dimanche 13 février 2022

مشروع المدرسة الأساسية الذي أعدته اللجنة الوطنية سنة 1984 ( الجزء الخامس)

 


الهادي بوحوش

تواصل المدونة البيداغوجية هذا الأسبوع التقرير الخاص ببعث المدرسة الأساسية الذي أعدته اللجنة التي عهدت إليها مهمة تقديم تصورا متكاملا للمدرسة الأساسية سنة 1982 بتكليف من وزير التربية القومية في ذلك الوقت الأستاذ محمد فرج الشادلي ، وقد ترأس اللجنة التي بعثت في شهر ديسمبر 1982 المتفقد العام للتربية محسن المزغني و تواصلت أشغالها على امتداد السنتين الدراسيتين 1982/1983 و 1983/1984 وتمت المصادقة على المشروع في صيغته النهائية في الجلسة الختامية للجنة المنعقدة بنابل يوم 19 ماي 1984  ولكن  بقي التقرير برفوف الوزارة و لم يدخل حيز التجسيم لأسباب عديدة منها الذاتي و منها المادي.

للعودة إلى الجزء الأول اضغط هنا و إلى الجزء الثاني اضغط هنا إلى الجزء الثالث اضغط هنا و إلى الجزء الرابع اضغط هنا

*الإطارات

يحضر إطار المدرسة الأساسية في الأصناف التالية:

-       إطار التدريس

-       الاطار الاداري ( المدير و أعوان الإدارة)

-       إطار التفقد البيداغوجي و الإداري)

1.    إطار التدريس

‌أ.       المدرس:

نظرا إلى ما تتطلبه المرحلة الثالثة من اختصاص في المادة استقر الرأي على تصنيف مدرسي التعليم الأساسي إل صنفين:

Ø     مدرسي المرحلتين الأولى و الثانية :

مؤهل لتدريس جميع المواد بما فيها التربية اليدوية في المرحلتين المذكورتين مع تمكينه أثناء الدراسة

 ( عن طريق مواد اختيارية مثلا) من الاستعداد لتدريس مجموعة معينة من المواد : عربية و ما يتبعها ،مواد علمية و ما هو تابع لها ، فرنسية.

Ø     مدرس المرحلة الثالثة : مختص في مادة معينة.

‌ب.   تكوين المدرس

ضمانا للمستوى اللازم الذي يتعين توفره في إطار التدريس يجب تكوين المدرس في معاهد عليا تهتم بالتكوين الأوّلي و بالتكوين المستمر تنتدب طلابه من بين حاملي شهادة الباكالوريا و تنقسم فيها الدراسة إلى حلقتين:

§        حلقة قصيرة تدوم فيها الدراسة سنتين يتخرج منها مدرس من الصنف الأول توكل له مهمة التدريس في المرحلتين الأولى و الثانية.

§        حلقة طويلة تدوم فيها الدراسة ثلاث سنوات يتخرج فيها مدرس من الصنف الثاني و يباشر التدريس في المرحلة الثالثة.

أنما بالنسبة للتربية اليدوية فيتكون المدرس طيلة ثلاث سنوات في معاهد عليا خاصة بالتربية اليدوية تمكن من تدعيم الاختصاص و توسيعه بما يتلاءم و حاجيات المدرسة الأساسية و ينتدب طلابها من:

-       من خريجي المرحلة الطويلة من التعليم التقني و الفلاحي،

-من المتفوقين في نهاية المرحلة القصيرة من التعليم التقني مع إلزامهم بسنتين تحضيريتين قبل التحاقهم بالمعهد الأعلى.

و اعتبارا للأهمية الني ينبغي أن توليها المدرسة الأساسية للتدريب على العمل اليدوي الفلاحي فإنه من المفيد بعث معاهد فلاحية تستوعب عددا من الناجحين في مناظرة السنة التاسعة من التعليم الأساسي.

و بخصوص الموسيقى و التربية الفنية يكون المدرس من خريجي المعاهد المختصة في الفنون ، كما يكون مدرس التربية البدنية - للمراحل الثلاث- من خريجي المعاهد المختصة.

هذا و يتأكد التفكير في وضع عدد من المدرسين المعوضين على ذمة كل دائرة تفاديا لمشاكل التغيب وضبط عددهم حسب الدوائر اعتمادا على احصاء الغيابات.

‌ج.    كيفية استخدام الاطار الحالي:

-       يتواصل التدريس في المرحلتين الأولى و الثانية بالإطار العامل حاليّا في الابتدائي على أساس مدرس للعربية و مدرس للفرنسية و يمكن على وجه التجربة و إذا أمكن ذلك تخصيص بعض المدرسين في المواد العلمية مثل الحساب و الايقاظ العلمي .

-       و يمكن لذوي الكفاءة من معلمي الابتدائي الحالي أن يدرسوا العربية أو الفرنسية أو التربية الدينية والوطنية في المرحلة الثالثة شرط أن تعتمد في اختيارهم المقاييس العلمية و البيداغوجية .

-       يتولى الأساتذة المباشرون حاليا في المرحلة الأولى من التعليم الثانوي الطويل وفي التعليم المهني تدريس المواد في المرحلة الثالثة من التعليم الأساسي حسب اختصاصهم كما يمكن تكليفهم في بعض المواد مثل الفرنسية والرياضيات والتربية البدنية بالتدريس في المرحلة الثانية لاستكمال توقيتهم القانوني.

-       بالنسبة للتربية اليدوية:

·        في الأربع سنوات الأولى يقوم بها مدرس الفصل

·        في السنتين الخامسة و السادسة يقوم بها مدرس التربية اليدوية في التعليم الأساسي أو معلم الفصل بعد تكوينه.

·        في المرحلة الثالثة يقوم بها الإطار المختص المباشر حاليّا في التعليم الثانوي.

-       بالنسبة للتربية البدنية:

·        في المرحلتين الأولى و الثانية يقوم بها مدرس التربية البدنية في الابتدائي إن وجد أو مدرس التربية الدنية في الثانوي أو مدرس الفصل بعد تكوينه.

·        في المرحلة الثالثة يقوم بها الإطار المختص المباشر حاليا في التعليم الثانوي المهني أو المرحلة الأولى من التعليم الثانوي الطويل.

و من المتأكد أن تقع العناية برسكلة الاطارات الحالية و من نظام دوري للتعهد و التكوين المستمر يشمل كافة المدرسين و يمكنهم من تدعيم تكوينهم و تطوير أساليبهم و قد توكل هذه المهمة للمعهد الأعلى للتكوين المستمر الذي ينبغي له في هذه الحالة أن يتدعم و يبعث فروعا في داخل البلاد.

2.    الاطار الاداري

‌أ.       المدير و مشمولاته

لا ينتدب مدير المدرسة الأساسية إلاّ من بين مدرسي التعليم الأساسي و طبق شروط و مقاييس علمية بيداغوجية إدارية تضبطها لجنة مختصة حتى يكون له الإلمام الكافي بشؤون المؤسسة و بصفة انتقالية يحتفظ المديرون الحاليون بخططهم.

و يتمتع مدير المدرسة الأساسية بإعفاء من التدريس حسب المقاييس التالية:

-       من 4 أقسام إلى 9 يعفى المدير من التدريس نصف وقت

-       من 10 أقسام فما فوق  يعفى المدير من التدريس تماما.

و تتمثل مشمولات المدير فيما يلي:

Ø     المشمولات الإدارية

-       مسك السجلات و الدفاتر القانونية و المذكرات الشخصية.

-       المحافظة على الأثاث المدرسي و على جميع المرافق و التجهيزات اللأساسية مع السعي إلى إثراءها و استغلالها بما ييسر العملية التربوية و يتيح لها الظروف المادية اللازمة .

-       تلقي الواردات الإدارية و تبليغ التعليمات الرسمية إلى كافة الاعوان و انجاز الاحصائيات و إعداد التقارير و إحالة الرسائل و غيرها من الوثائق.

-       الدعوة لعقد مجلس المدرسين و الاشراف عليه لاستحثاث المسيرة التربوية و تقويم نتائجها.

-       المساهمة في تقويم عمل المدرس و الاعوان الاداريين.

-       تنظيم حصص المراجعة و التدارك و الإشراف عليها تربويّا و ماديّا

-       ضبط التنظيم البيداغوجي و السهر على تطبيقه حسب جداول تضمن حسن سير التعليم.

-       تسيير المطعم المدرسي في حالة وجوده.

-       السهر على نشاط مكتبة التلاميذ والحرص على تعهدها وإثرائها بالإضافة إلى الاهتمام بمكتبة المدرسين وبالتوثيق التربوي عموما.

-       إعداد الامتحانات والإشراف عليها ومتابعتها وتقويم نتائجها في نطاق مجالس الأقسام.

-       مسك السجلات الضابطة لمختلف الحسابات من قبض وصرف ووثائق.

-       مراقبة دفاتر أنشطة القسم ودفاتر المناداة.

-       ضبط القانون الداخلي للمدرسة بالتعاون مع ممثلي المدرسين والأولياء والتلاميذ مع الحرص على تطبيقه.

-       ضبط القانون الداخلي للمبيت  والسهر على تطبيقه.

-       ترؤس مجالس التربية ومجالس المدرسين ومجالس القسم.

Ø     المشمولات التربوية

-       الحرص على تطبيق ما جاء في البرامج الرسمية من أهداف وتوجيهات.

-       ارشاد المدرسين و مساعدتهم على تطوير عملياتهم التربوية و تحسين انتاجيتهم.

-       مواكبة الاتجاهات التربوية الحديثة و تشجيع التجارب المطبقة لها.

-       الإشراف على ضبط المشاريع التربوية مع السهر على انجازها بطرق نشيطة.

-       جعل المدرسة خلية لإنتاج الوثائق و مختلف الدراسات التربوية.

-       المساهمة في الأيام البيداغوجية وفي مختلف الانشطة التي ينشطها المتفقدون أو المرشدون مع الحرص على حضور زيارات التفقد و الإرشاد.

-       تنظيم لقاءات بيداغوجية محليّة.

-       بعث أنشطة تربوية موازية للعمل المدرسي.

Ø     المشمولات الاجتماعية

-       توفير جو علائقي سليم بين كافة الأطراف داخل المؤسسة

-       ربط الصلة بين المدرسة و المحيط في أشمل أبعاده من أجل تفاعل إيجابي.

-       تشريك الأولياء و التلاميذ في حلّ المشاكل المدرسية عن طريق الحوار.

-       التعاون مع الهياكل الإدارية و الاجتماعية لما فيه خير للمدرسة.

‌ب.   الأعوان الإداريون

نظرا لكثافة الأعمال التي يضطلع بها المدير يتأكد تعزيز دوره بالخطط التالية :

Ø     بالنسبة لمدرسة مكتملة المراحل :

-       مساعد للمدير يهتم بشؤون التلاميذ.

-       مساعد للمدير يهتم بالأشغال.

-       مساعد للمدير يهتم بشؤون المبيت في صورة وجوده.

-       حافظ المخزن.

-       محضر أو أكثر حسب عدد الأقسام.

-       عدد مناسب من القيمين  و الكتبة و العملة.

Ø     بالنسبة لمدرسة ذات مرحلة أولى و ثانية :

-       كاتب لكل مدرسة بها 10 أقسام فما فوق.

-       كاتبان لكل مدرسة بها 20 أقسام فأكثر.

Ø     بالنسبة للمدرسة ذات المرحلة الأولى فقط:

-       عدد مناسب من الكتبة و العملة.

3.    اطار التفقد و الارشاد

‌أ.       المتفقد البيداغوجي

Ø     ينتدب من بين المدرسين المباشرين بهد تكوينه في معهد أعلى بحسب الاحتياجات اللازمة ويتفرع إطار التفقد البيداغوجي إلى:

-       متفقد تعليم عام لجميع المواد في المرحلتين الأولى و الثانية باستثناء الفرنسية .

-       متفقد اللغة الفرنسية في المرحلتين الأولى و الثانية

-       متفقد في مادة معينة في المرحلة الثالثة.

Ø     تشتمل مهمة المتفقد البيداغوجي في المدرسة الأساسية على التصور والتنسيق والمتابعة والمراقبة والتنشيط والتقييم  فهي حينئذ مهمة توجيه وتفكير دائمين تقتضي من القائم بها:

-       تصور الأهداف العامة والخاصة بكلّ مادة انطلاقا من الاختيارات القومية في الميدان التربوي.

-       المساهمة في وضع برامج المواد والتوجيهات المتعلقة بتطبيقها وطرق تدريسها.

-       تصور مختلف أنواع الوسائل التعليمية من كتب ووثائق وتجهيزات.

-       تحديد طريقة التأليف المدرسي والمشاركة في ضبط التجهيزات الملائمة لتطبيق البرامج  وفي وضع الشروط اللازمة لاقتناء تلك التجهيزات.

-       المساهمة في تصور نظام مراقبة معلومات التلاميذ.

-       وضع مقاييس توجيه التلاميذ عند الاقتضاء.

-       المساهمة في عملية انتداب المدرسين و تعيينهم بالمراكز.

-       المساهمة في تحديد مقاييس انتداب إطارات الإشراف الاداري للمؤِسسات التربوية.

-       المساهمة في تنظيم العمل التربوي داخل المؤسسات من حيث التوزيع البيداغوجي وتنظيم جداول الأوقات و توزيع الوثائق والتجهيزات.

-       تكوين المدرسين بيداغوجيا عن طريق الملتقيات و الزيارات و التربصات و الحلقات التكوينية جهويا و قوميا.

-       تقييم انتاجية المدرس و إبداء الرأي في الترقية قصد أخذ العنصر البيداغوجي بعين الاعتبار في مختلف الجوانب الإدارية.

-       تقييم المردود التربوي من حيث الاساتذة و البرامج و المناهج.
الاشراف على سير الامتحانات الوطنية للتلاميذ و الامتحانات المهنية الخاصة برجال التعليم.

-       القيام بكل عمل يكلّفه به وزير التربية.

بالنسبة للمتفقدين العاملين حاليّا في التعليم الابتدائي يتواصل عملهم في المرحلتين الأولى والثانية على أن متفقد اللغة الفرنسية في  التعليم الابتدائي  يمكن له التفقد في المرحلتين الثانية و الثالثة كما يتولى متفقدو التعليم الثانوي التفقد في المرحلة الثالثة حسب الاختصاص.

‌ب.   المرشد اليدغوجي

في صورة عدم وجود عدد كاف من المتفقدين تمكن الاستعانة بمرشدين بيداغوجيين ينتدبون من بين المدرسين الاكفاء و يكلفون بالقيام بنفس المهام التي يقوم بها المتفقد حسب مراحل التدريس.

‌ج.    المتفقد الاداري و المالي

ينتدب من بين مديري المدارس الأساسية حسب مقاييس و تشتمل مهمته على :

-       المساعدة الإدارية للمديرين الجدد بالخصوص و ذلك بتوجيه اهتمامهم إلى العناية بالنقاط التالية: مظهر المكاتب الإدارية-  توزيع الأعمال على الأعوان - مكتب الضبط وكتابة المدير- ترتيب المناشير و الإعلام بها - تنظيم الملفات -  تنظيم المغازة - مسك مختلف السجلات و الوثائق الإدارية و المالية.

-       التفقد و التحقيق الإداري و المالي.

-       المساهمة في الاختبارات المهنية للإداريين تصورا و تقييما.

‌د.      ملاحظة

يستحسن قصد الحد من نسب الانقطاع و الاستمرار و طلبا لنجاعة التدريس تسمية أخصائي في علم النفس  و الاجتماع بكل دائرة للمساعدة على حلّ المشاكل التي قد تظهر عند بعض التلاميذ.


انتهى الجزء الخامس - يتبع - للعودة إلى الجزء الأول اضغط هنا ، و إلى الجزءالثاني  اضغط هنا و إلى الجزء الثالث، اضغط هنا و إلى الجزء الرابع ،اضغط هنا.

            المصدر : وثيقة داخلية مرقونة وغير منشورة 

المنجي العكروت  متفقد عام للتربية

تونس - جانفي 2021

الاطلاععلى النسخة الفرنسية اضغط هنا

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire