dimanche 9 novembre 2014

تقرير عن امتحان الدّخول إلى السّنة الأولى من التعليم الثانويّ:دورة جوان 1987


مدخل
في نطاق الاهتمام بموضوع مناظرة الدّخول إلى السّنة الأولى من التعليم الثانويّ، نخصّص ورقة هذا الأسبوع لتقديم تقرير مضى على إعداده حوالي ربع قرن، وهو تقرير رسميّ أنجز في أواسط جويلية 1987 من قبل هيكل من الهياكل الإداريّة، -الإدارة الفرعيّة للإعلاميّة-استجابة لطلب وزير الدّولة وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلميّ، آنذاك (الأستاذ محمّد الصيّاح).
وتكمُن أهمّية هذا التقرير، كما ورد في تصديره، في أنّه " وَضَعَ، على ذمّة البيداغوجيّين وأصحاب القرار، المعلومات في شكل تأليفيّ، يُسَهّل استغلالها وتأويلها. ويتضمّن التقرير:

§     نصّا من 7 صفحات يقدّم خلاصة البيانات، وهو القسم الذي سنقدّمه، كما ورد بالتقرير، مع بعض الإضافات تتمثل في إسناد عناوين للفقرات لكي تكون أكثر انقرائيّة، وكذلك بعض التوضيحات بالهامش، علما أنّ صياغة التقرير تدلّ على أنّ واضعه ليس من أهل التربية والتعليم لأنّ قراءته للبيانات كانت خطيّة لا غير.

§     18 رسما بيانيّا لتوزّع المعدّلات العامّة وتوزّع أعداد مختلف الاختبارات بالنّسبة إلى كافة المترشّحين، وأخرى خاصّة بالناجحين فقط،

§23 جدولا إحصائيّا (واحد لكلّ ولاية) تتضمّن عدد المترشّحين والناجحين وتوزّعَهم حسب نوع التعليم والجنس،

§14 رسما بيانيّا لتوزّع الأعداد حسب الاختبارات تُمَكّن من المقارنة بين دورتي 1986 و1987.

كلّ هذا يجعل من هذا التقرير وثيقة مهمّة جدّا لمنْ يريد القيام بدراسة عن مناظرة الدّخول إلى السّنة الأولى من التعليم الثانويّ في صيغتها الأصليّة، علاوة على أنّه يقدّم لنا صورة أخرى عن المناظرة، بعد أنْ أعطتنا ورقة الأسبوع الماضي صورة عن الاختبار الجهويّ الذي حلّ محلّ المناظرة، منذ دورة 1996.

نأمل أن يستمتع أوفياء المدوّنة البيداغوجيّة بهذه الوثيقة، ولعلّ البعض منهم قد كان من ضمن الذين شاركوا في تلك الدّورة.

الهادي بوحوش والمنجي عكروت متفقدان عامان للتربية.
تونس ،نوفمبر 2014.
التقــــــريـــــر
أوّلا: دراسة المترشّحين
1. تقديم المرشّحين
بلغ عدد المرشّحين لامتحان الدّخول إلى السّنة الأولى من التعليم الثانويّ في دورة جوان 1987   211638 تلميذا وتلميذة يتوزّعون على النّحو التالي:

الصنف
ذكور
إناث
المجموع
عموميّ
ثانويّ طويل[1]
75971
60949
196920
ثانويّ مهنيّ
45582
27833
73415
مجموع العموميّ
121553
88782
210335
مدارس خاصّة
544
582
1131
مترشّحون فرديّون
111
61
172
مجموع عامّ
122208
89430
211638

تحتكر المدارسُ العموميّة النّسبة الكبرى من المترشّحين، أي 99.4%)) ولا يمثل تلاميذ المدارس الخاصّة سوى نسبة ضئيلة جدّا (0.5%)  
2. توزيع المترشّحين
‌أ.                   توزّعُ الناجحين حسب نوع التعليم
يتوزّع المترشّحون الناجحون حسب نوع التعليم على النّحو التالي:
§       التعليم العموميّ: 60٪ من المترشّحين الناجحين وجّهوا إلى التعليم الثانويّ الطويل، و35٪ إلى التعليم الثانويّ المهنيّ.
§        المدارس الخاصّة: 76.6٪ من المترشّحين الناجحين وجّهوا إلى التعليم الثانويّ الطويل، و23.4٪ إلى التعليم الثانويّ المهنيّ.
§       نلاحظ أنّ828 من بين المترشّحين الناجحين من التعليم العموميّ ينحدرون من السّنة السّابعة[2]، ممّا يعني أنّهم يشاركون للمرّة الثالثة في المناظرة. 178 منهم التحقوا بالتعليم الثانويّ الطويل، وهذا يبدو في تضارب مع التراتيب الجاري بها العمل، ولكنّه قد يكون نتيجة دخولهم للمدرسة، مبكّرا، في سنّ الرابعة.
ب. توزّع المترشّحين الناجحين بحسب الجنس
تبلغ نسبة الفتيان الموجّهين إلى التعليم الثانويّ الطويل 55.5٪، وتبلغ نسبة الفتيات 44.5٪، في حين تصل نسبة الفتيان الموجّهين إلى التعليم الثانوي المهنيّ 62٪ مقابل 38٪ للفتيات. ويرجع ذلك إلى أنّ نسبة نجاح البنات أعلى من نسبة نجاح البنين في التعليم الثانويّ المهنيّ، من جهة، وإلى عامل الانقطاع المدرسيّ الذي هو أكثر أهمية لدى الفتيات، من جهة أخرى.
ج‌. متوسّط ​​عمر المترشّحين
§                  78٪ من المتقدّمين للمناظرة كان عمرُهم بين 13 و15 عاما،
§                  24٪ منهم كانوا في السّنّ الطبيعيّة، أي 12 عاما،
§                  - 16٪   منهم كانت أعمارُهم 16 سنة فما فوق.
       كما سُجلت حالات ملفتة للانتباه تتمثل في أنّ:
§              286 مـترشحّا كانت أعمارهم بين 10 و11 سنة،
§              و14 مترشّحا كانت أعمارهم بين 9 و10 سنوات، ما يعني أنّهم التحقوا بالمدرسة في سنّ ما بين 3 و4 سنوات.
ثانيا: تحليل النتائج
جدول في توزّع الناجحين
النسبة
المجموع
الاناث
الذكور
الصنف
41.56
56916
25988
30928
ثانوي طويل
عموميّ
32.55
23898
9632
14266
ثانوي مهنيّ
38.42
80812
35618
45194
مجموع العموميّ
69.76
789
452
337
مدارس خاصة
22.09
38
15
23
فرّديون
38.57
81639
45554
36085
المجموع

‌أ.         نسبة النجاح حسب نوع التعليم
    - بالنّسبة إلى المتقدّمين من المدارس العموميّة، بلغت نسبة النّجاح بالتعليم الثانويّ الطويل 41.56٪) مقابل (32.55٪ بالتعليم الثانويّ المهنيّ.
    - بالنّسبة إلى المترشّحين من المدارس الخاصّة، وصلت نسبة النجاح (69.76٪)، وهي  أعلى بكثير من نسبة النّجاح بالتعليم العموميّ.
‌ب.          توزّع الناجحين حسب تاريخ الولادة
تجدر ملاحظة أنّ نسبة النّجاح تتحسّن مع انخفاض السّنّ (انظر الجدول أدناه).
سنة الولادة
1970
1971
1972
1973
1974
1975
1976
1977
نسبة النجاح
17٪
23٪
32٪
35٪
39٪
44٪
59٪
64٪

‌ج.                            اختلاف النتائج بين المدارس
حققت 50٪ من المدارس الابتدائيّة نسب نجاح تتراوح بين 25 و50٪. لكنّ 350 مدرسة تحصّلت على نسبة نجاح ضعيفة، دون 15٪ في حين سجّلت 278 مدرسة نسب نجاح مرتفعة نسبيّا، أي أكثر من 60٪.
‌د.                       متوسّط معدّلات ​​المناظرة  
 يتجلّى من المُنحني الضابط لتوزّع فئات المعدّلات على جميع المترشّحين في المناظرة تركّزا كبيرا بين مجال المعدّل 7 من 20 ومجال المعدّل 12 من 20 حيث يتجمّع قرابة 60٪ من المترشّحين.
أمّا بالنّسبة إلى المترشّحين المقبولين، فإنّ 50٪ منهم كانت معدّلاتهم ​​أكبر من 11 من 20 بينما كانت معدلات 60٪ من المرفوضين دون 7 من 20.
‌ه.        الأعداد حسب الاختبارات
§      الإنشاء العربيّ: يوضّح منحني توزّع الأعداد أنّ معظمها يتركّز حول العلامة 11 من 20، وذلك لأنّ 60 ٪ من العلامات تقع بين 9 و13من 20، ولأنّ 10 ٪ فقط من العلامات كانت دون 7 من20. وتجدر الإشارة إلى أنّ 80٪ من المقبولين تحصّلوا على المعدّل المطلوب.
أمّا مقارنة نتائج دورة 86 بنتائج دورة 87 فتظهر تحسّنا في مستوى التلاميذ بما أنّ نسبة المتحصّلين على علامات دون 7,5 انخفضت من 23% في دورة 86 إلى مستوى 15% فقط في 87. كما أنّ نسبة الحاصلين على المعدّل ارتفعت من 51% سنة 86 إلى 63% سنة 87.

§      دراسة النصّ العربيّ: يبدو منحني توزيع الأعداد في دراسة النصّ العربيّ أكثر انتشارا من منحني الإنشاء العربيّ، بما أنّ 60٪ من المترشّحين أحرزوا أعدادا تتراوح بين العلامة 6 والعلامة 14 من 20. وتجدر الإشارة إلى أنّ 80٪ من الناجحين في المناظرة تحصّلوا على المعدّل.
تبيّن المقارنة بين نتائج دورة 86 ونتائج 87 تراجعا في مستوى التلاميذ، عكسَ ما حصل في اختبار الإنشاء.
§      الإنشاء الفرنسيّ: يتوزّع المترشّحون على كلّ فئات الأعداد توزّعا دالاّ بحيث لا يوجد مجال يتجمّع فيه عدد بارز من المترشّحين. وعلى العموم، يتصف مستوى الأعداد بسمة التدنّي، إذ كانت نسبة 49٪ منها أقلّ من 8 من 20.
ولمّا قارنّا نتائج 87 بنتائج دورة 86 لاحظنا تحسّنا في العلامات، إذ تراجع عددُ المترشّحين ذوي العلامات الضعيفة وارتفع عددُ المترشّحين ذوي الأعداد المرتفعة.
§      دراسة النصّ الفرنسيّ: إنّ توزّع الأعداد في هذا الاختبار شبيه بتوزّع أعداد الإنشاء الفرنسيّ، فالعلامات تتوزّع على كافة المجالات، دون بروز تركّز في مجال مّا.    وعلى عكس الإنشاء، فإنّ المستوى العامّ للأعداد في دراسة النصّ أفضلُ، بما أنّ 62٪ من العلامات كانت فوق 10 من 20.
وفي الجملة فقد تحسّنت نتائج المترشّحين في دورة 87 مقارنة بالدّورة السّابقة.
§      الإملاء الفرنسيّ: لنتائج الإملاء الفرنسيّ الخصائص ذاتها التي رأيناها في نتائج دراسة النصّ الفرنسيّ على صعيد توزّع الأعداد، لكنّ نتائج الإملاء تعتبر أفضل لأنّ 75٪ من العلامات جاءت فوق مستوى 10 من 20.
§      الحساب: يبيّن مظهر منحني توزّع الأعداد في اختبار الرياضيات الحساب وجود تركّز في مجالين من العلامات، يقع الأوّل بين 0 و 3 من 20 و يشمل 63٪ من المترشّحين، أمّا الثاني فهو على مستوى 9 و 12 من 20، و يشمل 10٪ من المترشّحين.
ومقارنة بدورة 86، نلاحظ أنّ عدد الحاصلين على عدد في اختبار الحساب، في دورة 87، دون 4 من 20، ارتفع بالنّظر إلى نتائج دورة 86، بيد أنّ الحائزين على المعدّل أهمّ عدديّا إذ بلغ عددهم 11%   سنة 87، مقابل 6% في الدورة السّابقة.
§      الايقاظ العلميّ: يكشف منحني توزّع الأعداد عن تركّز في مستوى العلامة 8.5 من 20، وعن توزّع نحو 50٪ من العلامات ما بين 6 و11 من 20. وفي الجملة، فإنّ المستوى يعتبر ضعيفا بما أنّ ​​27٪ فقط من المترشّحين نالوا المعدل في هذا الاختبار. ومقارنة بدورة 86 تراجعت هذه النّسبة كثيرا، إذ كانت بلغت 0 7٪.
و. عوامل النّجاح
بعد أنْ درسنا منحنيات توزّع العلامات التي أحرزها الناجحون، نستنتج أنّ نسبة المتحصّلين على المعدّل كانت كالتالي:
§      84٪ في اختبار الإنشاء العربيّ
§      75٪ في اختبار ​​دراسة النصّ العربيّ.
§      50٪ في اختبار الإنشاء الفرنسيّ.
§      94٪ في اختبار دراسة النصّ الفرنسيّ
§      و25٪ فقط في اختبار الحساب ​​
§      45٪ في اختبار الإيقاظ العلميّ.

جدول في نسب المتحصلين على المعدل حسب الاختبارات من بين الناجحين
دراسة النصّ الفرنسيّ
الإنشاء العربيّ
دراسة النصّ العربيّ
الإنشاء الفرنسيّ
الإيقاظ العلميّ.
الحساب
94٪
84٪
75٪
50٪
45٪
25٪

خلاصة
نستنتج ممّا سبق أنّ أهمّ العوامل المفسّرة للفشل في اختبارات مناظرة الدّخول المُفسّرَة للفشل في اختبارات مناظرة الدّخول إلى مناظرة إلى السّنة الأولى من التعليم الثانويّ تكمُن في اختبارات الإنشاء العربيّ ودراسة النصّ العربيّ ودراسة النصّ الفرنسيّ والإملاء."
تعريب الهادي بوحوش والمنجي عكروت، متفقدان عامّان للتربية
تونس -  نوفمبر 2014.

مقالات سابقة ذات علاقة

كيف كان التلامذة يلتحقون بالتعليم الثانويّ في نهاية الأربعينات؟

هلْ من المصلحة إحياءُ مناظرة السّيزْيام؟





[1]  نصّ الفصل 4 من قانون 1958 على  أنّ التعليم  الثانويّ ينقسم الى فرعين، فرع التعليم الإعداديّ و يدوم 3 سنوات،  و به ثلاثة اختصاصات ( عامّ - تجاريّ و صناعيّ ) ويتوج بشهادة بروفي التعليم الإعداديّ، و فرع التعليم الثانويّ، و يدوم ستّ سنوات، و يتفرّع التعليم الثانوي الطويل إلى ثلاثة فروع (  عامّ - اقتصاديّ و فنيّ )  و يفضي إلى الامتحان البكالوريا  بالنّسبة إلى تلاميذ الفرع العامّ بمختلف اختصاصاته و إلى شهادة الدراسات التجاريّة لتلاميذ الفرع التجاريّ و إلى شهادة بروفي التعليم الصناعيّ ( في نهاية السنة الخامسة ثانويّ)، ثم  إلى شهادة بروفي المقدرة الفنيّة في نهاية السّنة السّادسة .   .
[2]   في النصف الأوّل من السبعينات تمّ إصلاح النظام التربويّ، وتقرّر بعث درجتين جديدتين في صلب المدرسة الابتدائية هما السنة السابعة والسنة الثامنة بهدف إيجاد حلول للمنقطعين في مستوى السنة السادسة إثر فشلهم في المناظرة وكذلك للحدّ من ظاهرة الرسوب في السنة السادسة وتمكين تلاميذ السنتين الإضافيتين من تكوين يدويّ ييسّر إدماجهم في النظام الاقتصاديّ، علما أنّ تلاميذ السنوات السابعة يمكنهم المشاركة في مناظرة الدخول إلى التعليم الثانوي.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire