dimanche 13 mai 2018

الانتاج البيداغوجي و العلمي و البحثي للأستاذ الهادي بوحوش




تواصل المدونة البيداغوجية احياء ذكرى رحيل الهادي بوحوش  و تخصص ورقة هذا الاسبوع للتعريف بالإنتاج  العلمي و البيداغوجي  المتنوع و الغزير الذي ساهم به الهادي بوحوش طيلة حياته منذ أن كان أستاذا في بداية السبعينات  إلى آخر أيامه بالوزارة سنة 2010 و حتى بعد تقاعده حيث  ساهم في بعث المدونة البيداغوجية و أثثها اسبوعيا باسهامات متنوعة تتعلق بتاريخ المدرسة التونسية و حاضرها.

                      ملاحظة : الورقة التالية أنتجها الهادي بوحوش بنفسه قبل رحيله بأشهر.

الإنتاج العلميّ والبيداغوجيّ
رسالة دكتوراه "نظـريـات اكتسـاب اللغة وتعلّمـهـا ووجوه تطبيقها على العربيــة " جوان 1999 ، كلية الآداب و الفنون و الانسانيات  بمنوبة.

الكتب المدرسية
§       كتاب اللغة لتلامذة السنة الأولى من التعليم الثانويّ بالاشتراك مع الأستاذ خالد ميلاد.  طبعة أولى 1989.
§       كتاب اللغة لتلامذة السنة الثانية من التعليم الثانويّ بالاشتراك مع الأستاذ عبد العزيز الحاج طيبّ وبحري البحري.  طبعة أولى 1989
§       كتاب اللغة لتلامذة السنة الثالثة من التعليم الثانويّ ، بالاشتراك مع محسن بالعربي وخالد ميلاد وأحمد الزيادي. طبعة أولى 1989.
§       كتاب نصوص أدبيّة لتلامذة السنة الخامسة من التعليم الثانويّ بالاشتراك مع الأستاذ فوزي البدوي. طبعة أولى 1993
§       كتاب النصوص لتلامذة السنة الثامنة من التعليم الأساسيّ، بالاشتراك مع عبد الفتاح إبْراهم والسيّدة سهام كباني. طبعة أولى 1996
§       كتاب النصوص لتلامذة السنة الرابعة من شعبة الآداب، بالاشتراك مع عمر بالنّور وإبراهيم بن صالح ورضا بسباس وعماد الحاج ساسي، جزآن ، طبعة أولى 2007.
وثائق   و معينات البيداغوجية
§       اقتطاف نصوص للدراسة المسترسلة من رواية " نهاية الأمس" لعبد الحميد بن هدوقة وتذييلها بجهاز بيداغوجيّ، بالاشتراك مع بحري البحري. ملاحظة: (سحب الملفّ من المطبعة).
§       توزيعيّة لتدريس مسرحية" أهل الكهف" لتوفيق الحكيم المقرّرة في برنامج السابعة آداب.  بالتعاون مع علي حمريت وعبد الرزاق الحماميّ وسهلة العوني. صدرت بالنشرة التربويّة للتعليم الثانويّ، عدد 1، 1983.
§       توزيعيّة لتدريس مسرحية" حدّث أبو هريرة قال..." لمحمود المسعدي المقرّرة في برنامج السّابعة آداب.  بالتعاون مع علي حمريت وعبد الرزاق الحماميّ وسهلة العوني. صدرت بالنشرة التربويّة للتعليم الثانويّ، عدد 2، 1983.

§       توزيعيّة لتدريس رواية " اليوم الأخير" لميخائيل نعيمة المقرّرة في برنامج السّابعة آداب.  بالتعاون مع علي حمريت وعبد الرزاق الحماميّ وسهلة العوني. صدرت بالنشرة التربويّة للتعليم الثانويّ، عدد 9، 1984.
§       توزيعيّة لتدريس الإمتاع والمؤانسة والفصل الثاني عشر من الإشارات الإلاهيّة لأبي حيّان التوحيدي. أُنجزت سنة 1987. إعداد لجنة من الأساتذة
§       توزيعية لتدريس اللزوميات لأبي العلاء المعرّي، أنجزت سنة 1988.
§       توزيعيّة لتدريس رسالة الغفران لأبي العلاء المعرّي. إعداد لجنة من الأساتذة، أنجزت في نوفمبر 1994.

§       الوثيقة المنهجيّة الخاصّة بمادة شرح النصّ بالسنة الثامنة من التعليم الأساسيّ، بالاشتراك مع عبد الفتاح إبْراهم والسيدة سهام كباني. طبعة أولى 1997.
§       توزيعية لبرامج الصرف والنحو بالسنوات الأولى والثانية والثالثة من التعليم الثانويّ ولبرنامج العروض للسّنة الثالثة. السنة الدراسيّة 1988/ 1989.
وثائق مرجعية لفائدة المتريصين 
§       نصائح تربويّة للمبتدئين: نصائح مقتبسة تنير سبيل المتربّصين في خصوص الاستعداد للدّروس، والتخطيط للحصص، وإشراك التلاميذ في عملية التعلّم. صدرت بمجلة شؤون تربويّة، عدد2، أفريل 1984.
§       التربّص البيداغوجيّ: وثيقة تسعى إلى ضبط غايات التربّص وأهدافه وصيغه العمليّة، وروزنامة تجمع بين حصص المشاهدة وحصص الإنتاج في ورشات وحصص التكوين البيداغوجيّ العامّ. بدأ إعدادها سنة 1984 ثمّ طوّرت صيغتها في نوفمبر 1992، وقد استلهمت اللجنة المكلّفة بإعداد منشور التربص الذي صدر سنة 1995، ولا يزال صالحا إلى اليوم، أي 2015.
§       استبيان لتقييم التربّص البيداغوجيّ" طبّق على فوج 1993/ 1994.
§       مساعدة الأساتذة المتربّصين في سنتهم الثانية على إعداد بحوث تربويّة تعالج مسائل قائمة أو تسدّ ثغرات في الوسائل التعليميّة أو تبحث في مسائل من المتوقّع أن يثير تدريسها جدلا أو يطرح إشكالا. من ذلك: مساهمة في تدريس القضايا الحضاريّة: السياحة في تونس: إعداد الأستاذ عبد الحقّ الرباعي، المتربّص بزغوان، 1984/ الجواب الجماعيّ: أسبابه وانعكاساته وملامح حلوله، إعداد الأستاذ عبد الستّار العوني، المدرسة الثانويّة ببئر مشارقة زغوان، 1985/ دروس في البلاغة: المجاز، إعداد الأستاذة وهيبة بن حميدة، المدرسة الصادقية، 1993/ إشكالية تدريس الشعر الحرّ في المرحلة الأولى من التعليم الثانويّ، إعداد الأستاذة سعاد بن يارو، 1995.
دراسات ذات بعد تربوي
§       في أهداف التربّص البيداغوجيّ: أعدّت هذه الوثيقة لتكون منطلق ورشة نظمتها التفقدية العامّة للتربية، في ديسمبر 1994.
§       بيداغوجيا الأهداف: النشرة التربويّة للتعليم الثانويّ، العدد الأوّل، 1983.
§       نظرية الأهداف التربويّة: النشرة التربويّة للتعليم الثانويّ، العدد 4، 1983
§       طريقة ماجير/ MAGER في صياغة الأهداف التربويّة، النشرة التربويّة للتعليم الثانويّ، العدد 10، 1984.
§       كشف في المهامّ الكبرى للمتفقد والكفايات المقابلة لها: ورقة عرضتها على اللجنة التي أوكلت إليها التفقدية العامّة للتربية ضبط الإطار المرجعيّ لكفايات المتفقّد، فيفري 1994.

§       لكفايات المهنيّة لمديري الإعداديات والمعاهد: وثيقة ترسم ملامح المدير بالمؤسسة التعليميّة، أعدّت في نطاق مهمّة كلّفت بها بالديوان تهدف إلى متابعة معاهد مهن التربية والتكوين المحدث لتكوين إطارات الوزارة، من مدرّسين ومعلّمين ومديرين...2007.
§       التعاون بين المدير والمتفقد في المؤسّسة التربويّة: بحث ألقي في الندوة التي نظمتها الإدارة الجهويّة للتعليم بتونس في 3 أفريل 1988 بالمعهد النموذجي بورقيبة
§       برمجية جداول الأوقات: خلاصة أشغال لجنة فنّيّة 2008.
مداخلات   في الندوات حول مواضيع بيداغوجية و أكاديمية
§       التربية البيئيّة في التعليم الثانويّ/ ومقترحات لتعزيز البعد البيئيّ في برامج التعليم الثانويّ: مداخلتان في النّدوة التي نظمتها اللجنة الوطنيّة لليونسكو والألكسو في شهر ديسمبر 1983.
§       ملامح خريّج المدرسة الأساسيّة: ورقة عمل عرضت على لجنة المدرسة الأساسيّة بولاية زغوان في جانفي 1983.
§       منزلة أبي القاسم الشّابي في برامج التعليم الثانويّ. بحث بمناسبة إحياء الذكرى 50 لوفاة الشابي، النشرة التربويّة للتعليم الثانويّ، العدد 12، 1984.
§       دراسة في القاموس الجديد: بحث ضمن ندوة إسهام التونسيين في إثراء المعجم العربيّ، المنعقدة بتونس في مارس 1985، صدر ضمن وقائع الندوة المذكورة عن دار الغرب الإسلاميّ، بيروت، 1985.
§       من قضايا المعجم المدرسيّ، بحث ألقي في الدورة الثامنة لملتقى ابن منظور بقفصة من 17 إلى 19 أفريل 1987، صدر بمجلة المعجميّة، العدد 3، 1987، صص 61/ 93.
§       تدريس اللغة أهدافا وبرامج بالتعليم الثانويّ: بحث أسهمت به في الندوة الثانية التي نظمها قسم العربية بدار المعلمين العليا بسوسة يومي 7 و8 أفريل 1988، منطلقه أسفار البرامج من 1959 إلى 1987.

§       مادّة المطالعة في البرامج الرسميّة: ورقة أسهمت بها في ملتقى المطالعة الذي نظمته التفقدية العامّة للتربية بصفاقس في جانفي 1994.
§       تدريس قواعد اللغة بالسنتين الثالثة والرابعة من التعليم الأساسيّ: بحث بالاشتراك مع الأستاذ عبد العزيز بن يوسف كيلاني، قدّم في الملتقى المغاربي عن منهجية تدريس اللغة الأمّ بالتعليم الأساسيّ، أكتوبر 1993، صدر عن المعهد القومي لعلوم التربية سنة 1995 ضمن كتاب يحمل عنوان منهجية تدريس اللغة الأمّ بالتعليم الأساسيّ، صص 129/ 146.
بحوث بتكليف من المعهد القوميّ لعلوم التربية
§       تدريس العربية وتطوّره في السّنة النهائيّة من التعليم الثانويّ، من 1959 إلى 1984، بحث جماعيّ، صدر كتابا عن المعهد القوميّ لعلوم التربية في أفريل 1986، 134 صفحة. بالاشتراك مع أحمد صوة، بحري البحري، وعبد الرزاق الهمامي.
§       المركّبات النحويّة: وثيقة نظرية وتطبيقيّة أعدت أثناء العام الدراسيّ 88/ 89 في نطاق المعهد القوميّ لعلوم التربية لتكوين إطار الإشراف بالتعليم الابتدائيّ. اشترك في إعدادها محمد صلاح الدين الشريف ومحمد الشاوش والهادي بوحوش ومحيي الدين الغرائريّ.


§       تقويم الكتاب المدرسيّ: بحث أنجز بالمعهد القوميّ لعلوم التربية، صدر بالمجلة التونسيّة لعلوم التربية، العددان 18 و19 لعامي 1990/ 1991، صص 99 إلى 185. بالاشتراك مع محمد بن قسومة ومحيي الدين الغرائري ومنصف الحاجي.
§       تقييم مكتسبات التلميذ في نهاية المرحلة المشتركة من التعليم الثانويّ: أعدّ هذا البحث بالمعهد القوميّ لعلوم التربية خلال العامين 94/ و95 من قبل فريق يضمّ محمد صلاح الدين الشريف وعبد الستار شبوح، وصدر بالمجلة التونسيّة لعلوم التربية، العدد 24، 1997، صص 33/ 56.
§       الكفايات الأساسيّة والأهداف الاندماجيّة بالتعليم الأساسيّ، فريق اللغة العربية، منشورات المعهد القومي لعلوم التربية، بالتعاون مع اليونيسف، 1995، ص 27 ... مع ترجمة المدخل إلى العربية بطلب من إدارة المعهد.
§       في الإجراءات العملية لنظام التقويم بالتعليم الأساسيّ: ورقة عمل أعدّت في مارس 1989 اقترحنا فيها معايير الارتقاء بالتعليم الأساسيّ، صدر ملخّص لهذه الأعمال في كتاب عنوانه التقييم في ميادين التربية عن المعهد القومي لعلوم التربية سنة 1991.
تقارير حول مسائل متنوعة انجزت تبعا لتكلبف من الوزير

§       تهيئة الزّمن المدرسيّ بين البيو-كرونولوجيا والبسيكو-كرونولوجيا، أفريل 2009، وثيقة تعرض لنتائج البحوث البيولوجية والنفسيّة المتعلقة بالزمن المدرسيّ، وتستعرض التجارب المتنوّعة في هذا المجال، مع تركيز على النموذج الفرنسيّ والنموذج التونسيّ وأعمال مختلف اللجان المكوّنة في الغرض. أعدّت هذه الوثيقة بطلب من وزير التربية حاتم بن سالم، وعرضت خلاصتها في عدد من اللقاءات بتكليف من الوزير.
§       تقييم المدرسة الابتدائيّة: قرّر وزير التربية السيّد حاتم بن سالم أن تكون سنة 2009 سنة تقييم المدرسة الابتدائيّة، وشرّفني بأن أسند إليّ مهمة الإعداد لهذه العمليّة، فأنجزت الأعمال التي بيانها لتوفير مادّة وبيانات sتكون منطلق التقييم المؤمّل: صورة المدرسة الابتدائيّة في عيون الإحصاء المدرسيّ: بيانات عن مختلف جوانب المدرسة الابتدائيّة، تلاميذ وفصول دراسيّة وتجهيزات ومعدّات...ديسمبر 2009 - التقييم بالمرحلة الابتدائيّة من التعليم الأساسيّ 2009 - الموارد البشريّة بالمدرسة الابتدائيّة: المعلّمون، المديرون، المتفقدون. فيفري 2010 - الحياة المدرسيّة بالمرحلة الابتدائيّة.2010.

نقل من الفرنسية  إلى العربية

§       في وضع المناهج الدراسيّة: ترجمة لنصّ من كتاب من غايات التربية إلى الأهداف لصاحبة لويس دينو
Louis De Hainaut، صدر بالنشرة التربويّة للتعليم الثانويّ، العدد 14، 1984
§       في أصل نظرية الأضداد: تعريب لمقال المستشرق الفرنسيّ ريجيس بلاشير 



المدونة  البيداغوجية - تونس – ماي 2018






Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire