lundi 8 mai 2017

يتواصل حداد المدونة البيداغوجية

الهادي بوحوش بمكتبه بالادارة العامة للامتحانات


يتواصل حداد المدونة البيداغوجية و تُخصص ورقة  هذا الأسبوع الثاني منه إلى تقديم شهادات أصدقاء سي الهادي على اثر إعلامهم بتعكر حالته الصحية ثم فور وصولهم خبر رحيله ، هي شهادات مؤثؤة  تكريما و وفاء لروح  الانسان و الصديق و  المُربّي  و المسؤول.

و أريد أن أتقدم بجزيل الشكر لكلّ من حرص على  الاتصال  بنا مباشرة  أو زار المدونة و دوّن  شهادته أو كتب بعض الكلمات.
كما أريد أن ابلغ لكل هؤلاء رسالة  الشكر التاليّة الصادرة عن  عائلة سي الهادي:

شكـــــــــر

إن زوجتة أمينة و أبنائه حسان وفائزة ومروان و عائلات بوحوش ، الطرابلسي، كمون ، بلحسن ,  , حشائشي ,قطاطة , دريسي, كيلاني ,

يتقدمون بالشكر إلى جميع الذين واساهم في مصابهم الجلل بالحضور أو بالمهاتفة    
 أو بواسطة شبكة التواصل أو البرقيات ,

رحم الله فقيدنا العزيز الهادي بوحوش الذي وافاه الأجل يوم الجمعة 28 أفريل 2017  
 و أسكنه فراديس جنانه و إنا لله و إنا إليه راجعون





ردود  فعل عدد من أصدقاء سي الهادي إثر خبر تعكر صحته و دخوله المستشفى.
يوم 26 أفريل بعثت رسالة ألكترونية التالية  إلى أحباب و أصدقاء سي الهادي لأعلمهم بوضعه الصحي: " يؤسفني أعلامكم بأن صديقنا و زميلنا العزيز سي الهادي  بوحوش يمر حاليا بفترة حرجة للغاية إذ تعكرت صحته منذ اسبوع  و هو يقيم حاليا بقسم الانعاش بنستشفى المنجي سليم بالمرسى.
 رأيت من واجبي  اخبار أصدقاءه راجيا من القدير أن يكون في عونه
 مع تحياتي  - منجي عكروت
  السيد مصطفى النيفر متفقد عام للتربية و مدير عام سابق للمركز الوطني لتكوين المكونين في التربية  كتب الرسالة التالية :
" هادي أنت الذي قاومت منذ سنوات مرضا لم يمنعك من العيش و العمل بشكل مثالي ، أطلب منك أن تواصل الصمود مرة أخرى ! إني أعلم أن المنصف  و عبد المكلك وغيرهم الذين رحلوا مبكرا ينتظرون بفارغ الصبر فلا تصغي إليهم لأننا - نحن الذين ما زلنا على قيد الحياة  نحبك و نحترمك و وجودك بيننا يريحنا لذا أرجو أن تواصل المقاومة إن استطعت و مهما كان قدرك  أتمنى أن يخفف عليك الألم ."

و كتب نجيب عبد المولى  المتفقد العام للتربية  و رئيس سابق لودادية متفقدي  التعليم الثانوي  الرسالة التالية:
     مساء  الخير سي المنجي
تقبّلت الخبر بحزن ومرارة،  فسي الهادي هو أكثر من زميل بالنسبة إليّ ومسيرته مزيج من النضال والصمود والدفاع عن المبادئ، لقد قدّم لنا الدروس في أكثر من موقع وكان عمله ومواقفه علامة بارزة في التفقد، آمل أن تكون اللّحظة  التي يمرّ بها الآن ضيقا عابرا يقوم بعدها بالسلامة.
     أشكرك على الإعلام أخي المنجي. أنا الآن في الخارج وأعود مطلع الأسبوع المقبل، آمل أن تكون الأخبار وقتها أفضل ويتسنّى لنا زيارته والتحادث إليه. 
                                       مودّتي             نجيب   عبد المولى

منصر الرويسي وزير التربية و التكوين سابقا كتب لي يوم 26 افريل الرسالة الآتية : " شكرا على اعلامي بالأمر ،  و تأثرت له و سأزوه إن كان الأمر ممكنا."

عمران البخاري متفقد عام للترية و مدير عام سابق للبرامج و التكوين  كتب يوم 26 افريل الرسالة الآتية : " أتمنى أن يجد صديقنا العزيز - سي الهادي - في نفسه  و بعون الأطباء القوة لتجاوز هذه الفترة العصيبة و أن يسترجع عافيته و ابتسامته ، و ندعو  له بالشفاء.
رياض  الزغل ، جامعية عضو مجلس المستشارين سابق كتبت الرسالة التالية: " سي المنجي ، شكرا على الاعلام ،إنني حزينة  الله يفرج عليه"



ردود الفعل و شهادات  إثر الاعلان عن وفاة المرحوم الهادي بوحوش

بلاغ وزارة التربية

البحري بحري متفقد أول العربية و صديق المرحوم
"رحم الله أخي وصديقي وزميلي الهادي بوحوش وأسكنه فراديس الجنان. فقدت فيه صديقا عزيزا وزميلا فاضلا شرفت بالعمل معه سنوات في بداية التحاقه بسلك التفقّد خاصة (1982-1985) فأنجزنا بعض البحوث والوثائق التعليمية بروح الفريق المتناسق رفقة بعض الزملاء الأكارم، وكان دوما مثال المربّي المجتهد المُجدّ وصاحب العزم الذي لا ينكسر.
تعازيّ الحارّة للأخت الفاضلة أمينة وللأبناء الأعزاء فائزة وحسّان وشقيقهما الأصغر الذي وُلد بعد أن غادرت الوطن للعمل بالخليج فلم أعرفه. رزقهم الله جميعا جميل الصبر والسلوان، وأدام عليهم الصحة والعافية، وإنّا لله وإنّا إليه راجعون.
منصر الرويسي وزير التربية سابق
شكرا سي المنجي ، كنت أكن لسي الهادي الكثير من الاحترام و التقدير ، أحزنتني وفاته كثيرا و لكن ما بقي لنا إلا الدعاء له,
آمال البخاري متفقدة عامة للتربية مديرة عامة للمركز الوطني لتكوين المكونين سابقا
يغمرنا اليوم حزن عميق . فقد فارقنا زميلنا و صديقنا الهادي بوحوش , سلام على روحه ،
ترك صورة  رجل ذي خصال عالية و ثقافة واسعة  أعطى الكثير كأستاذ ثم كمتفقد  عام وكمدير عام و ستضل هذه الصورة منحوتة للأبد في ذاكرتنا جميعا.

يوسف الخبلاشي متفقد عام للتربية و مدير بالمركز الوطني لتكوين المكونين سابقا
فقدت وزارة التربية و هيئة التفقد رجلا قيما لم يدخر جهدا من أجل تطوير تدريس اللغة العربية ، إنه المرحوم الهادي بوحوش الذي سخر حياته لوزارة التربية فقد تقلد عدة مراكز هامة بالوزارة : مدير البرامج ، مدير عام للامتحانات ، مدير عام للتفقدية العامة ، خسارة كبرى لأصدقائه و لزملائه ، سيبقى خالدا في ذاكرتنا.

اللّه أكبر، إنّا لله وإنّا إليه راجعون، فقدت السّاحة البيداغوجيّة في تونس علما من أعلامها، الأستاذ والمتفقّد العام للتربية الدّكتور الهادي بوحوش الذي وافته المنيّة اليوم الجمعة بعد صراع طويل مع المرض...مناقب الفقيد لا يحصيها قلم، إذ عُرف طيلة حياته المهنيّة بالانضباط وحبّ العمل والالتزام بخدمة الوطن وخدمة اللغة العربيّة...كان رجلا محبّا للعلم مُقدّرا لأهله عاملا على رفع رايته في كلّ المحافل...وهب الفقيد حياته للتربية في مواقع متعدّدة مُدرّسا ومتفقّدا وإداريّا ومهندسا للتّكوين والبرامج وقد ترأس لجانا وطنيّة عديدة...كان  الأستاذ الهادي بوحوش رجلا طيّب المعشر لطيفا، وقد اتّصلت به قبل رحيله بوقت قليل داعيا إياه إلى مشاركتنا أعمال الهيئة فكانت إجابته بردا على القلب سلاما على الفؤاد إذ بدا متحفّزا للمشاركة والتّوجيه لولا المرض الذي أقعده وألزمه الفراش، وقد أوصى أهل العربيّة بها خيرا...رحم الله أستاذنا وأسكنه واسع جنّاته وألهمنا وأهله وذويه جميل الصّبر والسّلوان.

حفيظ حفيظ أمين عام مساعد للاتحاد العام التونسي للشغل
رحمه الله ..إنه كان هامات التربية في تونس ...إنه كان دوما جديرا بالاحترام...في سنوات الجمر و رغم مسؤوليته كمدير عام التفقدية العامة لم يتردد في قبول دعوة النقابة العامة للتعليم الأساسي و كنت كاتبها العام لتأثيث ندوتنا في سوسة بمداخلة حول الزمن المدرسي...كل التعازي لعائلته و لكل أسرة التربية و التعليم.

محمد بن حميدة متفقد عام للتربية و مدير عام معهد مهن التربية بقربة سابقا,
اليوم يغادرنا أحد أكبر أقطاب البيداغوجيا : السيد الهادي بوحوش.
رحم الله الفقيد ورزق أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.
 سي الهادي كان أستاذا متميزا ومتفقدا عاما مشهود له بكفائته العالية وكان كذلك مديرا عاما ناجحا وقد تحمل مسؤوليات وعدة مهمات تربوية وإدارية بالداخل والخارج.
 وكان محترما ومحبوبا من طرف جميع زملائه.

الاستاذة فوزية الشرفي
إنه اخبر محزن تفقد اليوم رجل ذا قيمة عالية خدم  تونسنا العزيزة و كان زوجي المرحوم محمد الشرفي يكن له تقديرا عظيما ، الله يرحمه و أخلص التعازي لعائلته  "
عادل
الحداد
متفقد عام مدير العام المركز الوطني لتكوين المكونين
"بلغتي خبر وفاة صديقي الهادي بوحوش وأنا خارج الوطن... أدركت كم قصرت في حقه... عسى تجربة الموت تعلمنا، نحن الأحياء، ألّا يقصر بعضنا في حق البعض... ترك الدرب للأحياء يعيشونه على إيقاع فقد رتابته. ... ترك عندنا ما به يمكن أن نتزود. .. رحمه الله.. وليبقى رمزا يسير معنا... رحمة الله عليك صديقي.

نجيب الشابي متفقد عام رئيس ودادية متفقدي التعليم الثانوي  و رئيس جمعية أساتذة علوم الحياة و الأرض بالمهدية
"تنعى جمعية أساتذة علوم الحياة و الأرض بالمهدية وفاة االأستاذ الفاضل السيد الهادي بوحوش،أحد أقطاب وزارة التربية ، متفقد عام للتربية وشغل سابقا خاصة مديرا عاما للإدارة العامة للامتحانات و التفقدية العامة ،
 رحم الله الفقيد و رزق أهله و ذويه و العائلة التربوية ، جميل الصبر و السلوان.

مختار العياشي أستاذ جامعي و مدير متحف التربية سابقا
" تعازينا الخالصة  سي المنجي في صديق الدرب المهني الطويل في خدمة التربية... و الذي كانت تربطك به علاقة وطيدة".

 مهدي عبد الجواد استاذ جامعي و مدير عام المعهد العالي للتكوين المستمر سابقا
" لينام في أمان ! لقد  كنت أحب كثيرا العمل مع  سي الهادي كان لطيفا و كان يحترم الآخر زد على ذلك كفاءته العالية ، وجه كبير من وجوه التربية رحل سنفتقده كثيرا,

منجي عكروت و ابراهيم بن عتيق
تونس - ماي 2017

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire