء.

- جزء ثاني  ذو طابع علمي ، تركز اختباراته على الرياضيات والعلوم الفيزيائية وعلوم الحياة ، بالإضافة إلى اختبارات في اللغات والفلسفة والتاريخ والجغرافيا.

انتظمت الدورة الأولى عام 1947 وتم قبول ستة (6) طلبة في الجزء الأول بعد نجاحهم في الاختبارات الكتابية والشفوية ؛ وفي جوان 1948 نظمت الدورة الأولى من الجزء الثاني ، ونجح أربعة طلبة  وفازوا بأول باكالوريا عربية منحتها جمعية خلدونيا.

من الناحية النظرية ، تُمكّن هذه الشهادة حامليها من الارتقاء إلى التعليم العالي ، إلا أن إدارة  التعليم  العمومي عطّلت مساعي الخلدونية  للاعتراف بشهادتها  ورفضت  منحها المعادلة بالبكالوريا الفرنسية ، فقد صدر مرسوم فرنسي في 1 جانفي 1948 يمنع الخلط بين شهادات الدولة والشهادات التي تمنحها المؤسسات الخاصة[3] بهدف الحد من تطور هذا الصنف من التعليم الذي يخرج عن سيطرتها، وجاء التعويض من مصر، التي اعترفت رسمياً بشهادة الخلدونية  وفتحت لحاملها أبواب جامعاتها في القاهرة.

يرى محمود المسعدي في إنشاء المدارس القرآنية العصرية وفي انتشارها وفي عمل جمعية الخلدونية  برهانا  لمقاومة ولمعارضة السياسة التعليمية الفرنسية التي أرادت فرض ثقافة أجنبية على حساب الثقافة العربية والإسلامية في البلاد التونسية.

وفي ما يلي نص القرار المنظم للبكالوريا العربية .

 

 

إن رئيس الجمعية الخلدونية لهذه السنة محمد الفاضل ابن عاشور تطبيقا لقرار مجلس الإدارة في اجتماعه بتاريخ 14 ماي 1947 قرّر ما يلي:

الفصل الأول :

لقد وقع تأسيس شهادة عربية حرة لنهاية التعليم الثانوي العصري باللغة العربية، تسلمها الجمعية الخلدونية  وقد أطلق على هذه الشهادة :" شهادة البكالوريا العصرية".

الفصل الثاني:

إن الغاية من هذه الشهادة هو تحقيق برنامج الدراسة الثانوية حتى يتمكن المحرز عليها من الانخراط في كليات التعليم العالي بصورة عامة.

الفصل الثالث:

تتكون هذه الشهادة من جزأين يقع الترشح لهما على التوالي. ثمّ إن الإحراز على شهادة الجزء الأول هو شرط للمشاركة في امتحانات الجزء الثاني بعد متابعة الدراسة منذ سنة  بمعهد الفلسفة التابع للجمعية  حسب برنامج يقع تحديده لهذا الغرض.

الفصل الرابع:

إن تلاميذ السنة الرابعة من المعهد الثانوي ابن خلدون يشاركون في امتحانات شهادة الجزء الأول من البكالوريا العربية.

الفصل الخامس:

سوف تتكون لجنة امتحان تتألف من رئيس وثمانية أعضاء، تجتمع بكامل أعضائها للإعلان عن القبول المؤقت أو النهائي. ثم إنّ هذه اللجنة يمكنها أن تنقسم متى رأت ذلك، إلى لجان فرعية تُكلّف إحداها بإصلاح المواد الكتابية ، والأخرى للمواد الشفاهية.

الفصل السادس:

لا يسمح بالمشاركة في اجتياز امتحان المواد الشفاهية إلا لمن أحرز على المعدل في المواد الكتابية.

الفصل السابع:

تجرى امتحانات الدورة الأولى في نهاية السنة الدراسية وتجري دورة ثانية في مفتتح السنة الدراسية القادمة لمن لم يتمكنوا من النجاح في الدورة الأولى.

الفصل الثامن:

لا يقبل نهائيا في الباكالوريا العربية إلا من أحرز على المعدل من مجموع الدرجات المشترطة في الكتابي والشفاهي.

الفصل التاسع:

إن تاريخ الامتحان، والبرنامج المفصل يقع تحديدهما كل سنة في صيغة قرار متفرع عن هذا القانون.

الفصل العاشر:

أن فصول هذا القانون يمكن تعديلها بعد أخذ رأي أغلبية أعضاء مجلس الإدارة للجمعية الخلدونية المجتمع في دورة عادية[4]

 

حرر في السادس من شهر رجب 1366، الموافق للسادس والعشرين من شهر ماي 1947

التوقيع : محمد الفاضل ابن عاشور.

مستخرج من كتاب تدريس الفلسفة باللغة العربية في تونس 1948/1981 - منشورات المعهد القومي لعلوم التربية - تونس 1982.سلسلة الدراسات الفلسفية.

 

 

تقديم المنجي العكروت متفقد عام للتربية وابراهيم بن عتيق أستاذ أول متميز

تونس ، ماي 2021

Pour accéder à la version FR, cliquer ICI

 

 

 



[1]  ديبلوم المعرفة العملية الذي تم إنشاؤه بموجب المرسوم الصادر في 12 نوفمبر 1898. وحيازة هذه الشهادة تسمح لصاحبها الحصول على "وظائف خاصة بالمسلمين (أمناء ، خبراء ، إلخ) ". (بويسون)

 

[2]. Bouhouch&Akrout : 1957: Le premier baccalauréat tunisien après l'indépendance

http://bouhouchakrout.blogspot.com/2014/05/1957-le-premier-baccalaureat-tunisien_4.html

[3]  . Bendana, Kmar . Diplôme et université en Tunisie dans les années 1950. Maghreb et sciences sociales, Institut de recherches sur le Maghreb contemporain 2004, 2004, pp.61-67.

 

[4]  ترجمت هذه الوثيقة عن النص الفرنسي من كتاب  لأستاذ المنجي الصيادي عن الخلدونية

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire