تقترح المدونة البيداغوجية هذا الأسبوع على متابعيها وثيقة مهمة تعود إلى سنة 2010 وهي عبارة عن جملة من الإجراءات التي أقرها مجلس وزاري مضيق انعقد يوم 20 أوت 2010 استعدادا للعودة المدرسية 2010-2011 . كانت تلك الإجراءات تهدف إلى تحسين جودة التعليم بالمدرسة الأساسية ( المرحلة الابتدائية و المرحلة الإعدادية و من أبرزها : تدعيم تعلم اللغات الأجنبية و التبكير في تدريسها - العودة للعمل بامتحان وطني إجباري في نهاية السنة السادسة و في نهاية السنة التاسعة - التخلي عن الأسابيع المغلقة في المرحلة الإعدادية – مراجعة الزمن المدرسي ( تجربة الحصة المسترسلة بالمدرسة الابتدائية – إحداث مسلك لتكوين المدرسين. إن هذه
الإجراءات جاءت نتيجة تقرير أعدته لجنة تحسين
الجودة بالتّعليم الأساسيّ التي بعثها الوزير حاتم بن سالم في مطلعَ 2010[1].
تمثلت مهمّة اللجنة في تدبّر التّعليم
الأساسيّ من مختلف جوانبه وأبعاده البيداغوجيّة والتنظيميّة والإداريّة، قصد
بلورة توجّهات إصلاحيّة عامّة تهدف إلى إرساء تعليم أساسيّ ذي جودة وقادر على
رفع التحدّيات القائمة.[2] تضمّن التقرير
العامّ للجنة ثلاثة أقسام، حدّد الأوّلُ الإطار المرجعيّ والمبادئ العامّة التي
تستند إليها اللجنة، وخُصّص الثاني لاستعراض إجراءات تحسين الجودة بالمرحلة
الأولى، في حين خصّص الثالث لإجراءات تحسين الجودة بالمرحلة الإعداديّة. |
I.
تحسين جودة التعليم الأساسي
في
مستوى اللغات
§
الشروع في تدريس اللغتين الفرنسية و
الأنقليزية بداية من السنتين الثانية و الثالثة أساسي و تدريس بعض المواد بلغات
أجنبية.
§
تكوين المدرسين في اللغات بتطوير
آليات التكوين و توظيف مخابر اللغات و القناة التلفزية و المركز الوطني لتكنولوجيات
التربية و المركز الوطني للغات.
في مستوى نظام التقييم و الارتقاء
§
التخلي عن امتحان السنة الرابعة و
الاكتفاء بمحطتين تقييمتين و طنييتين في مستوى السادسة و التاسعة مع تطوير الصيغ
المعتمدة.
§
تطوير ملف التقييم و المتابعة و
التنصيص صلبه على المعدل العام للتلميذ و على أعلى و أدنى معدل بالقسم و التخلي عن
التخلي عن الأسابيع المغلقة في المرحلة الاعدادية
§
التأكيد على الارتقاء بالاستحقاق دعما
لجودة المستوى التعليمي مع اعتماد مقاييس اسعاف تكرس الاستحقاق و الجدارة.
§
جعل التقييم يشمل كل المواد و اعتماد
نظام الضوارب بداية من السنة الخامسة ابتدائي
§
التخلي عن الأسابيع المغلقة في
المرحلة الاعدادية.
في مستوى البرامج التعليمية
§
بعث لجنة قارة للبرامج التعليمية تضبط
مرجعية وطنية للبرامج و الكتب المدرسية و تضمن التكامل بينها.
§
تعزيز ثقافة المهن و التطوع و
المبادرة
§
دعم موقع المواد العلمية و
التكنولوجية
§
تطوير البرامج و اثراؤها في مجال دعم
الحس الوطني و ترسيخ القيم الوطنية .
في مستوى الحياة المدرسية و الزمن
المدرسي
§
احكام التوزيع السنوي لفترات الدراسة
و العطل.
§
اعتماد آليات لاستكشاف الموهوبين و
دعم الاحاطة بهم.
§
اعتماد تجربة نموذجية للفترة
المسترسلة.
§
احكام توزيع ساعات التدريس لتحقيق
التوازن بين النشاط التعليمي و الثقافي و الرياضي.
في مستوى تكوين المدرسين
§
إحداث مسلك خصوصي في مستوى التعليم
العالي لتكوين المعلمين و الأساتذة,
§
تطوير محتويات التكوين المستمر و دعم
آلياته و تثمينه بفتح الآفاق أمام المدرسين المتكونين.
§
ضبط مرجعية للكفايات المهنية لمدير المدرسة الابتدائية و
تنظيم هذه الخطة و مراجعة مقاييس اسنادها باعتماد معايير الجدارة بالإضافة إلى
معايير الأقدمية و العدد البيداغوجي.
§
دعم الاطار البشري لإدارة المدرسة
الابتدائية و معاضدة المدير بمساعد في المدارس الكبرى ، احداث مسلك تكويني خاص
بإطار الاشراف على المؤسسات التربوية بمعاهد مهن التربية.
II. تطوير مسلك التقني
الترفيع في
نسبة الموجهين إلى التعليم التقني لتبلغ %50 في أفق
2014 و تحقيق تناغم منظومة التربية و تكاملها مع منظومة التعليم العالي و حاجيات
الاقتصاد الوطني و ذلك من خلال :
§
ارساء نظام توجيه مدرسي متطور بتفعيل
دور مركز الموارد في الاعلام و التوجيه و تعزيز سلك مستشاري الاعلام و التوجيه
المدرسي و الجامعي و تطوير مشمولاتهم و طرق تكوينهم.
§
تطوير المسلك التقني بالإعدادي و الثانوي
و فتح الافاق أمام التلاميذ.
§
ارساء نظام توجيه مدرسي يعتمد
المرحلية ليساعد التلميذ على التوجه نحو المسار المناسب لمؤهلاته و يضمن تشغيلية
عالية.
§
إحداث شهادة التعليم التقني في السنة
الثانية ثانوي و احكام توزيع الاختصاصات و الشعب بين بكالوريا التعليم العام و بكالوريا
التقنية.
المصدر - مطوية أصدرتها الادارة
الجهوية للتربية بالمهدية بمناسبة انعقاد الندوة الدورية الخامسة للمديرين
الجهويين للتربية - المهدية 1 سبتمبر 2010
للاطلاع على النسخة الفرنسية – اضغط هنا
تونس – ديسمبر 2024
[1] . وزارة التربية: التقرير العامّ للجنة تحسين الجودة
بالتعليم الأساسيّ، أفريل 2010.
[2] . تضمّ اللجنة أعضاء من مجلس النوّاب ومجلس المستشارين،
ومدرّسين من مرحلتي التعليم الأساسيّ، ومديري مؤسّسات تربويّة ابتدائيّة
وإعداديّة، ومتفقدين مباشرين ومتقاعدين، وممثّلين عن النقابة الوطنيّة للتّعليم
الأساسيّ، ومنظمة التربية والأسرة ومنتدى المربّين، علاوة على إطارات من الوزارة.
رأس اللجنة النائب الأستاذ صلاح الدين بن فرج، وكان مقرّرها العامّ الهادي بوحوش،
ومقرّر اللجنة الفرعيّة للمرحلة الابتدائيّة عبد الجواد العيدودي، ومقرّر لجنة
المرحلة الإعداديّة عبد العزيز الجربي.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire