dimanche 20 février 2022

مشروع المدرسة الأساسية الذي أعدته اللجنة الوطنية سنة 1984 ( الجزء السادس و الأخير)


الهادي بوحوش

تواصل المدونة البيداغوجية هذا الأسبوع التقرير الخاص ببعث المدرسة الأساسية الذي أعدته اللجنة التي عهدت إليها مهمة تقديم تصورا متكاملا للمدرسة الأساسية سنة 1982 بتكليف من وزير التربية القومية في ذلك الوقت الأستاذ محمد فرج الشادلي ، وقد ترأس اللجنة التي بعثت في شهر ديسمبر 1982 المتفقد العام للتربية محسن المزغني و تواصلت أشغالها على امتداد السنتين الدراسيتين 1982/1983 و 1983/1984 وتمت المصادقة على المشروع في صيغته النهائية في الجلسة الختامية للجنة المنعقدة بنابل يوم 19 ماي 1984  ولكن  بقي التقرير برفوف الوزارة و لم يدخل حيز التجسيم لأسباب عديدة منها الذاتي و منها المادي.

للعودة إلى الجزء الأول اضغط هنا و إلى الجزء الثاني اضغط هنا إلى الجزء الثالث اضغط هنا و إلى الجزء الرابع اضغط هنا و إلى الجزء الخامس اضغط هنا

 

*   التراتيب المدرسية

1.    اسناد الاعداد

تسند الأعداد في كل المواد و في كافة السنوات على 20 اعتبارا لتوحيد النظرة التي تقتضيه وحدة الهيكل التعليمي الواحد و لكون تراوح الاعداد بين 0 و 20 يمثل سلما تقويميا أكثر مرونة و اتساعا من تراوحها بين 0 و 10 .

2.    الضوارب

روعيت في مسألة الضوارب الاعتبارات التالية:

-       أن التفاوت المشط بين ضوارب المواد من شأنه أن يؤدي حتما إلى الاهتمام بالبعض منها على حساب البعض الآخر كما هو حاصل في النظام الخالي.

-       إن توحيد الضوارب من شأنه أن يؤدي إلى  اعتناء التلميذ بالمواد التي لا تتطلب عناء و إهمال غيرها ممّا قد يكون مضرا بالتكوين .

و نظرا لذلك و نظرا إلى كون التعليم الأساسي يهدف إلى تكوين متكامل و متوازن بين جميع أصناف المعارف و المهارات استقر على ألا يقل ضارب أي مادة عن واحد و ألا يتجاوز اثنين، هذا مع الملاحظة أن الفوارق بين المواد في خصوص التوقيت يحتمها اختلاف حاجات التكوين و لا تقتضي زيادة تأكيدها عن طريق الضوارب.

3.    نظام التقويم

لقد أثبت نظام المراقبة المستمرة المطبق حاليا نجاعته في حمل التلاميذ على تواصل العمل رغم ما يحتاج إليه من تعديلات قد تتمثل بالخصوص في التخفيف من كثافة الفروض و الاختبارات حفاظا على أوقات التدريس و تيسيرا لعمل التلاميذ و المدرسين و أيضا في تمييز بعض فروضها بصبغة الامتحان الذي يسمح باختبار التلاميذ في مجموعة من محاور البرنامج.

لذا فالمقترح بالنسبة للتعليم الأساسي ان يكون نظام التقويم بداية من السنة الرابعة إلى نهاية السنة التاسعة قائما على المراقبة المستمرة والامتحانات في نفس الوقت وفي السنتين الثانية والثالثة تجري ثلاث امتحانات دورية دون مراقبة مستمرة أما بالنسبة للسنة الأولى فيقتصر على إبداء ملاحظات عامة في نهاية الثلاثية الأولى ثم يجري امتحانات في بقية السنة.

هذا و قد تنفرد بعض المواد مثل التربية اليدوية و التربية البدنية بنظام المراقبة المستمرة فقط نظرا لطبيعة تدريس هذه المواد.

4.    الارتقاء

يرتقي من سنة إلى أخري كل تلميذ تحصل على معدل عشرة من عشرين فما فوق و يتخذ مجلس القسم القرار المناسب في كلّ من كان معدّله متراوحا بين 9 و 10 دون النزول عن ذلك محافظة على المستوى وسعيا إلى مزيد التحرّي.

5.    الاستمرار

يستمر كل تلميذ تحصّل على معدل أقلّ من 9 على عشرين و يتمتع بثلاث سنوات استمرار طيلة الفترة التي يقضيها بالمدرسة الأساسية.

و نظرا لكون النظام التربوي الجديد يرمي إلى جملة ما يرمي إليه إلى الحدّ من الانقطاع مع المحافظة على مستوى التعليم و بعد تشاور مختلف اللجان المكلّفة بإعداد مشروع  المدرسة الأساسيّة استقر الرأي على الجدول التالي لنسب الارتقاء  و الاستمرار و الانقطاع.

المرحلة

الارتقاء

الاستمرار

الانقطاع.

الأولى

90 %

8 %

2 %

الثانية

85 %

12 %

3 %

الثالثة

80 %

15 %

5 %

 

6.    قضية المستمرين في النظام القديم عند تطبيق نظام التعليم الأساسي

تتمثل المسألة في توضيح مصير المستمرين بالتعليمين الابتدائي و الثانوي عند بداية تطبيق التعليم الأساسي وقد عولجت على ضوء  الاعتبارين التاليين:

-       الحرص على ألا يتضرر هؤلاء التلاميذ من تحوير النظام التربوي.

-       الحرص على أن لا تتجاوز فترة تعايش النظامين القديم والجديد حدّا معقولا.

و لتيسير النظر في الموضوع اتخذت فرضية ابتداء تطبيق التعليم الأساسي سنة 1986-1987  من السنة الرابعة ابتدائي مع اعتبار السنوات الثلاث الأولى  آنذاك جزءا من النظام الجديد و استقر رأي اللجان على ما يلي:

‌أ.       المستمرون في التعليم الابتدائي :

-       في نهاية سنة 1986 - 1987 : المستمرون في السنة الخامسة نظام قديم يدمجون سنة 1987 -1988 في السنة الخامسة تعليم أساسي.

-       في نهاية سنة 1987 - 1988 : المستمرون في السنة السادسة نظام قديم يدمجون سنة 1988 -1989 في السنة السادسة تعليم أساسي.

‌ب.  المستمرون في التعليم الثانوي :

يمكن التلاميذ المستمرون في التعليم الثانوي نظام قديم من الاستمرار في نفس النظام حتى انتهاء دراستهم.

و تتجسم هذه النظرة في الرسم البياني التالي :

 

نظام قديم

نظام تعليم أساسي

السنة الدراسية

ابتدائي

ثانوي

تعليم أساسي

1986 / 1987

5             6

 

4

1987/ 1988

               6

1

6 - 5  -4

1988/ 1989

 

1     - 2

7 -6- 5-4

1989/1990

 

1  - 2 - 3

8 - 7 -6- 5-4

1990 / 1991

 

2 - 3  - 4

9 - 8 - 7 -6- 5-4

1991 / 1992

 

3 - 4 - 5

أولى ثانوي

1992 / 1993

 

4 - 5 - 6

 

1993 / 1994

 

5 - 6 -7

 

1994 / 1995

 

6 - 7

 

1995 / 1996

 

7

 

 



7. ختم الدراسة


تمثلت منطلقات التفكير في هذا الباب في ما يلي:

§        تجنب تقسيم تلاميذ التعليم الاساسي في السنة الثامنة أو السنة التاسعة  إلى أصناف حسب فروع التعليم الثانوي ضمانا لوحدة التعليم في المدرسة الأساسية و اعتبارا لكونها لا تُعِدّ التلاميذ فقط للالتحاق بالتعليم الثانوي و تحاشيا لفرض توجيه مسبق على الأطفال في سنّ مبكرة لا يراضونها و لا يقبلونها نفسيا.

§        تجنب تنظيم امتحان لنيل شهادة ختم الدروس في التعليم الأساسي اعتبارا لحق التلميذ في الحصول على ما يثبت انهاءه لهذه الحلقة التعليمية ذات التسع سنوات و تخفيفا على التلاميذ والإدارة و تلافيا عن الوضعية التي قد تنجر عن الامتحان و المتمثلة في كون التلاميذ قد يحصلون على الشهادة دون أن ينجحوا في الالتحاق بالتعليم الثانوي و لم يستنفذوا حقهم في الاستمرار إذ كيف يستساغ أن يستمر هؤلاء بالستة التاسعة قصد المشاركة من جديد في مناظرة الثانوي و الحال أنهم ناجحون في شهادة ختم التعليم الاساسي؟

§        تجنب تنظيم مناظرات متنوعة حسب تنوع فروع التعليم الثانوي تخفيفا على التلاميذ و الادارة .

و بناء على ما تقدم يجتاز التلميذ في نهاية السنة التاسعة مناظرة وطنية تسلط على موادها ضوارب مختلفة و في صيغ متنوعة حسب تنوع شعب التعليم الثانوي و هو ما يسمح باتخاذ القرار في مسألتي القبول و التوجيه في نفس الوقت.

أما الذين لا ينجحون في المناظرة و استنفذوا حقهم في الاستمرار فتسلم شهادة مدرسية تثبت انهاءهم للتعليم الاساسي و تبرز مؤهلاتهم في مختلف المواد و خاصة المهنية منها و هؤلاء يلتحقون بمجموعة نظام التكوين المهني أو يدمجون مباشرة في الحياة العاملة و يحسن في هذا المضمار وضع تشريع ينظم صيغ التعاون بين هذه المجموعة و المؤسسات الاجتماعية و الاقتصادية,

أما المنقطعون خلال التعليم الأساسي فهم من نوعين :

‌أ.       المنقطعون العاديون ( تلقائيا أو بعد استنفاذ حقهم في الاستمرار)و هؤلاء يوجهون إلى مجموعة التكوين المهني أيضا حيث يتم تدريبهم حسب مستواهم .

‌ب.  المتخلفون ذهنيا و المعاقون الذين التحقوا في الأصل بالتعليم الأساسي و لم يستطيعوا مواصلة دراستهم به . هؤلاء يلتحقون بمؤسسات التكوين الخاصة بالمعاقين و المتخلفين ذهنيا المشار إليها في أول التقرير.

و ختاما يبدو من الضروري وضع صيغ  مُحْكمة للتعاون بين مختلف الهياكل و المؤسسات التي تعنى بتكوين الشباب و تشغيله تجنبا للجهود المنفردة التي تتجاهل بعضها بعض و نما تفضي اليه من تبذير للإمكانيات و قلّة تلاؤم بين التكوين و التشغيل.

نهاية التقرير - - للعودة إلى الجزء الأول اضغط هنا ، و إلى الجزء الثاني اضغط هنا و إلى الجزء الثالث اضغط هنا ، اضغط هنا و إلى الجزء الرابع اضغط هنا ، و إلى الجزء الخامس اضغط هنا.

            المصدر : وثيقة داخلية مرقونة وغير منشورة

المنجي العكروت  متفقد عام للتربية

تونس - جانفي 2021

الاطلاع على النسخة الفرنسية اضغط هنا

 

ملحق 1 قائمة رؤساء اللجان الجهوية

ع ر

الجهة

رئيس اللجنة

الصفة

1

بنزرت

رضا الكعلي

المدير الجهوي للتعليم الثانوي

2

تونس

محمد القاضي (1982/83)

محمد زبونة (1983/84)

المدير الجهوي للتعليم الثانوي

 المدير الجهوي للتعليم الثانوي

3

باجة

بلقاسم العليوي

المندوب الجهوي للتعليم الابتدائي

4

الكاف

محمد المكي

المدير الجهوي للتعليم الثانوي

5

جندوبة

عبد الرحمان المقراني

المندوب الجهوي للتعليم الابتدائي

6

سليانة

أحمد جقيريم

المندوب الجهوي للتعليم الابتدائي

7

زغوان

الحبيب اللباسي

المندوب الجهوي للتعليم الابتدائي

8

نابل

حسن قظوم

المدير الجهوي للتعليم الثانوي

9

القصرين

م.الحبيب الحنفي

المندوب الجهوي للتعليم الابتدائي

10

سوسة القيروان

محمد فيالة

المدير الجهوي للتعليم الثانوي

11

المنستير

علي سليمان

المندوب الجهوي للتعليم الابتدائي

12

المهدية

م.الناصر شريعة

المندوب الجهوي للتعليم الابتدائي

13

صفاقس

أحمد الزغل

المدير الجهوي للتعليم الثانوي

14

سيدي بوزيد

الطاهر الشتيوي

المندوب الجهوي للتعليم الابتدائي

15

قفصة

محمد السوداني

المدير الجهوي للتعليم الثانوي

16

توزر

صالح المرزوقي

المندوب الجهوي للتعليم الابتدائي

17

قابس

محمد كرو

مدير مدرسة الترشيح بقابس

18

قبلي

عبد الحميد القلالي

متفقد التعليم الابتدائي بقبلي

19

مدنين

محمد الدراوي

المندوب الجهوي للتعليم الابتدائي

20

تطاوين

محمد نوار

مدير المعهد الثانوي بتطاوين

 

 الملحق 2 - اللجنة التي أعدت المشروع

الإشراف : عبد العزيز بن حسن المدير العام للبرامج والتكوين المستمر.

قائمة أعضاء اللجنة القومية

محسن المزغني

متفقد عام للتربية

رئيس

أحمد الزغل

المدير الجهوي للتعليم الثانوي بصفاقس

مساعد رئيس

محمد السوداني

المدير الجهوي للتعليم الثانوي بقفصة

عضو

بوبكر التلمودي

المدير الجهوي للتعليم الثانوي بمدنين

عضو

بلقاسم جراد(2)

المدير الجهوي للتعليم الثانوي بقابس

عضو

عبد الرزاق كمون

متفقد أول للعلوم الفيزيائية بصفاقس

عضو

محمد صالح الحمدي

متفقد أول للتعليم التقني بصفاقس

عضو

ميلاد جابر

مدير المعهد الفني 15/10/1963 بصفاقس

عضو

محمد صالح كريم

المندوب الجهوي للتعليم الابتدائي بصفاقس

عضو

عبد الواحد عجرود

المندوب الجهوي للتعليم الابتدائي بقابس

عضو

محمد السدراوي

المندوب الجهوي للتعليم الابتدائي بمدنين

عضو

صالح المرزوقي

المندوب الجهوي للتعليم الابتدائي بتوزر

عضو

الطاهر الشتيوي(1)

المندوب الجهوي للتعليم الابتدائي بسيدي بوزيد

عضو

محمد الطويلي (2)

متفقد التعليم الابتدائي بسيدي بوزيد

عضو

محود الطريقي

متفقد التعليم الابتدائي بصفاقس

عضو

عبد الله معلى

متفقد التعليم الابتدائي بصفاقس

عضو

الطاهر بن حسن(1)

متفقد التعليم الابتدائي بصفاقس

عضو

محمد الطرابلسي(2)

رئيس قسم بمندوبية  التعليم الابتدائي بصفاقس

عضو

البشير عمار(1)

مدير مدرسة ابتدائية بصفاقس

عضو

حسن الطريقي(2)

مدير مدرسة ابتدائية بصفاقس

عضو

(1) عمل في اللجنة خلال السنة الدراسية 1982/83

(2) عمل في اللجنة خلال السنة الدراسية 1983/84

  

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire