lundi 17 juillet 2017

اختبار التاريخ والجغرافيا في امتحان البكالوريا دورة جوان 1966.

هادي بوحوش 

لم تكن مواضيع امتحانات التعليم الثانوي مرضية بشكل تام  و قد لمسنا ذلك أثناء مناقشة مقاييس الاصلاح من قبل لجان الاصلاح و لكن لا ننكر المجهود المحمود الذي قام به الأساتذة الذين كلفوا بإعداد  هذه المواضيع حتى يكيفوها في نفس الوقت مع روح البرنامج  و مستوى المترشحين و ينبغي مواصلة المجهود في هذا الاتجاه.
ج.قرال ، متفقد التاريخ و الجغرافيا




بمناسبة دورة البكالوريا 2017 أردنا أن نعود إلى الوراء بعض الشيء  لنقدم لقراء المدونة البيداغوجية مواضيع التاريخ و الجغرافيا التي طرحت في دورة  جوان 1966 أي منذ نصف القرن  و قد اقترحنا على السيد خليفة لحمر ، متفقد أول للتعليم الإعدادي و الثانوي ، أن يقدّم لنا مجموعة من الوثائق ذات العلاقة بالموضوع  و أن يعلق عليها و قد قبل المهمة التي أنجزها على أحسن ما يكون وإذ نثمّن هذه المساهمة فإنّنا نقدّم له كلّ الشكر والتقدير.

الوثائق التي نعتزم تقديمها و التعليق عليها مقارنة بالوضع الحالي للمادّة تتكون من جدول توقيت و ضوارب  المادتين و ماهيات الاختبارات و برنامج الأقسام النهائية و أخيرا المواضيع التي قُدّمت في دورة  جوان 1966 ,
انطلاقا من هذه الوثائق  حاولنا تقديم:
أولا: منزلة مادتي التاريخ والجغرافيا في المنظومة التربوية التونسية ورصد التحولات التي طرأت على مكانتهما ضمن التعلمات المقرّرة لتلاميذ البكالوريا.
ثانيا: طرق تقييم مكتسبات المتعلمين فيهما من خلال مواضيع دورة جوان 1966
و أخيرا نحن نروم من وراء ذلك تبيّن التطور الحاصل  في المادتين تعلّما وتقييما منذ قرابة نصف قرن من تاريخ المدرسة التونسية، خاصة وأننا نشرع بداية من دورة جوان 2017 في تجريب مواصفات جديدة لاختبار التاريخ والجغرافيا في امتحان البكالوريا لشعبتي الآداب والاقتصاد والتصرف.
  
       I.            مكانة مادتي التاريخ والجغرافيا في امتحان البكالوريا سنة 1966
منذ دورة 1963 أصبحت مادتا التاريخ والجغرافيا ضمن الاختبارات الكتابية في امتحان التأهيل (عوضت هذه التسمية ما كان يعرف بالجزء الأول) لجميع المترشحين أمّا في امتحان البكالوريا فأقتصر حضورهما في الاختبارات الكتابية  في شعبتي الآداب و شعبة العلوم الاقتصادية أمّا في بقية الشعب العلمية والتقنية فقد أدرجتا ضمن المواد المقررة للاختبارات الشفاهية فقط كما هو مبين في الجدول الموالي:

الشعبة أو السلسلة
المدة
الضارب
 الفلسفة والآداب الحديثة
ساعتان و نصف1
     2 من 14
 الفلسفة والآداب الكلاسيكية
ساعتان و نصف1
2 من 15
العلوم
شفوي
الرياضيات
التقنية الرياضية
علوم اقتصادية
3 ساعات
  3 من 15
1 انخفضت مدة الاختبار إلى ساعتين في قرار 1970  بعد تنقيص المدة المخصصة للقسم الثانوي  من 60 د إلى 30 د


تعليق حول مكانة المادتين في امتحان الباكالوريا :
مقارنة باختبار التاريخ والجغرافيا لامتحان بكالوريا دورة جوان 2016 نلاحظ ما يلي :
-         حفاظ الاختبار على الوقت المقرر له في شعبة العلوم الاقتصادية وارتفاعه بنصف ساعة بالنسبة لشعبة الآداب
-          ارتفاع ضارب المادتين بالنسبة لشعبة الآداب مقابل تراجعه بالنسبة لشعبة الاقتصاد والتصرف زيادة على تراجع نصيب المادتين من مجموع الضوارب في هذه الشعبة من الخمس إلى الثمن (بلغ مجموع ضوارب المواد الإجبارية في امتحان البكالوريا دورة جوان 2016 لشعبة الاقتصاد والتصرف: 16) وهو أمر لا نجد له مبرّرا  باعتبار أهمية برامج المادتين في التكوين العام لتلاميذ هذه الشعبة وخاصة المسائل المتعلقة بالجغرافيا الاقتصادية والتاريخ الاقتصادي.
-          تراجع أهمية المادتين في مستوى إجبارية اجتياز اختبارهما في امتحان البكالوريا في مختلف الشعب العلمية بعد أن أصبح التاريخ والجغرافيا لا يدّرس في الأقسام النهائية  لهذه الشعب وهو ما أثر على الملامح العامة لخريجيها خاصة في مستوى ثقافتهم العامة وقدرة على فهم العالم الذي يعيشون فيه وعلى تمثل التحولات التاريخية الكبرى التي أسهمت في بناء الحضارة الإنسانية...  


   II.            ماهية اختبار التاريخ والجغرافيا في امتحان البكالوريا لدورة جوان 1966.
أ- بالنسبة لشعبتي الآداب الكلاسيكية والآداب العصرية وبالرجوع إلى قرار كاتب الدولة للتربية القومية الصادر في 1 أفريل 1963 والمتعلق بنظام امتحان البكالوريا، يتكوّن اختبار التاريخ والجغرافيا سنة 1966 من :
قسمين أحدهما رئيسي ويتعلق بمادة التاريخ (¾ مجموع النقاط) ويتضمن ثلاثة مواضيع يختار المترشح التحرير في أحدهما (في مدة ساعة ونصف) وقسم ثانوي ويتعلق بالجغرافيا ويشتمل على موضوع واحد يحرّر فيه المترشح  خلال نصف ساعة (¼ مجموع النقاط)
أو من:
قسمين أحدهما رئيسي ويتعلق بمادة الجغرافيا (¾ مجموع النقاط) ويتضمن ثلاثة مواضيع يختار المترشح التحرير في أحدهما (في مدة ساعة ونصف) وقسم ثانوي  ويتعلق بالتاريخ ويشتمل على موضوع واحد يحرّر فيه المترشح  خلال نصف ساعة (¼ مجموع النقاط)   
ب- بالنسبة للشعبة الاقتصادية
يتعلق الاختبار في نفس الوقت بالتاريخ والجغرافيا (ساعة ونصف لكل مادة) ويتناول المترشح في كل منهما موضوعا من بين ثلاثة مواضيع مقترحة.


تعليق حول الماهيات
مقارنة باختبار دورة جوان 2016  نلاحظ  أن تركيبة اختبار التاريخ والجغرافيا لدورة جوان 1966 تتّسم بما يلي :
- العلاقة المتينة بين مادتي التاريخ والجغرافيا: ففي شعبة الآداب لا فرق بين اختيار التاريخ أو الجغرافيا في تحديد محتوى القسم الرئيسي من الاختبار وقسمه الثانوي لاعتماده في التعرف إلى ملامح المترشح للامتحان و تقدير مكتسباته وكفاياته وهو تقليد فرنسي برز بصفة خاصة مع المدرسة الجغرافية الإمكانية مع فيدال دو لا بلاش  (Vidal de La Blache) إذ كثيرا ما افتتح المؤرخون دراستهم لحضارة ما بوصف المجال الذي نشأت فيه تلك الحضارة، والحال أن لكل مادة منهجها ومصطلحاتها ومفاهيمها  وبالتالي يصعب اعتماد إحداهما لتقييم مكتسبات المتعلم وقدراته في المادة الثانية.
- وجود ثلاثة مواضيع في القسم الرئيسي من الاختبار الخاص بشعبتي الآداب وفي قسمي الاختبار الخاص بشعبة العلوم الاقتصادية وهو ما يمنح المترشح هامش اختيار أكبر مما هو متاح في اختبار دورة جوان 2016
- التوازن بين مادتي التاريخ  والجغرافيا في شعبة العلوم الاقتصادية وهو ما نسجله في الاختبار الخاص بهما سنة 1966 في مستوى مقياس إسناد الأعداد والضارب وعدد المواضيع المقترحة مقابل تراجع أهمية القسم المتصل بمادة التاريخ في الاختبار الخاص بشعبة الاقتصاد والتصرف (8/20) و تدعيم مكانة الجغرافيا في مقياس إسناد الأعداد (12/20) زيادة على الاقتصار على دراسة نص أو مجموعة وثائق بعد حذف المقالات من اختبار التاريخ في امتحان بكالوريا 2016 .

  III.            برنامج التاريخ و الجقرافيا  لسنة 1966
الباب السادس: السنة السادسة
الباب الفرعي  الأول: التوقيت الأسبوعي الخاص بمادتي التاريخ والجغرافيا
*الفقرة الأولى: شعبة الاقتصاد
التاريخ:   ............. ساعتان
الجغرافيا: ............. ساعتان
*الفقرة الثانية : شعبة الآداب العصرية و شعبة الآداب الكلاسيكية وشعبة العلوم وشعبة إعداد المعلمين وشعبة الرياضيات وشعبة تقنية ورياضيات
التاريخ : .................. ساعة وتصف
الجغرافيا: .................. ساعة وتصف
الباب الفرعي الثاني: البرنامج الرسمي  لشعبة الاقتصادية و شعبة الآداب العصرية و شعبة الآداب الكلاسيكية وشعبة العلوم و شعبة إعداد المعلمين و شعبة الرياضيات وشعبة الفنية الرياضية
برنامج التاريخ : العالم من سنة 1914 إلى يومنا هذا
§       العالم سنة 1914
§       الحرب العالمية الأولى
§       ثورة 1917 بروسيا و الحوادث الثورية بأوروبا  الوسطى
§       معاهدات السلم - جمعية الأمم
§       تجزئة الامبراطورية العثمانية: تركيا في عهد مصطفى كمال- تكون الدول العربية( 1918-1924)
§       المشاكل العالمية من سنة 1918  إلى اندلاع الأزمة الاقتصادية: انحطاط أوروبا
§       تطور للدول الأوروبية الداخلي ( فرنسا - بريطانيا العظمى - إيطاليا - ألمانيا - أوروبا الوسطى و الشرقية)
§       العلاقات الدولية
§       الولايات المتحدة الامريكية إلى اندلاع الأزمة الاقتصادية
§       الاتحاد السوفياتي إلى سنة 1928
§       أزمة 1929: المظهر الاقتصادي والنتائج الاجتماعية والسياسية
§       أوروبا من اندلاع الأزمة إلى نشوب الحرب: الدول الديكتاتورية والدول الديمقراطية: بريطانيا العظمى - فرنسا  - ألمانيا - إيطاليا - إسبانيا
§       الولايات المتحدة " النيوديلʺ ( New Deal )
§       الصين و اليابان فيما بين الحربين
§       الشرق الأوسط من سنة 1924 إلى سنة 1939
§       السيطرة الفرنسية بشمال إفريقيا
§       نمو الحركة الوطنية بشمال إفريقيا (إلى  حدود سنة 1939)
§       الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945)
§       العالم إثر الحرب
§       التغييرات الفنية
§       المظاهر الاقتصادية والاجتماعية الجديدة
§       المشاكل السياسية
§       الحركة الثقافية و الفنية في النصف الأول من القرن العشرين
§       حركة تحرير الشعوب  الخاضعة للسلطان الاجنبي
§       الثورة الصينية
§       الشرق الأوسط منذ الحرب العالمية الثانية
§       الكفاح من أجل الاستقلال بشمال افريقيا ( منذ الحرب)
§       استقلال تونس و المغرب و الجزائر
§       العالم المعاصر
الجغرافيا
1.   القوات الاقتصادية الكبرى:
بريطانيا العظمى - فرنسا  - ألمانيا - إيطاليا - الاتحاد السوفياتي- الصين - اليابان - الجهورية الاندونيسية- الهند والباكستان - الولايات المتحدة وكندا - البرازيل
ملاحظة: ينبغي تدريس الأقاليم الطبيعية لكل دولة دراسة سريعة حتى يتسنى التوسع في المسائل الاقتصادية.
§       عند دراسة بريطانيا العظمى و فرنسا  ينبغي الكلام على البلدان التابعة لكل منهما.
2.   الحاصلات الكبرى و أسواقها:
§       الحبوب : القمح - الارز - الذرة
§       الزيوت النباتية
§       المواد الخام الصالحة للنسيج: الصوف - القطن – المنسوجات الصطناعية-
§       المطاط
§       موارد الطاقة : الفحم - النفط - الكهرباء
§       أهم المعادن: الحديد - النحاس - الألومنيوم
§       محاور الجولان و المبادلات الكبرى
ملاحظة : ينبغي تخصيص ربع الحصص السنوية  لدراسة النصف الثاني من البرنامج.

المصدر - الجمهورية التونسية - كتابة الدولة للتربية القومية، البرامج الرسمية للتعليم الثانوي - السفر الخامس - التاريخ و الجغرافيا - 1963 - مطبعة الشمال - تونس.

تعليق حول هيكلة البرنامج ومحتواه مقارنة بالبرنامج المعتمد سنة 2016:
أ‌-    في مستوى الهيكلة والصياغة : تطورت هيكلة برنامج 2016 و صياغته مما يجعله أقرب إلى ملاحظات حول محتوى البرنامجين:
1- برنامج التاريخ :
 نجد بعض التشابه بين البرنامجين الرسميين لمادة التاريخ لكل من سنة 1966 و2016 في مستويات عديدة منها:
* الحدود الزمنية للبرنامجين: يتناول كل منهما تاريخ القرن 20
* التأثير الواضح للمدرسة الوضعية في اختيار المحتويات المعرفية للبرنامجين عبر التركيز على التاريخ السياسي الحدثي والاشتغال على الزمن الفردي وقصير الأمد  مقابل حضور باهت لكل ما له صلة بالتاريخ الاجتماعي والثقافي وضعف الاشتغال على  أزمنة تاريخية مختلفة.
غير أننا نلمس اختلافا واضحا بين البرنامجين من حيث:
* الحضور الضعيف لتاريخ البلاد التونسية في برنامج 1966
* الحضور الضعيف لتاريخ المشرق العربي في برنامج 2016
* ثقل برنامج 1966 وكثافة محتوياته المعرفية
* غياب التدريبات المنهجية في برنامج 1966
* أهمية تاريخ ʺالزمن الراهنʺ في برنامج 1966 من خلال تناول القضايا الراهنة بالنسبة لتلك الفترة تحت عنوان ʺالعالم المعاصرʺ في حين يتوقف برنامج 2016 عند نهاية الحرب الباردة بالنسبة لتاريخ العالم وعند الجلاء الزراعي سنة 1964 بالنسبة لتاريخ البلاد التونسية !! وهو ما يعني تجاهل الأحداث والتحولات الكبرى التي شهدها الزمن الراهن منذ قرابة ربع قرن عالميا ووطنيا .
2- برنامج الجغرافيا:
* تأثر برنامج 1966 بمقولات الجغرافيا الكلاسيكية ويتجلى ذلك في البحث عن تفرّد المجالات المدروسة  وإبراز خصوصياتها والحضور الدائم لدراسة الأقاليم الطبيعية  المكونة لتلك المجالات.
*اعتماد برنامج 1966 مقاربة تحليلية في تناول المجال العالمي عبر دراسة القوى الكبرى وأهم المنتوجات العالمية  بصفة مستقلة عن بعضها في إطار دراسة مونوغرافية والتغافل عن التفاعلات والعلاقات القائمة بين تلك العناصر مقابل اعتماد البرنامج الحالي (2016) مقاربة منظومية تسعى إلى إبراز واقع المجال العالمي كمنظومة تسيرها أقطاب متراتبة النفوذ تربط بينها أدفاق متنوعة ما انفكت تتوسع وتنمو ارتباطا بتفاقم ظاهرة العولمة وهو برنامج يعتمد مقاييس مختلفة في دراسة المجال العالمي (Différentes échelles ou une démarche multiscalaire)

  IV.مواضيع دورة جوان 1966
السلاسل : الفلسفة والآداب العصرية - الفلسفة والآداب الكلاسيكية
الشعب: أ- ب-ج
الاختبار: التاريخ والجغرافيا
المدة: ساعتان
الموضوع الرئيسي : التاريخ (المدة : ساعة ونصف)- ¾ مجموع نقاط الاختبار.
اطرق حسب اختيارك أحد المواضيع الثلاثة التّالية:
1- اُدرس النصّ الآتي:
لقد شاع -خلال السنوات الأخيرة- في أنحاء مختلفة من أوروبا وفي الولايات المتحدة الأمريكية ذمّ الديمقراطية واعتبارها أسوء أنظمة الحكم، في حين تُقدَّم الدكتاتورية على أنها نظام يُتيح للموهوبين النّجاح ويجعلهم في مأمن من القرار الأعمى الذي قد تفرزه صناديق الاقتراع... كل الدكتاتوريين أثبتوا أنهم ديماغوجيون...
عندما يبحث الدكتاتوريون عن التأييد الشعبي فإنهم يتوجّهون إلى المشاعر الأكثر خطورة: إنهم مضطرّون لإثارة مشاعر الحرب والعنف والعواطف القومية المنفلتة من عقالها. وفي حقيقة الأمر لا يمكن للدكتاتورية أن تدوم وتزدهر إلا في أجواء الحرب. وإن ظلت سياساتها الخارجية مسالمة أو بدَت كذلك، فإن الأمر يعود إلى كونها ترى نفسها خاضعة لظرفية دولية لا تقوى أو لا تجد الشجاعة الكافية على تحدّيها، لكن بمجرّد ظهور شرخ ما فإن كل الدكتاتوريات يراودها الأمل في اندلاع صدام دموي من جديد.
الكونت سفورزا، ديكتاتوريون ودكتاتوريات ما بعد الحرب.
الأسئلة:
أ- اقتطفت هذه الأسطر من مُؤَلَّف كُتب سنة 1931 وهي تَشِي برؤية ثاقبة،  بيّن أثناء تقصّيك للنص سطرا سطرا الأحداث التي جدّت بين 1919 و 1939 والتي تجسّد وجهة نظر الكونت سفورزا وتَدْعَمها.
ب- يشير الكونت سفورزا إلى احتمال ظهور شرخ ما وهو يقصد بطبيعة الحال الخلافات بين الديمقراطيات حول الموقف من القضايا الدولية الراهنة. أذكر بعض الأمثلة للخلافات التي وقعت بين تلك البلدان خلال الفترة الممتدة بين 1936 و1939.
ج- ما هي الأسباب التي كثيرا ما جَعلت الديمقراطيات هدفا للانتقادات في فترة ما بين الحربين.
2- مصر والإنجليز من 1882 إلى 1937.
3- النتائج السياسية للأزمة الاقتصادية العالمية لسنة 1929 بالولايات المتحدة وبأوروبا.
الموضوع الثانوي: الجغرافيا (المدة: 30 دقيقة) ¼ مجموع نقاط الاختبار.
الفلاحة الهولندية.

تعليقا على محتوى الاختبار يمكن الإشارة إلى : 

1- الاقتطاعات من الوثيقة الأصلية المعتمدة في بناء الموضوع الأول لمادة التاريخ  لم تكن موفقة أحيانا مما أفقد النص تماسكه ووحدته : مثال في الوقت الذي كان فيه الكاتب يحلل عيوب النظم الديمقراطية انتقل بشكل فجائي إلى الحديث عن عيوب النظم الدكتاتورية نتيجة حذف العبارة المسطرة في الفقرة التاليةʺ
ʺ… à l’abri de l’aveugle sort des urnes. C’est le contraire dont l’expérience a fourni la preuve: la dictature a montré très souvent n’être que la voix d’une foule ivre et de ses lois. Tous les dictateurs  se sont montrés des démagogues.ʺ
2- وجود تداخل بين الأسئلة: المطلوب في السؤال الثاني يمثل جزءا من المطلوب في السؤال الأول باعتبار أن صدق توقعات الكونت سفورزا حول إمكانية حدوث تصدع في العلاقة بين الديمقراطيات هو أحد الشواهد الدالة على حسن قراءته للمشهد السياسي العالمي ورؤيته الثاقبة للوضع السياسي الدولي.
3- المطلوب في أغلب المواضيع يتجاوز إمكانيات التلميذ المتوسط والوقت المقرر للاختبار (خاصة موضوع الجغرافيا)
4- موضوع الجغرافيا (حول الفلاحة الهولندية) يتعلق بمسألة غير مدرجة في قائمة المسائل الواردة في البرنامج الرسمي !! (إلا إذا وقع تعديل جزئي في هذا البرنامج في تلك السنة لم نكن نعلمه؟)
REMARQUE ; dans la présentation des programmes de 1959 et ce ceux de 1963 il est indiqué ce ci «  dans un soucis d’allègement des programmes de géographie des classes terminales il a été décidé de supprimer l’étude des pays suivants : la Belgique , la Hollande , le Luxembourg, la SUISSE…
5- بعض المواضيع تبدو عامة جدا (خاصة موضوع الجغرافيا أو موضوع التاريخ المتعلق بالعلاقات المصرية-الإنجليزية من 1982 إلى 1937 ) بسبب غياب أفعال حركية تساعد المترشح على تحديد المطلوب في تلك المواضيع.

خليفة لحمر ، متفقد أول للتعليم الإعدادي و الثانوي
تونس - ماي 2017




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire