lundi 20 juin 2016

مناظرة الدّخول إلى المدارس الإعداديّة النّموذجيّة، دورة 2016


انطلق يوم غرّة جوان 2016، ماراتونُ الاختبارات الكتابيّة للامتحانات الوطنيّة، الخاصّة بالعام الدّراسيّ 2015/ 2016، وهي اختبارات ستتوالى وتَتتابع حتّى الأسبوع الأخير من شهر جوان (اضغط هنا للاطّلاع على المنشور الذي يضبط مواعيد الامتحانات) وانتظمت في نهاية الاسبوع الماضي (أيّام 16 و17 و18 جوان) اختبارات آخر امتحان وطنيّ، وهو مناظرة الدّخول إلى المدارس الإعداديّة النّموذجيّة: (اضغط هنا للاطّلاع على الرّوزنامة



تذكير: التعريف بالمناظرة

مناظرة الدّخول إلى المدارس الإعداديّة النموذجيّة هي مناظرة حديثةُ العهد، تعود دورتُها الأولى إلى نهاية السّنة الدّراسيّة 2006/ 2007، وقد نُظّمت آنذاك بمنشور وزاريّ، وأُسَّست قانونا خلال العام الدّراسيّ 2007/ 2008، بعد تنقيح [1]القانون التوجيهيّ للتربية والتعليم المدرسيّ لسنة 2002، ونُشر القرارُ المنظّم لها[2].
وهي مناظرة مفتوحة لتلامذة السّنة السّادسة من التعليم الأساسيّ، بغاية اللحاق بالمدارس الإعداديّة النموذجيّة. ومن الناحية التنظيميّة، تتميّز هذه المناظرة بتَباري تلامذة المندوبية الجهويّة الواحدة للتعليم على عدد محدّد مُسبقا من البقاع المفتوحة صُلب مدرسة إعداديّة معيّنة قبليّا، بواسطة منشور وزاريّ يصدر في بداية كلّ سنة دراسيّة، ويضبط شبكة المدارس وعدد الأماكن المفتوحة للتناظر في كلّ واحدة منها، كما يضبط المنشورُ الولايات التي ترتبط بكلّ مدرسة.
في هذه الدورة، 2016، يتنافس أغلبُ التلاميذ على مراكز مفتوحة بالولاية التي يقيمون بها سنة المناظرة، باستثناء تلاميذ ولايات تونس الكبرى الذين يُمكنُهم الترشُّحُ لأكثر من مدرسة (بيْن 2 و4 مدارس)، نظرا إلى وجود ستّ (6) مدارس بجهة تونس الكبرى، وتلاميذ ولاية المهدية الذين يمكنُهم الترشُّح لأكثر من مدرسة (بكلّ من صفاقس والقيروان والمنستير) لعدم وجود مدرسة نموذجيّة بولاية المهدية. (اضغط هنا للاطّلاع على المنشور).
إنّ هذا النّظام القائم على المناظرة والتناظر، والمعتمدَ كذلك كآلية قانونيّة للالتحاق بالمدارس الإعداديّة النّموذجيّة، يُفضي حتْما إلى ضرب من التفاوت الكبير بين الأقاليم أو المندوبيات الجهويّة للتعليم. وبالفعل، فإنّ معدّلَ آخر مترشّح مقبول في هذه المناظرة يختلف من مندوبية جهويّة إلى أخرى، ومن إعداديّة نموذجيّة إلى أخرى. ففي بعض المندوبيات، ينجح في هذه المناظرة تلامذةٌ بمعدّل يساوي 15 من 20، بينما لا يجد مكانا بالإعداديات النموذجيّة الأخرى تلامذةٌ أحرزوا معدّلات تزيد على 16 من 20، وبذلك لا يمكن اعتبار هذه المناظرة مناظرة وطنيّة، بقدر ما هي مناظرة جهويّة، وليس هناك ما يبرّر طابعَها المركزيّ.

مكوّنات المناظرة
تشتمل المناظرة على خمسة اختبارات: ثلاثة منها تتعلّق بامتلاك اللغات العربيّة والفرنسيّة والإنقليزيّة، واختباران يهمّان مادّتين علميتيْن، هما الرياضيات والإيقاظ العلميّ، علما أنّ كافة الاختبارات تتمتّع بالضَّارب نفسه. ومعلوم أنّ هذا الامتحان هو الوحيد الذي يعتمد هذا المبدأ، لأنّ وظيفته الرئيسيّة هي انتقاء أفضل المترشّحين من ذوي التكوين المتوازن

جدول الاختبارات والحصص والضّوارب في مناظرة الالتحاق بالمدارس الإعداديّة النّموذجيّة.
الاختبارات
الحصص
الضوارب
عربية
ساعة
1
فرنسيّة
ساعة
1
رياضيات
ساعة
1
إنقليزيّة
45 دقيقة
1
إيقاظ علميّ
ساعة
1

§        اختبار العربية: يتكوّن من نصّ (بين 10 و15 سطرا) ومن جهاز بيداغوجيّ يضمّ ثلاثة أقسام:
‌أ.        قسم أوّل "يتعلق بتحليل النصّ واتّخاذ موقف من القضايا التي يطرحها ويتكوّن من 6 أسئلة،
‌ب. قسم ثان " يتعلّق بتمييز الوظائف النّحويّة والتصريف والاشتقاق، ويتكوّن من 3 أسئلة".
‌ج.    قسم ثالث " يتعلّق بإنتاج نصّ سرديّ يتخلَّله الوصف أو الحوار أو الاثنان معا، ويتراوح حجمُه بين 10 و15 سطرا.
§       اختبار الفرنسيّة: يتكوّن الاختبار من نصّ سرديّ قصير (حوالي 20 سطرا) مرفق بأسئلة تتعلّق بفهم النصّ والنّحو والتصريف وإنتاج كتابيّ.
§       اختبار الإنقليزيّة: يتكوّن الاختبار من 3 أجزاء: الفهم واللغة والتعبير الكتابيّ.
‌أ.       أسئلة الفهم: تنطلق من نصّ قصير مشفوع بسؤاليْن أو ثلاثة أسئلة من فئة الأسئلة المغلقة.
‌ب. أسئلة اللغة: تتضمّن سؤالين اثنين أو ثلاثة أسئلة.
‌ج.   التعبير الكتابيّ ويتمثل في الإجابة كتابيّا عن سؤالين أو ثلاثة أسئلة مثل تركيب جملة انطلاقا من مجموعة كلمات أو انطلاقا من صور...
§       اختبار الرّياضيات: يتكوّن الاختبار من ثلاث مسائل
§       اختبار الايقاظ العلميّ: يتكوّن الاختبار من 3 أسئلة في العلوم الفيزيائيّة وثلاثة أسئلة في علم الأحياء.
تطوّر عدد المدارس وعدد المراكز المفتوحة للتناظر
في مفتتح السّنة الدراسيّة 2016 -2017 سيبلغ عدد المدارس الإعدادية النموذجيّة 26 مدرسة إعدادية، موزّعة على جميع الولايات، بمعدَّل مدرسة في كلّ واحدة، باستثناء ولاية تونس حيث توجد 3 مدارس إعداديّة (انظر القائمة المدارس بالمنشور)، بينما لم تكن القائمة تضمّ سوى 11 مؤسّسة سنة 2010. غير أنّ طاقة استيعابها متفاوتة جدّا، فهي تتراوح بين 50 مكانا في السّنة السّابعة بالمدرسة الإعدادية النموذجيّة بالمهدية التي ستفتح أبوابها في سبتمبر 2016 ومدرستي القيروان وزغوان، و250 مقعدا بالمدرسة الإعداديّة النموذجيّة بصفاقس، و175 مقعدا بالمدرسة الإعداديّة عليّ طراد بتونس العاصمة، وبالمدرسة الإعدادية بمقرين ببن عروس.
رسم عدد 2 :   تطوّر عدد المدارس الإعداديّة النموذجيّة


المترشّحون للمناظرة
§       تطوّر عدد المترشّحين بين 2007 و2016
رسم عدد3: عدد المترشّحين بين 2007 و2016


إنّ مسألة نسبة المشاركين في المناظرة من جملة المرسّمين للدراسة بالسّنة السّادسة من التعليم الأساسيّ هي أهمّ للتأمّل والدرس من عدد المشاركين في ذاته. والملاحظ أنّ تلك النّسبة لم تتعدَّ 29%. وقد يرى البعض أنّها نسبة غير كافية، لكنّنا نحسبها نسبة مرتفعة، وذلك لثلاثة أسباب على الأقلّ:
ü    أوّلها لأنّ الامتحان اختياريّ،
ü     والثاني لأنّه امتحان ذو علاقة بعدد المراكز المفتوحة للتناظر التي بقيت محدودة (دون 4000 مركز في المجموع، ولا يتعدّى 50 مركزا في بعض المدارس الإعدادية النموذجيّة)، رغم توسّع شبكة المدارس.
ü               أمّا السبب الثالث فهو في علاقة بطبيعة المناظرة التي كانت، منذ إحداثها، موجّهة إلى النّخبة من تلامذة السّنة السادسة الذين لم يرسبوا في المرحلة الأولى من التعليم الأساسيّ. ولكنَّا لاحظنا، عمليّا، أنّ نسبة هامّة من المترشّحين تتراوح ما بين 36% و% 45 لم يتمكّنوا من الحصول على المعدّل في المناظرة، ما يجعلنا نستنتج أنّ عددا من المشاركين في المناظرة لا ينتمون للنخبة. (انظر الرسم الموالي)
رسم عدد 4 : تطوُّر نسبة غير المتحصّلين على المعدّل في المناظرة


§       المترشحون في دورة 2016
بلغ عدد المترشّحين في هذه الدورة 52954 مترشّحا، وقد سجّلت دورة 2016 زيادة مهمّة مقارنة بالدّورة الماضية تقدَّر بـــــــ: 5163: (عدد المترشّحين في دورة 2015 كان 47791).
§       توزّع المترشّحين حسب الجنس
 مثلما هو الشّأن في سائر الامتحانات الوطنيّة، تُمثل البنات أغلبية المترشّحين لهذه المناظرة، فهنّ يمثلنَ في الدورة الحاليّة (53.9%)، رغم أنّهنّ لم يكنَّ يمثّلنَ سوى 49.10 % من مجموع تلاميذ السّنة السّادسة من المرحلة الابتدائيّة، خلال السّنة الدّراسية 2014-2015. [3] (انظر الرّسم الموالي).
الرسم عدد 5 : تركيبة المترشّحين حسب الجنس (دورة 2016)


 لا تعتبر هذه الوضعية جديدة: فقد لوحظتْ منذ إحداث المناظرة.  ومن جهة ثانية، سجّلت المناظرة في كلّ دوراتها تفوّقَ الفتيات في مستوى النجاح، بإحرازهنّ على المراتب الأولى، وتحقيقهنّ نسبة نجاح أفضل من نسبة نجاح الذكور (نعني بنسبة النّجاح نسبة المترشّحين الحاصلين على المعدّل في المناظرة).[4] (انظر الرّسم الموالي).
رسم عدد 6 : تطوّر نسب النجاح حسب الجنس


خاتمة
في خاتمة هذه الورقة، نعرض ملاحظتين اثنتين:
ü    تؤكّد الأولى أهمّية المناظرة التي -رغم طابعه الاختياريّ، ورغم أنّ نسبة المشاركة فيها لا تتجاوز ثلث تلاميذ السّنوات السّادسة من التعليم الأساسيّ -توفّر للوزارة وللمدارس الابتدائيّة وللباحث مؤشّرات هامّة عن جودة التعليم الابتدائيّ في البلاد التونسيّة، ونقترح أن تتولّى مصالح الوزارة إصدار تقرير سنويّ عن نتائج المناظرة.
ü    أمّا الملاحظة الثانية فتتعلّق بمستقبل هذا الامتحان، فقد كان من المنتظر أن يتمّ تعميمُه وجعله إجباريّا منذ دورة 2015 (انظر المدوّنة البيداغوجية هلْ من المصلحة إحياءُ مناظرة السّيزْيام؟ أمّا المخطّط الاستراتيجيّ القطاعيّ للتربية 2016-2020 فقد تحدّث عن" إقرار امتحان ختم التعليم الأساسيّ محطّة تقييميّة إجباريّة عامّة خلال السّنة الدّراسيّة 2016-17". أمّا الكتاب الأبيض للنظام التربويّ التونسيّ فقد سكت على هذا القرار السّابق، واكتفى بإدراج تقييم وطنيّ تكوينيّ في نهاية السّنة السّادسة من التعليم الأساسيّ.
هادي بوحوش و منجي عكروت متفقدان عامان للتربية متقاعدان
تونس ، جوان 2016.

مقالات ذات علاقة  منشورة بالمدونة البيداغوجية

هلْ من المصلحة إحياءُ مناظرة السّيزْيام؟

تقرير عن امتحان الدّخول إلى السّنة الأولى من التعليم الثانويّ:دورة جوان 1987

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/11/1987_9.html

تاريخ مناظرة الدّخول إلى السّنة الأولى من المرحلة ما بعد الابتدائيّة الجزء الأوّل: السّيزيام زمنَ الحماية

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/11/blog-post.html

تاريخ مناظرة الدّخول إلى السّنة الأولى من المرحلة ما بعد الابتدائيّة القسم الثاني: امتحان الدّخول إلى السّنة السّادسة بعد الاستقلال

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/11/blog-post_63.html

تاريخ مناظرة الدّخول إلى السّنة الأولى من المرحلة ما بعد الابتدائيّة الجزء الثالث: تطوّر مناظرة الدخول إلى السّنة الأولى من التعليم الثانويّ

المخطّط الاستراتيجيّ القطاعيّ التربويّ 2016- 2020







[1] . قانون عدد 9 مؤرخ في 11 فيفري 2008 يتعلق بتنقيح وإتمام القانون التوجيهي عدد 80 لسنة 2002 المؤرخ في 23 جويلية 2002 المتعلق بالتربية والتعليم المدرسيّ.  الرائد الرسميّ عدد 14 مؤرخ في 15 فيفري 2008
[2]  .  القرار المؤرّخ في 14 ماي 2008 المتعلق بضبط مقاييس مناظرة الدخول إلى المدارس الإعداديّة النموذجيّة ونظام الدّراسة بها. الرائد الرسمي عدد 42 بتاريخ 25 ماي 2008
[3]  هذه البيانات تهم المدارس العمومية ففي السنة الدراسية 2014 -2015 بلغ مجموع تلاميذ المرحلة الابتدائية 1066493 منهم 513972 تلميذة (48.2%) و255252 تلميذا (51.8%) و في مستوى القسم السادس بلغ عدد التلاميذ 157631 منهم 77385 تلميذة 49.10%) ) و 80246 تلميذ    50.90%)) .
المصدر:
http://www.education.gov.tn/article_education/statistiques/stat2014_2015/tableau9.pdf
[4]   ليس لنا تركيبة الموجهين للمدارس الاعدادية النموذجية حسب الجنس.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire