lundi 16 juin 2014

كيف كان التلامذة يلتحقون بالتعليم الثانويّ في نهاية الأربعينات؟

يوم الخميس 19 جوان تلتئم الدّورة الجديدة لمناظرة الالتحاق بالمدارس الإعداديّة النّموذجيّة. وبهذه المناسبة، خامرتنا فكرة التعريف بسَلف هذا الضّرب من الامتحانات والمناظرات الذي كان على الشّباب المدرسيّ التونسيّ أن يجتازه، إذا كان يرغب في متابعة الدّراسات الثانويّة.

ولهذا الغرض، استندْنا إلى قرار مؤرّخ في سنة 1947 أصدره مدير التعليم العموميّ، آنذاك، يزوّدنا ببيانات شافية تتعلّق بمختلف جوانب امتحان الدّخول إلى السّنة السّادسة بالمؤسّسات العموميّة الثانويّة، وبأقسام الصّفوف التكميليّة للتعليم العامّ، وبشعبة إعداد المعلمين بالمدارس الإعداديّة التقنيّة. - ملحق 1 -
ونريد أن نسجّل، بإعجاب شديد، الجودة العالية لهذا القرار الذي شمل تقريبا كلّ مظاهر تنظيم امتحان من هذا القبيل، فتعرّض لملفّ الترشّح، والإعفاء العمريّ، ومواصفات الاختبارات، وتكوين لجان مراقبة الامتحان، وتركيبة لجان الإصلاح والمداولات. ولم يغفل القرارُ سوى ضوارب الاختبارات ومعالجة حالات الغشّ.

وفيما يلي صورة عن هذا الامتحان، كما تُستخلصُ من قرار مدير التعليم العموميّ لسنة 1947.

1.    هو امتحان اختياريّ: يمثّل امتحانُ الدّخول إلى السّنة السّادسة[1] من التعليم الثانويّ محطة على التلاميذ الذين أنهَوْا الدّراسة الابتدائيّة أن يجتازوها، إنْ كانوا يرغبون في متابعة التعلم بمعاهد التعليم العامّ أو بالإعداديّات التقنيّة أو بأقسام الصّفوف التكميليّة.[2] وينصّ القرارُ في فصله الثالث على أنّ التلامذة هم الذين يختارون المعهدَ الذي يرغبون في الالتحاق به، إذ لا يمكن الترشّحُ إلاّ لمعهد واحد، وصنفَ التعليم الذي يريدون متابعته: وكان هناك 5 مسالك: التعليم الثانويّ العامّ الكلاسيكيّ والتعليم الثانويّ العصريّ، أو التعليم التونسيّ (التعليم الصّادقيّ)، والتعليم التقنيّ في معهد تقنيّ أو مهنيّ والصّفوف التكميليّة.
وكان عدد التلاميذ التونسيّين الذين تقدّموا لهذا الامتحان لا يتجاوز في تلك الفترة الألف، أغلبهم من الذكور. -الملحق 2 -و-الملحق 3 -

2.    وهو امتحان وطنيّ: على معنى أنّ مدير التعليم العموميّ هو الذي:
·       يضبط سنويّا تاريخَ إجراء هذا الامتحان، وهو موعد موحّد بالنّسبة إلى كافة مراكز الامتحان، خلافا لامتحان شهادة ختم الدّراسة الابتدائيّة.
·       يختار مواضيعَ الامتحان من بين مقترحات يعرضها عليه معلمون أكْفاء، علما أنّ الاختبارات تتعلّق ببرنامج الصّفّ المتوسّط / سنة ثانية، وأنّ إدارة التعليم العموميّ تضطلع بمهمّة إرسال الظروف الحاوية للمواضيع، مختومة ومضمونة الوصول، إلى مراكز الامتحان.
·       يحدّد شروط الترشّح ويعيّن الوثائق الواجب الاستظهار بها وآجال الترسيم.

3.    وهو امتحان مفتوح لكافة تلامذة المدارس العموميّة، فرنسيّة كانت أمْ فرنكو عربيّة، وكذلك لتلامذة المدارس الخاصّة، بما في ذلك المدارس القرآنيّة العصريّة، ممّنْ بلغوا عشر سنوات على الأقلّ، في 30 جوان من سنة اجتياز الامتحان، وثلاث عشرة سنة على الأقصى، سنة إجراء الامتحان، للتلاميذ المترشّحين للتعليم العامّ. أمّا المترشّحون لشعبة التكوين المهنيّ بأحد المعاهد التقنيّة أو المهنيّة فينبغي أن تكون سنّهم الدّنيا اثنتيْ عشْرَة سنة وسنّهم القصوى ستّ عشرَة سنة. ومع هذا، يمكن منحُ إعفاء عمريّ لبعض الحالات.
4.    وهو امتحان يجري في دورة سنويّة واحدة، تنتظم خلال شهر جوان. ومع ذلك، يمكن تنظيمُ دورة تدارك خلال شهر أكتوبر، تكون مخصّصة للمترشّحين الذين تعذّر عليهم التقدّمُ لدورة جوان لأسباب قاهرة، يشهد بصحّتها مديرُ المؤسّسة المعنيّة، وتدعَم بوثائق تبريريّة، منها خاصّة شهادة طبّيّة. وفي صورة يكون عددُ المقبولين في دورة جوان بمؤسسة تعليميّة مّا دونَ العدد المقرّر من البقاع، تكون دورة أكتوبر مفتوحة لكافة تلامذة هذه المؤسّسة، لا غير.

5.    وهو امتحان تسهر فيه المؤسّسات التعليميّة على سير مختلف المراحل والعمليّات:

أ‌.        فالمؤسّسات التعليميّة هي التي تتحوّل إلى مراكز امتحانات، حيث تجري الاختبارات. ومديروها هم الذين يكلّفون برئاسة مركز الامتحان. والتلاميذ يجرون الامتحان بالمعهد الذي يرغبون في الالتحاق به، كما هو الحال بالنّسبة إلى تلامذة تونس الحاضرة وضواحيها. أمّا خارج العاصمة فيُستحسن أن يرسّم التلامذة أنفسَهم بالمعهد الذي يودّون الدّخول إليه ويكون في الوقت نفسه مركزا للامتحان. أمّا الذين لا يتسنّى لهم التسجيلُ بالمعهد المرغوب، فلهمْ أن يرسّموا أنفسهم بمركز الامتحان الأقرب من المدرسة التي يتردّدون عليها. غير أنّ مدير المؤسّسة التي تحتضن هؤلاء المترشّحين مطالبٌ بإرسال التّحارير والملفات إثر انتهاء الاختبارات إلى المؤسّسات التي تقدَّم إليها المترشّح.  
والمؤسّسات التعليميّة هي التي تتحوّل إلى مراكز إصلاح للاختبارات، حيث يتولّى مدير المركز تكوينَ لجنة للإصلاح وإسناد الأعداد وأخرى للمداولات والقبول، علما أنّ المركز يصلح تحارير المترشّحين الرّاغبين في الالتحاق به دون سواهم ويرسل بقية الملفات والتحارير إلى المؤسسات المعنية بها،
تضُمّ اللجنة الأولى ضرورة أعضاء المؤسّسة ومديري المدارس الابتدائيّة ومديراتها ومعلمين ومعلمات من المدارس الابتدائيّة.
ويقع أثناء الاصلاح تطبيقَ قاعدة إخفاء أسماء المترشّحين واعتماد الإصلاح المزدوج وإسناد أعداد تتراوح بين الصفر والعشرين.
تضُمّ لجنة المداولات والقبول مُمثّلا عن الأولياء وتتولّى الكشفَ عن أسماء المترشّحين وتنزيلَ الأعداد المُسندة إلى التحارير ضمن الملفات، ثمّ تتولّى دراسة تلك الملفات وضبط قائمة التلاميذ المقبولين بالاعتماد على العناصر التالية:

‌أ.        ملفّ المترشّح، وعلى كلّ العناصر التي يحويها مثل ترتيب التلميذ في الثلاثيتين الأولى والثانية من السّنة الدّراسية الجاريّة وأعداده ورتبته في الاختبارات وملاحظات المعلمين[3] في خصوص ذكائه وقدراته في العمل، وكلّ وثيقة من شأنها أن تنير لجنة القبول وتكشف عن مؤهّلات التلميذ على متابعة الدّراسة الثانويّة أو التقنيّة.  

‌ب.  والاختبارات، غير أنّه لا يجب اعتبارُها كاختبارات امتحان أو مناظرة مّا، حيث يكون المطلوبُ الحصولَ على معدّل مّا أو أن يكون في مرتبة معيّنة. ولكن يجب اعتبار الاختبارات كوسيلة للمقارنة بين مترشّحين من مصادر متنوّعة، ولا يمكن أن تُغني الاختباراتُ اللجنة عن دراسة جميع مكوّنات الملفّ وأخذها بعين الاعتبار، عند اتّخاذ القرار.

‌ج.    البقاع المتوفّرة بالمؤسّسة، وتضبط هذه الأماكن بعد أخذ بعين الاعتبار الأماكن التي تخصّص للتلاميذ الناجحين في مناظرة المنح الدّراسيّة الذين لهم الأولوية الالتحاق بالدّراسة، وكذلك البقاع التي تخصّص للتلاميذ الذين يرخّص لهم الرّسوب، وأخيرا البقاع التي تخصّص لمترشّحي دورة أكتوبر.

هكذا يبدو امتحان الدّخول إلى السّنة السّادسة مناظرة جمعت بين مميّزات المناظرات بالاختبارات والمناظرات بالملفات.
وتجدر الملاحظة بأنّ المداولات تبقى سرّية ولا يسمح للعائلات الاطلاع على محضر الامتحان ولا على الأعداد التي تحصّل عليها أبناؤهم. [4]

6.    يشتمل الامتحان على أربعة اختبارات مركَّزة على التَعَلمات الأساسيّة:
أ‌.        تلخيص نصّ: يُقرأ على مسامع المترشّحين نصّ وجيز، غير مجرّد، ذو 30 سطرا تقريبا، يشفع بثلاثة أسئلة على الأقصى تتعلق بفهم النصّ وتمكّن من المتأكّد أنّ المترشّح قد أدرك طبيعة المقطع النصّيّ وأهمّيته ومميّزاته. مدّة الحصّة: 40 دقيقة.
ب‌.  إملاء ذو عشرة أسطر يُتبع بثلاثة أسئلة تحوم حول فهم النصّ والمعارف النّحويّة: إعراب كلمات وجمل وتصريف أفعال في أزمنة. مدة الاختبار: 40 دقيقة بعد الفراغ من الإملاء.
ت‌.  حساب: يتكوّن الاختبار من ثلاثة أسئلة تتعلق بالحساب ومن مشكل حسابيّ بسيط وعمليّ يقتضي حلاّ مبرهنا عليه. مدّة الحصّة: 40 دقيقة.
ث‌.          العربيّة الفصحى: هذا الاختبار إجباريّ لكافة المترشّحين الوافدين من مدارس فرنسيّة عربيّة أو من المدارس القرآنيّة العصريّة، مهما كانت الشّعبة التي يعتزمون متابعة الدّراسة بها. وهي كذلك إجباريّة لكافة المترشّحين الوافدين من مدارس ابتدائيّة فرنسيّة، والذين يعتزمون الدّراسة بالشّعبة التونسيّة. يتضمّن الاختبار إملاء نصّ عربيّ قصير، ملموس، ويسير الفهم مشفوع بأسئلة عن النّحو والرّصيد المعجميّ.  مدّة الاختبار: 30 دقيقة بعد إنجاز الإملاء.
خاتمة:  تطوّر امتحان الدّخول إلى السّنة السّادسة منذ سنة 1950 وأصبحتْ له ثلاثُ صيغ حسب التعليم الذي تابعه المترشّح في المرحلة الابتدائيّة و حسب المسلك الذي ينوي الالتحاق به.  كما أنّ عملية الإصلاح و المداولات أصبحت مركزيّة وتتم في عدد من المراكز في مدينة تونس، و سوف نعود إلى الموضوع في ورقة قادمة.
الهادي بوحوش و المنجي عكروت ، متفقدان عامان للتربية
تونس - جوان 2014


- ملحق1-قرار مؤرّخ في 14 جانفي 1947 يتعلق بامتحان القبول بالسّنة السّادسة بالمؤسّسات العموميّة للتعليم الثانويّ والصّفوف التكميليّة للتعليم العامّ وشعبة ترشيح المعلمين بمدارس التعليم التقنيّ

الفصل الأوّل: يُحدّد مديرُ التعليم العموميّ، سنويّا، تاريخَ هذا الامتحان الذي يكون موحّدا بالنّسبة إلى جميع المراكز.
يُفتح مركز للامتحان بكلّ معهد عموميّ للتعليم الثانويّ أو التقني أو للصفّ التكميليّ.
يُعيَّن مديرُ المعهد رئيسا للمركز، عدا قرارا مخالفا.
العنوان الأوّل: التسجيل للمناظرة
شروط الترشّح

الفصل 2: يجب على المترشّحين لمناظرة القبول بالسّنة السّادسة أن يكونوا أقد بلغوا 10 سنوات في 30 جوان من سنة اجتياز الامتحان. وينبغي أن لا يكونوا قد تجاوزوا 13 سنة في 31 ديسمبر من السّنة نفسها. ومع ذلك:
1.     فإنّ التونسيّين المسلمين وكذلك التلامذة الذين تابعوا تعليما ثنائيّ اللسان بإحدى المدارس الفرنسيّة العربيّة يتمتّعون بإعفاء عمريّ مدّته سنتان، بالنّسبة إلى السّنّ القصوى العليا،
2.     إنّ شروط السّنّ للمشاركة في امتحان الدّخول إلى السّنة السّادسة تكون كما يلي:
أ‌.        بالنّسبة إلى السّادسة تقنيّ بمدارس التعليم التقنيّ أو بالشّعب التقنيّة للمدارس الإعداديّة:
     السّنّ الدنيا: 10 سنوات مكتملة في 30 جوان من سنة الامتحان،
السّنّ القصوى: 15 سنة في 31 ديسمبر من السنة نفسها.
ب‌.   بالنّسبة إلى السّنة الأولى لشعبة مهنيّة بمعهد تعليم تقنيّ أو مهنيّ:
   السّنّ الدنيا: 12 سنة
  السّنّ القصوى: 16 سنة.
يمنح التونسيّون المسلمون وكذلك التلامذة الذين تابعوا تعليما ثنائيّ اللسان بإحدى المدارس الفرنسيّة العربيّة إعفاء عمريّا بسنة، بالنسبة إلى السّنّ القصوى العليا.
3.     يمكن منحُ إعفاءات عمريّة، مراعاة للحالات الاستثنائيّة بحقّ، على أنْ لا تتجاوز سنة، بالنّسبة إلى السّنّ القصوى الدّنيا والعليا. تلتمَس هذه الإعفاءاتُ من مديري المعاهد التي يترشّح لها التلاميذ، قبل 15 أفريل. تُمنح هذه الإعفاءات أو ترفض في ضوء أعداد المترشّح خلال السّنة الدّراسيّة من قبل مديري المعاهد المعنيّة، في مدّة لا تتعدّى ستّة أشهر. وفي صورة فوات الأجل المحدّد، تحال مطالبُ الإعفاءات العمريّة، مُعللة، إلى إدارة التعليم العموميّ للبتّ فيها. وعدا الحالات الاستثنائيّة، يُرفض كلّ طلب في إعفاء عمريّ يتجاوز السّنة.
الفصل 3: ملفّات المترشّحين
تغلق سجلاّت التّسجيل للامتحان في 15 ماي. ولا يعتبر الترسيمُ نهائيّا إلاّ إذا سلّم كلّ مترشّح لمدير مدرسته ملفّا يتكوّن ممّا يلي:
أ‌.        مطبوعة معدّة للغرض، مملوءة بالدقّة الضّروريّة، وموقّعة من قبل أب المترشّح أوْ وليّه. تضُمُّ هذه المطبوعة بيانات تتعلق بجنسية المترشّح، ومقرّ سكنى عائلته، ومركز الامتحان المختار، والمعهد الذي يُرجى الالتحاق به،) لا يمكن الترشّح إلاّ لمعهد واحد (، وصنف التعليم المختار)كلاسيكيّ، عصريّ، أو تونسيّ (، بالنّسبة إلى المترشّحين لمعاهد التعليم الثانويّ) يمكن التسجيل بصنف أو آخر (، وترتيب التلميذ في الثلاثييْن الأوّل والثاني من السّنة الدّراسيّة الجارية، وأعداده ومرتبته في الإنشاء، وملاحظات عن ذكائه وقدرته على العمل) بيانات يوفّرها المعلم. (
إنّ الأحكام التقويميّة التي يُدوّنها المعلمون على المطبوعة ذاتُ طابع سرّيّ، وينبغي أنْ لا تبلّغ إلى عائلات المترشّحين.
إنّ توقيعات المعلمين والمعلمات غير المنتسبين إلى التعليم العموميّ ينبغي أن يشهد مديرُ المدرسة الخاصّة بمطابقتها، أو أن يقع التعريفُ بها لدى السّلطات المختصّة.
ب‌.   بطاقة ولادة، باستثناء كلّ حكم ولادة مصرّح به أو بطاقة ولادة معدّة اعتمادا على مثل هذه الأحكام.
ت‌.   كلّ وثيقة من شأنها أن تنير لجنة القبول عن مدى استعداد التلميذ المترشّح لمتابعة دراسات ثانويّة أو تقنيّة، وذلك عند الاقتضاء.
ث‌.   ظرفين متنبَريْن يحملان عنوان الأسرة. تتحمّل الأسرة مصاريفَ إرسال ملفّ الترشّح إلى مدير مركز الامتحان، وتتولى تسديدَها إلى مدير المدرسة.
عندما يكون التلميذ مترشّحا للدخول إلى السّنة السّادسة بمعهد سبق له أن سجّل به للدّراسة بفصوله الابتدائيّة، فإنّه يعفى من الاستظهار بالوثائق التي كان أن قدّمها.
الفصل 4: اختيار مركز الامتحان
على المترشّحين المقيمين بتونس العاصمة أو بضواحيها) أي في شعاع 25 كلم(  أن يختاروا ضرورة كمركز امتحان المعهدَ الذي يرغبون في الالتحاق به.
أمّا خارج تونس العاصمة وضواحيها، فإنّه يُستحسن أن يسجّل المترشّحون أنفسَهم بمركز الامتحان الذي سيُفتح بالمعهد الذي يرغبون في الدّخول إليه. ومنْ يتعذّرْ عليهم ذلك عليهم أن يرسّموا أنفسَهم بمركز الامتحان الأقرب من مدرستهم. وسيكون بكلّ مركز من هذا القبيل صنفان من المترشّحين: مرشّحون تصحّح أوراقهم بالمركز ذاته، ومترشّحون ترسل تحاريرهم إلى المعهد الذي يرغبون في الالتحاق به لتصلح هناك.
الفصل 5: نقل الملفات إلى مراكز الامتحان
على كلّ مدير مدرسة عموميّة أو خاصّة:
أ‌.        أن يجمّع ملفات تلامذته وأن يرسلها، مضمونة الوصول، إلى رؤساء مراكز الامتحان التي اختاروها، وذلك قبل غرّة جوان.
ب‌.   أن يوجّه إلى مديري المعاهد والمدارس الإعداديّة ومديري الصّفوف التكميليّة قائمة في تلامذة مدرسته الذين يرغبون في الدّخول إلى السّنة السّادسة بمؤسّساتهم.

العنوان الثاني: الاختبارات
الفصل 6: يكوّن كلّ رئيس مركز امتحان لجنة لمراقبة الاختبارات، يكون بالضّرورة رئيسا لها.
الفصل 7: يختار مديرُ التعليم العموميّ مواضيعَ الاختبارات من بين مقترحات يرفعها إليه معلمون أكفاء. تتعلق هذه المواضيع ببرنامج الصفّ المتوسّط ) السّنة الثانية (.
الفصل 8: تتولّى إدارة التعليم العموميّ إرسالَ المواضيع إلى مختلف مراكز الامتحان في ظروف مختومة. ولهذا الغرض، فإنّ مديري المدارس مدعوّون إلى إمداد مصلحة الامتحانات بعدد المترشّحين المرسّمين بمركزهم، فورَ غلق سجلاّت الترسيم.
لا ينبغي لرئيس لجنة مراقبة الاختبارات أن يفتح الظروف الحاوية للمواضيع إلا بحضور المترشّحين.
تجرى الاختبارات في سرّيّة تامّة.
تحمل التحارير مطالعَ تنصّ على المعهد الذي يرغب التلميذ في الالتحاق به للدّراسة. كما تحمل اسم المترشّح ولقبه مَخفييْن.
الفصل 9: يشتمل الامتحان على الاختبارات التالية:
1.     تلخيص نصّ: مدّة الاختبار 40 دقيقة بعد قراءة النصّ
يكون النّصّ قصيرا، غيرَ مجرّد، ذا 30 سطرا، من جنس الحكاية مثلا. وينبغي أن يقرأ مرّتين على مسمع كافة المترشّحين: تكون القراءة الأولى بنسق بطيء، وتكون القراءة الثانية بنسق عاديّ.
على المترشّحين أن يلخّصوا أوّلا محتوى النّصّ في 10 أسطر. ثمّ عليهم أن يجيبوا كتابيّا عن الأسئلة المطروحة عليهم، وهي عادة ثلاثة أسئلة تمكّن من التأكّد أنّ المترشّح أدرك بحقّ طبيعة المقطع النّصّيّ وأهمّيته ومميّزاته.
2.     إملاء ذو عشرة أسطر تقريبا مشفوع بثلاثة أسئلة تتعلق بفهم النّصّ وبالمعارف النّحويّة: تحليل مفصّل لكلمات جملة، وتصريف أفعال في أزمنة متعدّدة...
مدّة الاختبار: 40 دقيقة بعد الفراغ من الإملاء.
3.     حساب
أ‌.        ثلاثة أسئلة في الحساب منحصرة في استعمال عمليّة واحدة في حالة ملموسة أو في حلّ مسألة بسيطة.
ب‌.    مسألة بسيطة في الحساب التطبيقيّ تقتضي حلاّ معللا.
مدّة الاختبار: 40 دقيقة
4.     العربية الفصحى: هذا الاختبار إجباريّ لكافة المترشّحين المنتمين إلى مدارس فرنسيّة عربيّة أو وافدين من مدارس قرآنيّة عصريّة، مهما كانت الشّعبة التي سيتابعون الدّراسة بها فيما بعدُ.
وهو اختبار إجباريّ أيضا لكافة المترشّحين للشعبة التونسيّة الوافدين من مدارس ابتدائيّة فرنسيّة.
يتضمّن الاختبار إملاءً لنصّ قصير، سهل وملموس من العربية الفصحى، مشفوعا بأسئلة تتعلق بالنّحو وبالرّصيد المعجميّ. ويؤخذ بالاعتبار عند الإصلاح العرضُ والكتابة.
مدّة الاختبار: 30 دقيقة بعد الفراغ من الإملاء.
العنوان الثالث: إصلاح الاختبارات
الفصل 10: إثر إجراء الاختبارات، يحافظ رئيسُ كلّ مركز امتحان على تحارير المترشّحين للدّخول إلى السّنة السّادسة بمؤسّسته، ويوجّه في ظرف مختوم ومضمون الوصول تحاريرَ وملفات المترشّحين الى المعاهد التي اختاروا الالتحاق بها. يُرفق هذا الإرسالُ بقائمة في المترشّحين الذين اجتازوا الاختبارات الكتابيّة وقائمة في المرسّمين الذين تخلّفوا عن إجراء الامتحان.
الفصل 11: يكوّن رئيسُ مركز الامتحان لجنة لإسناد الأعداد وأخرى للقبول. تضمّ هاتان اللجنتان ضرورة مديري المدارس الابتدائيّة ومديراتها ومعلمين ومعلمات، علاوة على أعضاء من المدرسة ذاتها. وتضمّ لجنة القبول، إضافة إلى ذلك، ممثّلا عن أولياء التلامذة يكون غيرَ معنيّ مباشرة بالامتحان.
الفصل 12: تتولّى لجنة إسناد الأعداد إصلاح الاختبارات المعروضة عليها، مع بقاء اسم المترشّح مخفيّا.
تقدّر قيمة كلّ اختبار بعدد يتراوح بين الصّفر والعشرين، بعد إنجاز إصلاح مزدوج.
في اختبار الإملاء، يقدّر الرّسمُ بعدد يتراوح بين الصّفر وعشرة. وتقوّم لجنة إسناد الأعداد الأخطاءَ وفق المبدإ التالي: تقدّر خطورة الأخطاء في ضوء الطابع الاستعماليّ للكلمات المرسومة خطأ، والقواعد غير المتمكّن منها، سواء أكان ذلك من قبيل أخطاء الاستعمال أو من قبيل أخطاء النّحو.

تطبيق قواعد النّحو
رسم الاستعمال والنّحو

خصم 2 من 10 عن الخطإ التامّ

خطأ ضدّ قاعدة بسيطة للكلمات
خطأ في التصريف بما في ذلك الزّمن المسمّى subjonctif
لا معنى ومعنى مقلوب
كلمات شديدة التداول ومن الرّصيد العاديّ للأطفال

خصم 1 من 10 عن نصف الخطإ

كتابة حرف مكان أخر أو لفظا مكان ‘a/ a،/ ou آخر:
رسم حركة subjonctif
خطأ في تطبيق قاعدة قليلة التداول.
تضعيف الحروف، خلط بين الأصوات ذات الرسم المتماثل: en/ an
كلمات قليلة التداول في لغة الأطفال.
خطأ للنصّ بكامله

Accents, traits d’union


يُخصّص للأسئلة المتعلقة بفهم النّصّ والمعارف النّحويّة عددٌ يتراوح بين الصّفر و8. ويُخصّص للعرض والكتابة عددٌ يتراوح بين الصّفر و2.
الفصل 13: تتولّى لجنة القبول فضَّ أختام التحارير وتنزيلها بملفّ كلّ مترشّح ودراسة الملفّات مُسْتوفاة وضبط قائمة التلاميذ المقبولين.
تراعي اللجنة كافة العناصر التقويميّة المتوفّرة بالملفّات. ولا ينبغي اعتبارُ الاختبارات المصحّحة والمنزّلة أعدادُها بالملفات اختبارات امتحان أو مناظرة يتوجّب الحصولُ فيها على معدّل مّا أو الحصولُ على مرتبة مّا، وإنّما ينبغي أن ينظر إليها باعتبارها وسيلة تقويميّة موحّدة تتيح الموازنة بين المترشّحين الوافدين من مدارس متنوّعة. وعلى هذا الأساس، لا ينبغي لهذه الاختبارات أن تحلّ محلّ دراسة مختلف الوثائق المضمّنة بالملفّ والواجب أخذُها بالاعتبار. وعلاوة على ما سبق في الذكر، فإنّ اللجنة تراعي،
 عند ضبط قائمة التلامذة المقبولين، ما يلي بيانه:
أ‌.        البقاع الواجب تخصيصُها للتلامذة المقبولين في مناظرة المنح الدّراسيّة الذين يلتحقون آليّا بالسّنة السّادسة،
ب‌.   البقاع الواجب تخصيصُها للتلامذة المخوّل لهم الرّسوب من قبل مجلس القسم: ) في جميع الحالات، لا ينبغي أن يتجاوز عدد الرّاسبين 15% من مجموع تلامذة السّنة السّادسة من الشّعبة الكلاسيكيّة و20 % في الشّعبة العصريّة(.
ت‌.   العدد القليل من البقاع الواجب تخصيصُها لمترشّحي دورة أكتوبر.
الفصل 14: لا يمكن للمترشّحين أن يتقدّموا إلاّ لدورة سنويّة واحدة: وبالتّالي، فالمترشّح الذي اجتاز الاختبارات الكتابيّة لدورة جوان، لا يمكن قبولُ ترشّحه لدورة أكتوبر. فهذه الدّورة مخصّصة فقط للمترشّحين الذين لم يستطيعوا التقدّم لدورة جوان لأسباب قاهرة يقرّ بها رئيس المدرسة المعنيّة، بعد استظهار المترشّح بوثائق تبريريّة، منها الشهادة الطبّيّة خاصّة.
ومع ذلك، فإذا كان عددُ المقبولين في دورة جوان أقلّ من عدد البقاع المتوفّرة بمدرسة مّا، فإنّ دورة أكتوبر تكون مفتوحة لكافة تلامذة تلك المدرسة. عندها، لا بدّ من إصدار بلاغ رسميّ بالصّحافة، موفّى شهر جوان، لإعلام عائلات التلاميذ.
الفصل 15: تجري مداولات لجنة القبول في كنف السرّيّة. ولا ينبغي إعلامُ العائلات، لا بفحوى محضر الجلسات، ولا بالأعداد المسندة إلى المترشّحين في الاختبارات. ومع ذلك، يجوز لمديري المدارس إعلامُ عائلات المترشّحين بأسباب فشل منظوريهم.
الفصل 16: كلّ نزاع يتّصل بهذا الامحان ينبغي أن يرفع إلى مدير التعليم العموميّ ضمن عريضة، وبواسطة رئيس مركز الامتحان.
الفصل 17: يدخل هذا القرارُ حيّز التطبيق بداية من غرّة جانفي 1947.وتلغى كلّ الإجراءات المخالفة لأحكامه.
                                                                 تونس، في 16 جانفي 1947
                                                                   مدير التعليم العموميّ
                                                                  ج.  قاسطون     

تنبيه: يُستحسن اتّباعُ التوجيهات المضمّنة بهذا القرار بالدقّة الكافية، لأنّ عدم الالتزام بها يحمّل المعلمين مسؤولية إلحاق ضرر كبير بالتلاميذ.
على مديري المدارس بصفة خاصّة
أ‌.        أن يجمعوا ملفّات المترشّحين ويتأكّدوا من احتوائها على كافة الوثائق المطلوبة،
ب‌.   أن يرسلوا، قبل 15 ماي، هذه الملفات، في ظروف مختومة، إلى رؤساء مراكز الامتحان التي اختارها المترشّحون،
ت‌.   أن يوجّهوا إلى رؤساء المعاهد والمدارس الإعداديّة ومديري الصّفوف التكميليّة قائمة في تلاميذ مدارسهم الرّاغبين في الالتحاق بهذه المعاهد.
يسهر رؤساء مراكز الامتحان على أن ترسل، في أقرب أجل، وفي ظرف مختوم ومضمون الوصول، التحاريرُ وملفات التلاميذ الذين اجتازوا الاختبارات بمركزهم، لكنّهم مترشّحون للالتحاق بمعهد آخر.
وينبغي تذكيرُ التلامذة الرّاغبين في متابعة الدّراسة بالمعاهد والإعداديّات والصّفوف التكميليّة بأنّه يتوجّب عليهم اجتياز امتحان الدّخول إلى السّنة السّادسة بنجاح، حتّى وإن كانوا حاملين لشهادة الدّراسات الابتدائيّة. ومن البديهيّ أنّ هذه الشهادة ليست بضروريّة للترشّح لامتحان الدّخول إلى السّنة السّادسة.
تعريب الهادي بوحوش والمنجي عكروت، متفقدان عامّان متقاعدان.


اللمحات ذات العلاقة:




-         ملحق 2 -إحصائيات حول امتحان الدخول إلى السنة السادسة: السنة الدراسية 1945-1946
                                         خاصّ بالمترشحين التونسيين


الذكور

الإناث

المجموع

العدد
النسبة
العدد
النسبة

المترشّحون
1071
89,62%
124
10,38%
1195
الناجحون
500
80,78%
119
19,22%
619
نسبة النجاح
46,69%

95,97%

51,80%
Source : Annuaire statistique, années 1940-1946


-         ملحق 3 -  بعض الإحصائيات حول تعليم التونسيّين: السّنة الدراسية 1945-1946


المجموع
الفتيات
الفتيان
صنف التعليم
النسبة
العدد
النسبة
العدد
61199
24,2
14836
75,8
46363
التعليم الابتدائي العمومي
13600
7,75
1054
92,25
12546
التعليم الابتدائي الخاص
74799
21,25
15890
78,75
58909
مجموع الابتدائي
114
53,5
61
46,5
53
الصفوف التكميلية
2178
51 ,3
1118
48,7
1060
التعليم التقني
1836
17,6
323
82,4
1513
التعليم الثانوي

Source : Annuaire statistique, années 1940-1946







[1]  أحدث امتحان السنة السادسة بفرنسا سنة 1933، أي بعد مدّة طويلة من إرساء شهادة ختم الدراسة الابتدائيّة بمختلف صيغها التي ظهرت إلى الوجود سنة 1866 وتعتبر تتويجا رسميّا للتعليم الابتدائيّ.
http://www.parisschoolofeconomics.com/grenet-julien/Memos/Institutions%20scolaires.pdf
[2] الصفوف التكميليّة هي مؤسّسات تعليميّة تقع بين المدارس الابتدائيّة والمدارس الابتدائيّة العليا، وذلك طبق قرار 18 أوت 1920. تدوم الدراسة بالصفوف التكميليّة مبدئيّا سنتيْن، تمدّد إلى ثلاث أو أربع سنوات بالنسبة إلى التلاميذ الذين يتخصّصون في الوظائف الإداريّة وخاصّة مهنة التعليم. ومن هذه الناحية، للصفوف التكميليّة المستوى نفسه للمرحلة الأولى من الدرجة الثانية، فهي ترشّح أنجب تلامذتها لشهادة البروفي الأوّليّ، ثمّ لشهادة بروفي الدراسات الابتدائيّة العليا. تظلّ الصفوف التكميليّة هياكل تعليميّة مرنة: فكبراها تضمّ أربعة فصول مستقلة وصغراها فصلا واحدا يتعايش فيه تلامذة من المستويات الأربعة.
 http://www.berthomeau.com/article-6562953.html

[3]  إنّ الملاحظات التي يدوّنها المعلم أو المعلمة ...هي سرّية، ولا يمكن اطلاع العائلات عليها. يجب أن تكون إمضاءات المعلمين والمعلمات الذين لا ينتمون إلى القطاع العموميّ معرفة من قبل مدير المؤسّسة الخاصّة أو من قبل السلطات المختصّة.
[4] بإمكان مديري المؤسّسات تقديم بيانات للعائلات عن أسباب عد م قبول أبنائهم، وكلّ تظلم يتعلق بالامتحان يتم لدى مدير التعليم العمومي عن طريق رئيس مركز اامتحان.

Cliquez ici pour la version FR

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire