dimanche 28 septembre 2014

هل تشكو المدرسة التونسية من كثرة العطل ؟ الزمن المدرسي الفعلي لا يتجاوز 180 يوما

انقضت عطلة الصّيف، وها قد آن أوانُ العودة المدرسيّة المقرّرة ببلادنا ليوم الاثنين 15 سبتمبر 2014، والتي تمثّل حدثا ذا بال يَعني كافة شرائح المجتمع التونسيّ. ونحن نغتنم هذا الحدث لنقوم بجولة قصيرة نتعرّف من خلالها إلى ما يجري في البلاد الأخرى، عسى أن نجد جوابا عن تساؤلاتنا: هل روزنامتُنا الدّراسيّة شبيهة بروزنامات البلدان الأخرى؟ هل تجري العودة المدرسيّة في التاريخ نفسه؟ ما نسبة أيّام الدّراسة مقارنة بأيّام الرّاحة؟ هل يدرس تلامذتُنا عددَ الأيّام التي يدرسها غيرُهم من تلاميذ المعمورة؟ ما حجمُ الفارق بيننا وبينهم؟




أوّلا: سبتمبر هو موعد العودة المدرسيّة

Tour du monde de la rentrée des classes par lemondefr

تتزامن العودة المدرسيّة، في جلّ بلدان القطب الشّماليّ، مع نهاية فصل الصّيف، وتتمّ هذه العودة، فيما بين منتصف شهر أوت ومنتصف شهر سبتمبر، ويختلف موعدُ انطلاقها باختلاف البلدان. ويمكن تصنيف البلدان بحسب هذا المعطى إلى ثلاث مجموعات:
1.    مجموعة أولى من البلدان يلتحق تلامذتُها بالمدارس مبكّرا، أي خلال المنتصف الثاني من شهر أوت، ويستأنفون التعلّم. وتضمّ بلدانَ أوروبا الشّماليّة ّ وإسكوتلندا وكندا والولايات المتّحدة الأمريكيّة[1].
2.    مجموعة ثانية من البلدان يستأنف تلامذتُها الدّراسة في مطلع شهر سبتمبر، وتضمّ فرنسا وبلجيكا وإيرلندا وبلدان أوروبا الشّرقيّة.
3.    مجموعة ثالثة من البلدان لا يلتحق تلامذتها بمقاعد الدّراسة إلاّ في منتصف سبتمبر، مثل إيطاليا واليونان وتركيا.
وفي بلاد المغرب العربيّ، فإنّ العودة المدرسيّة للتلامذة التّونسيّين مقرّرة منذ عقود ليوم 15 سبتمبر أو اليوم الموالي له [2]، في حين التحق التلامذة الجزائريّون بمدارسهم يوم 2 سبتمبر، بالنّسبة إلى العام الدّراسيّ 2014/ 2015، بينما يتمتّع تلامذة المغرب بعطلة إضافيّة لأسبوع، إذ استأنفوا الدّراسة يوم 11 سبتمبر.
وإزاء هذا الوضع العامّ بالنصف الشّماليّ للكرة الأرضية، لا بدّ من الإشارة إلى الاستثناء اليابانيّ، حيث تكون العودة الدراسيّة مطلعَ شهر أفريل الموافق لانطلاق السّنة الضّريبيّة ( الجبائية).
أمّا بلدان نصف الكرة الجنوبي مثل إفريقيا الجنوبيّة وأستراليا أو الشيلي، فإنّ عودتها المدرسيّة تكون ما بين شهريْ جانفي ومارس.- ملحق 1-

ثانيا: العطلة الصّيفيّة بتونس من أطول العطل
عمليّا، توجد العطلة الصّيفيّة أو العطلة الكبرى في كلّ الأنظمة التّعليميّة، وتنطلق عادة بانطلاق فصل الصّيف. وفي البلاد التّونسيّة، تبدأ العطلة الصّيفيّة في 30 جوان من كلّ سنة، وتدوم 11 أسبوعا، أي 77 يوما[3]. أمّا إذا نظرنا إلى البلدان الأخرى، ودرسنا نظام العطل الصّيفيّة بالمدارس الابتدائيّة في مختلف النّظم التعليميّة[4] ، لتبيّن التوجّه العالميّ في هذا المجال، فإنّه بإمكاننا إبداء ملاحظتيْن:
          تتعلق الأولى بمتوسّط مدّة العطلة السّنويّة التي تختلف اختلافا كبيرا بين البلدان، قد يصل الضّعف. وبالفعل، فلئنْ كان متوسّط هذه العطلة في البلاد الأوروبيّة [5] يبلغ تسعة أسابيع، فإنّنا، مع ذلك، نستطيع أن نميّز بين أربع مجموعات من البلدان على أساس طول العطلة الصّيفيّة:
‌أ.        مجموعة يتمتّع تلامذتها بعطلة صيفيّة طويلة تدوم ما بين 12 و13 أسبوعا، أي ما بين 84 و91 يوما، وتضمّ 10 بلدان مثل إيطاليا واليونان وتركيا والبرتغال.
‌ب.  مجموعة ثانية تتكوّن من 8 بلدان تمنح تلامذتَها عطلة سنويّة تتراوح ما بين 10 و11 أسبوعا، أي ما بين 70 و77 يوما، من قبيل فنلندا وإيرلندا وإسبانيا والسّويد.
‌ج.    مجموعة ثالثة تضمّ 6 بلدان تقصر العطلة السّنويّة على 9 أسابيع، أي 63 يوما، من قبيل فرنسا وبلجيكا وسلوفاكيا.
‌د.      مجموعة رابعة تتميّز بقصر مدّة عطلتها الصّيفيّة والتي لا تدوم سوى 6 أسابيع، أي 42 يوما، وتضمّ 4 بلدان، مثل ألمانيا وبريطانيا العظمى وهولاندا وليختنشتاين الصّغير.
ومقارنة بهذه المجموعات، تتنزّل البلادُ التونسيّة ضمن المجموعة الثانية، متى أخذنا بالاعتبار مواعيد العطلة الرّسميّة، فقط. أمّا إذا أدرجنا في العطلة السّنويّة أربعة أسابيع مقتطعة من شهر جوان، حيث تتوقّف الدّراسة لإجراء اختبارات الامتحانات الوطنيّة، فإنّ التلاميذ غيرَ المعنيّين بهذه الامتحانات يتمتّعون بعطلة أطول تستغرق 14 أسبوعا، أي 98 يوما، ما يمثّل رقما قياسيّا! أمّا البلَدان المغاربيّان الآخران، المغرب والجزائر، فإنّهما يتنزّلان ضمن المجموعة الثانية بعطلة صيفيّة مدّتها 10 أسابيع. 
          وتتعلّق الملاحظة الثانية بالتوجّه العامّ في مجال  مدةعطلة الصّيف، إذ سمحت الدّراساتُ المتّصلة بالأنْساق المدرسيّة والمُجْراةُ ما بين 2005 و2008 بإبراز توجّهيْن متناقضيْن:
‌أ.        يروم التوجّهُ الأوّل اختصارَ مدّة العطلة الصّيفيّة، وبالتّالي إطالة عدد أيّام الدّراسة الفعليّة لتبلغ ما بين 38 و40 أسبوعا[6]. وينطبق هذا التوجّه على بلدان كإيطاليا واليابان اللذين أطالا السّنة الدّراسيّة بخمسة أسابيع، بينما اقتصرت بولونيا على تمديدها بأسبوع فقط. ويبدو أنّ الهدف من هذه الإطالة يكمن في ضمان توزّع أفضل للسّنة الدّراسيّة، لا في الزّيادة في حجم السّاعات المخصّصة للتّدريس.
‌ب.  يروم التوجّه الثاني، وهو توجّه الأقلية، التخفيضَ من عدد أيّام الدّراسة كما هو حال بلد كاليونان خفّض من العام الدّراسيّ أربعة أسابيع وكالفيديراليّة الرّوسيّة التي خفضت السّنة الدراسيّة بحذف عشرة أسابيع.
ثالثا: عدد أيّام الدّراسة
يبلغ متوسّطُ عدد أيّام الدّراسة في البلدان المنضوية تحت منظمة التعاون والتنمية الأوروبيّة 187، مقابلَ 125 يوما مخصّصة للدّراسة الفعليّة بالبلاد التّونسيّة، ممّا يجعل من المنظومة التعليميّة التّونسيّة من أشدّ النُظُم كثافة، إذا اعتبرنا:
§       أسبوعَ العمل ذا الخمسة أيّام: ) أربعة أيّام ونصفا يوم الجمعة والسّبت(،
§        وإذا حذفنا السّاعات والأيّام المخصّصة لإجراء اختبارات المراقبة المستمرّة في نهاية كلّ ثلاثيّ.
§        والأربعة أسابيع من شهر جوان التي لم نفلح في استرجاعها.
 ويصف الجدول التالي واقع الزمن المدرسيّ اعتمادا على روزنامة السنة الدّراسيّة 2013/ 2014.
جدول في الزمن المدرسيّ بالبلاد التّونسيّة
عناصر الزمن المدرسيّ
عدد الأسابيع
عدد الأيّام
%
عطلة الصيف
11
77

عطل مدرسيّة وأيّام الراحة
6
41

الزمن المخصّص للمراقبة المستمرّة في كلّ ثلاثيّ
6
42

شهر جوان
4
30

مجموع  زمن تعطل الدروس   
27
190

الزمن المدرسيّ السنويّ
25
125

أليست هذه الكثافة في الزّمن المدرسيّ مصدرا من مصادر صعوبات التعلم والتوتّر المعيش طوال العام الدّراسيّ والعنف داخل الوسط المدرسيّ؟ وهذا ملفّ من الملفّات الحارقة التي عالجته وزارة التربية[7] في مناسبات عدّة، منها لجان بحث متخصّصة التأمت لأكثر من مرّة ورفعت تقاريرها ، ومنها لجنة تحسين الجودة بالتعليم الأساسيّ التي درست مختلف التقارير السّابقة، وخصّصت المحور السّابع من برنامجها للتعمّق في قضية الزّمن المدرسيّ ونظام العطل، ثمّ تقدّمت بتصوّر متكامل للزّمن المدرسيّ وللعطل الدّراسيّة، الغاية منه تأمينُ جودة التعليم وتطويرُ الحياة المدرسيّة، فضلا عن استجابته لمختلف الضّوابط والمعايير ذات العلاقة. وفيما يلي أهمّ مكوّنات هذا التصوّر:
§       سنة دراسيّة تمتدّ على 33 أسبوعا، 10
§       حجم سنويّ جمليّ لساعات الدّراسة يقدّر بـ 800 ساعة، يُخصّص 90% منها للتعليم العامّ ولجميع التلاميذ، ويخصّص 10  %منها للدّعم الموجّه  إلى  التلاميذ المحتاجين لذلك، تبعا لما تكشف عنه نتائجهم،
§       إنجاز الفترات المخصّصة للتنشيط الثقافيّ ولمشاريع الحياة المدرسيّة خارج التوقيت الجمليّ السّابق في الذكر،
§       اعتماد أسبوع مدرسيّ بخمسة أيّام، مع اختيار يوم ثان للراحة إضافة إلى يوم الأحد،
§       اختيار نظام الحصّة الواحدة أو نظام الحصّتين،
§       اعتماد إيقاع لتوزيع العطل على النحو التالي:
          تقسيم السنة الدراسيّة إلى أربع فترات كبرى تدوم كلّ واحدة منها 8 أسابيع،
          تتويج كلّ فترة من الفترات الثلاث الأولى بعطلة تدوم أسبوعيْن،
          تتويج الفترة الرابعة من السنة الدراسيّة بالعطلة الصيفيّة،
          توظيف مختلف المجلوبات العلميّة التي يمكن أن ترتقي بنجاعة الزمن المدرسيّ، من قبيل الزمن السيكولوجي والزمن البيولوجيّ وأوقات التيقّظ وأوقات الخمول والارتخاء...


الهادي بوحوش والمنجي عكروت متفقدان عامان للتربية
- ملحق 1 -
رزنامة السنة الدراسية بأستراليا  
بداية العطلة الصيفية : 14 ديسمبر 2013
افتتاح السنة الدراسية  : 28 جانفي 2014

تاريخ الانطلاق
تاريخ الانتهاء
عدد الأسابيع
عدد الأيام
عطلة الصيف
14 ديسمبر
27 جانفي
6
45
الفترة الدراسية1
28 جانفي
11 أفريل
11
74
عطلة الخريف
12 أفريل
27 أفريل
2
16
الفترة الدراسية2
28 أفريل
4 جويلية
10
68
عطلة الشتاء
5 جولية
20 جولية
2
16
الفترة الدراسية3
21 جولية
26سبتمبر
10
68
عطلة الربيع
27 سبتمبر
12 أكتوبر
أسبوعان
16
الفترة الدراسية4
13 أكتوبر
12 ديسمبر
9
63

روزنامة السنة المدرسية بالجزائر
افتتاح السنة الدراسية : 7 سبتمبر 2014
نهاية السنة الدراسية : غرة جويلية
تمتد السنة الدراسية حسب القانون التوجيهي لسنة 2008 على 32 أسبوعا

تاريخ الانطلاق
تاريخ الانتهاء
عدد الأسابيع
عدد الأيام
عطلة الصيف
2 جويلية  
6 سبتمبر
9
67
عطلة الخريف
30 أكتوبر
5 نوفمبر
1
8
عطلة الشتاء
18 ديسمبر
4 جانفي
2
18
عطلة الربيع
19 أمارس
5 أفريل
2
18

روزنامة السنة المدرسية بالمغرب
افتتاح السنة الدراسية : 10 سبتمبر 2014
نهاية السنة الدراسية : 30 جوان


تاريخ الانطلاق
تاريخ الانتهاء
عدد الأسابيع
عدد الأيام
عطلة الصيف
30 جوان  
6 سبتمبر
9
67
عطلة السداسي 1
16 نوفمبر
23 نوفمبر
1
8
عطلة منتصف السنة
25 جانفي
8 فيفري
2
15
عطلة السداسي 2 ُ
5 أفريل
12 أفريل
1
8

http://www.lemag.ma/Maroc-Le-ministere-de-l-education-fixe-le-calendrier-des-rentrees-scolaires-de-l-annee-prochaine_a83067.html




[1] بالنّسبة إلى تلامذة أمريكا الشّماليّة ( الولايات المتحدة و كندا)، لا يوجد تاريخٌ مشترك للعودة المدرسيّة. ذلك أنّ كلّ ولاية، بل وكلّ مدرسة تحدّد بحريّة موعد العودة الدّراسيّة. فتاريخُ 29 أوت 2014 مثلا، هو موعد العودة في مقاطعة مُنْريال الكنديّة.

[2] كانت العودة بالبلاد التونسيّة تتمّ في غرة أكتوبر حتّى موفّى السّبعينات.
[3] لم تكن تلك القاعدة دائما. ذلك أنّ المنشور الخاصّ بروزنامة العطل للسّنة الدّراسيّة 1972/ 1973 يقدّم موعد عطلة الصّيف لتلامذة المدارس التي بالجنوب التونسيّ بسبب شدّة الحرارة.
[4]  استقينا هذه البيانات من وثيقة صادرة عن وزارة التربية الوطنيّة الفرنسيّة بمناسبة الاستشارة عن إعادة تأسيس مدرسة الجمهوريّة. الزمن المدرسيّ: عناصر للمقارنة الدّوليّة.
 المرجع السّابق في الذكر، الجذاذة المحوريّة عدد 10[5]
[6]   عدد أيّام الدّراسة متغيّر بتغيّر البلدان. فهو يصل 250 يوما بإندونيسيا وينزل إلى 175 بإيطاليا وفرنسا. غير أنّ هذا المؤشّر يفتقر إلى الدقّة، مثله مثل مؤشّر عدد أسابيع الدّراسة، لأنّ الأمر يتوقّف على عدد ساعات الدّراسة في اليوم وعلى عدد أيّام الدّراسة في الأسبوع، الذي يتراوح ما بين 4 و5 أيّام ونصف.
[7]  كانت مسألة الزمن المدرسيّ والمراقبة المستمرّة موضوع أبحاث ودراسات، كما خصّصت لها لجان فنّيّة منذ أواسط التسعينات، ويعود آخر تقرير حسب علمنا  إلى سنة 2010. وهو التقرير العام للجنة تحسين الجودة بالتعليم الأساسيّ، أفريل 2010.
Cliquez ici pour la version FR


1 commentaire: