lundi 31 juillet 2017

حفل توزيع الجوائز على المتفوقين بالمدرسة الصادقية في نهاية السنة الدراسية 1913


الهادي بوحوش


بمناسبة انتهاء السنة الدراسية 2016-2017 اختارت المدونة البيداغوجية أن تنشر وثيقة مأخوذة من النشرة الرسمية للتعليم العمومي تصف مراسم الحفل الذي انتظم بالمدرسة الصادقية  بمناسبة اختتام العام الدراسي 


و يبدو أن هذا الحفل - الذي كان يقام بانتظام بمعهد كارنوا و المدرسة العلوية-   هو الأول في تاريخ المدرسة الصادقية وقد حرصت إدارة التعليم العمومي على إنجاحه  بتوجيه الدعوة إلى شخصيات من الدرجة الأولى لحضور هذا الحفل كالمقيم العام  الفرنسي و أمراء العائلة المالكة  و الوزير الأكبر و وزير القلم   و شخصيات أخرى .

اختتمت السنة الدراسية  المنصرمة بالمدرسة الصادقية بتوزيع الجوائز على التلاميذ في حفل مهيب و قد لاقى الإعلان عن الاحتفال أفضل صدى لدى أوساط الأهالي الذين رأوا  في هذا التجديد دليل التعاطف  و الاهتمام  الذي تكنه السلطات العمومية لهذه المؤسّسة.

انتظم الاحتفال يوم الخميس 26 جوان على الساعة الخامسة مساء بحضور السيد الوزير المقيم العام وتحت إشراف السيد شارلتي  المدير العام بمساعدة السيد بولون مدير المدرسة.
و قد حضر الحفل عدّة شخصيات رسمية فرنسية و تونسية  و نخصّ بالذكر سموّ الأمراء  و سعادة  الوزير الأكبر و وزير القلم و الكتّاب العامّون للحكومة التونسية و رئيس المحكمة و وكيل الجمهورية وشيخ الإسلام و الباش مفتي...

و بعد خطاب السيد شارلاتي  الذي ترجم إلى العربية من قبل المتصرف الإداري للمدرسة الصادقية تمّ استعراض النتائج و كانت أهمّ الجوائز على النحو الآتي:

جائزة الشرف أهداها السيد الوزير المقيم العام  للتلميذ محمد صالح المزالي  بالفرع العالي من القسم الأول

جائزة الشرف  أهداها السيد المدير العام للتعليم  للتلميذ محمود نويرة  من فرع النحو القسم الرابع

جائزة مهداة من قبل سمو الأمير سيدي محمد المنصف باي للتلميذ علي بلحاج من السنة الأولى.

جوائز مهداة من قبل سعادة الوزير الأكبر و وزير القلم  للتلميذ محمد قدّاس  من السنة الرابعة  و للتلميذ مصطفى القسنطيني من السنة الخامسة.

جوائز مهداة من قبل السيدين شيخ الإسلام و الباش مفتي  للتلميذ أحمد شعبان  من السنة الثانية  و للتلميذ محمد صالح الغرياني من السنة الثالثة.

المصدر: النشرة الرسمية للتعليم العمومي ، جويلية ، أوت ، سبتمبر 1913 ، عدد 5 ، السنة 27 ، صص 185 و 186


الهادي بوحوش و المنجي عكروت متفقدان عامان للتربية متقاعدان و ابراهيم بن عتيق أستاذ مميز.

تونس - جويلية 2017

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire